أفضل سيارة اقتصادية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٦ ، ١٤ يناير ٢٠٢٠
أفضل سيارة اقتصادية

السيارات

توجد العديد من الاختراعات الحديثة التي ساهمت في تقدم البشرية نحو الأفضل، وتعد السيارات من أبرزها وأشهرها، إذ بدأ اختراعها في الفترة الأخيرة من القرن التاسع عشر في قارة أوروبا أساسيًا قبل أن ينتشر إلى كافة دول العالم، وسيطرت الولايات المتحدة الأمريكية على صناعة السيارت مع النصف الأول من القرن العشرين، بالإضافة إلى العديد من الدول الأخرى التي تصدرت المشهد مثل اليابان وكوريا وبعض دول أوروبا الغربية، وبالعودة إلى التاريخ فقد بدأ العمل على تصنيع المحركات البخارية في بادىء الأمر في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وتحديدًا في فرنسا وألمانيا، وتعتمد على القوة والمتانة كعنصرين رئيسيين، ومن أبرز المحركات أولدز أوف الأمريكي، وفوكسهول البريطاني، ودايملر الألماني وغيره.

لم تكن عملية تصنيع السيارات سهلةً وميسرةً كما هي في يومنا الحالي، بل تطلب عقودًا من الزمن وجهودًا مضنيةً متراكمةً من المخترعين، وقد أصبحت صناعة السيارات واحدةً من أهم قطاعات الاقتصاد العالمية التي تتضمن عملية التصنيع والتصدير وخط الإنتاج والتجميع ووكالات البيع والتأمين وغيرها، وقد وجدت العشرات من شركات السيارات الشهيرة في العالم مثل؛ فورد وفيراري وتويوتا وكيا ومازدا ولمبرغيني ورينج روفر وغيرها، وتختلف من حيث الحجم والشكل واللون بما يتناسب مع ذوق المسهلكين ويراعي اختلافاتهم.[١]


أفضل سيارة اقتصادية

مع التضخم الاقتصادي الذي يشهده العالم بقاراته أصبح من المستحيل على المواطن العادي أن يواكب الحياة إذا لم يملك خطة اقتصادية تشمل كافة مشترياته وحاجياته ومنها وسيلة النقل (السيارة)، مما يجعله مهتمًا على الدوام بأفضل السيارات الاقتصادية المطروحة في الأسواق، والتي تجنبه معدل الصرف العالي للوقود أو للتصليح والصيانة، وفيما يأتي قائمة شاملة بأفضل سيارة اقتصادية وما يليها من خيارات:[٢]

  • هونداي أيونيك: وجدت السيارة على قائمة أفضل السيارات الاقتصادية لعام 2019م؛ بسبب كمية الوقود القليل الذي تستهلكه، كما أن سعرها قليل مقارنة مع غيرها، كما يمكن أن تعمل على الطاقة الكهربائية، إذ تُشحن بقابس، وتوجد عدة إصدارات منها.
  • تويوتا بريوس: تتميز السيارة باستهلاك منخفض للغاية من الوقود، ويمكن أن يستخدمها السائق للذهاب إلى مناطق بعيدة بحوالي 70 ميلًا للغالون الواحد.
  • كيا نيرو: تتميز السيارة بتوفير الراحة لسائقها حتى عند عبوره على الطرق الوعرة، وتكون الموديلات المستخدمة منها مطروحةً في السوق بسعر منخفض للغاية.
  • مرسيدس كلاس إي: وهي سيارة غنية عن التعريف، إذ منذ بداية إنتاجها وهي معروفة بالقوة والمتانة والهيكل الخارجي الراقي، كما توفر منها كلاس إي.
  • كيا أوبتما: تجمع السيارة بين الضمانة العالية التي تتكفل بالصيانة وإصلاح الأعطال والسعر الزهيد، إذ تتوافر في الأسواق بسعر في متناول اليد، كما يمكن أن تعمل على الطاقة الكهربائية، بوجود محرك يعمل على وقود البنزين الفعال، ولها تسارع بطيء عند التوقف.


