أسباب ضعف عزم السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٦ ، ١٣ سبتمبر ٢٠٢٠
أسباب ضعف عزم السيارة

عزم السيارة

إن عزم دوران المحرك أو عزم دوران سيارتك هو عبارة عن مقياس لمدى قوة المحرك، فإذا كنت تقود سيارتك على سرعة 40 ميلًا في الساعة أو 64 كيلو مترًا في الساعة تقريبًا على أعلى غيار لناقل الحركة وتدوس على الوقود بالكامل، وكانت سيارتك تتمتع بعزم دوران منخفض فإنها ستكون أبطأ في التسارع، ولكنها إذا كانت تتمتع بعزم دوران مرتفع، فإنها ستتسارع بسرعة كبيرة، ويُقاس عزم الدوران بوحدة النيوتن في المتر (نيوتن.م) أو ربما الرطل لكل قدم، وهذا يعني أن عزم الدوران يُطلعك على حالة المحرك عند التسارع، ولهذا، فإن السيارات المزودة بمحركات ذات عزم دوران عالٍ تميل إلى الانطلاق بسرعة، أما المحركات ذات عزم الدوران المنخفض فهي بعكس ذلك، ما يجعل المحركات ذات العزم العالي الأنسب لسياراتنا التي نقودها يوميًا، لأنها ستسهل علينا قيادة السيارة، لكن ما هي الأسباب وراء ضعف عزم سيارتك؟ هذا ما ستعرفه بعد قراءة مقالنا هذا.[١]


أسباب ضعف عزم السيارة

يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ضعف عزم سيارتك، وستتعرف معنا تاليًا على أهم تلك الأسباب:[٢]

  • تلف شمعات الإشعال: يعتمد احتراق الوقود في المحرك في سيارتك على شمعات الإشعال أو البواجي، ويكمن عملها في نقل الإشارة الكهربائية من ملف الإشعال Ignition Coil إلى غرفة الاحتراق لإشعال خليط الوقود والهواء، وإذا كانت البواجي تالفة في سيارتك فإن الإشارة الكهربائية لن تصل إلى المحرك كما هو مطلوب، مما يؤدي إلى ضعف تسارع السيارة وهو ضعف العزم.
  • خلل في مستوى الضغط: يُعد الاحتراق الداخلي للوقود في محرك سيارتك مسؤولًا عن توليد الطاقة للانطلاق بالسيارة بمساعدة ضغط الأسطوانة، ولهذا، فإذا كان مستوى الضغط منخفضًا في المحرك، فسيؤدي هذا الأمر إلى توليد طاقة غير كافية، مما يتسبب في حدوث مشكلة عند التسارع، كما وأن الضغط المنخفض هو السبب الرئيسي للاشتعال غير الصحيح في المحرك.
  • تعطّل مضخة الوقود: إذا فقدت سيارتك القوة والعزم أثناء الانطلاق، فهذا يعني وجود خلل في مضخة الوقود، إذ تنقل هذه المضخة الوقود في الخزان إلى المحرك من أجل الاحتراق، كما وأنها تلبي حاجة المحرك من الوقود من خلال تنظيم ضغط الوقود، وفي حال تعطّل المضخة، سيتباطأ تسارع السيارة أو حتى قد لا تعمل السيارة.
  • تلف فلتر الهواء: تفقد سيارتك الطاقة أثناء القيادة في بعض الأحيان بسبب اتساخ أو تلف فلتر الهواء، فمحرك السيارة يستخدم احتراق البنزين والهواء لإنتاج الطاقة، ويدخل الهواء أولًا في فلتر الهواء لتنقيته من الحشرات والأوساخ قبل دخوله للمحرك، وإذا كان فلتر الهواء في سيارتك متسخًا كثيرًا فإنك ستواجه مشاكل في العزم وعدم قدرتك على قيادة السيارة بسلاسة.
  • انسداد أنبوب العادم: يتألف أنبوب العادم من فلترين وهما: كاتم الصوت Muffler والمحفز Catalyst، ويتمثل دور المحفز في تقليل التلوث المنبعث من الأبخرة، بينما يقلل كاتم الصوت من حدة صوت المحرك المزعج، وإذا حدث أي انسداد في أحد هذه الفلاتر، فمن المؤكد أن قوة محرك سيارتك سوف تضعف، وستقل الطاقة التي يولدها.
  • تلف ملف الإشعال: يحتوي نظام الإشعال في السيارة على ملفات Coils تحول الطاقة من البطارية لإشعال الوقود في المحرك، ومع وجود ملف إشعال Ignition Coil تالف، فسيكون خليط الوقود والهواء غير ملائم، وبالتالي، فإن الاشتعال في المحرك سيكون خاطئًا وسيحدث ضعف في عزم السيارة.


