وصفات شد الوجه للرجال طبيعًا

وصفات شد الوجه للرجال طبيعًا
وصفات شد الوجه للرجال طبيعًا

التجاعيد

تعرف التجاعيد بأنها جزء طبيعي من مرحلة الشيخوخة والتقدم في العمر عند الإنسان، وهي تظهر في المقام الأول على المناطق التي تكون معرضة إلى أشعة الشمس، مثل اليدين والرقبة والوجه، ومع أن العوامل الوراثية لها دور جوهري في بنية الجلد وشكله، فإن التعرض إلى أشعة الشمس يمثل السبب الرئيس الكامن وراء ظهور التجاعيد، وخصوصًا عند ذوي البشرة البيضاء، وفي عصرنا الحالي، ازداد الاهتمام بموضوع تجاعيد الوجه نظرًا للتقدم الكبير الحاصل في مجال عمليات التجميل، ورغبة عدد كبير من الناس، ولا سيما النساء، في التخلص منها كي يظهروا أصغر سنًا. [١]


وصفات شد الوجة للرجال طبيعيًّا

ثمة بعض الوسائل الطبيعية المفيدة في القضاء على التجاعيد وشدّ البشرة، مثل:[٢][٣]

  • ماسك الموز: إذ يحتوي الموز على زيوت وفيتامينات طبيعية يمكن أن تعزز صحة البشرة، ويوصي الخبراء بتطبيق معجون الموز على الجلد، إذ تهرس ربع موزة حتى تصبح معجونًا ناعمًا، ومن ثُمّ وضع طبقة رقيقة من عجينة الموز على الجلد وتركها لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل شطفها بالماء الدافئ.
  • بياض البيض: في حين أن بياض البيض قد يساهم في تحسن بسيط في مظهر الجلد، فإن الغشاء الرقيق الذي يفصل الأبيض عن القشرة أكثر فعالية.
  • استخدام الزيوت النباتية: استخدمت الزيوت النباتية منذ القدم في وصفات العناية بالجلد لما تحتويه من عناصر غذائية ومركبات مفيدة، وهناك في الأسواق بعض المنتجات التي تحتوي على مزيج من تلك الزيوت، مثل زيوت جوز الهند والجوجوبا، لذا، يمكن استعمالها للتخلص من التجاعيد نظرًا لغناها بمضادات الأكسدة التي تفيد في القضاء على الجذور الحرة التي تعد من المسببات الرئيسة للتجاعيد، فضلًا عن دور تلك الزيوت في الحد من الالتهاب والاحمرار في الجلد.
  • الليمون: يعرف فيتامين ج بأنه من العناصر المفيدة في مكافحة التجاعيد، لذلك يمكن استخدام الليمون في تحضير وصفات طبيعية للقضاء عليها، إذ يكفي تقطيع ثمرة ليمون إلى شرائح صغيرة، ومن ثم وضعها على مناطق ظهور التجاعيد مدة 10 دقائق، وتدليك الجلد بعدها بالعصير بعض الوقت قبل غسله بالماء البارد، فهذا الأمر كفيل بتفتيحه وتقليل الخطوط الدقيقة وزيادة إنتاج الكولاجين.
  • زيت الزيتون: تشير الأبحاث إلى أن استهلاك زيت الزيتون قد يحمي البشرة من تطوير المزيد من التجاعيد، ويحتوي زيت الزيتون ومشتقاته، مثل السيقان والأوراق على مركبات يمكن أن تزيد من مستويات الكولاجين في الجلد.
  • جل الصّبار أو ما يُسمّى بالألوفيرا: إذ إنّ الصبار له العديد من الخصائص العلاجية، ووجد العلماء أن تطبيق هلام الصبار على الجلد يقلل بشكل كبير من ظهور التجاعيد ويضيف الكولاجين ويزيد من ترطيب الجلد.
  • الأفوجادو: إذ يُساهم تطبيق الأفوجادو على البشرة في إنعاش البشرة وتأخير ظهور التّجاعيد.[٤]
  • اللبن: إذ يعمل حمض اللاكتيك والإنزيمات الطبيعية الأخرى الموجودة في اللبن على تنظيف المسام وتقليصها، وهذا له تأثير شد على الجلد، وبالتالي يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويقلل الزبادي أيضًا من الندوب ويجعل بشرتك ناعمة.[٤]