مواصفات السيارة الاقتصادية

يتزايد الإقبال على شراء السيارات الاقتصادية بالمقارنة مع الرغبة بشراء سيارة عصرية وحديثة، ويعود ذلك إلى العديد من الأسباب المتوافرة بهذا النوع من المركبات دون غيرها، ومن مواصفات السيارة الاقتصادية ما يأتي:[٣][٤]

  • توفير الكثير من المال في شراء الوقود على اختلاف أنواعه (بنزين، سولار، غازولين)، إذ تتميز السيارات الاقتصادية بمعدل صرف منخفض بالمقارنة مع السيارات الرياضية أو كبيرة الحجم التي تتطلب التوقف وتعبئة الوقود مرات متكررة في اليوم الواحد، وتنافس السيارات الاقتصادية السيارات الهجينة والكهربائية.
  • تتمتع السيارات الاقتصادية بشكل جميل ومقبول، خاصةً أن العديد من الشركات المصنعة للسيارات باتت تتنافس في تقديم أجمل شكل مع مراعاة الحفاظ على كونها لا تتطلب الكثير من الوقود، بالإضافة إلى توفرها بأحجام عدة، إلى جانب ميزات السيارة الجمالية الداخلية من تصميم الفرش، وشكل المقود، ومرونة العجلات المطاطية وغيرها.
  • تقلل السيارات الاقتصادية من التأثير السلبي على التغير المناخي، إذ تنتج غاز ثاني أكسيد الكربون من العوادم على شكل انعاثات كربونية خاصة، وتمر عبر مفلترات تقلل من نسبة السمية وتمنع التلوث.
  • يساعد على تحقيق الاكتفاء الذاتي للعديد من الدول، إذ إنها باتت تطبق سياسة السيارات الاقتصادية التي تقلل من استهلاك النفط، وبالتالي عدم الاضطرار إلى شراء كميات كبيرة منه من دول أخرى بأسعار مرتفعة جدًا.
  • تزيد السيارات الاقتصادية من استدامة الطاقة؛ لأن النفط يعد مصدرًا من المصادر غير المتجددة، مما يعني اللجوء إلى خطة لاستخدامه بحكمة أكبر.


أسس اختيار السيارة

عندما يُقدم الشخص على شراء سيارة فإن توجد مجموعة من المعايير التي يجب أن تُؤخذ بعين الاعتبار، وفيما يأتي ذكرها:[٥][٦]

  • الجودة: وهو عامل مهم يعبر عن متانة السيارة وحسن تصنيعها من قطع ومكونات داخلية، بالإضافة إلى الاهتمام بجميع الأمور الجمالية مثل؛ الطلاء، ودرجة ثباته على الهيكل الخارجي، ومقاومته للتقشير، وضوضاء الصوت، والأختام المطاطية وغيرها.
  • حق الملكية: وتعني المقارنة بين الفترة التي ستبقى فيها السيارة صالحةً للاستخدام بعد شرائها، بما يتضمن الصيانة والتأمين والوقود والإصلاح، والمقارنة بين الأضرار المحتمل حصولها في وقت لاحق، وتوجد العديد من الشركات المتخصصة بهذا النوع من الضمانات.
  • الموثوقية: وتعني الضمانات، إذ عانى الكثير من المستهلكين من السيارات التي تتعرض للضرر والتي لا يشملها التأمين لفترة طويلة، أما اليوم فأصبحت ورقة الموثوقية شيئًا أساسيًا عند شراء سيارة، ويمكن الاطلاع على تقارير المستهلك.
  • الميزانية: تعد من أهم المعايير لدى الكثيرين، بل إنها أساس بقية المعايير؛ إذ تكون السيارة بمواصفات أفضل في حال كان المبلغ المدفوع للسيارة مرتفعًا.
  • الحاجة: يجب أن يكون شراء السيارة معتمدًا على ما يحتاجه الشخص، فمثلًا إذا كان عازبًا فهو لا يحتاج إلى سيارة كبيرة، ويستطيع أخذ الخيارات الرياضية بعين الاعتبار، أما إذا كان متزوجًا فيجب أن يفكر بالسيارات العائلية غير العالية، كما أن طبيعة العمل تلعب دورًا أساسيًا، فمن يعمل في النقل والتوزيع تلزمه سيارة بحجم كبير مثل الشاحنة أو الحافلة، بينما يميل الموظفون إلى شراء السيارات الكلاسيكية الصغيرة الراقية.
  • القيمة التجارية: يجب أن يأخذ الشخص بعين الاعتبار قيمة السيارة بعد فترة من الاستعمال، ففي حال أراد بيعها يجب الاهتمام بقيمتها الشرائية في السوق.


المراجع

  1. "Automotive industry", britannica, Retrieved 2019-12-28. Edited.
  2. "Most economical cars: best mpg cars of 2019", buyacar, Retrieved 2019-12-28. Edited.
  3. "Benefits of driving an economy car", mattcastruccinissan, Retrieved 2019-1-1. Edited.
  4. "Why Is Fuel Economy Important?", fueleconomy, Retrieved 2019-1-1. Edited.
  5. "Three Important Factors to Consider When Choosing a Car", realcartips, Retrieved 2019-12-28. Edited.
  6. "8 Important Decisions to Make Before Buying a New Car", nydailynews, Retrieved 2019-12-28. Edited.