أفضل وأرخص سيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٨ ، ١٦ ديسمبر ٢٠١٩
أفضل وأرخص سيارة

السيارة

تعرف السيارة بأنها مركبة ذات أربع عجلات مصممة في المقام الأول لنقل الركاب، والتي عادة ما تدفع بواسطة محرك الاحتراق الداخلي باستخدام الوقود، والسيارة ليست اختراعًا فرديًا بل يُنسب اختراعها إلى العديد من الأشخاص والعديد من الدول. وتعد السيارات واحدةً من وسائل النقل المختلفة الموجودة في العالم، وتتنوع وتتعدّد أشكالها وألوانها وموديلاتها، وتتمايز أسعارها باختلاف مصدرها ومنشأها، وتباين الإضافات الموجودة بينها، إضافةً إلى لونها وسعة المحرك الموجود فيها.

ويختلف الناس في أذواقهم باختيار سياراتهم المفضلة، ويتفاوتون في آرائهم ووجهات نظرهم نحو السيارة الأفضل والأرخص ثمنًا على مستوى العالم، وأيًا كانت السيارة وأيًا كان المقتني لها، فكل العالم بدأ يبحث عن السيارة التي توفر مالًا على صاحبها في سعرها الأولي، إضافةً إلى مصروفها الشهري ما بين وقود وصيانة دورية وغيرها، ومما يساعد الشخص أيضًا على اختيار سيارته أنه يبحث عن السيارة التي تعطيه راحةً وأمانًا في القيادة، ليست التي تكلفه وقتًا وجهدًا في صيانتها والاعتناء بها.[١]

يعد العالم العربي من أكثر دول العالم بحثًا عن سيارة اقتصادية وموفرة من حيث الوقود وقطع الغيار وغيرها، وأجريت دراسات عديدة على مستوى استهلاك الشارع العربي للسيارات المختلفة، فنراه يستخدم السيارة في قضاء جميع شؤونه الخاصة؛ نظرًا لصعوبة شبكة المواصلات وترديها في معظم دول العالم العربي، مما يؤثر على كمية استهلاكه مقارنةً بغيره من دول العالم الغربي، لذا وفي هذا المقال سنوضح لك أفضل وأرخص سيارة يمكنك أن تقتنيها.


أفضل وأرخص سيارة

في وقتنا الحالي أصبحت السيارة ضرورة من ضروريات الحياة، إذ لا يستطيع الفرد منا أن ينتقل إلى عمله أو جامعته دون أن تكون لديه سيارة خاصة به، ولهذا السبب فقد أصبحت شركات تصنيع السيارات في العالم تتنافس بتصنيع العديد من أنواع السيارات ذات الجودة العالية وبأسعار مناسبة وبمتناول الأيدي في كل عام، إذ توجد منافسة قوية بين هذه الشركات حول العالم من أجل نيل رضى المستهلكين الذين يرغبون بالحصول على سيارة عالية الجودة ومريحة وآدائها ممتاز من جميع النواحي، والأهم من ذلك التكنولوجيا المستخدمة فيها ومدى قدرتها على استهلاك الوقود. وبناءًا على هذه المعايير فتعد شركة تويوتا موتورز واحدة من أفضل الشركات المصنعة للسيارات في العالم، والسبب في ذلك هو أن شركة تويوتا تسعى دائمًا لتقديم أحدث الموديلات من سياراتها وبأفضل جودة ورفاهية محققة بذلك أهم معايير السلامة في كل مرة تطلق فيها الشركة أحدث إصداراتها، وشركة تويوتا لها شعبية واسعة في قارة آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية،[٢]وتقدم شركة تويوتا موتورز العديد من السيارات الرخيصة وذات الجودة العالية مقارنةً بسعرها، إذ توجد أنواع منها تتميز بوجود شاشة لمس مقاسها سبعة بوصة، ومفتاحها يعمل بالبصمة، وفرامل للطوارئ تعمل تلقائيًا عند الحاجة، كما أنها تأتي بثلاث مستويات وهي L وLE وXLE، وقيادتها الممتعة، وجودة تصميمها من الدخل تجعلها من أفضل وأرخص السيارات.[٣]


أنواع أخرى من أفضل وأرخص السيارات

توجد أنواع مختلفة من موديلات السيارات الرخيصة وذات جودة ممتازة، فمنها ما تتميز بتصميمها والميزات العديدة الموجودة فيها مثل؛ مشغل الأقراص المدمجة وجهاز كمبيوتر للرحلات، ومكيف هواء، وناقل حركة بخمس سرعات وسرعة تصل إلى 109 حصان، ومن أبرز الشركات المنتجة لهذا النوع من السيارات شركة نيسان، ويوجد نوع آخر من أفضل وأرخص السيارات في العالم والتي تتميز بتصميمها الحضاري وجودة نظام التوجيه فيها، ومحركها الذي يُقدر بـ 98 حصانًا كالسيارات التي تنتجها شركة شيفروليه، وإذا لم تكن كل من المواصفات السابقة قد نالت إعجابك فتوجد أيضًا سيارة تحتوي على مجموعة من المعدات القياسية مثل جهاز الكمبيوتر للرحلات ومشغل أقراص CD، ومدخل USB، وتصل سرعة محركها إلى 138 حصانًا، ومزود الحركة فيها يتوفر بست سرعات؛ كسيارات شركة كيا موتورز.[٤]


مكونات السيارة

لقد تطورت السيارات وتطور تصنيعها وأصبح أكثر تعقيدًا مما كان عليه، لكن توجد مجموعة من المكونات التي لا بد أن تتواجد في كل السيارات على اختلاف أنواعها وتصاميمها:[٥]

