مفهوم الفلسفة اليونانية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ١٥ يوليو ٢٠٢٠
مفهوم الفلسفة اليونانية

الفلسفة اليونانية

لا شكَّ تخطر في بالك العديد من الأسئلة البسيطة التي لا تجد لها جواب منطقيًا ووافيًا؟، قبل أكثر من ألفي سنة جالت هذه الأسئلة والأفكار في عقول عظيمة وهم علماء والفلاسفة اليونانيين، وهؤلاء الفلاسفة القدماء تناولوا العديد من الأفكار الكثيرة التي قد تتساءل عنها في حياتك، وفي بداياتهم اتُهموا بالكذب من أغلب سُكان اليونان وأي شخص يسمع نظرياتهم وأفكارهم، وعرَّض الكثير منهم حياته للخطر؛ كالفيلسوف الأول طاليس وأرسطو الذي كان يسأل الناس في الشارع عن نظرياته، أو فيثاغورس الذي عرض نفسه للخطر بسبب نظرية التناسخ التي طرحها، وبالرغم من أن الفلسفة اليونانية ظهرت منذ أكثر من 26 قرن، إلا أنها ما زالت مستمرة بأفكارها ونظرياتها حتى عصرنا الحالي.[١]


تاريخ الفلسفة اليونانية

حوالي عام 600 قبل الميلاد تطورت المُدن اليونانية فكريًا واقتصاديًا وأصبحت اليونان القوة الكبرى والأولى في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وظهرت أول الأفكار اليونانية للفلسفة في مدينة ميليتوس التي تقع في أقصى جنوب اليونان عبر المفكر والفيلسوف طاليس وزملائه من الفلاسفة، وكان هؤلاء الفلاسفة الأوائل لديهم هم توصيل نظرية كونية مبنية على الظواهر الطبيعية والحقيقية وحذف الأفكار الأسطورية والخيالية من أدمغة الناس، وقد واجهوا هجوم عنيف لأفكارهم ومعارضة شديدة، ولكن حصل حدث تاريخي في عام 585 قبل الميلاد عندما حدث خسوف للشمس واستطاع طاليس من خلاله إجراء حساب دقيق لهذا الكسوف، مما أدى لتغيير أفكار الناس عن الفلسفة والعلم واستعدادهم للاستماع لهذا الأفكار وتبنيها، ومن بعد طاليس شهدت أراضي اليونان الكثير من الفلاسفة الذين امتد وجودهم حتى احتلال روما لليونان.[١]


مدارس الفلسفة اليونانية

الفلسفة اليونانية القديمة امتدت من القرن السابع قبل الميلاد حتى بداية الإمبراطورية الرومانية، وعلى مدار هذه السنوات نشأت خمس مدارس يونانية فلسفية رئيسية، وهي:[٢]

  • المدرسة الأفلاطونية: مدرسة نُسبت للفيلسوف أفلاطون، وهي مدرسة اعتمدت رئيسيًا على التشكيك بالنظريات ومحاولة وضع نظريات بديلة لها.
  • المدرسة الأرسطية Aristotelianism: مدرسة نُسبت للفيلسوف أرسطو، وأرسطو هو طالب أفلاطون ولكنه اعتمد على المنطق في الفلسفة على خلاف معلمه الذي اعتمد على التشكيك.
  • المدرسة الرواقية: مدرسة فلسفية تشكلت في حوالي عام 300 قبل الميلاد في أثينا، وتتمحور الفلسفة الرواقية على مبدأ ميتافيزيقي وعلمي تطوري.
  • المدرسة الأبيقورية: مدرسة اعتمدت على العقيدة الأبيقورية التي تدعو إلى الانغماس في أكثر الملذات الجسدية وحشية لمعرفة ردة الفعل البشرية التي قد تحدُث.
  • المدرسة الشكية: مدرسة ظهرت ما بين أعوام 360-270 قبل الميلاد، وهي مدرسة متطورة عن مدرسة أفلاطون الشكية، وتعتمد هذه المدرسة على الصلة بين العادات الأساسية والغريزية للإنسان.


الفلاسفة اليونانيين

العصور القديمة فيها إيمان كبير بالأساطير والسحر، وفي ظل تلك الأفكار والقصص العجيبة ظهر العديد من المفكرين والفلاسفة بنظريات واقعية بعيدة عن قصص الخيال والآلهة وما يُشبهها، وانفصلوا عن تقاليد التفسيرات الأسطورية، وشرعوا في تفسير يستند على المنطق والأدلة، وقد شهدت أراضي اليونان القديمة صعود نجم عدد كبير من الفلاسفة، إليكَ أبرزهم:[٣]