أسباب تجاعيد الوجه

مع مرور الزمن، وتقدم الإنسان في العمر، يفقد الجلد مرونته ويصبح أرقّ وأكثر جفافًا، وتنخفض قدرته على حماية نفسه من الأضرار المتعددة، وهذا يؤدي تدريجيًا إلى حدوث التجاعيد، وتظهر التجاعيد طبيعيًا على وجه الإنسان جراء الابتسام المتكرر أو العبوس أو التحديق المركز، بيد أن تكرار الأمور السابقة يساهم في ظهورها على الشخص في عمر صغير نسبيًا. بالإضافة إلى ما سبق، ثمة بعض العوامل البيئية التي تؤدي دورًا في ظهور التجاعيد مثل التعرض المطول إلى الأشعة فوق البنفسجية؛ فهي تؤثر سلبًا على الكولاجين والإيلاستين اللذين يشكلان النسيج الضام في الجلد ويدعمان صحته وسلامته، وبذلك، يتسبب أي ضرر يلحق بهما في إضعاف الجلد وإفقاده مرونته، فتظهر التجاعيد كنتيجة لذلك. [٥]


مستحضرات لإزالة تجاعيد الوجه

إذا بدأتَ تشعُر بأنّ تجاعيد وجهكَ تزداد مع التّقدّم بالسّن، فعليكَ اختيار مُستحضر مُناسب لإزالة التّجاعيد والوقاية من زيادتها، ولكن قبل أن تدفع مبلغًا طائلًا على هذه المُستحضرات، ينبغي عليكَ أن تجد المُستحضر المُناسب تبعًا لمكوّناته وفاعليّته، وذلك تبعًا لآراء بعض الأطبّاء وخُبراء البشرة، وفيما يأتي بيان لبعض أنواع هذه المُستحضرات:[٦]

  • المُستحضرات التي تحتوي على الرتينويدات؛ وهي مشتقات فيتامين أ، إذ تعزز تجدُّد الخلايا، وتحفز إنتاج الكولاجين، وتساعد على توحيد لون البشرة.
  • المُستحضرات التي تحتوي على الببتيدات، إذ تُعدّ الببتيدات عنصرًا أساسيًا آخر مضادًا للشيخوخة يساعد على إصلاح تلف الجلد.
  • المُستحضرات التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفيتامينات ج و هـ، إذ لها فاعليّة في مكافحة الجذور الحرة.
  • المُستحضرات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك، إذ يمكن أن يعزز حمض الهيالورونيك والسيراميد وزبدة الشيا وغيرها من الهيدرات الرطوبة ويغلق المسامات.

وإذا كان جلدك يتهيج بسهولة، ففكر في البحث عن كريمات مضادة للشيخوخة تحتوي على باكوتشيول بدلاً من الريتينول، إذ إنه في الواقع له نفس تأثير الريتينول موضعيًا، ولكنه أقل تهيجًا لأنه أيضًا عامل مضاد للالتهابات، وتشمل المهيجات المحتملة الأخرى التي يجب تجنبها العطور والأصباغ الاصطناعية وحتى زيت جوز الهند أو زبدة الكاكاو، والتي يمكن أن تسد المسام.


المراجع

  1. "Wrinkles", mayoclinic, Retrieved 2019-1-21. Edited.
  2. "10 Best Ways to Get Rid of Wrinkles on Your Face", teamiblends, Retrieved 2019-1-21. Edited.
  3. "How to Treat Wrinkles Naturally at Home", healthline, Retrieved 21-4-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "30 Effective Home Remedies To Get Wrinkle-Free Skin", stylecraze, Retrieved 21-4-2020. Edited.
  5. Christian Nordqvist (2016-7-21), "What can I do about wrinkles?"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-1-21. Edited.
  6. "13 Best Anti-Aging Creams to Fight Wrinkles, According to Dermatologists"، prevention, Retrieved 21-4-2020. Edited.

447 مشاهدة