معلومات عامة طبية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٧ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٨
معلومات عامة طبية

صحة الإنسان

الصحة تاج على رؤوس الأصحاء، لا يراها إلا الشخص المريض الذي يفتقد إليها، فهي نعمة كبيرة وعلى الإنسان الاهتمام بها، ومعرفة كل الطرق والوسائل المتعلقة بكيفية المحافظة عليها وحمايتها، ومعرفة كافة الأمور التي من شأنها أن تجعل الإنسان يتمتع بصحة جيدة، ومن جهة أخرى فإن هناك الكثير ممن يستهين بصحته ويهملها، خاصة أن الوقت الحالي يشهد انتشار الكثير من الأمراض المختلفة التي لم تكن معروفة من قبل، وما تتعرض له الأرض من أزمات كونية، وانتشار أمراض جديدة مثل إنفلونزا الخنازير، والطيور، والسرطان الذي أصبح منتشرًا بين جميع الأعمار، لذلك أصبح من المفيد جدًا معرفة معلومات طبية وصحية من أجل تطبيقها في الحياة اليومية.


أطعمة مفيدة للصحة

هناك أنواع كثيرة من الأطعمة التي تحتوي على فوائد صحية طبية لجسم الإنسان ومنها ما يأتي:

  • الفراولة: تُعد الفراولة من المواد المضادة للأكسدة، وغنية جدًا بالألياف الغذائية المفيدة للجسم؛ إذ إنّ هذه الألياف تخفض مستوى الكوليسترول في الدم، وتحسن الدورة الدموية وتنشطها، وبالتالي فإنها مفيدة جدًا للقلب.
  • الفليفلة الحلوة: وخاصة حمراء اللون، إذ تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج، وهذا الفيتامين يمكن الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة التالية: البرتقال، والجوافة، والقرنبيط الأخضر والبازيلاء.
  • الجزر: تحتوي جزرة واحدة متوسطة الحجم على حاجة الجسم اليومية من فيتامين أ، ومن الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين ما يلي: اليقطين والبطاطا الحلوة، والبطيخ الأصفر، والسبانخ، والكرنب.
  • الثوم: يُعد الثوم مضادًا حيويًا طبيعيًا من غير أي أضرار جانبية، واستخدم الثوم عبر التاريخ من عهد الفراعنة، والثوم أيضًا من المواد التي تُساعد على إنبات الشعر؛ إذ يمسح الرأس وفروة الشعر بزيت الثوم، ويقوي عضلات القلب ويحميه من التعرض للنوبات القلبية، ويمنع تشكيل انسداد الشرايين بسبب ارتفاع محتوى الكبريت.
  • الملفوف: الملفوف غذاء صحي يحتوي على الكثير من الفيتامينات المفيدة للجسم، وخاصة للمرأة الحامل، إذ إنّ كوبًا واحدًا من الملفوف يحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم الضروري لبناء العظام، ويحتوي أيضًا على الحديد للوقاية من فقر الدم عند المرأة الحامل خاصة، وفيه حمض الفوليك، وفيتامين C، وفيتامين K، ويحتوى الملفوف على كمية جيدة من الألياف.


وصايا طبية عامة

  • تناول حبوب زيت السمك: تناول حبوب زيت السمك يعالج أعراض التهاب المفاصل، وتبيس المفاصل الصباحي، ويفيد في التخلص من كافة أعراضها وآلامها.
  • شرب مزيج الليمون والزنجبيل: إن مزج عصير الليمون مع الثوم والزنجبيل وملعقة من زيت الزيتون النقي يُعتبر وصفة ممتازة لتنظيف الكبد، والجرعة الكافية بشرب كوب منه على الريق وعدم تناول الإفطار إلا بعد ساعة، وينصح باستعمال هذه الوصفة مرة كل ستة شهور.
  • تجنب الملح: الملح الزائد يسبب ترقق العظام، إذ إن الإفراط في تناول الملح لا يُسبب الضغط الدموي، إلا بنسبة 30 % للمصابين بارتفاعه، إلا أن ضرر الملح الحقيقي يصيب العظام؛ فعندما يتخلص الجسم من الملح الزائد، يرمي معه الكالسيوم؛ مما يؤدي إلى ترقق العظام.
  • الإكثار من الألياف: تناول الألياف بكميات جيدة يوميًا؛ يخفف من خطر الإصابة بأمراض السرطان والقلب والسمنة وغيرها.