أهم الكتب في علم النفس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٤ ، ٢٧ أبريل ٢٠٢٠
أهم الكتب في علم النفس

علم النفس

يُعرف علم النفس بأنه العلم الذي يبحث في تحليل سلوك الفرد وشخصيته وأدائه الوظيفي عبر مجموعة من الاختبارات التي يشرف عليها مختصون بذلك، من أجل التأكد من سير حياته بطريقة طبيعية، وقد ظهر علم النفس في نهاية القرن التاسع عشر، على يد المفكر الألماني فلهام فونت.

ولا يقتصر علم النفس على تشخيص الحالة النفسية للإنسان فقط، بل توسع ليشكل الأساس في المبادلات التجارية، والمؤتمرات السياسية، وغرف التحقيق التي يسعى أفرادها لإتقان علم النفس من أجل التحكم في الأطراف المقابلة لهم عبر الإيماءات والإشارات الجسدية، والإبحار في أفكارهم عن طريق تحليل نظراتهم وتصرفاتهم، لإبراز ردة الفعل المناسبة لمستواهم الفكري، وأصبح الإرشاد الأسري من أهم مجالات علم النفس التي ظهرت في العصر الحديث، والتي يبني عليها الآباء والأمهات حياتهم وتصرفاتهم وسلوكياتهم مع أطفالهم، لينمو عقولهم بطريقة سليمة، وليتمكنوا من تحقيق النجاح في المستقبل.[١]


أهم الكتب في علم النفس

تتزاحم المكتبات بالكتب المتعلقة بعلم النفس التي تثير تساؤلات القارئ عن الكتب الأفضل فيما بينهم والأكثر فائدة، وأبرز الكتب المفيدة في علم النفس متمثلة بما يأتي:[٢][٣]

