أعشاب لزيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠١ ، ٩ فبراير ٢٠٢٠
أعشاب لزيادة الوزن

النحافة

يُعد الشخص نحيفًا إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديه أقل من 18.5، وتحدث النحافة غالبًا نظرًا لعدم حصول الجسم على كمية كافية من العناصر الغذائية التي يحتاجها لبنائه، وقد تُسبب النحافة العديد من المشاكل الصحية مثل؛ الإصابة بهشاشة العظام، وفقر الدم، وضعف الجهاز المناعي، والشعور بالتعب، ومشاكل الجلد والشعر، وغيرها، كما أن السبب في النحافة قد يكون وراثياً، أو نتيجة لارتفاع عملية التمثيل الغذائي، أو زيادة النشاط البدني، أو الاضطرابات النفسية، أو الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، وغيرها.[١]وسنتناول في هذا المقال الحديث عن أبرز الأعشاب والأطعمة والمكملات الغذائية المستخدمة لزيادة الوزن.


أعشاب لزيادة الوزن

يُمكن استخدام العديد من الأعشاب لزيادة الوزن، ومن أبرز المواد المستخدمة في هذه الوصفات ما يأتي:[٢]

  • الجنطيانا: تُستخدم عشبة الجنطيانا لعلاج ضعف الشهية ومشاكل الجهاز الهضمي، من خلال تحفيز إنتاج أحماض المعدة والعصارة الصفراء، مما يُساعد على زيادة الوزن، وتتوفر الجنطيانا على شكل شاي أو كبسولات، ولتحديد طريقة الاستخدام الصحيحة والجرعة المناسبة يوصى باستشارة طبيب الأعشاب.
  • الشوك المبارك: يُساعد الشوك المبارك على تحسين الهضم في الجسم، وفتح الشهية من خلال تحفيز إنتاج الصفراء وأحماض المعدة، ويستخدم شاي الشوك المبارك أو عصارته لزيادة الوزن، مع الإشارة إلى ضرورة تجنب استخدامه للمرأة الحامل.
  • عشبة القنطريون: والتي يُطلق عليها أيضًا اسم زهرة الخزامى، وتحتوي هذه العشبة على مادة مُرة تُساعد على تحفيز إنتاج عصارة المعدة، مما يُعزز من الشهية ويزيد الوزن، ولكن لا بد من استشارة الطبيب قبل استخدم هذه العشبة للمرأة الحامل.


أطعمة لزيادة الوزن

يوجد مجموعة من الأطعمة التي تُساعد على زيادة الوزن، ومن الأمثلة عليها ما يأتي:[٣]

  • الخبز والحبوب: يُعد الخبز من أكثر الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة والطعام والسعرات الحرارية، إذ تحتوي قطعة واحدة من الخبز الأبيض على 70 سعرة حرارية تقريبًا، مما يُساعد على زيادة الوزن.
  • المعكرونة: تحتوي المعكرونة على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية الضروريان لزيادة الوزن، إذ يحتوي كوبان من المعكرونة المطبوخة على 400 سعرة حرارية.
  • الفواكه المجففة: يُساعد تناول الفواكه المجففة على زيادة الوزن من خلال تناول كميات كبيرة منها دون الشعور بالشبع، كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، فعلى سبيل المثال؛ يحتوي كوب من الزبيب على 200 سعرة حرارية تقريبًا.
  • الزيوت الصحية: يُمكن إضافة السعرات الحرارية إلى الطعام بهدف زيادة الوزن من خلال إضافة الدهون والزيوت المفيدة، مثل؛ زيت الزيتون، أو زيت الكانولا، أو زيت الجوز، وغيرها.
  • الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، إذ توفر حبة أفوكادو واحدة أكثر من 200 سعرة حرارية، بالإضافة إلى محتواه الغني بالدهون الأحادية غير المشبعة، وفيتامين ك، والبوتاسيوم، والألياف.
  • المكسرات والبذور المحمصة: يُساعد تناول المكسرات على إضافة السعرات الحرارية الصحية للشخص، بسبب محتواها الغني بالدهون المتعددة غير المشبعة.


