جزر في المحيط الهادي

جزر في المحيط الهادي
جزر في المحيط الهادي

الجزيرة

الجزيرة هو الاسم الذي يُطلَق على اليابسة المحاطة بالمياه من كل الجهات، وبسبب مساحتها صغيرة لا يمكننا أن نسميها قارة، إذ يتراوح حجم الجزيرة من عدة أمتار مربعة إلى مساحات كافية لكي نسميها دولة، مثل جزيرة قبرص ودولة البحرين، والجزيرة هي مكان جميل وجاذب للسياح لأنّها في الغالب تكون مليئةً بالمناظر الخلابة والطبيعية، بالإضافة إلى إحاطة المياه لها من كل الجهات؛ وهذا السبب الحقيقي وراء انجذاب السياح لها.


جزر في المحيط الهادئ

يُعدّ المحيط الهادئ أكبر المحيطات على سطح الأرض، ويحدّه من جهة الغرب كل من قارة آسيا وأستراليا، ومن جهة الشرق كل من الأمريكيتين؛ أمريكا الشمالية والجنوبية، وفي المحيط الهادئ توجد أعمق نُقطة في العالم والتي يصل عمقها إلى 10911 مترًا تحت سطح البحر، ويحتوي أيضًا على 75% من البراكين الموجودة على سطح الأرض.

يحتوي المحيط الهادئ على الكثير من الجزر التي يُقدّر عددها من 20 إلى 30 ألف جزيرة، وإنّ أهم وأكبر خمس جزر فيها، هي:

  • جزيرة غينيا الجديدة: هي أكبر جزيرة من جزر المحيط الهادئ، وثاني أكبر جزيرة في العالم بعد جزيرة جرينلاند، وتقدر مساحتها 785,753 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 7.5 مليون نسمة[١].
  • جزيرة هونشو: وتُقدّر مساحتها بـ 227,960 كيلو متر مربع، ولكنّ عدد سكانها كبير جدًّا وقد وصل إلى 103 مليون نسمة، وهي تابعة لدولة اليابان.
  • جزيرة سولاوسي: وتُقدّر مساحتها بـ 174,600 كيلو متر مربع، وعدد سكانها يصل إلى 18.5 مليون نسمة، وهي تتبع لدولة إندونيسيا.
  • الجزيرة الجنوبية: وتُقدّر مساحتها بـ 145,836 كيلو متر مربع، وعدد سكانها ما يقارب المليون نسمة، وهي تتبع لدولة نيوزيلاندا.
  • الجزيرة الشمالية: وتُقدّر مساحتها بـ 111,583 كيلو متر مربع، وعدد سكانها 3.5 مليون نسمة، وهي تتبع لدولة نيوزيلاندا أيضًا.

وتجدر الإشارة إلى إمكانية الاستمتاع بقضاء عطلة في هذه الجزر مع الاستمتاع بوسائل الاسترخاء الموجودة فيها، وهذه الجزر تمتاز بأنّها مكان جاذب للسياح إذ يأتونها من كل مكان في العالم للراحة والاستجمام والاستمتاع بمناظرها الخلابة، ويمتاز مناخها بأنّه مناخ استوائي لطيف مناسب للراحة والاستجمام.


أفضل وقت لزيارة جزر المحيط الهادئ

إنّ المناخ في جزر المحيط الهادئ مناخ استوائي جميل طوال أيام العام، ولا يوجد فيها الكثير من الأمطار إلا أنّه لا ينصح بالذهاب إليها في الفترة ما بين شهر مايو (5) إلى شهر أكتوبر (10) لأنّ هذه الفترة تكون موسم جفاف في هذه الجزر وبعد هذه الأشهر تزداد الرطوبة والمطر وتصبح الجزر أكثر ملائمةً للراحة والاستجمام فيها[٢].

وتجدر الإشارة إلى أنه قد اختفت خمس جزر بالكامل في المحيط الهادئ بسبب ارتفاع منسوب المياه فيه في الفترة الأخيرة، فأصبحت تلك الجزر تحت الماء، وهذا الحدث يُعدّ تأكيدًا علميًّا على أنّ التغير المناخي يؤثر تأثيرًا واضحًا على سواحل المحيط الهادئ[٣].


المراجع

  1. "جزر المحيط الهادئ"، marefa، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-18. بتصرّف.
  2. أسماء سعد الدين (2015-5-4)، "جزر المحيط الهادئ السياحية"، almrsal، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-18. بتصرّف.
  3. علاء الدين السيد (2016-5-14)، "ارتفاع مستوى المحيطات أدّى إلى اختفاء 5 جزر في المحيط الهادئ"، sasapost، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-18. بتصرّف.

فيديو ذو صلة :

567 مشاهدة