الفرق بين الكاتدرائية والكنيسة

أماكن العبادة

تعني العبادة الالتزام بشرع ودين ما والخضوع للمعبود، وهنالك عدد من الديانات التي يعتنقها سكان العالم ومنها الديانة الإسلامية والمسيحية واليهودية وهن الديانات السماوية الثلاث، بالإضافة إلى ديانات أخرى مثل البوذية والهندوسية واليانية وغيرها، وتمارس كل مجموعة من معتنقي ديانة معينة ديانتها في أماكن خاصة تعرف باسم أماكن العبادة التي تختلف عن بعضها من حيث التصميم والشكل والمساحة والطبيعة العامة، ولقد ضمنت القوانين الدولية الحق في ممارسة المعتنق الديني للفرد بمنتهى الحرية ودون التعرض للأذية والاعتداء من قِبل الآخرين، كما تكفل الدساتير صون الديانة من الإهانة وعدم الاحترام، ومن أهم أماكن العبادة المساجد والجوامع في الإسلام، والأديرة والكنائس والكاتدرائيات في الدين المسيحي، وسنسلط الضوء على الفروقات فيما بينها[١].


الفرق بين الكاتدرائية والكنيسة

لا شك ان التسميتين معروفتان بالنسبة للكثير من القراء، فقد وردت في كتاب ما أو أثناء مشاهدة فيلم معين، وسنوضح الفرق بين الكاتدرائية والكنيسة فيما يلي:

  • تعد الكنيسة المنزل المُستخدم من قِبل معتنقي الديانة المسيحية لممارسة الطقوس المسيحية، أما الكاتدرائية فهي مقر مطران الأبرشية الذي يُستخدم من قبل الكنائس أجمع.
  • توجد الكاتدرائية في المدن الكبرى في أغلب الأحيان وتكون ضخمة المساحة وكبيرة للغاية، أما الكنائس فيمكن العثور عليها في المدن الكبيرة والصغيرة والأرياف وبمساحات متفاوتة ومختلفة.
  • تقتصر الاحتفالات والاجتماعات في الكنيسة على الاجتماع في صبيحة يوم الأحد لإلقاء الدرس الديني وإقامة الصلاة، أما الكاتدرائية فإنها تقيم قُداسًا شاملًا ثلاث مرات في اليوم الواحد.
  • تعد استخدامات الكاتدرائية أكثر تنوعًا من الكنيسة فهي المكان الذي تلتقي فيها فصول الأبرشية، وكلمة كاتدرائية تعني الكرسي أو العرش دلالةً على المكان الذي يجلس فيه المطران المسؤول، وهو غالبًا ما يُستخدم من قِبل الكاثوليك لا الأرثوذكس[٢].


أشهر الكاتدرائيات في العالم

  • كاتدرائية القديس باسيل: وتقع في مدينة موسكو الروسية في الميدان الأحمر، ويرجع البدء في تأسيسها إلى عام 1555م، وتتميز بألوان قببها الأحمر والأخضر والأزرق والأبيض والأصفر.
  • كاتدرائية سيدتنا العذراء: وهي أحد أهم المعالم في فرنسا، وقد بنيت في القرون الوسطى بشكل معماري ساحر ففيها القمم والتماثيل المنتشرة داخلها والزجاج الملون والأبراج[٣].


أشهر الكنائس في العالم

  • كنيسة العائلة المقدسة: وتقع في مدينة برشلونة الإسبانية في إقليم كاتلونيا، ولقد صممها المهندس أنطونيو غاودي، وتتميز بثمانية أعمدة مدببة الرؤوس وتحتوي على عدد من النوافذ الكبيرة التي تسمح لأشعة الشمس في النفاد إليها بشكل ساحر، ولا زال العمل في ترميمها وتوسيعها مستمرًا منذ عام 1852م، ولقد صنفتها منظمة اليونسكو العالمية كأحد أهم المواقع الأثرية.
  • كنيسة القديس بطرس: وتقع في العاصمة الإيطالية روما، وقد بدأ العمل عليها عام 1506م واستمر حتى عام 1547م عندما صمم الفنان العالمي مايكل أنجلو قبتها التي تعد الأعلى والأشهر بين قبب الكنائس.
  • كنيسة وست منستر: في لندن بإنجلترا التي بنيت في القرن العاشر للميلاد وتتألف من بناء ضخم يجذب الزوار والسياح، وهو ما جعلها معلمًا عالميًا هامًا ضمن منظمة اليونسكو المهتمة في المواقع التاريخية في العالم[٣].


المراجع

  1. الموقع (2009-10-30)، "كنيسة"، المعرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-2.
  2. الموقع، "الفرق بين كنيسة وكاتدرائية"، farq.xyz، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-2.
  3. ^ أ ب الموقع (2017-3-30)، "إليكم أشهر 10 كنائس وكاتدرائيات في العالم"، aleteia، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-2.

682 مشاهدة