مدينة اليونان

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٣٢ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٩
مدينة اليونان

اليونان

تقع اليونان في الجنوب الشرقي للقارة الأوروبية، وتمتد أراضيها ضمن النهاية الجنوبية لشبه جزيرة البلقان، وتمتلك حدودًا مع كل من بلغاريا، وألبانيا، ومقدونيا، والبحر الأيوني، والبحر الأبيض المتوسط، وبحر إيجه، وتركيا.

تبلغ مساحة اليونان الإجمالية 131.957 كيلو متر مربع، وتتكون من ثلاث مناطق جغرافية رئيسية، وتعد موطنًا لبعض من أهم المواقع التاريخية في العالم، بالإضافة إلى حوالي 6000 جزيرة، وهي معروفة بجمالها الطبيعي وثقافتها الرائعة، وتعد المواقع الأثرية القديمة والمنحدرات المتدفقة إلى شواطئ المياه الزرقاء المتلألئة والرمال والحصى ومناخ البحر الأبيض المتوسط.[١][٢]


التركيبة السكانية والدينية في اليونان

بناءً على تعداد عام 2001 ميلاديًا، بلغ عدد السكان الفعلي في البلاد 10.934.080 نسمة، 49,51٪ منهم من الذكور، و50.49 ٪ منهم من الإناث، ووفقًا للنتائج المنقحة لتعداد السكان والمساكن لعام 2011 ميلاديًا، بلغ عدد السكان المقيمين في البلاد 10.816.286 شخصًا، منهم 5.303.223 من الرجال و053 513 5 من النساء، ويشير السكان المقيمون إلى عدد الأشخاص الذين يقيمون بشكل منتظم في كل منطقة أو وحدة إقليمية أو بلدية أو مجتمع محلي أو قرية في البلد، ويشمل السكان المقيمون جميع الأشخاص الذين أعلنوا عن إقامتهم العادية داخل الأراضي اليونانية بغض النظر عن جنسيتهم، وعند التحدث عن الدين في اليونان، فلا بد من ذكر أنه لا يوجد فصل قانوني بين الدولة والكنيسة، وأن جميع العلاقات القائمة بين الدولة والمجتمعات الدينية في اليونان منصوص عليها في الدستور وفي قوانين التنفيذ وفي الاتفاقيات الدولية.[٣]


أهم المعلومات عن اليونان

تعد دولة اليونان من أهم الوجهات السياحية المميزة، إذ تتميز بالمناظر الرائعة والمميزة، ولها تاريخ نابض بالكثير من العوامل الجاذبة والنابضة بالحياة، وفيما يأتي أهم الحقائق عن الدولة اليونانية:[٤]

  • تعد عاصمة اليونان مدينة أثينا من أقدم عواصم العالم، إذ يسكن فيها أكثر من 41% من مجمل السكان اليونانيين.
  • يوجد في الدولة اليونانية ما يقارب 120 مليونًا من أشجار الزيتون التي يعود بعضها إلى مئات السنين، ولا يزال ليومنا هذا يثمر زيتونًا.
  • تتميز الدولة اليونانية بأنها إحدى الدول التي تطل الشمس بها لأكثر من 250 يومًا في السنة، فهي من أكثر الدول المشمسة عالميًّا.
  • إن الدولة اليونانية من أكثر الدول جذبًا للسياح والزوار، فهي تستقبل سنويًّا ما يقارب 17,5 مليون سائح كل سنة، بما يقارب 50% من إجمالي سكان اليونان.
  • من تعدى السن القانوني في اليونان وبلغ عمر 18 سنةً، فهو ملزم ومن الواجب عليه قانونيًّا أن يصوت في الانتخابات النيابية.
  • تشتهر دولة اليونان بمتاحفها الأثرية والتاريخية، وتعد أكثر دولة في العالم تضم متاحف أثرية.
  • لقد كانت اليونان القديمة مليئة بالعبيد، فإن أكثر من 80% من سكانها عبيد.
  • تتمتع اللغة اليونانية كونها إحدى اللغات القديمة جدًا في العالم، إذ تعود إلى ما قبل 3 آلاف سنة.
  • إن الدولة اليونانية أقل دولة أوروبية من حيث معدل الطلاق، إلا أنها أكثر دولة أوروبية بمعدلات الإجهاض.


