أفضل علاج للاكتئاب بدون أعراض جانبية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٩ ، ١١ يونيو ٢٠١٩

الاكتئاب

يوصف الاكتئاب أنه مرضٌ مزاجي يؤدي إلى الشعور بالحزن وفقدان الاهتمام أو المتعة بالأمور الحياتية، وقد يُصاب البعض بحالة مستمرة من الاكتئاب قد تدوم من 6 - 8 أشهر أحيانًا، وتشير بيانات مراكز مكافحة الأمراض واتقائها إلى معاناة 7.6% من الأفراد بعمر أكبر من 12 سنة من الشعور بالاكتئاب خلال كل أسبوعين تقريبًا، كما تشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلى كون الاكتئاب هو المرض الأكثر انتشارًا في العالم وأحد أكثر أسباب العجز شيوعًا أيضًا؛ إذ تشير الأرقام إلى وجود المرض عند 350 مليون فرد حول العالم، وكثيرًا ما يلجأ الأطباء إلى وصف الأدوية المضادة للاكتئاب من أجل علاج الحالات المتوسطة والشديدة من الاكتئاب، لكن من المعروف أن لهذه الأدوية أعراضٌ جانبية خطيرة، منها ظهور الأفكار الانتحارية لدى الشباب، لذا، بات الكثيرين يلجؤون إلى علاجاتٍ أخرى غير الأدوية لعلاج الاكتئاب؛ كالعلاجات النفسية مثلًا[١].


علاج الاكتئاب دون أعراض جانبية

تتباين نوعية العلاجات التي ينصح بها الأطباء لعلاج الاكتئاب اعتمادًا على درجة أو حدة الاكتئاب الذي يعاني منه الفرد؛ ففي حال كان الاكتئاب بسيطًا أو خفيفًا، فإن الطبيب قد ينصح بالانتظار والمراقبة لبعض الوقت؛ فربما يشفى المصاب وحده دون الحاجة لأي علاجٍ طبي، وقد ينصح الطبيب المصاب بالاكتئاب بممارسة الرياضة أو الأنشطة البدنية مع أفراد آخرين، أو بالكلام ومصارحة الأفراد الآخرين أو الأصدقاء، أو بتنزيل تطبيقات معتمدة خاصة بعلاج الاكتئاب على الهواتف الخلوية، بينما في حال كان المصاب يُعاني من حالة اكتئاب شديدة للغاية فإن العلاجات الأفضل والأمنة لا تسبب أي أعراضٍ جانبية قد تتضمن الآتي[٢]:

  • العلاج المعرفي السلوكي: يهدف هذا العلاج إلى زيادة فهم المريض لأفكاره وسلوكياته وكيفية تأثيرها على نفسيته، عبر إرشاده إلى أساليب لتغيير طريقة نظرته نحو الأمور والمواقف الحياتية إلتى مر بها من قبل والتي أدت إلى الاكتئاب في الوقت الحاضر، بالإضافة إلى التغلب على الأفكار السلبية والمثيرة لليأس، وعادةً ما يحتاج المريض إلى 6 - 8 جلسات على مدى 10 - 12 أسبوعًا لإتمام العلاج المعرفي السلوكي على يد مختصٍ بهذا النوع من العلاجات، ولكن قد يكون بالإمكان أحيانًا التواصل مع أخصائيين هذا العلاج عبر الانترنت دون الحاجة لمقابلتهم شخصيًا.
  • العلاج التفاعلي: يصبوا هذا العلاج إلى حل المشاكل الناجمة عن العلاقات الاجتماعية مع الأفراد الآخرين؛ كمشاكل التواصل ومشاكل التأقلم مع فقدان شخصٍ عزيز، ولقد توصلت نتائج بعض الدراسات إلى إمكانية أن يكون العلاج التفاعلي بنفس مستوى فاعلية العلاج المعرفي السلوكي.
  • العلاج الديناميكي النفسي: يُحاول أخصائيو هذا العلاج دفع المصاب إلى التفوه بكل ما يخطر في ذهنه من أجل إرشاده إلى إدراك المعاني والأفكار المترابطة في الأمور التي يتفوه بها أو الأمور التي يُمارسها عمليًا والتي أدت إلى إصابته بالاكتئاب في الأصل.
  • الاستشارات النفسية: يُمكن للمصاب بالاكتئاب الذهاب إلى الأطباء النفسيين لأخذ مشورتهم فيما يتعلق بأحد الأزمات النفسية التي يمر بها بسبب فقدان أحد الأحبة، أو الإصابة بأحد الأمراض الخطرة، أو حتى بسبب الإصابة بالعقم.


أساليب طبيعية لعلاج الاكتئاب

توجد مجموعة من الأساليب الطبيعية التي يُمكن اتباعها للتخفيف من أعراض الاكتئاب، منها الآتي[٣]:

  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بأحماض الأوميغا 3؛ كسمك التونة وسمك السلمون، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بأحماض الفوليك؛ كالسبانخ والأفوكادو.
  • الانخراط في مسؤوليات الحياة، أو العمل، أو الدراسة وتجنب تجاهلها مهما كان الأمر؛ وذلك للإحساس بمعنى أكثر عمقًا للحياة.
  • أخذ قسطٍ كافٍ من النوم عبر تعويد الجسم على الذهاب إلى السرير والاستيقاظ من النوم في نفس الوقت يوميًا.
  • وضع روتين حياتي محدد لإضافة معنى وهدف على الحياة اليومية وعدم الإحساس بمرورها ببطء.
  • ممارسة أمور أو أنشطة جديدة في الحياة؛ كالذهاب إلى أحد المعارض أو المتاحف مثلًا.
  • وضع أهداف حياتية محددة لرفع المعنويات وإيقاف الأفكار الانهزامية.
  • مقاومة الأفكار السيئة داخل الذهن عبر استعمال المنطق والحكمة.
  • الحرص على ممارسة الأنشطة البدنية بانتظام.


المراجع

  1. Timothy J. Legg, PhD, CRNP (30-11-2017), "What is depression and what can I do about it?"، Medical News Today, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  2. "Clinical depression-Treatment", National Health Service,5-10-2016، Retrieved 11-5-2019. Edited.
  3. Joseph Goldberg, MD (17-5-2015), "10 Natural Depression Treatments"، Webmd, Retrieved 11-5-2019. Edited.