  • المحرك: يعد هذا المكون من أهم المكونات التي لا بد من توافرها في كل السيارات، فهو قلب السيارة، وتوجد أنواع متعددة للوقود الذي يوضع بهذا المحرك والذي يعتمد على نوعه وموديله منها؛ البنزين، الديزل، الإيثانول، أو الكهرباء.
  • ناقل الحركة: وهو ما تحتاجه السيارة لتتحول من سرعة إلى أخرى، ثم تنقل قوة المحرك إلى عجلات القيادة، ولناقل الحركة نوعان اليدوي والأتوماتيكي.
  • الفرامل، البريكات: وهو من العناصر بالغة الأهمية في أي مركبة، فهي تساعد على التقليل وتوقيف السيارة في الوقت المناسب، ومبدأ عملها بأنه عندما يضغط عليها فإنها تنقل السائل الهيدروليكي عبر الأنابيب الفولاذية إلى عجلات القيادة، وعليك أن تنتبه بأن أي عطل قد تتعرض له هذه البريكات ستؤدي إلى حوادث خطيرة.
  • عجلة القيادة: وهي التي تساعد على نقل السيارة وتحويلها من اتجاه إلى آخر.
  • فلاتر الزيت: وهي المرشحات التي تزيل الغبار والجزيئات الكاشطة من زيت المحرك والتي يمكن أن تضر بالمحرك.
  • هيكل السيارة: وهو الإطار الذي يدعم ويحمي الأجزاء المهمة في السيارة؛ كالمحرك والفرامل والإطارات وما إلى ذلك.


معايير اختيار السيارة المناسبة

إذا قررت أن تشتري سيارة عليك الانتباه إلى المعايير التالية التي ستساعدك على اختيار السيارة المناسبة لك:[٦]

  • تحديد احتياجك من السيارة: عليك أن تحدد حاجتك من السيارة والغاية من شرائك لها.
  • حدد ميزانيتك: عليك أن تحدد المبلغ المالي الذي ستدفعه ثمنًا للسيارة التي ستشتريها، وبناءً على هذه الميزانية ستسهل عليك عملية اختيار نوع وموديل السيارة.
  • المقارنة والبحث بين السيارات المشابهة لما ترغبه: ننصحك بأن تبحث وتوسع دائرة البحث قبل اتخاذ قرار الشراء، حتى تتمكن من الاطلاع على خيارات عديدة وبأسعار متنوعة لموديل وطبيعة السيارة التي ترغب باقتنائها، وقارنها بأنواع سيارات أخرى حتى تتمكن من الحصول على سيارة ذات ميزات عديدة وبسعر مناسب.
  • تجربة السيارة قبل شرائها: هذه الخطوة غاية في الأهمية؛ لأنك ستتمكن من معرفة تفاصيل السيارة وأسلوب قيادتها وهل هي مريحة ومناسبة لك أم لا.


أشهر الدول في صناعة السيارات

أصبحت السيارة في الوقت الحالي من أهم ما يتطلبه أي شخص وأي منزل، لذلك فقد بدأت العديد من الدول خاصةً الدول الكبرى في العالم بصناعة السيارات على مدار العام تقريبًا، وفي هذه القائمة سنوضح لك أبرز الدول المُصنعة للسيارات:[٧]

  • الولايات المتحدة الأمريكية: أنتجت الولايات المتحدة في عام 2018 ما يقارب من 12 مليون سيارة، وهي ثاني أكبر دولة في تصنيع السيارات التجارية خاصةً، وأشهر شركة من شركات تصنيع السيارات الأمريكية في أمريكا هي شركة فورد.
  • الصين: تعد الصين من أكبر مصانع السيارات في العالم، ففي عام 2018 صنعت 25 مليون سيارة، منهم 86% من السيارات الشخصية والبقية للاستخدام التجاري.
  • اليابان:في عام 2018 أنتجت اليابان 9.5 مليون سيارة، ومن أهم شركات تصنيع السيارات في اليابان شركة هوندا وتويوتا.
  • ألمانيا: أنتجت ألمانيا حوالي عن 6 ملايين سيارة في عام 2018، ومن أشهر شركات تصنيع السيارات في ألمانيا هي شركة مرسيدس بنز وفولكسفاجن.
  • كوريا الجنوبية: أنتجت كوريا الجنوبية ما يقارب 4.5 مليون سيارة، وتعد من أعلى الدول المصدرة للسيارات في العالم، وأشهر شركة لصناعة السيارات هي شركة هونداي.


المراجع

  1. Christopher G. FosterKen W. PurdyOrville C. CromerGeorge C. Cromer, "Automobile"، britannica, Retrieved 12-11-2019. Edited.
  2. "Top 10 car makers in the world", japanesecartrade, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  3. Daniel Golson (16-11-2018), "The 10 Cheapest New Cars of 2019"، caranddriver, Retrieved 15-12-2019. Edited.
  4. "10 of the Cheapest Brand New Cars", autobytel, Retrieved 12-11-2019. Edited.
  5. "Automobile Components and Parts 101: Things Every Vehicle Owner Should Know", twelfthroundauto,8-2-2019، Retrieved 12-11-2019. Edited.
  6. ronald montoya (5-4-2018), "10 Steps to Finding the Right Car for You"، edmunds, Retrieved 12-11-2019. Edited.
  7. DAVID GORTON (6-9-2016), "6 Countries That Produce the Most Cars"، investopedia, Retrieved 12-11-2019. Edited.