تقاليد اليونان

تشكل العادات والتقاليد في اليونان والجزر اليونانية أحد الجوانب الهامة للثقافة اليونانية، وتحمل هذه العادات والتقاليد إما صبغة دينية توحيدية أو وثنية، ويُعد اليونانيون من أكثر الشعوب إيمانًا بالخرافات والأديان والظواهر الخارقة للطبيعة، وتختلف التقاليد والخرافات من جزيرة إلى أخرى ومن قرية إلى أخرى، ومن بين أهم التقاليد والمناسبات الاجتماعية والثقافية في اليونان ما يأتي:[٥]

  • احتفال يوم الاسم: يُدعى معظم اليونانيين باسم أحد القديسين الدينيين، ويحتفل اليوناني صاحب الاسم في يوم معين في السنة حسب اسمه الوارد في الكنيسية، إذ يزوره أفراد عائلته وأصدقاؤه دون أي دعوة مسبقة ويحضرون هدايا صغيرة، وتُعد أيام الاسم أهم من أعياد الميلاد في اليونان.
  • الخطوبة: تُعد فترة الخطوبة قبل الزواج فترة مهمة بين العائلات اليونانية، إذ يجب أن يطلب الشاب يد الفتاة من أبيها أو من عائلتها القريبة، ثم يتبادل شريكا الحياة خواتم الزواج لتلبس في اليد اليسرى قبل الزواج، واليد اليمنى بعد الزواج.
  • يوم الاستقلال: يحتفل اليونانيون باستقلال اليونان عن العثمانيين الذي يرجع إلى تاريخ 25 آذار عام 1821 ميلاديًّا، ويُحتفل أيضًا في اليوم نفسه بمناسبة دينية أخرى هي بشارة السيدة مريم العذراء.
  • يوم أوهاي: يحتفل اليونانيون في تاريخ 28 تشرين أول باليوم الذي رفض فيه رئيس وزراء اليونان ميتاكساس التهديد الإيطالي بغزو اليونان خلال الحرب العالمية الثانية، ويضع معظم اليونانيين العلم اليوناني على نوافذ بيوتهم احتفالًا بهذا اليوم كل عام.

أما بالنسبة للخرافات المنتشرة في المجتمع اليوناني، فهي كثيرة للغاية وتتشابه مع ما هو موجود في معظم بلدان الحوض الأبيض المتوسط، ومن أكثر هذه الخرافات انتشارًا ما يأتي:

  • العين الشريرة: يؤمن الكثير من اليونانيين القاطنين في القرى بمفهوم العين الشريرة التي تنشأ حسب اعتقادهم من الحسد.
  • البصاق: يؤمن بعض اليونانيين بأن البصاق يطرد الشيطان والحظ السيّئ، لذا فإنه عند حديث شخص بأخبار سيئة تمس الموت أو الحوادث فإن الآخرين يبصقون ثلاث مرات، كما يبصق البعض أيضًا عند سماع إطراء أو مدح جمال طفل أو فتاة ما من أجل إزاحة العين الشريرة عنهما.
  • القطة السوداء: تشير رؤية قطة سوداء في يوم ما إلى الحظ السيئ المرافق لذلك اليوم بالتحديد بالنسبة إلى الكثير من اليونانيين.
  • العفاريت: يرجع إيمان اليونانيين بالعفاريت إلى التقاليد المسيحية التي وصفت العفاريت بأنهم مخلوقات قصيرة القامة، وبشعة، ومشوهة، كما أنهم يعيشون تحت الأرض ويخرجون إلى العالم البشري في الفترة بين عيد الميلاد المسيحي وعيد الغطاس حسب أقاويل الناس.


