ما هي بحور الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٩ يناير ٢٠١٩
ما هي بحور الشعر

الشّعر العربيّ

يعتبر الشّعر من أهم الأجناس الأدبيّة وأبرزها ولا ينافسها في تلك المكانة العظيمة سوى النثر، والشّعر هو ذلك الكلام المقفى الذي يدلّ على معنى، وهو طريقة يعبّر من خلالها الشاعر عن ذاته وأفكاره ومشاعره ومواقفه تجاه الآخرين والعالم، وعرفت كلّ شعوب الأرض الشّعر وأبدعت في نظمه قصائد وأبياتًا تناولت مختلف القضايا.


عرف العرب الشّعر منذ القدم فبرعوا فيه أيما براعة حتى أنهم كانوا يتنافسون في قول الشّعر في الأسواق وفي موسم الحج، بل إن بعض الشّعراء كان لا يقول القصيدة إلا بعد أن يعدلها حولًا كاملًا أو أكثر، وانتشرت في تلك الفترة قصائد كانت في غاية البلاغة سميت بالمعلّقات وقيل أنّها كُتبت بماء الذهب وعلقت على أستار الكعبة، والمعلّقات من أنفس ما قيل في الشّعر العربيّ القديم، وعلى الرغم من مرور القرون واختلاف الحياة في البلاد العربيّة فظلّ العرب يكتبون الشّعر ويبدعون فيه، ويطوّرونه سواءً من ناحية الأغراض أو من الناحية الفنيّة والإيقاعيّة والتصويريّة، ودرس العرب الشّعر وحلّلوا القصائد وحددوا ما يكون به الشّعر شعرًا، فظهر الإيقاع والقافية والروي والبيت والبحر، وهي مصطلحات تقنية تتعلق بالشّعر دون غيره من النصوص الأدبيّة، وكان للخليل بن أحمد الفراهيدي دور كبير في اكتشاف البحور الشّعرية إذ اكتشف منها خمسة عشر بحرًا في حين أضاف تلميذه الأخفش الأوسط البحر السادس عشر، أما صفي الدين الحلي فهو أول من وضع مفاتيح تلك البحور، وهي أبيات يسهل عبرها حفظ البحر.


بحور الشّعر

بحور الشّعر هي الأوزان التي تنبني عليها أبيات الشّعر، وينقسم البحر إلى شطرين هما الصدر والعجز يتطابقان في نوع الأوزان وعددها، ومنها بحر الرحز وبحر الهزج وبحر المنسرح والبحر المجتثّ والبحر المديد وبحر المضارع، إلّا أنّ أبرز بحور الشّعر وأشهرها هي:

  • البحر الطويل: هو أكثر الأوزان استعمالًا لدى الشّعراء القدامى وسمّي بالطويل؛ لأنّه طال بتمام أجزائها، ووزنههو (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن، فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن)، أمّا مفتاحه فهو: (طويل له دون البحور فضائل، فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن).
  • البحر البسيط: هو أبسط البحور الشّعرية، ووزنه هو (مُستفعِلُن فاعِلُن مُستَفعِلُن فَاعِلُن ، مُستفعِلُن فاعِلُن مُستفعِلُن فاعِلُن)، أما مفتاحه فهو: (إنّ البسيط لديه يبسط الأمل، مُستَفعِلُن فَعِلُن مُستَفعِلُن فَعِلُن).
  • البحر الكامل: هو أكثر البيوت من حيث عدد الحركات وسبب تسميته بالكامل هو كمال حركاته، ووزنه هو: (مُتَفاعِلُن مُتَفاعِلُن مُتَفاعِلُن، مُتَفاعِلُن مُتَفاعِلُن مُتَفاعِلُن)، ومفتاحه هو: (كَمَل الجمالُ من البحور الكامِلُ، مُتَفاعِلُن مُتَفاعِلُن مٌتَفاعِلُن).
  • بحر الوافر: سمي الوافر بهذا الاسم لوفرة الحركات في تفعيلاته وكثرتها، ووزنه هو: (مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ، مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ)، ومفتاح بحر الوافر هو: (بحور الشّعر وافرها جميل، مفاعلتن مفاعلتن فعولن).
  • بحر الرمل: سمي هذا البحر بالرمل لسرعة النطق به ويتميز بالرقة لذلك يستعمله شعراء الغزل بصفة خاصة، ووزنه هو: (فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُنْ، فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُنْ)، ومفتاح بحر الرمل هو: (رَمَلُ الأبْحُرِ تَرْوِيهِ الثقاتُ، فَاعِلاَتُـنْ فَاعِلاَتُـنْ فَاعِلاَتُـنْ).
  • البحر الخفيف: سمي هذا البحر بالخفيف لخفته، ويستخدم كثيرًا في مواضيع الفخر والحماسة واللين والثناء والغزل، ومفتاح البحر الخفيف هو:(يا خفيفا خفت به الحركات، فاعلاتن مستفعلن فعلاتن).
  • بحر السريع: يستعمل هذا البحر لوصف الانفعالات والأحاسيس، وسبب تسميته بالسريع هو سرعة النطق به، ووزنه هو: (مُستَفعِلُن مُستَفعِلُن مَفعُولات، مُستَفعِلُن مُستَفعِلُن مَفعُولات)،ومفتاح بحر السريع هو: (بَحْرٌ سَرِيعٌ ما لَهُ سَاحِلُ، مُسْـتَـفْعِلُنْ مُسْـتَـفْعِلُنْ فاعِلُنْ).
  • البحر المتقارب: سمي هذا البحر بالمتقارب لتقارب أجزائه، ووزنه هو: (فعولن فعولن فعولن فعولن، فعلون فعولن فعولن فعولن)، ومفتاح البحر المتقارب هو: (عنِ المُتَقارِبُ قال الخليلُ، فَعُولُن فَعُولُن فَعُولُن فَعُولُن).
  • البحر المتدارك: سبب تسميته بهذا الاسم هو أنّ الأخفش الأوسط تداركه على معلمه الخليل بن أحمد الفراهيدي الذي لم يوله الاهتمام اللازم، وللمتدارك أسماء أخرى مثل المحدث لأنه حديث العهد، والمخترع لأنه من اختراع الأخفش، ووزنه هو: (فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن، فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن)، ومفتاح البحر المتدارك هو: (حَرَكاتُ المُحْدثِ تنتقل، فعِلُنْ فعِلُنْ فعِلُنْ فعِلُنْ).


أهم الشّعراء العرب

  • امرؤ القيس: هو شاعر عربيّ برز اسمه في الجاهلية وله قصائد شهيرة من أبرزها معلقته التي توصف بأنها أجود ما قيل في الشّعر العربيّ.
  • أبو الطيب المتنبي: من شعراء القرن الرابع للهجرة برع في نظم الشّعر وخاصة في أغراض الوصف والفخر والهجاء والحكمة.
  • أحمد شوقي: شاعر مصري يعتبر من أبرز الشّعراء العرب في العصر الحديث، وسمّي بلقب أمير الشّعراء.
  • محمود درويش: شاعر فلسطيني بلغ العالمية بأشعاره وارتبطت قصائده بالثورة والوطن الذي يمتزج حبه بحب الأنثى.