ما فوائد بخار الماء للوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٣ ، ١٨ مارس ٢٠٢٠
ما فوائد بخار الماء للوجه

تبخير الوجه

تُستخدم تقنية تبخير الوجه كإحدى خطوات العناية بالبشرة للحصول على بشرة نضرة، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى للبشرة، ويمكن إجراء تبخير الوجه من خلال عدة طرق تشمل؛ استخدام وعاء يحتوي على ماء مغلي مع وضع منشفة على الرأس فوق الوعاء وإضافة بعض الأعشاب أو الزيوت الأساسية للماء، أو باستخدام منشفة ناعمة ومبللة بماء ساخن ووضعها على الوجه، أو باستخدام مبخرة الوجه للحصول على البخار لمدة 2-3 دقائق على التوالي مع أخذ فترات راحة بينهما، وفي هذا المقال سنناقش الفوائد المرجوة لتبخير الوجه وأهم النصائح المتعلقة بهذا الخصوص.[١]


فوائد بخار الماء للوجه

يساعد تبخير الوجه ببخار الماء في الحصول على مجموعة من الفوائد التي تتضمن كلًا من:[١][٢]

  • فتح المسام: إذ يساعد البخار على فتح المسام في الوجه والتقليل من تراكم الأوساخ، بالإضافة إلى التمكن من تنظيفها بعمق عند فتح المسام، مما يسهل من التخلص من الرؤوس السوداء.
  • تعزيز الدورة الدموية: إذ يساعد البخار في زيادة التعرق وبالتالي تعزيز الدورة الدموية بزيادة تدفق الدم إلى البشرة والذي يأتي محملًا بالأكسجين، وهو ما يؤدي إلى توهج البشرة ونضارتها.
  • التخلص من البكتيريا والخلايا المسببة لحب الشباب: إذ يساعد البخار على فتح المسام، كما يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميت المتراكمة والمسببة لحب الشباب والشوائب الأخرى التي تسد المسام.
  • التخلص من الدهون الزائدة: إذ تنتج الغدد الدهنية في البشرة الزيوت طبيعيًا، وعندما تُحتبس هذه الزيوت تحت سطح الجلد يسهم ذلك في توفير أرض خصبة للبكتيريا وحب الشباب والرؤوس السوداء.
  • ترطيب البشرة: يساعد البخار على ترطيب البشرة من خلال المساعدة على زيادة إنتاج الزيت وترطيب الوجه الطبيعي.
  • مساعدة الوجه على امتصاص منتجات العناية بالبشرة: إذ يساعد البخار البشرة على امتصاص مواد العناية بها، وذلك بفضل زيادة نفاذية الجلد، لذا فإنه يمكن الحصول على المزيد من الفوائد عند استخدام الماسكات الطبيعية بعد تبخير البشرة.
  • تعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين: إذ يساعد زيادة تدفق الدم في البشرة على تعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وهو ما يسهم في الحصول على بشرة أكثر شبابًا وحيوية.
  • تهدئة البشرة: إذ يساعد البخار الدافئ الموجه نحو الوجه على الاسترخاء، وخاصة عند إضافة بعض الروائح العشبية المهدئة أو الزيوت الأساسية المستخدمة في العلاج العطري.
  • المساعدة على التخلص من احتقان الجيوب الأنفية: إذ يساعد بخار الماء على تخفيف احتقان الجيوب الأنفية والصداع الذي يصاحبها في الكثير من الأحيان، ويمكن للزيوت الأساسية أن تساهم في تحسين المفعول أيضًا.


طرق استخدام البخار للوجه

من المهم معرفة عدد مرات تبخير الوجه، إذ إن استخدام بخار الماء بإفراط يمكن أن يزيد من حالة حب الشباب سوءًا، لذا فإنه من الأفضل تبخير الوجه مرة واحدة في الأسبوع، ويمكن التبخير مرتين في الأسبوع في حالات الانسداد الشديد للمسام، ومن المهم أيضًا عدم تبخير الوجه أكثر من 10 دقائق متواصلة، كما يمكن تحديد المدة اعتمادًا على نوع البشرة وفقًا للآتي:[٣]

  • البشرة الطبيعية أو المختلطة: مرة واحدة في الأسبوع لمدة 12 دقيقة.
  • البشرة الجافة: مرتين في الأسبوع لمدة 10 دقائق.
  • البشرة الدهنية: مرتين في الأسبوع لمدة 12 دقيقة.
  • البشرة الحساسة: من المهم استشارة الطبيب فيما إذا كانت البشرة تتحمل البخار أم لا في حالات البشرة الحساسة.