تاريخ السياحة في اليونان

لقد بدت السياحة في اليونان تزدهر فيما يقارب العام 1968 ميلاديًّا، خاصةً في العام 1970 ميلاديًّا، فقد ازدادت في ازدهارها، وقد أنشئ فيها مجموعةً من الفنادق اليونانية وقد كانت الأولى من نوعها في اليونان في العام 1968 ميلاديًّا، في مناطق أجيوس نكولاوس، ولاستي وكريييت، وفي تلك الأثناء بدت العديد من الخيارات بالظهور للإقامة ولتنشيط السياحة في اليونان، وفي خطوات ثابتة وبطيئة أصبحت الدولة اليونانية من أكثر الدول العالمية الجاذبة للسياح من شتى أنحاء العالم، خاصةً للسيّاح القادمين من دول أوروبا وآسيا وأمريكا.

إن أفضل شهور السنة لزيارة اليونان هو من شهر أيار إلى شهر أيلول، فتتميز اليونان في هذه الفترة بشواطئها الدافئة، وطقسها الجميل، ومناظرها الطبيعية الخلابة، وقد شكلت السياحة اليونانية دخلًا هامًا في اقتصاد اليونان، وقد نشأت الكثير من المشاريع المحلية التي تدعم السياحة في البلاد أمثال المحال التجارية المتنوعة في مجمل مناطق اليونان.[٦]


أبرز المعالم السياحية في اليونان

تتميز اليونان كما ذكرنا سابقًا بأنها من أهم الوجهات السياحية في العالم، وأنها من أكثر الدول الجاذبة للسياحة في العالم، وفيما يأتي أبرز المعالم السياحية في الدولة اليونانية:[٧]

  • أكروبوليس: تقع في مدينة أثينا، وهو تل صغير مرتفع في وسط مدينة أثينا، وفيه معابد ثلاثة ترجع للعام 1500 ميلاديًا.
  • متحف الأكروبولس: يقع في أثينا، وهو هيكل زجاجي صلب حديث، صمم لوضع المكتشفات الأثرية اليونانية التاريخية.
  • جزيرة ميكونوس: وهي من أكثر الجزر جمالًا في الدولة اليونانية، فهي تتميز بشواطئها الساحلية ذات الرمل الذهبي المميز.
  • جزيرة سانتوريني: وهي جزيرة مذهلة ورائعة الجمال، وهي من الجزر الرومانسية التي يفضل الأزواج الجدد قضاء شهر العسل فيها، فهي مليئة بالفنادق المختلفة.
  • دلف: وهي من أجمل الأماكن في اليونان، وهي من الأماكن التي صنفت ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، وقد بنيت على سفج جبلٍ سفلي.
  • كورفو: تعد كورفو من الأماكن الرائعة في اليونان، وهي من الأماكن التي صنفت أيضًا ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، وتوجد في بحر الأيون عند ساحل الغرب.


المراجع

  1. "Geography", visitgreece, Retrieved 2ـ11ـ2019. Edited.
  2. Jane Foster (26-2-2019), "12 Top-Rated Tourist Attractions in Greece"، planetware, Retrieved 4-11-2019. Edited.
  3. "Population: Demographic Situation, Languages and Religions", eacea.ec.europa, Retrieved 2ـ11ـ2019. Edited.
  4. "20 Things You Didn’t Know About Greece ", alux, Retrieved 4-11-2019. Edited.
  5. "Traditions in Greece", greeka, Retrieved 2ـ11ـ2019. Edited.
  6. "Tourism in Greece", greeka, Retrieved 2ـ11ـ2019. Edited.
  7. "12 Top-Rated Tourist Attractions in Greece", planetware, Retrieved 2ـ11ـ2019. Edited.