ما أفضل مشغل وسائط

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٩ ، ٢٩ يوليو ٢٠١٨
ما أفضل مشغل وسائط

يعتبر مصطلح الوسائط من المصطلحات الشائعة في عالم التكنولوجيا للتعبير عن مجموعة من الأدوات لتحميل المعلومات كالأصوات، والنصوص، والفيديو والصور المتحركة، لذلك تُعرف هذه المجموعة بالوسائط المتعددة. وتُقسَّم هذه الوسائط إلى نوعين هما الوسائط الخطية وغير الخطية، والفرق بينهما هو وجود التفاعل مع المستخدم. ومن خصائص الوسائط المتعددة إمكانية عرضها باستخدام آلة عرض أو برنامج للتشغيل ويمكن استخدام المؤثرات معها. وقد مرت الوسائط المتعددة بمراحل عديدة من التطور، كاستخدامها بالتعليم وهو ما يعرف بالتعليم الرقمي ومن ثم عرف بالتّعليم الإلكتروني.

يمكن استخدام الوسائط المتعددة بمجالات عديدة فهي تستخدم في الفن، والإعلام، والتعليم، والتجارة، والإعلانات وغيرها الكثير، وتزامن ظهور الوسائط المتعددة مع انتشار الحواسيب وبدء الإنتاج بهذا المجال كشركة أدوبي. وتعدّ مجموعات البرامج الترفيهيَّة، والموسوعات، والجامعات ونظم التعليم أكثر المجموعات المختصة باستخدام الوسائط المتعددة، وحاليًّا بتوافر الإنترنت يمكن الربط فيها بين المعلومات الموجودة على الوسائط مع شبكة الإنترنت، وهو ما سهَّل وصولها للكثير من مستخدمي الشبكة، وساعدت أنظمة التشغيل التي ظهرت في تطور الوسائط المتعددة ونشرها كشركة مايكروسوفت وماك.

يمكن تشغيل الوسائط باستخدام برامج عديدة منها: KMplayer وهو برنامج يستخدم لتشغيل الصوت والفيديو وما يميزه حجمه الصغير واستخدامه مع نظام التشغيل ويندوز، ويدعم هذا البرنامج العديد من صيغ الملفات، وما زاد من استخدام هذا البرنامج هو الحاجة لمشغل وسائط يتحمل عددًا كبيرًا من التطبيقات، ويعيد هذا البرنامج تشغيل الفيديوهات بطريقة سهلة وسريعة بوجود ألوان عديدة لكل نوع من الوسائط، كما يعالج هذا البرنامج الصوت والفيديوهات بوجود أدوات عديدة يمكن تطبيقها على الوسائط، كالتقاط مشاهد خاصة من كل فيديو، لهذا يعد هذا البرنامج الخيار الأفضل للمشغلات القوية وجيدة الاستخدام. ومن المشغلات أيضًا VLC media player وهو برنامج مجانيّ لتشغيل الوسائط وقراءة البيانات، ومن أهم ميزاته المرونة، وسهولة الاستخدام ووزنه الخفيف وطرحت نسخ حديثة له قادرة على التعامل مع الأكواد وفك الشيفرات، ويتميّز أيضًا بمرونته في التشغيل وإضافة العناوين للوسائط وتحسين واجهة البرنامج، وهذا البرنامج يمكن تحميله مجانًا وهو آمن الاستخدام.

ومن البرامج المستخدمة لتشغيل الوسائط GOM Media Player المستخدم مع الصيغ المختلفة لتشغيل الفيديوهات وهو سهل الاستخدام ويمكن عرض الأفلام من خلاله عن طريق ما يقوم به البرنامج من الوصول لمعدّل الترميز المناسب للتشغيل، ويدعم هذا البرنامج الواجهات الملونة، والعناوين الفرعية، واستخدام قوائم التشغيل، بالرّغم من بعض المزايا الثانوية التي تنقصه، فهو برنامج رائع وجيد للوسائط. ومن البرامج الأخرى التي يمكن استخدامها وتحميلها بسهولة لتشغيل الوسائط برنامج BS player، Daum potplayer، Divx player، jetAudio، Kantaris، وغيرها الكثير من البرامج لتشغيل الوسائط. وعند اختيار المشغل الأفضل يجب الاعتماد على نوع الملف، فالفيديوهات تحتاج لبرنامج دائم التطور ويعرض بجودة عالية، أما ملفات الصوت فتستخدم المشغلات التي تنشئ قوائم التشغيل وتتحكم بها.