مكملات غذائية لزيادة الوزن

تُساعد المكملات الغذائية على توفير السعرات الحرارية اللازمة لزيادة الوزن، بالإضافة إلى إمداد الجسم بالبروتين الضروري لبناء العضلات، ومن أبرز هذه المكملات ما يأتي:[٤]

  • البروتين: يُعد البروتين المكون الأساسي لنمو العضلات، لذا يُنصح بالحصول عليه يوميًا، إذ يقترح معهد الطب أن 10 إلى 35 بالمائة من السعرات الحرارية اليومية يجب أن يحصل عليه الشخص من البروتين، كما أظهرت إحدى الدراسات أن استخدام مكملات البروتين تُساعد على اكتساب نسبة أعلى من العضلات لدى الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية، ولذلك يوصى بتناول 1.4 إلى 2.0 غرام من البروتين يوميًا لكل كيلو غرام من وزن الجسم لدعم بناء العضلات لدى الأشخاص البالغين والنشطين بدنيًا، مع التنويه إلى أن استهلاك البروتين لوحده لا يكفي لزيادة الوزن ما لم يُستهلك ما يكفي من السعرات الحرارية.
  • الكرياتين: يتواجد مركب الكرياتين طبيعيًا في خلايا الجسم، وبعض أنواع الأطعمة، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الكرياتين يساعد على تحسين أداء التمارين الرياضية، بالإضافة إلى اكتساب العضلات مع مرور الوقت، وعلى الرغم من وجود العديد من أنواع مكملات الكرياتين، إلا أنه يُنصح باستخدام كرياتين مونوهيدرات.
  • مكملات زيادة الوزن: يُمكن أن تُساعد هذه المكملات على زيادة الوزن في حال أُضيفت إلى النظام الغذائي، فهي عبارة عن منتجات عالية السعرات الحرارية، وتحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والبروتين، وعلى الرغم من أن تناول هذه المكملات يُعد خيارًا مريحًا لزيادة الوزن، إلا أنه يُنصح بتناول الطعام الحقيقي الذي يوفر العديد من العناصر الغذائية المفيدة.
  • مكملات لتعزيز الأداء البدني: يُساعد هذا النوع من المكملات على تحسين أداء ممارسة التمارين الرياضية، مما يؤدي إلى اكتساب عضلات أكثر مع مرور الوقت، ومن أبرز هذه المكملات ما يأتي:
    • الكافيين: يُستهلك الكافيين على نطاق واسع بين الأشخاص، وقد أظهرت الدراسات إلى أنه يُعزز من الأداء البدني، ويُساعد على بناء العضلات، ولكن لا بد من تناول كميات كافية من السعرات الحرارية والبروتين للحصول على هذا التأثير.
    • السيترولين: يُساعد هذا الحمض الأميني على زيادة تدفق الدم في أنسجة الجسم، مما يزيد من التمارين التي يُمكن للشخص ممارستها في الجلسة الواحدة.
    • بيتا ألانين: يُساهم الحمض الأميني بيتا ألانين في مساعدة العضلات على مقاومة الإجهاد أثناء ممارسة التمارين الرياضية.


المراجع

  1. Rachel Nall (24-4-2018), "What are the risks of being underweight?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-1-2020. Edited.
  2. Janet Contursi, " Herbs That Increase Appetite "، www.livestrong.com, Retrieved 25-1-2020. Edited.
  3. Shereen Lehman (20-7-2019), " 8 Best Foods to Help You Gain Weight "، www.verywellfit.com, Retrieved 25-1-2020. Edited.
  4. Grant Tinsley (6-6-2018), "The 4 Best Supplements to Gain Weight"، www.healthline.com, Retrieved 25-1-2020. Edited.