ماسبب حدوث الزلازل

ماسبب حدوث الزلازل

الزلزال

يُعرف الزلزال بأنه اهتزاز سريع ومفاجئ للأرض ناتج عن تحرك الصخور بعمق تحت سطح الأرض وهو واحد من الظواهر الطبيعية العديدة التي تحدث على الأرض، ومن الممكن أن تحدث الزلازل دون سابق إنذار وتؤدي إلى أضرار وإصابات في الطرق والممتلكات من تشققات في الأرض وتصدعات في المباني وغيرها من الآثار التي تنجم عنه، ومن الممكن أن يتسبب الزلزال كذلك بحدوث الحرائق أو التسونامي أو الانهيارات الثلجية أو الانهيارات الأرضية، وتشهد الأرض الكثير من الزلازل التي تحدث يوميًا، وعلى الرغم من إمكانية حدوث الزلزال في أي مكان، إلا أن من أكثر المناطق التي تتعرض لخطر الزلازل هي واشنطن، وكاليفورنيا، وهاواي، وأوريجون، وألاسكا، وبورتوريكو ووادي المسيسيبي.[١]


أسباب حدوث الزلازل

تنقسم الأسباب الرئيسية للزلازل إلى خمس فئات، وهي:[٢]

  • الانفجارات البركانية: عندما تحاول الحمم البركانية اختراق سطح الأرض بسبب زيادة ضغط الغازات، تحدث حركات معينة في قشرة الأرض مسببة حدوث زلزال.
  • الحركات التكتونية: يتألف سطح الأرض من عدد من الصفائح، وهذه الصفائح تتحرك دائمًا، وفي حال تصادم صفيحتين معًا قد ينتج عن ذلك حدوث زلزال.
  • الصدوع الجيولوجية: بسبب تأثير القوى الجيولوجية من الممكن أن تؤدي إزاحة الألواح إلى تكسير الصخور، الأمر الذي ينتج عنه الكثير من الطاقة التي تسبب الزلزال.
  • صنع الإنسان: من الممكن أن يكون الإنسان سببًا لحدوث الزلازل، إذ إنه من الممكن أن يسبب اضطراب توازن القشرة بسبب ارتجاج الماء الثقيل في السدود إلى حدوث زلازل.
  • أسباب بسيطة: بعض الأسباب البسيطة مثل الانهيارات الجليدية والانهيارات الأرضية وانهيار الصخور الثقيلة وما إلى ذلك يمكن أن تسبب موجات صدمية بسيطة تؤدي إلى حدوث زلزال.


أماكن حدوث الزلازل

تحدث الزلازل الأكثر شيوعًا على طول خطوط الصدع وحواف الألواح في منطقة المحيط الهادئ، وحزام ألبيد وحافة منتصف المحيط الأطلسي، وللمزيد من التفاصيل من الممكن الاطلاع على مايلي:[٣]

  • على طول حواف الصفائح التكتونية: حدوث الزلازل أمر شائع في نقاط على الأرض عندما تلتقي الصفائح المحيطية أو القارية أو حواف الصفائح المحيطية والقارية، ولفهم الموضوع ببساطة ومن دون الخوض في المصطلحات الجيولوجية الصعبة، فإن الطبقة الخارجية لكوكب الأرض أو قشرة الأرض تتكون من عدد من القطع تدعى الألواح، وهذه الألواح مترابطة مع بعضها، ونتيجة لتعرض الألواح للحركات التي تحدث في طبقة أسفل قشرة الأرض، فقد تؤدي هذه الحركات إلى انزلاق صفيحة فوق صفيحة أخرى أو ابتعاد الصفيحتين عن بعضها ثم التصادم بقوة، ومثل هذه التحركات لقشرة الأرض ينتج عنها الزلازل.
  • على طول خطوط الصدع: تحدث الزلازل كذلك على طول خطوط الصدع في قشرة الأرض، ولأن القشرة الأرضية غير مستقرة كثيرًا بالقرب من خطوط الصدع وبسبب الاضطرابات على طول خطوط الصدع، فقد تحدث تصدعات في الصفائح المحيطية أو القارية تسبب زلازل هائلة.
  • الحزام الذي يحيط بالمحيط الهادئ الزلزالي أو حلقة النار "The Pacific Ring of Fire": وهو حزام زلازل يشهد 81% من أكبر الزلازل في العالم، ويمتد الحزام من شيلي من جهة الشمال في أمريكا الجنوبية على طول ساحل المحيط الهادئ، وأمريكا الوسطى إلى المكسيك في أمريكا الشمالية إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة إلى الأجزاء الجنوبية من ألاسكا، ويمتد كذلك ليشمل جزر ألوتيان في المحيط الهادئ، وتعد غينيا الجديدة واليابان وأرخبيل الفلبين ونيوزيلندا وجزر جنوب غرب المحيط الهادئ جزءًا من حزام الزلازل هذا، وبسبب وجود خنادق المحيط العميقة والجبال والبراكين الشابة المتنامية وحواف الألواح التكتونية وغيرها من الهياكل النشطة من الناحية التكتونية يجعل حزام النار في المحيط الهادئ معرضًا كثيرًا لحدوث الزلازل.
  • حزام البايد "Alpide": تحدث 17 % من الزلازل في العالم في حزام الزلازل هذا، ويمتد الحزام البايد من جزيرتي سومطرة وجاوا الإندونيسيتين في جنوب شرق آسيا عبر منطقة الهيمالايا الموجودة في شبه القارة الهندية خلال آسيا الوسطى إلى البحر الأبيض المتوسط​ إلى المحيط الأطلسي، ومن أشهر الزلازل الكبرى التي حدثت في حزام البايد زلزال إيران الذي أودى بحياة 11000 شخص في شهر أغسطس من العام 1968، وزلزال تركيا الذي أودى بحياة حوالي 1000 شخص في شهر مارس من العام 1970، ويُشار الى أن وجود خطوط الصدع والجبال المتنامية والأشكال الأخرى من الهياكل النشطة زلزاليًا يجعل حزام البايد منطقة معرضة للزلازل.
  • حزام منتصف المحيط الأطلسي: ريدج عبارة عن سلسلة من التلال التي توجد في منتصف المحيط وتقع على طول أرضية المحيط الأطلسي، وتفصل بين ألواح القارة الأمريكية الجنوبية وإفريقيا في جنوب المحيط الأطلسي واللوحات الأوروبية الآسيوية والأميركية الشمالية في المحيط الأطلسي الشمالي، ونظرًا لتسبب هذا الحزام بحدوث نسبة عالية من الأنشطة التكتونية، فإنه معرض كثيرًا لحدوث الزلازل.


