10 أمور يجب عليك فعلها في سن العشرين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤١ ، ١١ أغسطس ٢٠٢٠
10 أمور يجب عليك فعلها في سن العشرين

سن العشرين

يعد سن العشرينيات من العمر هو سن اكتشاف مخطط حياتك كشخص بالغ تتخطى فيه سذاجة سنوات مراهقتك وأنت تخطو نحو مستقبل مليء بالطاقة والقوة، وهو أيضًا عصر التقلبات، فكيف تدير كلّ هذه التقلبات وتضع نفسك على طريق حياة مرضية ومجزية؟ في هذا السن ستبدأ ببناء أساس يمنحك البصيرة والخبرات والمهارات والمعرفة التي تحتاجها، وكل شخص سيفعل ذلك بصورة مختلفة وسيجد كل شخص مسارًا فريدًا يناسبه، فعمر العشرينيات هو العمر الذي تُصقل به الشخصية.[١]


10 أمور يجب عليك فعلها في سنّ العشرين

فيما يلي أفضل النصائح حول كيفية قضاء العشرينيات من عمرك:[٢]

  • تعلم أن تتقبل نفسك وتحبها: يقول العلماء أنه يمكن أن يجعلك ذلك أكثر نجاحًا لأنك تتعلم من أخطائك بدلًا من التوبيخ وجلد الذات.
  • تعلم أن تقول لا بثقة: من الأفضل تعلم هذه المهارة في وقت مبكر، فبهذه الطريقة يمكنك تحديد أولويات الأشخاص والتجارب ذات المغزى الحقيقي بالنسبة لك.
  • خُض المزيد من المخاطر: لا تدع الخوف ينتصر عليك، وافعل الأشياء التي لطالما حلمت بفعلها ولا تؤجلها.
  • حافظ على علاقاتك الشخصية: سواء أكانت هذه العلاقات شخصية أو علاقات عمل فستحتاج إليها يومًا ما.
  • اهتم بجسمك: مارس الرياضة، وتناول طعامًا صحيًا، اهتم بوزنك، حافظ على صحة أسنانك، واعتنِ بجسمك جيدًا.
  • بناء صداقات: ابنِ صداقات جديدة مع المحافظة على أصدقائك المقربين.
  • لا تنغمس بشراء أشياء باهظة الثمن: لا تشترِ بأشياء باهظة الثمن لنيل إعجاب الآخرين، فادخر أموالك لأشياء أكثر أهمية.
  • لا تقارن نفسك بالآخرين: إن مقارنة نفسك بالآخرين ما هو إلا إرهاق لتفكيرك وإبطائك في الوصول إلى أهدافك، فالأشياء المتوفرة عند الآخرين لا يمكن الوصول لها إلا بالعمل والسعي.
  • لا تفكر بتوقف الأشياء الممتعة في عمر الثلاثينيات: يعتقد الكثير من الرجال بأن العمر ينتهي عند الدخول في الثلاثينيات، إذ يرون بأن هذا العمر هو عمر اليأس والملل والدخول بالحياة الرتيبة والناضجة، وهذا اعتقاد غير صحيح، إذ إن أي عمر أنت فيه سواء عشرينيات أو ثلاثينيات هو عمر مناسب للقيام بالأمور التي لطالما حلمت بها.
  • لا تستمر بالعلاقات التي تشعرك بأنك أقل منهم: تأسيسك لعلاقات سليمة وصحية في عمر العشرينيات أمرًا مهمًا في المستقبل، ففي حال لاحظت وجود أشخاص يقللون منك فالأفضل لك أن تبتعد وأن تبحث عن أشخاص يدعمونك.


أمور يجب أن تتعلمها في العشرين من عمرك

إليك عزيزي الرجل بعض الأمور التي عليك أن تفعلها عن وصولك للعشرين من عمرك:[٣]

  • اختر الأصدقاء: يجب أن يتواجد الأصدقاء لدعمك ودفعك إلى التحديات التي ستساعدك على النمو، وبالمناسبة أنت صديق للآخرين أيضًا، لذا تأكد من فعل الشيء نفسه.
  • ابحث عن شغفك: ابحث عن موهبتك والشيء الذي تجيده، والشيء الذي يمكنك الحصول على أموال مقابله ويشعرك بالسعادة عند فعله.
  • حدد أهدافك: قسم أحلامك إلى أهداف صغيرة يمكن تحقيقها، وعليك أن تبني هذه الأهداف الصغيرة مع بعضها البعض لتوصلك إلى الهدف الكبير الذي يدور في ذهنك.
  • اسعَ إلى الكمال: إذ إنك تقضي وقتًا وطاقة كبيرة لتحاول أن تكون مثاليًا، والشيء المثير للاهتمام هو أنه من النادر أن تحقق الكمال، لذا لا تجهد نفسك وأنت تحاول أن تكون مثاليًا، إذ يمنعك ذلك من عيش اللحظة وتجربة جمال الحياة.


قدْ يَهِمُّكَ

يعتقد البعض بأن الخيارات التي تتخذها في العشرينيات من عمرك هي التي تحدد مسار حياتك ومستقبلك، إذ يتعامل معها العشرينيّ وكأنه الخط الفاصل بين نجاحه وفشله، وقد تسمع الكثير من العبارات التي تقول بأن عمر العشرينيات هو العمر الذي ينبغي أن تكون فيه بأفضل حالاتك وأن تصل لكل أهدافك وتحقق كل أحلامك، وهذا يشكل حملًا عليك وشعورك بالفشل في حال لم تحقق هذه الأمور، وقد تنسى بأن أمامك الكثير من الأيام أيضًا لتحقيقها، فعمر الثلاثينيات هو عمر النضج والإنتاجية أيضًا، فلا تسمع للأشخاص الذين يحصرون حياتهم في العشرينيات، وتأكد بأن أمامك متسع من الوقت لفعل كل الأمور التي تحلم بها.[٤]


المراجع

  1. Deep patel (16-1-2019), "10 Things to Do in Your 20s So You're Successful in Your 30s"، entrepreneur, Retrieved 29-7-2020.
  2. Shana Lebowitz and Ivan De Luce (5-6-2019), "17 things to start doing in your 20s so you don't live in regret in your 40s"، Business Insider, Retrieved 29-7-2020.
  3. Catalin Matei (13-12-2017), "20 Things Every 20-Year-Old Should Know"، medium, Retrieved 6-8-2020.
  4. Wendy Lustbader M.S.W. (30-8-2012), "The 20's: Our Hardest Years"، psychology today, Retrieved 11-8-2020.