  • الفيلسوف بارمينيدس: الفيلسوف اليوناني بارمينيدس عاش بين أعوام 560-510 قبل الميلاد، وقد كان بارمينيدس تلميذ للعالم والفيلسوف فيثاغورس، ودرس الفلسفة دراسة عميقة، وأصدر العديد من القصائد والأفكار الفلسفية، ومن أشهر المقولات الفلسفية لبارمينيدس: كل شيء حدث كما يجب أن يكون دائمًا ، لأن لا شيء تعسفي يجب أن يأتي من لا شيء في حد ذاته.
  • الفيلسوف زينو : الفيلسوف اليوناني زينو أحد فلاسفة عصر سقراط، وقد عاش زينو بين أعوام 490-430 قبل الميلاد في وقت كان فيه معظم الفلاسفة في اليونان القديمة يستخدمون العقل والمعرفة لتفسير الطبيعة ، ولكن زينو كرَّس وقته لتوضيح العديد من الألغاز والمفارقات في الحركة والتعددية وشرح العديد من الظواهر الخارقة والنظريات الخفية، وحاول شرح الاستنتاجات المتناقضة الموجودة في العالم، وقد أيد زينو النظريات الفلسفية التي وضعها بارمنيدس والتي كانت تواجه المعارضة الشديدة في أوساط الرأي العام والفلاسفة والعلماء.
  • فيثاغورس: فيثاغورس من أشهر الفلاسفة اليونانيين على مدى التاريخ، وعاش فيثاغورس ما بين أعوام 570-495 قبل الميلاد، وهو مشهور بنظرياته وأفكاره في علم الرياضيات أكثر من النظريات الفلسفية، وقد حاول فيثاغورس إيجاد تناغم متبادل بين الحياة الواقعية والجوانب العلمية للفلسفة.
  • الفيلسوف سقراط : الفيلسوف والعالم اليوناني سقراط أشهر فيلسوف يوناني على الإطلاق، وسقراط عاش بين أعوام 469-399 قبل الميلاد، وشرع أرسطو في حياته وركز بشكل كبير على تطوير علم الفلسفة وتحقيق نتائج حقيقة في هذا العالم تُغير الحياة وطرق التفكير لكافة البشر، وانتهج سقراط مبدأ فلسفي حديث، حيث كان دائم السؤال للناس والعامة والفلاسفة عن نظرياته ورأيهم ومعتقداتهم فيها.
  • الفيلسوف أفلاطون: الفيلسوف اليوناني أفلاطون عاش ما بين أعوام 427-347 قبل الميلاد، وقد كان أفلاطون طالبًا من طلاب سقراط، ولكنه فيما بعد أسس علم فلسفي خاص به اعتمد على ثلاثة جوانب وهي الأخلاق واللهجات وعلم الفيزياء كمزيج فلسفي فريد.
  • الفيلسوف أرسطو : الفيلسوف اليوناني أرسطو، رائد الفلسفة الحديثة في الزمن القديم، وعاش أرسطو ما بين أعوام 384-322 قبل الميلاد، وقد كان أرسطو تلميذًا للفيلسوف أفلاطون، ولكنه اعتمد في نظرياته على الحقائق والخبرة بشكل أكبر من معلمه أرسطو.
  • الفيلسوف طاليس: الفيلسوف اليوناني طاليس ميليتوس عاش ما بين أعوام 620-546 قبل الميلاد، وطاليس أقدم فيلسوف ورائد علم الفلسفة اليونانية القديمة، وعند ظهوره واجه الكثير من المعارضة والتكذيب والاستخفاف بأفكاره، ولكن مع تطور أفكاره وحساباته العلمية لكسوف الشمس بدء الناس بالاقتناع بأفكاره، وكما درس العديد من الفلاسفة اليونانيين الأوائل على يد طاليس.


مَعْلُومَة

الفلسفة القديمة هي المصدر الرئيسي للعلوم الإنسانية، وانبثق منها العلوم الكلاسيكية والفلسفية والأدب، ولهذا حاول الاهتمام بالفلسفة القديمة ودراستها دراسة تفصيلية، وتوجد عدة أسباب تدفعكَ لدراسة الفلسفة اليونانية القديمة لتأخذ من فائدتها وأهميّتها، وهي:[٤]

  • الفلسفة اليونانية القديمة، نتاج عقول عظيمة وعلماء كبار، وهذه الفلسفة قد تطورت على مدار 2300 عام في التاريخ، فلا تشك أن هذه الفلسفة لا يوجد بها فوائد.
  • توفر لك الفلسفة القديمة إطارًا لعيش حياتك وتطور نفسك علميًا، وتوفر استفسارات كثيرة متعلقة بحياتك؛ إذ يدور في دماغك العديد من الأسئلة الفلسفية الوجودية، ويمكن للفلسفة إجابة بعض الأسئلة التي تدور في دماغك مثل:
    • من أنا وما هي مهمتي في الحياة؟.
    • كيف يجب أن أعيش؟.
    • كيف يمكنني أن أعرف؟.
  • تُعينكَ الفلسفة القديمة على صياغة الأفكار الأخلاقية وطُرق حلها ومواجهتها، وبرُغم أخطاء الفلاسفة القدماء إلا أنهم لا يتشاركون بنقاط ثابتة خاطئة، وكانت نظريات هؤلاء الفلاسفة مُجرّدة وبعيدة كل البُعد عن المصالح الشخصية.
  • غالبًا اعتمد الفلاسفة القدماء على جهات نظر واهتمامات مُختلفة عنا، مما يخلق لديكَ طريقة تفكير جديدة ومُختلفة.
  • أثرت الفلسفة اليونانية القديمة في تشكيل العلوم الأخرى والتأثير على أنظمتها الحديثة، وبشكل خاص أثرت على فلسفة علم الأحياء، والأدب، والفيزياء، وطرقة ممارستهم.


المراجع

  1. ^ أ ب Cristian Violatti (11-06-2013), " Greek Philosophy"، ancient, Retrieved 10-07-2020. Edited.
  2. Andrea Borghini (30-05-2019), " The 5 Great Schools of Ancient Greek Philosophy "، thoughtco, Retrieved 10-07-2020. Edited.
  3. Saugat Adhikari (25-06-2019), "Top 10 Ancient Greek Philosophers"، ancienthistorylists, Retrieved 10-07-2020. Edited.
  4. "Ancient Greek Philosopher", ancientgreekphilosopher,30-07-2015، Retrieved 10-07-2020. Edited.