ما هو كتاوت السيارة؟ وما فائدته؟

ما هو كتاوت السيارة؟ وما فائدته؟
ما هو كتاوت السيارة؟ وما فائدته؟

ما هو كتاوت السيارة؟ وما فائدته؟

الكتاوت، أو المرحل (بالإنجليزية: Relay)، هو مفتاح كهربائي يعمل بشكل ميكانيكي، وهو الأكثر شيوعًا في تطبيقات السيارات التي يتم تغذية دائرتها الكهربائية بالجهد المنخفض، وهو عبارة عن الفيوزات الكهروميكانيكية التي تعمل عند تحفيز المغناطيس الكهربائي، لتوصيل التيار عن طريق التلامس بين الأقطاب (نقطتي اتصال).[١]


إذ إنه يساعد في فتح الدائرة الكهربائية أو إغلاقها من خلال تلامس النقطتين أو الفصل بينهما، ويستخدم المرحل أو الكتاوت في عدة مواقع في جميع أنحاء الأنظمة الكهربائية في المركبات.[١]


تعرف على أنواع كتاوت السيارة

كما تعلم فإن السيارة تتكون من عدة أجزاء وقطع، ولكل جزء وقطعة نظام كهربائي وميكانيكي خاص به، وهذا يعني بأن كلًا من هذه الأجزاء والقطع تحتاج إلى كتاوت خاص بها، ومن أشهر هذه الكتاوتات ما يأتي:

  • كتاوت دينمو السيارة Voltage regulator

يسمى منظم الجهد، وهو كتاوت يتحكم في كمية التيار الكهربائي الذي سيمر عبر ملف المجال الدوار لتنظيم الجهد الكهربائي الخارج من دينمو السيارة إلى البطارية أو باقي الأجهزة والأجزاء الكهربائية في السيارة.[٢]

  • كتاوت طرمبة البنزين Fuel pump relay

يعد كتاوت طرمبة البنزين مفتاحًا كهرومغناطيسيًا يتم التحكم فيه من خلال وحدة التحكم الإلكتروني، وظيفة هذا الكتاوت إيصال الطاقة الكهربائية إلى مضخة البنزين.[٣]

  • كتاوت تشغيل السيارة Starter relay

يعد مرحل تشغيل السيارة أحد أهم مكونات نظام الإشعال في أي مركبة، لإعادة توجيه الطاقة من البطارية إلى الملف اللولبي للبادئ (السلف)، والذي يقوم بعد ذلك بتنشيط البادئ للدوران لتشغيل المحرك.[٤]


ما طريقة فحص كتاوت السيارة؟

لإجراء فحص الكتاوت تحتاج إلى جهاز فحص ذو مقياس متعدد (أفوميتر) وإليك أهم خطوات الفحص فيما يأتي:[٥]</span>

  • ضع أطراف جهاز الفحص على أطراف الملف المغناطيسي الكهربائي للكتاوت لقياس المقاومة، ويجب أن تكون المقاومة من 50-120 أوم في أي من أطراف الكتاوت، وإذا كانت المقاومة أكبر أو أقل من هذه القراءة، فيشير ذلك إلى تلف الملف المغناطيسي الكهربائي ويجب استبداله.
  • ضع أطراف جهاز الفحص على أطراف المبدل في الكتاوت مع إبقاء الجهاز على تدريج أوم أو وضعه على تدريج الاستمرارية، يجب أن تكون نتيجة الفحص للكتاوت المفتوح عادةً open أو OL.
  • نشّط ملف المغناطيس الكهربائي ببطارية 9-12 فولت عبر توصيله بأطراف الملف في الكتاوت، يجب أن يصدر صوتًا مسموعًا من الكتاوت "نقرة"، وذلك لأن ملف المغناطيس الكهربائي سينشط ويغلق المفتاح.
  • وصّل ضوء اختبار بين طرفي الكتاوت مع إبقاء الكتاوت على وضع التنشيط، كما ذكرنا في الخطوة السابقة، يجب أن يضيئ ضوء الاختبار، ثم قم أزيل وصلة المرور الموجبة للبطارية، إذ سينطفئ ضوء الاختبار.
  • أزيل ضوء الاختبار، واضبط جهاز القياس المتعدد على فولت تيار مستمر، ولامس أطراف الجهاز مع أطراف المبدل أو وصلات ضوء الاختبار، يجب أن تتطابق القراءة مع جهد بطاريتك، إذ يمكن أن تتسبب نقاط الاتصال السيئة في انخفاض الجهد الكهربائي.


تعرف على أعراض تلف الكتاوت في السيارة

إليك أهم أعراض تلف الكتاوت فيما يأتي:[٦]

  • ظهور إشارة البطارية على لوحة العدادات في السيارة

من العلامات المهمة التي تدل على وجود تلف في كتاوت السيارة هو ظهور شعار البطارية، والذي يظهر باللون الأحمر في لوحة العدادات في السيارة خلف عجلة القيادة.