الأقنعة الطبيعية للوجه

يمكن صنع الأقنعة الطبيعية للوجه بدلًا من صرف المال على العلاجات المتوفرة في مراكز العناية، وتشمل هذه الأقنعة كلًا من:[٤]

  • قناع الخل: يستخدم الخل للبشرة منذ زمن وما زال يقدم الفوائد ذاتها، إذ يمكن غسل الوجه بالخل المخفف بالماء للحصول على بشرة نظيفة ومشدودة، وذلك بخلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوبين من الماء.
  • قناع الحليب: إذ يساعد هذا القناع على الشعور بالانتعاش والحيوية من خلال مزج ربع كوب من الحليب المجفف مع كمية كافية من الماء لتكوين عجينة سميكة، واستخدام العجينة على الوجه حتى تجف، ومن ثم شطف الوجه بالماء الدافئ.
  • قناع الشوفان: يمكن صنع قناع الشوفان بمزج نصف كوب من الماء الساخن مع ثلث كوب من دقيق الشوفان، وبعد استقرار الماء ودقيق الشوفان لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق، تُمزج ملعقتين كبيرتين من اللبن العادي، وملعقتين كبيرتين من العسل، وبيضة صغيرة واحدة، ومن ثم يستخدام المزيج على الوجه، ويترك لمدة 10-15 دقيقة، ومن ثم يشطف بالماء الدافئ.
  • قناع المايونيز: إذ يساعد هذا القناع على الحصول على بشرة نظيفة وسلسة، ويمكن استخدامه مباشرة على الوجه لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ومن ثم غسله بالماء البارد.
  • قناع اللبن: يساعد هذا القناع على شدّ البشرة وإغلاق المسام، وذلك باستخدام اللبن على الوجه لمدة 20 دقيقة، ويمكن إضافة القليل من عصير البرتقال على الوجه وبعض من لبّ البرتقال وملعقة صغيرة من جلّ الصبار.
  • قناع الخردل: تحتوي بذور الخردل على كبريت مقاوم للبكتيريا، وهو ما يجعله قناعًا جيدًا لحساسية الجلد وحب الشباب والالتهابات، ويُترك الخردل على الوجه لمدة 15 دقيقة، ومن ثم يُشطف بالماء الدافئ، ومن المهم تجربته على منظقة صغيرة للتأكد من عدم تسببه بأي تهيج أو تحسّس للبشرة.
  • قناع الليمون: يحتوي الليمون على نوعين من حمض الهيدروكسيد اللذان يساهمان في التخلص من خلايا الجلد الميتة، ويساعدان على إزالة الرؤوس السوداء وحب الشباب وتغير لون البشرة، ويمكن صنع هذا القناع بخلط عصير ليمونة واحدة مع ربع كوب من زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو، أو مزج المكونات مع ملعقة كبيرة من العسل، ويُستخدم على الوجه لمدة 15 دقيقة ومن ثم يُشطف بالماء الدافئ.
  • قناع الموز: يحتوي الموز على عناصر غذائية مهمة للبشرة بما في ذلك؛ فيتامين (أ) المهم للتخلص من تصبغات البشرة والتخلص من عيوبها، بالإضافة إلى فيتامين (ب)؛ للتقليل من الجفاف، وفيتامين (هـ)؛ لتقليل ظهور التجاعيد، والبوتاسيوم الذي يساعد على زيادة الترطيب، ويمكن صنع هذا القناع بمزج موزة ناضجة متوسطة الحجم إلى أن تصبح عجينة ناعمة، ومن ثم وضعها برفق على الوجه والرقبة وتركها لمدة تتراوح بين 10-20 دقيقة، ومن ثم شطفها بالماء البارد، ويمكن أيضًا مزج ربع كوب من الزبادي العادي، وملعقتين كبيرتين من العسل مع الموزة للتخلص من حب الشباب.


المراجع

  1. ^ أ ب Adrienne Santos-Longhurst (10-7-2018), "10 Benefits of Face-Steaming and How to Do It at Home"، healthline, Retrieved 10-2-2020. Edited.
  2. Angela Palmer (5-11-2019), "Will a Facial Steam Treatment Clear Acne?"، verywellhealth, Retrieved 10-2-2020. Edited.
  3. Ramona Sinha (10-1-2020), "Facial Steam For Acne: Benefits And A Step-By-Step Guide"، stylecraze, Retrieved 10-2-2020. Edited.
  4. "13 Must-Follow Recipes for the Perfect Homemade Face Mask", thehealthy,3-9-019، Retrieved 10-2-2020. Edited.