ماهي فوائد الزنجبيل للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٢٩ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٨
ماهي فوائد الزنجبيل للرجيم

ما هي فوائد الزنجبيل للرجيم

عرف الزنجبيل منذ القدم بفوائده العديدة لجميع أجهزة الجسم، وأهميته الخاصة للجهاز الهضمي، إذ يعالج مشاكل عسر الهضم، ومشاكل الغثيان والقيء، ويحتوي على مواد مضادة للالتهابات، ومواد مضادة للأكسدة، لذا ينبغي إضافته إلى غذائنا اليومي للحصول على فوائده العديدة، وسنسلط الضوء في هذا المقال على فوائده للرجيم، وحرق الدهون، وتخفيف الوزن.


فوائد الزنجبيل للرجيم

يستخدم الزنجبيل عند الأشخاص الذين يرغبون بتخفيف وزنهم، والتخلص من الدهون المتراكمة في جسمهم، ويستخدم للأسباب التالية:

  • تنظيم عملية الأيض: ينظم عملية التمثيل الغذائي، ويسرع من تخلص الجسم من الدهون المتراكمة فيه.
  • تحسين عملية الهضم: يحدّ من مشاكل الهضم، ويعالج آلام وقرحة المعدة.
  • زيادة معدل الحرق: يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية، ويوظف استهلاكها في الجسم لإنتاج الطاقة، وليس لتخزين الدهون.
  • خفض الكوليسترول الضار: يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، ويرفع نسبة الكوليسترول الجيد.
  • خفض الشحوم الثلاثية: الزنجبيل يقلل نسبة الشحوم الثلاثية في الدم، ممّا يحدّ من الإصابة بتصلب الشرايين.
  • سد الشهية: يساهم الزنجبيل في الشعور بالشبع، ويقلل من كمية الطعام المتناولة.
  • تحفيز الجسم على إنتاج الطاقة: بسبب احتوائه على سعرات حرارية قليلة، وله طعم حار لاذع، فإنّه يحفز الجسم على إنتاج الطاقة.


طرق استخدام الزنجبيل للرجيم

يمكن استخدام الطرق التالية لتحضير الزنجبيل، التي يمكن الاستفادة منها للرجيم:

  • مغلي الزنجبيل: بإضافة ملعقة من الزنجبيل المطحون إلى الماء ووضعه على النار حتى الغليان. ويمكن إضافة ملعقة من القرفة المطحونة، لتحسين وظائف الزنجبيل للتنحيف، ولرفع معدل الحرق في الشراب. كما يمكن إضافة شرائح الليمون؛ إذ يفيد الليمون بكونه مطهرًا ومضادًا للأكسدة. ويصفى الشراب ويشرب ساخنًا ويحتوي على مضادات الأكسدة، والمواد الحارقة للدهون، المفيدة للرجيم، ويمكن شربه بمعدل كأس واحد بعد كل وجبة متناولة في اليوم.
  • تحضير كريم الزنجبيل: من الممكن تحضير كريم الزنجبيل ودهنه على البطن، وذلك بإضافة ملعقتين من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء الساخن، وإضافة ملعقة من خل التفاح، وملعقة من زيت اللوز المر، والقليل من أي كريم مرطب، ويدهن الجسم بالمزيج الناتج، حتى يمتصه الجلد.
  • إضافة الزنجبيل كتوابل: يمكن إضافة الزنجبيل على شكل مسحوق، واستخدامه في الأطباق الرئيسية، كالسلطة، والحساء، وغيرها، ويمكن إضافته مبشورًا أثناء عملية الطهو، وتعتمد بعض المطابخ على الزنجبيل كمتبل أساسي في إعداد الأطباق، مثل المطبخ الصيني.

لكن ينبغي عدم الإفراط في تناول الزنجبيل، إذ لوجود بعض الآثار الجانبية له، كانخفاض ضغط الدم، وحدوث غثيان وحرقة في المعدة، وأثره السلبي على معدلات السكر في الدم، وزيادة خطر النزيف عند الأشخاص المعرضين لذلك، لذا ينبغي ألا يشرب الشخص أكثر من 3 أكواب من شراب الزنجبيل في اليوم الواحد.


في الختام، فإنّنا تعرفنا على فوائد الزنجبيل للرجيم، والتي لا تغني عن اتباع نمط حياة صحي متوازن، يمتاز بقلة الدهون وكثرة الألياف الغذائية، والحرص على ممارسة الرياضة المناسبة، فبذلك يكون الزنجبيل عاملًا مساعدًا في تخفيف الوزن، ولا يجدي الاعتماد عليه وحده في أنظمة الرجيم.