  • كتاب علم النفس العام: للدكتور عبد الحليم محمود السيد، وهو كتاب في علم النفس يتميز بأسلوب بسيط وسهل ومفهوم، تحتاج إلى قراءته في بداية المشوار في علم النفس، إذ يمكّنك هذا الكتاب من معرفة التفاصيل التي تحتاجها، وستعرف كل ما تريده عن علم النفس عند قراءة كتاب علم النفس العام، وقد كان يعد منهاجًا يُدرّس في كافة جامعات العالم ومنها جامعة ستانفورد.
  • عن الذاتية والموضوعية في علم النفس: للدكتور صلاح مخيمر، وهو أحد أفضل الكتب في مجال علم النفس، وقد أعدّه الدكتور الراحل العلّامة صلاح مخيمر، وهو أستاذ في جامعة عين شمس والتي كانت محط اهتمام الكثيرين ليستفيدوا من علمه، ويتناول هذا الكتاب عدة قضايا تخص البحث العلمي، ومنها كيفية إنشاء بحث موضوعي، بالإضافة إلى كيفية دراسة النظرية التي تهتم بها بكل نزاهة ومصداقية وأمانة دون الحاجة الى بيانات إحصائية أو ميول معين أو رأي خاص تريد أن تثبته ويطلق عليه في العلم الأسلوب البروكرستيزى، ولابد لك من قراءة هذا الكتاب خلال مشوارك السياسي.
  • كتاب أسس علم النفس: للدكتور عبد الستار إبراهيم، وهو يحكي عن رحلة ممتعة في السلوك الإنساني بكافة تفاصيله وجوانبه المختلفة؛ كالجسمية والانفعالية والعقلية والاجتماعية، ويقسم كتاب أسس علم النفس إلى أربعة أبواب تتكلم في علم النفس ومناهجه المتنوعة، بالإضافة إلى عدد من نظرياته المختلفة وآلية فهم طبيعة السلوك الإنساني ومعرفة أساليبه ودوافعه.
  • كتاب العلاج النفسي: للدكتور لطفي فطيم، ويعد هذا الكتاب أحد أهم الكتب التي تُدرّس لطلبة الدراسات العليا في الصحة النفسية والعلاج النفسي، كما أنه دليل واضح وعام للعلاج النفسي الذي يحتاج إلى مهارة من نوع خاص وليس كما يظن البعض أنّها خطوات غير منظمة ومجرد أريكة تجلس عليها الحالة لتحكي وتشرح كل ما يحدث لها، ولكن العلاج النفسي الذي يقصده الدكتور لطفي فهيم هو أن تُراقَب الحالة وهي على ثقة بك حتى يتضح الهدف من وراء التشخيص.
  • كتاب علم نفس الشخصية: للكاتب المصري كامل محمد عويضة، ويعرض من خلال طياته الطرق التي يستطيع الإنسان بها دراسة شخصيته وشخصية الآخرين، وتحليل الأفكار والتصرفات التي تتعلق به وبالمحيطين به بدقة، وذلك يساعده على اختيار الأمور التي تناسب شخصيته، والتصرف مع الآخرين بناءً على شخصياتهم وأفكارهم بطريقة تمكنه من تحقيق الفائدة التي يريد من علاقته معهم وكسب قلوبهم من خلال الطرق المثالية لتبادل الأحاديث معهم ومناقشتهم، وزيادة الرغبة داخلهم حول بناء العلاقات القوية مع القارئ.
  • كتاب الشخصية: ويسمى أيضًا بكيف تطلق قواك، للكاتب الألماني روب يونج، والذي ترجم لعدد من اللغات أبرزها اللغة العربية، ويعرض في طياته الطرق التي تمكن بها القارئ من اكتشاف نقاط القوة لديه ومعرفة طرق استغلالها بحيث يحقق له الفائدة وللآخرين المحيطين به، ويستطيع من خلال قراءته أيضًا التعرف على نقاط القوة والضعف لدى الآخرين، وإدارة تلك النقاط بطريقة تحقق الفائدة الجماعية والشخصية التي يريدها القارئ من الآخرين، وهذا الكتاب يفيد جميع أفراد المجتمع بجميع فئاتهم العمرية وخاصة المراهقين والأمهات والموظفين بالمواقع الإدارية العليا.
  • كتاب مراجع الشخصية: تعاون في كتابته مجموعة كبيرة من المختصين في علم النفس، ويعرض في طياته الصفات التي تتعلق بالشخصية الداخلية لكل شخص في هذا العالم المحيط ليستطيع من خلاله اكتشاف ذاته والأشياء التي تدور بداخله بدقة عالية، وهذا ما يزيد من مستوى ثقته بنفسه، ويقلل من تأثره بالمحيطين به بطريقة مباشرة.
  • كتاب استكشف شخصيتك: للكاتب الأمريكي ويليام هنري، يعرض في طياته مجموعة من الطرق والأساليب والنقاط التي تمكن القارئ من التعرف على أجزاء شخصيته المختلفة والتعمق في أفكاره ومعتقداته والأشياء التي تناسبه، ووضع قائمة من السلبيات التي يجب تغييرها في شخصيته، ومعرفة النقاط الإيجابية المتعلقة بشخصيته بدقة عالية، وذلك يدفعه لاستغلال النقاط الإيجابية بطريقة تحقق نجاحه وتقلل من مستوى شعوره بالإحباط، وقلة ثقته بنفسه وتساعده في تغيير تلك النقاط السلبية.
  • كتاب الشخصية المتكاملة: للكاتب المغربي أحمد عبد الصادق، والذي يعرض في طياته مجموعة من الاختبارات والأساليب والتقنيات التي تساعد الشخص على اكتشاف شخصيته والتعمق بها واكتشاف الأشياء التي تناسبه بقوة، وتساعده على التحكم بنفسه وبأعصابه مباشرة، وتساعده على تخفيف تأثير الآخرين عليه بطريقة إيجابية، وعلى زيادة كفاءة مهماته ومعرفة الطرق التي تناسب شخصيته للوصول إلى القمم، وتساعد القارئ أيضًا على اكتشاف شخصيات المحيطين به من خلال إجراء هذه الاختبارات لاستخدام الطرق المثلى لتحقيق التواصل الفعال معهم وضمان وصولهم إلى القمم، ويستفيد من هذا الكتاب الأشخاص في عمر المراهقة والعصبيون.
  • كتاب عيوب الشخصية: للكاتب المصري يوسف الأقصري، والذي يعرض في طياته مجموعة من الطرق والأساليب التي تساعد القارئ على تحديد عيوب شخصيته بدقة عالية، بالإضافة إلى مجموعة من التقنيات التي يستطيع من خلالها تجاوز تلك العيوب وإصلاحها، إذ تصبح نقاطًا إيجابية يستطيع الوصول من خلالها إلى القمم وبناء أقوى العلاقات مع الأشخاص المحيطين به، ومن الجدير بالذكر أن هذا الكتاب يساعد الأشخاص على زيادة ثقتهم بنفسهم والتقليل من مشاعر الغرور التي تدور بداخلهم بمجرد شعورهم بأنهم غير محددين بعدد من الصفات السلبية.
  • كتاب كيف تبني شخصية قوية وإيجابية: للكاتب الغربي فينكاتا أيار، يعرض في طياته مجموعة من النقاط والطرق والأساليب التي تمكن القارئ من التعرف على الطرق التي تناسب شخصيته من أجل تقويتها لمواجهة صعاب الحياة، وتجاوز العراقيل التي يمكن أن تظهر خلال فترة حياته، وكيفية تحويل مجريات حياته إلى مجريات إيجابية تمكنه من الوصول إلى أهدافه وتحقيق الأشياء التي يريدها في الحياة، وهذا من أهم الكتب التي تساعد الإنسان على النجاح وتحديد الأشياء التي يمكن أن يصل إليها من خلال تغيير مبادئه ومعتقداته الخاطئة والتخلص من المشاعر السلبية.
  • ذكريات أحلام وتأملات: للكاتب الألماني كارل غوستاف يونغ، والذي وضّح من خلاله المراحل العلاجية التي يجب اتباعها مع المرضى النفسيين بتشخيص حالاتهم، وقد سماه بهذا الاسم لأنه كتب الكتاب من خلال تجاربه المختلفة داخل عيادته الخاصة، ومع مرضاه، وذكر من خلاله مجموعة من القصص للحالات التي مرت عليه، ومراحل تطور سلوكياتهم، وردات فعلهم المختلفة.[٤]
  • كتاب اختبارات الذكاء والشخصية: للدكتور المصري إسماعيل عبد الفتاح، والذي يوضح من خلال صفحاته اختبار الذكاء والأسس المبني عليها، وكيفية أدائه؛ ليستطيع القارئ تحديد الأشياء التي تثير السعادة في النفس، بناءً على نتائج الاختبار، وهذا الكتاب يتجه له الاطباء النفسيون لإضحاك الحالات المرضية الحادة مثل: الاكتئاب.[٥]
  • كتاب تحليل الشخصيات وفن التعامل معها: للكاتب عبد الكريم الصالح، يستطيع القارئ من خلاله تحليل شخصيات الأفراد المحيطين به وتقسيهم إلى أنواع متعددة، وتحديد الطريقة المناسبة للتعامل مع كل منهم، وردة الفعل المناسبة التي تثير نفس كل شخص، وكيفية التحكم بكل نوع من أنواع الشخصيات البشرية، ويتجه السياسيون والمحققون لقراءة هذا الكتاب.[٦]
  • علم النفس الكلينيكي: للكاتب المصري صلاح مخيمر، والذي يوضح من خلاله كيفية التحكم بردات الفعل، وتحليل الشخصيات المحيطة بالإنسان عن طريق الحركات والإيماءات الجسدية، وهو أول من وضع الأسس في كيفية تحليل الشخصيات عن طريق الأحلام التي يتعرض لها الشخص، ووضح المراحل العلاجية للأشخاص الذين يعانون من انفعالات حادة وعدم السيطرة على الأعصاب.[١]
  • مناهج البحث في التربية وعلم النفس: للكاتب السوري فاخر عاقل، والذي يوضح من خلاله مجموعة الخطوات والتعليمات الواجب اتباعها لإعداد بحث متكامل في مجال التربية وعلم النفس، وتتخذه العديد من الجامعات العربية والأوروبية الأساس في تقييم أبحاث طلبتها وقبولهم.[١]
  • علم النفس التربوي: اشترك في إعداده كل من آمال صادق وفؤاد أبو حطب، ويوضح هذا الكتاب كيفية التحكم في السلوكيات المختلفة للأشخاص، لتربيتهم على العادات السليمة، وكيفية توجيههم إلى الأفضل، بناءً على نوع شخصيتهم، والعوامل المحيطة بهم.[١]


