السياحة في أوروبا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٤ ، ٢٣ أبريل ٢٠١٩
السياحة في أوروبا

قارة أوروبا

قارة أوروبا هي إحدى قارات العالم السبعة، وثاني أصغر قارة في العالم من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها حوالي 10.180.000 كيلو متر مربع، أو ما يمثل 2% من سطح الأرض، و6.8% من مساحة سطحها، وتنفصل قارة أوروبا عن قارة آسيا بحواجز مائية متمثلة في البحر الأسود وبحر قزوين وبحر الأورال، وممرات مائية تصل ما بين بحر إيجة والبحر الأسود، ويحد قارة أوروبا المحيط المتجمد الشمالي من الاتجاه السمالي، والمحيط الأطلسي من الاتجاه الغربي، والبحر الأبيض المتوسط من الاتجاه الجنوبي، والبحر الأسود وممرات مائية من الاتجاه الجنوبي الشرقي.

تضم قارة أوروبا 50 بلدًا أوروبيًّا، وتعدّ روسيا أكبرها من حيث المساحة وعدد السكان، ودولة الفاتيكان أصغرها، كما تعدّ القارة الأكثر اكتظاظًا بالسكان بعد قارتي آسيا وأفريقيا، ويشكل عدد سكانها 11% من مجمل عدد سكان العالم، واليورو هي العملة الأكثر استخدامًا وشيوعًا فيها.[١]


المناخ في أوروبا

تتمتع قارة أوروبا بمناخ معتدل، مقارنةً مع بعض المناطق التي تقع على نفس خط العرض في أنحاء العالم؛ وذلك بسبب التأثيرات القادمة من الخليج الذي يحمل الماء الدافئ إلى السواحل الأوروبيّة، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأراضي الأوروبيّة على الرّغم من الرياح التي تصل إلى القارة من المحيط الأطلسيّ، ومع ذلك فإنّ درجات الحرارة تختلف من منطقة لأخرى،[٢]، وبصفة عامة تتمتع قارة أوروبا بشتاء طويل وأكثر برودة في الشمال مقارنةً مع الجنوب، وبصيف قصير وأبرد في الشمال مقارنة مع الجنوب، ويتراوح معدل تساقط الأمطار في معظم دول أوروبا ما بين 50 و150سم في السنة، ويكون أكثر تساقطًا سنويًّا، أي ما يزيد عن 200 سم في المناطق الواقعة في المنحدرات الغربية المواجهة للرياح الغربية.[١]


السياحة في أوروبا

تعدّ قارة أوروبا من أفضل الوجهات السياحية التي تستقطب الملايين من السياح سنويًا، إذ تشتهر المدن الأوروبية بفن العمارة من العصور الوسطى، كما تمتلك العديد من الكنائس والكاتدرائيات التاريخية والمتاحف،[٣]، وفيما يأتي أفضل الدول السياحية في قارة أوروبا:[٤]

