أسباب ظهور إشارة فحص المحرك على لوحة القيادة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٩ ، ١٧ أغسطس ٢٠٢٠
أسباب ظهور إشارة فحص المحرك على لوحة القيادة

إشارة فحص المحرك

تظهر لوحة القيادة إشارات تحذيرية لبعض المشاكل التي تظهر في سيارتك، وظهور ضوء فحص المحرك الموجود عليها من التحذيرات المهمة لسائقي السيارات، وهو إشارة إلى أن نظام التشخيص الموجود على متن المركبة أو OBD II قد اكتشف خللاً في انبعاثات السيارة أو الإشعال أو الوقود أو أنظمة العادم، وقد يشير إلى خلل بسيط مثل غطاء الغاز السائل أو مستشعر الأكسجين الخاطئ أو شمعة الإشعال، أو قد يشير إلى خلل خطير مثل المحول الحفاز الخاطئ ومشاكل المحرك الرئيسية، لذا من المهم عدم تجاهل الضوء والإسراع في اكتشاف الخلل الحاصل ومعالجته، ومن الطبيعي أن يضيء ضوء فحص المحرك وهو ضوء مخطط أصفر أو برتقالي لمحرك مع كلمة فحص أو محرك الخدمة لبضع ثوانٍ في كل مرة تبدأ فيها تشغيل المحرك، ولكن إذا استمر فهذا يعني أن هنالك مشكلة، وإذا كان مصباح فحص المحرك يومض بدلاً من أن يظل مضيئًا فهذا يشير إلى وجود مشاكل يجب التعامل معها سريعًا.[١]


أسباب ظهور إشارة فحص المحرك على لوحة القيادة

هنالك عدة أسباب مختلفة تؤدي إلى إضاءة مصباح فحص المحرك ومن أبرزها:[٢]

  • فشل جهاز استشعار الأكسجين: يُستخدم جهاز استشعار الأكسجين أو ما يُعرف بمستشعر O2 في قياس كمية الأكسجين غير المحترق في نظام عادم السيارة، ويرسل البيانات إلى كمبيوتر السيارة والذي يستخدمه لتنظيم خليط الهواء والوقود الذي يدخل الأسطوانات، سيستمر المحرك في العمل إذا كان هنالك حاجة إلى استبدال مستشعر الأكسجين، لكنه سيحرق وقودًا أكثر من المعتاد، وعلى المدى الطويل يمكن أن يتسبب مستشعر O2 السيئ في إتلاف مكونات مثل شمعات الإشعال والمحول الحفاز، وقد يؤدي إلى فشل السيارة في اختبار الانبعاثات.
  • كِبر حجم غطاء الوقود: يُعد غطاء الوقود غير المحكم أحد أكثر الأسباب شيوعًا لتشغيل ضوء فحص المحرك، فهو جزء مهم من نظام توصيل وقود السيارة، ويمنع بشكل خاص أبخرة البنزين من التسرب من خزان الوقود، ويساعد على إبقاء النظام بأكمله تحت الضغط الصحيح، فإذا أُضيء مصباح فحص المحرك فورًا بعد التعبئة عليك التوقف والتأكد من أن الغطاء ليس مفكوكًا أو لا يزال على سطح السيارة، وفي بعض الأحيان قد تحتاج إلى استبدال الغطاء، وهي غير مكلفة ومتوفرة في معظم متاجر قطع غيار السيارات.
  • فشل المحول الحفاز Catalytic converter failure : دمج المحول الحفاز في نظام عادم السيارة، ويُستخدم كوسيلة تحوّل أول أكسيد الكربون الناتج أثناء عملية الاحتراق إلى ثاني أكسيد الكربون، وهو جزء بسيط إلى حد ما وغالبًا ما يمكن منع فشله، وإجراء الصيانة الدورية مثل تغيير الزيت في الوقت المناسب أمر أساسي للحفاظ على المحول الحفاز في سيارتك في حالة جيدة، وإذا كنت تعيش في المدينة وتقود في الغالب لمسافات قصيرة، اذهب في سيارتك لمسافات طويلة بين الحين والآخر لضمان عدم انسداد المحول الحفاز، وابقَ يقظًا لمراقبة الأصوات غير المعتادة أو الدخان المشوه المنبعث من العادم.
  • شمعة الإشعال / ملف الإشعال: يولّد ملف الإشعال الكهرباء التي تحتاجها شمعات الإشعال لإشعال خليط الوقود والهواء في الأسطوانات، وتحتوي السيارات الكلاسيكية على ملف واحد بينما العديد من المركبات الحديثة تستخدم ملفًا واحدًا لكل أسطوانة، وإذا كانت رحلتك تحتوي على محرك V8 أسفل الغطاء فيمكنك الحصول على ثمانية ملفات منفصلة، وبغض النظر عن العدد الذي لديك فإن الملف المعطل سيؤدي بالتأكيد إلى تشغيل ضوء فحص المحرك، وإذا كانت سيارتك تحرق الديزل فلن يكون لديك ملفات إشعال أو شمعات إشعال، ويمكن أن تتسبب شمعات الإشعال أو المقابس البالية أو الفاسدة في مجموعة متنوعة من المشكلات منها اختلال المحرك والتردد في ظل التسارع الشديد، كما يمكن أن تظهر على الملف البالي نفس المشاكل.
  • أسلاك توصيل شرارة سيئة: ينقل سلك شمعة الإشعال الكهرباء من الملف إلى شمعة الإشعال، ودونها لن يشتعل خليط الوقود والهواء في الأسطوانات، وتستخدم غالبية السيارات سلكًا واحدًا لكل أسطوانة إلا أن هنالك بعض أنواع السيارات التي تضم شمعتي شرارة لكل أسطوانة وبالتالي يوجد فيها سلكان، وتشمل المشاكل الناجمة عن الإشعال السيئ لأسلاك الشمعة انخفاضًا ملحوظًا في أداء المحرك.