أنواع الزلازل

يوجد أربعة أنواع مختلفة من الزلازل وهي التكتونية والبركانية والانهيار والانفجار، وفيما يلي تعريف كل واحد منها:[٤]

  • الزلزال التكتونية: ويحدث عندما تتصدع قشرة الأرض بسبب القوى الجيولوجية على الصخور والصفائح المجاورة.
  • الزلزال البركاني: وهو أي الزلزال ينتج عن القوى التكتونية التي تحدث بالتزامن مع النشاط البركاني.
  • زلزال الانهيار: وهي الزلازل والهزات الأرضية الصغيرة التي تحدث في المناجم والكهوف تحت الأرض والتي تنتج عن الموجات الزلزالية بفعل انفجار الصخور على السطح.
  • زلزال الانفجار: وهو الزلزال الذي يحدث نتيجة لتفجير نووي أو كيميائي.


الآثار الناتجة عن الزلازل

من الآثار التي تنتج عن حدوث الزلزال، ما يلي:[٥]

  • دمار شامل: من الممكن أن تكلف الزلازل مليارات الدولارات من خلال إصلاح الأضرار الناتجة عنها، فقد كلف زلزال اليابان الذي وقع في العام 2011 ما يُقارب 232 مليار دولار لإصلاح الأضرار، وتقدر الأضرار التي نتجت عن زلزال إندونيسيا الذي وقع في العام 2004 بمبلغ 8.4 مليار دولار.
  • الموت: الزلازل الكبرى من الممكن أن تقتل الآلاف من الناس، فقد تسبب الزلزال الذي حدث قبالة ساحل إندونيسيا في العام 2008 في حدوث تسونامي أدى إلى قتل أكثر من 280000 شخص، بينما قتل الزلزال الذي وقع في هايتي في العام 2010 أكثر من 230000 شخص.


نصائح عند حدوث الزلازل

من النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند حدوث الزلزال، ما يلي:[٦]

  • تحديد الأماكن الآمنة التي من الممكن اتخاذها للوقاية من الدمار الناتج عن الزلزال مثل قطعة أثاث متينة في المنزل أو المكتب أو المدرسة.
  • معرفة مكان وجود المفاتيح والصمامات الخاصة بالغاز والكهرباء والمياه وكيفية إغلاقها.
  • تثبيت خزائن الكتب والأكواخ والأرفف المستقلة على الجدران، ووضع قطع كبيرة وثقيلة على الأرفف السفلية.
  • متابعة التنبيهات والتحذيرات ومعلومات السلامة العامة قبل الطوارئ وأثناءها وبعدها.
  • تغطية الرأس والعنق بالذراعين للحماية، والابتعاد عن الزجاج والأبواب والنوافذ والجدران الخارجية وغيرها من الأشياء التي من الممكن أن تسقط.


المراجع

  1. "Earthquakes", ready, Retrieved 2019-11-2. Edited.
  2. "5 Main Causes of Earthquakes", infocuriosity, Retrieved 2019-11-2. Edited.
  3. "Where Do Most Earthquakes Occur?", worldatlas, Retrieved 2019-11-2. Edited.
  4. "Types of Earthquakes", people, Retrieved 2019-11-2. Edited.
  5. "Negative Effects of Earthquakes", sciencing, Retrieved 2019-11-2. Edited.
  6. "Earthquake Safety Tips", mass, Retrieved 2019-11-2. Edited.