  • فرنسا: تعد العاصمة الفرنسية باريس من أبرز الوجهات السياحية في فرنسا، ويقدر عدد زوار المدينة بأكثر من 83 مليون زائر سنويًا، وتشتهر فرنسا بفن الطبخ والطعام والثقافة والأزياء، كما تحتوي على 37 موقعًا مدرجًا من ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وتضم العديد من الدول ذات الثقافة العالية، والمنتجعات السياحية والشواطئ، ومن أشهر الأماكن السياحية، فيها: برج إيفل، وقوس النصر، وقصر غارنييه، ومقبرة العظماء، وكاتدرائية نوتردام، ومتحف اللوفر.
  • إيطاليا: تعدّ رابع أكبر دولة سياحية في العالم، وخامس أكثر دولة من حيث الزيارة في العالم، وتشتهر إيطاليا بعاصمتها روما التي تتميز بطرازها المعماري القديم، ومدينة الفاتيكان، والهياكل الرومانية، وتتميز إيطاليا بمناخ دول البحر الأبيض المتوسط المعتدل شتاءً والحار نسبيًا صيفًا، ومن أشهر الأماكن السياحية فيها: الدومو في ميلانو، وقوات البندقية في فينسيا، ومدرج الكولسيوم في روما، وبرج بيزا المائل.
  • إسبانيا: تحتوي على العديد من الحضارات القديمة ومن ضمنها الحضارة العربية التي تتمثل في الأندلس في النصف الجنوبي من اسبانيا، وتحتوي إسبانيا على العديد من المدن العريقة، مثل إشبيلية وغرناطة وقرطبة، وهي تحتل المرتبة الثالثة من حيث عدد السياح حول العالم، ومن أشهر الأماكن السياحية فيها: برشلونة، وقرطبة، وبالما دي مايوركا، واشبيلية.
  • اليونان: تعدّ اليونان من أفضل الوجهات السياحية في أوروبا، إذ تضم العديد من الأماكن الأثرية التي يعود تاريخها إلى زمن الرومان والإغريق والبيزنطيين، كما تتميز بطبيعتها الجميلة الرائعة وشواطئها الصيفية المتميزة، ومن أشهر الأماكن السياحية، فيها:
    • جزيرة سانتوريني الواقعة في بحر إيجة في جنوب شرق اليونان.
    • منحدرات ميتيورا: وهي عبارة عن منحدرات يصل ارتفاعا إلى أكثر من 366 مترًا، وتطل المنحدرات على قرى كالامباكا وكاستراكي الواقعة في وسط شمال اليونان.
    • دلفي: يعد من أهم المواقع الأثرية في اليونان.
    • كريت: زهي أكبر الجزر في اليونان، وتحتوي الجزيرة على العديد من المناظر الطبيعية.
  • ألمانيا: تقع في مركز قارة أوروبا، وتعدّ أكبر الدول الصناعية في العالم، وعاصمتها مدينة برلين، وهي من مؤسسي الاتحاد الأوروبي، وتعدّ ألمانيا وجهةً سياحيةً عاليمةً من الدرجة الأولى، لاحتوائها على تنوع حضاري وثقافي، وبسبب موقعها الجغرافي في وسط القارة، كما تعدّ من أهم الوجهات السياحية المناسبة للعائلات والشباب وقضاء شهر العسل، والرحلات العلاجية، ومن أشهر الأماكن السياحية فيها: قلعة هايدلبرغ، والمتحف الألماني، وتحف بيرغامون.
  • سويسرا: تحتوي على أكثر من 1500 بحيرة، وتشتهر بصناعة الحليب والأجبان والشوكولاتة وصناعة الساعات، وتعدّ سويسرا من الدول السياحية من الطراز الأول، ومن أهم الأماكن السياحية فيها: جبال ماترهورن، وقلعة شيلون، وساعة برج زيتجلوج.
  • تركيا: وهي دولة قديمة تربعت على قمة الدولة الإسلامية لأكثر من أربعمائة سنة، ومن أشهر معالمها السياحية:
    • مدينة إسطنبول التي تضم العديد من المتاحف والجوامع الإسلامية والمعالم، ومن أبرزها ميدان تقسيم، وسوق العطارين، والجامع الأزرق.
    • الجراند بازار: وهو سوق قديم يحتوي على العديد من التحف والأشغال اليدوية التركية.
  • النمسا: تعدّ من أهم الوجهات السياخية في القارة، وهي تشتهر بالمنتجعات الخاصة برياضة التزلج على الجليد، ومن أشهر الأماكن السياحية فيها: قصر هوفبورج الواقع في كابزرتور في فينيا، ومتحف الفن التاريخي الواقع في مبدان ماري تيريز في فينيا، وعجلة فيريس العملاقة الواقعة في براتر في فينيا.


نصائح للسياح في أوروبا

ينصح باتباع النصائح الآتية عند السفر إلى أوروبا بهدف السياحة:[٥]

  • الاستفادة من العروض المتاحة التي تطرحها العديد من المدن السياحية لتشجيع السياحة إليها، مثل بطاقات التنقل المجانية، والبطاقات التي تسمح بزيارة المتاحف أو المعالم السياحية وغيرها.
  • البحث عن بدائل للأماكن المكلفة، إذ تعدّ السياحة إلى باريس وروما مكلفةً مقارنةً مع إسبانيا والبرتغال.
  • استحدام وسائل النقل العام أو المشي، أو ركوب الدراجة، إذ يعدّ استئجار سيارة أجرة في الدول الأوروبية مكلفًا.
  • تناول الطعام في المطاعم المحلية والشعبية، للاستمتاع بتناول الطعام من السكان المحليين والتعرف على ثقافتهم عن قرب.
  • تجنب السفر إلى أوروبا خلال العطل أو المواسم والسفر إليها في أوقات أخرى، إذ تكون خلال المواسم والعطل أكثر ازدحامًا وأكثر تكلفةً.


المراجع

  1. ^ أ ب "أوروپا"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 31-3-2019. بتصرّف.
  2. "EUROPE CONTINENT", www.whatarethe7continents.com, Retrieved 31-3-2019. Edited.
  3. Benjamin Elisha Sawe (21-8-2018), "The Most Visited European Nations"، www.worldatlas.com, Retrieved 31-3-2019. Edited.
  4. خالد راضي (1-5-2015)، "أفضل الدول الاوروبية للسياحة"، www.almrsal.com، اطّلع عليه بتاريخ 31-3-2019. بتصرّف.
  5. Elena Prokopets, "10 Tips For Traveling in Europe With Class on a Budget"، www.lifehack.org, Retrieved 15-4-2019. Edited.