طرق لتقوية عزم السيارة

أما الآن، فسنعرض عليك عدة طرق تمكنك من تقوية عزم سيارتك، وهي كما يلي:[٣]

  • ركب مدخل هواء بارد: يعمل مدخل الهواء البارد Cold-air Intake على تحسين الخلل الذي يحدث في غرفة الاحتراق، مما يسمح للوقود والهواء بالاختلاط معًا بعملية أكثر اتساقًا، كما ويحسن مدخل الهواء البارد الضغط ويقلل من عوادم الوقود، ولكن قد يتسبب مدخل الهواء البارد بمشاكل إذا كانت سيارتك غير معدلة.
  • احرص على صيانة المحرك باستمرار: إن إضافة زيت عالي الأداء للمحرك سيحسن من عزم الدوران والقدرة الحصانية له، وذلك لأنه يؤمن سهولة لحركة المكبس Piston داخل الأسطوانة، مما يزيد من عزم الدوران وبالتالي زيادة القدرة الحصانية للمحرك، كما ويمكنه أن يقلل من تكاليف الصيانة الدورية ويزيد من طول عمر محرك سيارتك، لأنه مع احتكاك أقل، يمكن للمحرك أن يتحمل درجات حرارة عالية قد تُتلف أجزاءه الداخلية.
  • زد قطر الصمام الخانق: إن زيادة قطر الصمام الخانق Throttle Body يسمح بدخول المزيد من الهواء إلى مشعّب السحب Intake Manifold، ولكن كمدخل الهواء البارد، فإن الصمام الخانق يحتاج إلى الضبط الصحيح، لأن هذا الأمر بالغ الأهمية من أجل تحقيق الأداء الأمثل لهذا الجزء المهم.
  • احرص على تحسين مشعّب السحب وحواقن الوقود: سيسمح تحسين هذه الأجزاء في سيارتك على تأمين مزيج أفضل من الوقود والهواء أثناء عملية الاحتراق، بالإضافة إلى تحسين الاضطراب داخل المحرك لأنه أساسي في زيادة القدرة الحصانية له.
  • أضف رؤوس العادم: إن عملية إخراج العادم من السيارة لا تقل أهمية عن إدخال الهواء إلى المحرك، وذلك لأنها سوف تُضعف الاحتراق، وتساعد رؤوس العادم Exhaust Headers المحسّنة، بالإضافة إلى صمامات أوسع مع رافعات عالية الأداء، على زيادة تهوية الأسطوانة، الأمر الذي يسمح بدخول المزيد من الوقود والهواء مرة أخرى للمحرك أثناء دورة السحب.
  • ركّب شاحن توربيني أو شاحن فائق الأداء: يشبه محرك سيارتك المضخة تقريبًا، إذ يجلب الوقود والهواء من جانب ويدفعه للخارج في الجانب الآخر كعادم وقوة، ويدفع الشاحن التوربيني أو التيربو Turbo والشواحن الفائقة Superchargers الهواء بقوة إلى غرفة الاحتراق، ومن خلال الاشتعال الكامل للوقود، والقدرة المحسنة على إدخال المزيد من الوقود إلى الأسطوانة أثناء الاحتراق، يمكن لمحرك سيارتك الوصول إلى ذروة عزم الدوران بشكل أسرع، مع تحسين قوته مع عدد دورات أعلى في الدقيقة.


قد يُهِمُّكَ

لماذا محركات الديزل لديها عزم أكبر من محركات البنزين؟ يعد طول الشوط وضغط الأسطوانة في محركات الديزل من العوامل الرئيسية التي تزيد من عزم الدوران، كما أن الضغط الطويل يمنح المكابس Pistons مزيدًا من القوة أثناء حركتها، مما يولد مزيدًا من القوة أو الضغط على الأسطوانات، فقد صممت محركات الديزل مع وضع أشواط أطول في عين الاعتبار؛ إذ ينتج عن ذلك المزيد من عزم الدوران والمزيد من القوة، وكلما زاد الضغط المدمج في الأشواط والأسطوانات، زاد عزم دوران العجلات، كما وصممت درجة حرارة احتراق وقود الديزل أيضًا من أجل توفير عزم دوران أعلى لمركبتك، وتستخدم محركات الديزل ضغط الهواء لإحراق الوقود، ومع معدلات ضغط أعلى، يحترق الوقود أسرع، مما يسمح لحواقن الوقود بالعمل بناءً على مستوى عزم الدوران.[٤]


المراجع

  1. Graham King (2020-06-25), "What is torque? Plain English guide to Nm and lb-ft", carwow, Retrieved 2020-09-10. Edited.
  2. Tsukasa Azuma (2019-09-24), "Why Car Loses Power While Driving? Causes That You Must Know!", carfromjapan, Retrieved 2020-09-10. Edited.
  3. "How to Increase Torque in an Engine", elev8performance, 2020-02-23, Retrieved 2020-09-10. Edited.
  4. M&J Sunshine News (2018-08-26), "WHY DO DIESEL ENGINES MAKE MORE TORQUE THAN GASOLINE ENGINES?", mandjsunshine, Retrieved 2020-09-10. Edited.