أكبر مدن في فلسطين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٩

مدينة فلسطين

تعدّ فلسطين جزءًا لا يتجزأ من بلاد الشام، والذي يضم سوريا ولبنان والأردن، وتمتد فلسطين بشكل طولي واقعة على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسّط، وتعد حلقة وصل بين آسيا وأفريقيا.

تمتلك مدينة فلسطين أهمية تاريخية ودينية وأثرية، إذ تعاقبت الحضارات المتعددة مثل الحضارة الكنعانية والفينيقية، وتحتوي فلسطين على العديد من المساجد والكنائس، وتعدّ مدينة القدس وأريحا والخليل والناصرة وبيت لحم من أكثر المدن تنوعًا من ناحية الآثار، إذ يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم، فمنهم من يقصدها لمشاهدة الآثار العريقة، ومنهم من يزورها للعبادة، إذ توجد الكنائس والمساجد.

ويعد المسجد الأقصى من أقدم مساجد العالم وأكثرها أهمية للمسلمين والمسجد الإبراهيمي في الخليل، كما يوجد حائط البراق وسمي بذلك نسبة إلى حائط البراق الذي صعد منه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج، كما توجد كنيسة المهد في بيت لحم وسميت بذلك نسبة إلى مكان ولادة عيسى عليه السلام، كما توجد العديد من الأسواق مثل سوق العطارين، ويوجد قصر هشام نسبة إلى هشام بن عبد الملك الخليفة الأموي ويضم القصر العديد من القاعات والمباني والحمامات، وتتميز جدران القصر بالفسيفساء القائمة على فن العمارة الإسلامية، وتعدّ هذه الأماكن الدينية والأثرية سبب انتعاش السياحة ومصدر الدخل القومي للبلاد.[١]


أكبر مدن فلسطين

فلسطين هي قبلة المسلمين الأولى، أرض الرسالات، ومهد الحضارات الإنسانية، وتضم فلسطين ثلاث عشرة مدينة، ومن أكبر مدنها:[٢][٣]

  • القدس: وهي أكبر المدن الفلسطينية مساحة، إذ تصل مساحتها إلى 125.165 كيلو متر مربع، وبلغ عدد سكانها نحو 1.819.982 نسمة، وتعد القدس عاصمة فلسطين، وقد بناها الكنعانيون وأطلقوا عليها اسم أورسالم، وقد عرفت لاحقًا بأسماء عديدة، منها؛ بيت المقدس، القدس الشريف، أولى القبلتين، وتأتي أهميتها الدينية فهي مسرى الرسول وأولى القبلتين وثالث الحرمين، وفيها كنيسة القيامة التي يقصدها المسيحيون للحج من جميع أنحاء العالم .
  • الخليل: تعدّ الخليل ثاني المدن المقدسة عند المسلمين في فلسطين، وتقع جنوب القدس على بُعد 36 كم، وتبلغ مساحتها نحو 2791 دونمًا، وبلغ عدد سكانها نحو 706.508 نسمة، وقد اشتُهرت الخليل بالأراضي الزراعية التي تحيط بها، إذ يُزرع اللوز والتين والزيتون وبعض الخضراوات والحبوب، وسميت الخليل بهذا الاسم نسبة إلى خليل الرحمن، أنشأها الكنعانيون وسموها بقرية أربع نسبة إلى من بناها، تشتهر الخليل بالمهن اليدوية كغزل القطن ودباغة الجلود وصنع الزجاج وصناعة الصابون.
  • غزة: تقع مدينة غزة على الساحل للبحر المتوسط، وهي أكبر المدن الفلسطينية من حيث عدد السكان، وبلغت أعلى كثافة سكانية في العالم، إذ بلغت حـــوالي 1.82مليون نسمة، وقد أنشأها الكنعانيون وتسمى أحيانًا بغزة هاشم نسبًة إلى وجود قبر الجد الثاني هاشم بن عبد مناف للنبي محمد، وتعدّ مدخل أفريقيا وبوابة آسيا بحكم الموقع الجغرافي بين القارتين وبين بلاد الشام ومصر، وقد كانت ساحة قتال نسبة إلى موقعها وخطًا للدفاع عن فلسطين، وتعدّ غزة من أكثر المدن ازدحامًا بالسكان، وتضم حاليًا جامعة الأزهر والجامعة الإسلامية وفرعًا لجامعة القدس المفتوحة.
  • الناصرة: تعدّ الناصرة من أكثر المدن المقصودة من قبل المسيحيين، إذ يقصدها الحجاج، وقد زارها ثلاثة باباوات، وتعدّ مركزًا ثقافيًّا وإداريًا لعرب 1948، وتبعد الناصرة 105 كم شمال القدس.


مدن فلسطينية كبيرة

توجد العديد من المدن الكبرى في فلسطين، منها :[٤]

  • نابلس: تعدّ عاصمة فلسطين الاقتصادية، وفيها أكبر الجامعات الفلسطينية، وتشتهر نابلس بالكنافة النابلسية والزعتر النابلسي، ويبلغ عدد سكانها نحو 380.961 نسمة.
  • خان يونـس: تقع في جنوب غزة، وتعدّ مركزًا إداريًا لها، تبلغ مساحتها 54 كم مربع، ويبلغ عدد سكانها نحو 341.393 نسمة.
  • جنين: تقع في الجزء الشمالي للضفة الغربية وهي من أخصب الأراضي الفلسطينية، ويبلغ عدد سكانها نحو 311.231.
  • رام الله والبيرة: تحتل مدينة رام الله موقعًا جيدًا في النشاطات السياسية ويبلغ عدد سكانها 348.110نسمة.
  • الضفة الغربية: يبلغ عدد سكانها حوالي 2.862.485 مليون نسمة.


المراجع

  1. "آثار فلسطين"، hon، اطّلع عليه بتاريخ 20/8/2019. بتصرّف.
  2. "مدن فلسطين معلومات وحقائق"، mangam، اطّلع عليه بتاريخ 20/8/2019. بتصرّف.
  3. "مدن فلسطينية"، up.edu، اطّلع عليه بتاريخ 20/8/2019. بتصرّف.
  4. " توزيع السكان في منتصف العام 2015 والتجمعات السكانية في فلسطين حسب المحافظات "، wafa، اطّلع عليه بتاريخ 20/8/2019. بتصرّف.