أقسام علم النفس

يقسم علم النفس لعدد من الفروع، ومن أبرزها ما يأتي:[٧]

  • علم نفس النمو: هو ذلك العلم الذي يدرس مراحل نمو الإنسان المختلفة والتغيرات النفسية والجسدية التي تحدث معه من وقت إلى آخر وطرق التكيف معها.
  • علم النفس الاجتماعي: هو ذلك العلم الذي يدرس السلوك والأمور المتعلقة بالعلاقات الاجتماعية وتطور النفس الاجتماعي والعوامل المؤثرة على ذلك.
  • علم النفس التجاري: هو ذلك العلم الذي يدرس تصرفات التجار ويحلل سلوكهم بطريقة سليمة؛ ليساعد الأشخاص على التعامل معهم بطريقة فعالة.


أنواع الشخصيات في علم النفس

وفيما يلي أنواع الشخصيات وفقًا لعلم النفس:[٨]

  • الشخصية الحساسة.
  • الشخصية النرجسية.
  • الشخصية الخجولة.
  • الشخصية الاعتمادية.
  • الشخصية الشكاكة.
  • الشخصية الاجتماعية.
  • الشخصية العصبية.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "عشرة من أفضل كتب علم النفس أنصحك بقراءتها"، magltk، 6-1-2018، اطّلع عليه بتاريخ 17-5-2019. بتصرّف.
  2. "أشهر كتب علم النفس في العالم"، money-makers، اطّلع عليه بتاريخ 25-4-2019. بتصرّف.
  3. "أفضل كتب علم النفس وتحليل الشخصية"، almrsal، 21-7-2015، اطّلع عليه بتاريخ 13-7-2019. بتصرّف.
  4. "ذكريات أحلام وتأملات"، abjjad، اطّلع عليه بتاريخ 17-5-2019. بتصرّف.
  5. "10 كتب في علم النفس .. تساعدك على فهم نفسك والآخرين !"، maktaba-amma، 25-4-2017، اطّلع عليه بتاريخ 17-5-2019. بتصرّف.
  6. "معلومات عن كتاب تحليل الشخصيات وفن التعامل معها"، download-human-development-pdf-ebooks، اطّلع عليه بتاريخ 17-5-2019. بتصرّف.
  7. "معلومات شاملة عن علم النفس"، mosoah، اطّلع عليه بتاريخ 13-7-2019. بتصرّف.
  8. "أنواع الشخصيات في علم النفس"، mosoah، اطّلع عليه بتاريخ 25-4-2019.بتصرّف.