  • ظهور دخان أو رائحة احتراق

قد تتسبب بعض الأعطال في كتاوت السيارة إلى ظهور رائحة احتراق في الأسلاك الكهربائية، وخصوصًا عند ارتفاع درجة الحرارة في المحرك بشكل مفاجئ، مما ينتج عنه ظهور هذه الروائح، والتي تصدر من جهة غرفة المحرك، وفي هذه الحالة يجب التوقف عن القيادة فورًا والتوجه إلى أقرب مركز للصيانة.

  • بطارية السيارة لا تعمل نهائيًا

قد يسبب حدوث عطل أو تلف في الكتاوت توقف البطارية عن العمل، مما يؤدي إلى توقف المركبة ككل، لذلك قبل استبدال البطارية بأخرى جديدة يجب التوجه إلى مركز الصيانة لإجراء فحص للكتاوت للتأكد من عمله.

  • الشعور بضعف إضاءة المصابيح

ومن العلامات التي تدل على بدء ظهور أعطال في الكتاوت هي الشعور بضعف في إضاءة المصابيح، إذ تتعرض الإضاءة إلى تذبذب وعدم استقرار، وهذا يعتبر دليلًا واضحًا على وجود إما عطل في الكتاوت أو في دينامو السيارة.

  • عدم قدرة البطارية على الشحن

قد تكون مررت بمثل هذه التجربة عند إطفاء السيارة وإعادة تشغيلها بعد عدة ساعات لتجدها خالية من الكهرباء، ويعود ذلك إلى وجود تلف أو تعطل في كتاوت الدينامو الذي يتسبب في حدوث هذه المشكلة.


قد يُهِمُّكَ: نصائح للحفاظ على سلامة كتاوت السيارة

هناك إرشادات يجب عليك اتباعها لسلامتك ونصائح لتفادي حدوث تلف في كتاوت سيارتك، إليك أهمها فيما يأتي:

  • لا تلمس الجزء السفلي للكتاوت الذي يحتوي على الأطراف الموصلة في أثناء اتصاله بالقابس الخاص به، لأن ذلك يؤدي إلى حدوث تماس كهربائي قد يتسبب في تلف الكتاوت وإيذائك.
  • لا تسقط الكتاوت أو تفككه، قد يؤدي القيام بذلك إلى سوء في أداء الكتاوت، وقد يتسبب في احتراق أو تلف آخر له.
  • لا تطبق جهدًا زائدًا أو جهدًا غير صحيح على الملف الخاص بالكتاوت، ولا توصل أطرافه بشكل غير صحيح، فقد يمنع التركيب غير الصحيح الكتاوت من أداء وظيفته المصمم لها، وقد يؤثر على الدوائر الخارجية، وقد يؤدي حتى إلى احتراق الكتاوت أو تلفه.
  • لا تستخدم الكتاوت في الأجواء التي تحتوي على غازات قابلة للاشتعال أو الانفجار، إذ قد يؤدي تبديل الأطراف أو ارتفاع درجة حرارة الكتاوت إلى نشوب حريق أو انفجار.
  • وصّل الكتاوت بشكل صحيح وفقًا للمخططات الكهربائية، فقد يؤدي استخدام الكتاوت مع الأسلاك أو اللحام الخاطئ إلى احتراقه بسبب زيادة الجهد غير الطبيعي خلال توفير الطاقة.

الكتاوت هو مفتاح كهرومغناطيسي وهو عنصر كهربائي مهم جدًا في السيارة، وتتم من خلاله عدة عمليات مهمة للمحافظة على السيارة وعناصرها الكهربائية، ولا تنسى بأن هذا العنصر لا يستبدل بآخر أكبر أو أقل مقاومة وقدرة منه، بل يجب الانتباه جيدًا لمواصفاته واستبداله بآخر يحمل نفس المواصفات.


كما يجب التأكد من عمل كتاوت السيارة من خلال خطوات الفحص المذكورة سلفًا، واتباع الإرشادات والنصائح وأخذها بعين الاعتبار لتفادي حدوث أي أضرار مستقبلية في سيارتك.


المراجع

  1. ^ أ ب Kelsey Scherf (29/1/2017), "how-do-automotive-relays-work", blog.delcity, Retrieved 20/9/2021. Edited.
  2. not found (21/9/2021), "how-the-charging-system-works", howacarworks, Retrieved 21/9/2021. Edited.
  3. not found (13/1/2019), "symptoms-of-a-bad-or-failing-fuel-pump-relay", autoblog, Retrieved 21/9/2021. Edited.
  4. not found (21/9/2021), "Here are some symptoms of a bad or failing starter relay", autoblog, Retrieved 21/9/2021. Edited.
  5. CHRIS TEAGUE (7/9/2020), "How To Test a Relay", thedrive, Retrieved 20/9/2021. Edited.
  6. Kunle Shonaike (21/2/2019), "symptoms-of-a-bad-or-failing-ignition-relay", punchng, Retrieved 21/9/2021. Edited.

30 مشاهدة