مدن روسية

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٣٢ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
مدن روسية

روسيا

يطلق على روسيا اسم الاتحاد الروسي وعاصمتها موسكو، وتقع في الجهة الشمالية من أوراسيا، وهي ذات نظام حكم جمهوري شبه رئاسي، وتضم 83 كيانًا اتحاديًا، وتعد أكبر دولة في العالم، إذ تقدر مساحتها بما يقارب 17.075.400 كيلو متر مربع، وتغطي ما يقارب 8/1 من مساحة الأرض المأهولة بالسكان في العالم، كما أنها تحتل المرتبة التاسعة في تصنيف دول العالم من حيث عدد السكان، إذ يبلغ عدد سكانها 143 مليون نسمة، وتمتلك أكبر احتياطي في العالم من الموراد المعدنية والطاقة، وأكبر احتياطيات العالم من الغابات والبحيرات التي تحتوي على ما يقارب ربع المياه العذبة في العالم. وتحتل روسيا المرتبة السابعة كأكبر اقتصاد في العالم من ناحية الناتج المحلي الإجمالي، والسادسة من ناحية القدرة الشرائية، والثالثة من ناحية الميزانية العسكرية، والخامسة بامتلاكها أسلحة نووية في العالم، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم المدن، والأماكن السياحية.


أهم المدن في روسية

  • موسكو: تعتبر موسكو أكبر مدن روسيا اليوم، وإحدى كبريات مدن العالم من ناحية السكان، وهي من أهم المدن التي يمكن زيارتها، إذ تشتهر بأنها وجهة مثالية لمحبي الفن، فهي تشتهر بالموسيقى، والباليه، وغيرها، كما أنها مليئة بالكنائس التاريخية العريقة، وآثار قيمة أخرى، مثل المتاحف، والساحة الحمراء، وغيرها.
  • سانت بطرسبرغ: تعرف أيضًا باسم لينيغراد، وتحتل المرتبة الثانية من ناحية أهم مدينة في روسيا، ومن الجدير بالذكر أن تأسيسها كان في سنة 1703م على يد بطرس الأعظم.
  • قازان: تعتبر ملتقى للثقافات الأسيوية والأوروبية، ويطلق عليها اسم إسطنبول نهر الفولغا، وتشتهر باحتوائها على العديد من المعالم الروسية، مثل حصن قازان، ومسجد قول شريف.
  • إيركوتسك: تقع في الكيان الفيدرالي الروسي، وتحتوي على مجموعة جميلة من الكنائس.
  • نيجني نوفغورود: هي ملتقى بين نهري الفولجا، وأوكا، ومدينة تاريخها تعود إلى القرن الثالث عشر، وموطن لأكثر من 600 تمثال، والمنحوتات الجميلة، بالإضافة إلى 200 للفنون، وقاعات للحفلات الموسيقية.
  • فلاديفوستوك: تقع في الجهة الشرقية من روسيا، وهي من أجمل المدن إذ تحيط بها الجبال والخلجان، وهي المحطة الأخيرة للسكة الحديدية التي تمر بها سيبيريا.


أهم الأماكن السياحية في العاصمة موسكو

  • الميدان الأحمر: هو من أشهر الميادين الشعبية في الدولة، ويكون شكل مربعًا، ويقع بين سوق تجاري تاريخي مشهور في موسكو، وبين قصر الكرملن، وموقعه في قلب المدينة.
  • الكرملين: هو من أشهر معالم موسكو، وعبارة عن مجمع قصور تاريخية فاخرة، تمّ تحويلها في عصرنا الحالي إلى مجموعة من المتاحف، ومن الجدير بالذكر أنه يبلغ ارتفاعه ما يقارب 25 مترًا.
  • متحف الدولة التاريخي: هو عبارة عن مبنى يقع على يمين الميدان الأحمر، ويمكن الوصول إليه عن طريق بوابة القيامة، وقد افتتح في سنة 1894 بمناسبة تتويج الكسندر الثالث، والهدف من وراء بنائه هو تعزيز العديد من المجالات الأثرية والأنثروبولوجية في متحف واحد، من الجدير بالذكر أنه يحكي تاريخ روسيا بأكلمها وفقًا لأحداث منهجية علمية.
  • كاتدرائية القديس باسيل: يقع بجوار قصر الكرملين، وقد سمي بهذا الاسم نظرًا للمكانة الهامة التي يحتلها القديس باسيل في نفوس الشعب الروسي.