هل من الآمن قيادة السيارة مع وجود إشارة فحص المحرك؟

غالبًا ما يشعر الكثير من سائقي السيارات بالقلق إذا أضاء ضوء فحص المحرك أثناء القيادة، ولكن لا داعي لذلك كل ما عليك هو التوقف لبعض الوقت لرؤية ما إذا كانت السيارة تسير بشكل مختلف عن المعتاد، وراقب ما إذا كان هنالك أصوات غير معتادة، وإذا لم يظهر شيء خارجًا عن المعتاد يمكنك الاستمرار في قيادة السيارة، فقط افحص ضوء فحص المحرك وأصلح المشكلة، لأن الإهمال في معرفة سبب إضاءة مصباح محرك السيارة وعدم إصلاح المشكلة يؤدي إلى أضرار أكثر خطورة وتكلفة أعلى في المستقبل.[٣]


قد يُهِمُّكَ

لتتمكن من التعامل مع سيارتك بالطريقة الصحيحة في حال أُضيء مصباح فحص المحرك، إليك بعض النصائح التي يمكنك الاستفادة منها:[٤]

  • تحقق من مقاييس لوحة العدادات والأضواء للتأكد من مؤشرات انخفاض ضغط الزيت أو ارتفاع درجة الحرارة، فإذا كان هنالك أي من هاتين المشكلتين فيتوجب عليك التوقف وإيقاف المحرك بمجرد أن تجد مكانًا آمنًا لتركن سيارتك، وفي بعض السيارات يشير ضوء فحص المحرك الأصفر إلى ضرورة التحقق من المشكلة، بينما يشير الضوء الأحمر إلى ضرورة التوقف الآن.
  • حاول شد غطاء الغاز والذي غالبًا ما يمكن أن يحل المشكلة.
  • قلّل من السرعة والحمل وذلك إذا لاحظت أن مصباح فحص المحرك يومض أو لاحظت أي مشاكل خطيرة في الأداء مثل فقدان الطاقة، وفي هذه الحالة عليك تقليل سرعتك وحاول تقليل الطلب على المحرك، وافحص السيارة في أسرع وقت ممكن لمنع حدوث أضرار جسيمة.
  • استخدم خدمات التشخيص المضمنة إذا كانت متوفرة، إذ غالبًا ما تتمتع العديد من السيارات الحديثة بقدرات تشخيص متكاملة عن بُعد، مع إمكانية الإبلاغ عن أكواد الأعطال وتحديد موعد الخدمة، كما يدعم العديد من صانعي السيارات التشخيص عن بُعد وتحديد موعد الخدمة.


المراجع

  1. Rick Popely (2016-01-24), "What Does the Check-Engine Light Mean?", www.cars.com, Retrieved 2020-08-13. Edited.
  2. Ronan Glon (2020-06-30), "Is your check engine light on? Here are 10 possible reasons why", www.digitaltrends.com, Retrieved 2020-08-15. Edited.
  3. Valerie Johnston (2016-01-04), "Is It Safe to Drive with the Check Engine Light On?", www.yourmechanic.com, Retrieved 2020-08-15. Edited.
  4. "What Does the Check Engine Light Really Mean?", www.consumerreports.org, 2018-12-19, Retrieved 2020-08-15. Edited.