لماذا قد يرتدي بعض الرجال ساعات لا تعمل؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٦ ، ٢ سبتمبر ٢٠٢٠
لماذا قد يرتدي بعض الرجال ساعات لا تعمل؟

موضة الساعات

لماذا يجب أن ارتدي ساعة يد بينما يمكنني بسهولة معرفة الوقت من خلال هاتفي المحمول؟ سؤال قد يتراود إلى ذهنك كثيرًا، والإجابة بكل بساطة عدا عن أن ساعة اليد هي من مكملات الموضة والأناقة لك كرجل، فإن ساعة اليد تجعلك تلتزم في المواعيد، وهي من أكثر الطرق الملائمة لمعرفة الوقت، فالساعة تزيّن لك معصمك وتمنحك الرّقي والفخامة والتميّز، ومعظم الساعات تعمل بواسطة تقنية الساعة الميكانيكيّة، فهي توفر لك البساطة في التعامل معها، وتعد الساعة نوع من أنواع التعبير عن الذات، فهي قد تعكس حبك للمغامرة أو حبك للرياضة أو للسباحة، وذلك وفق الساعة التي ترتديها، وتعد الساعة من أهم الإكسسوارات التي تضيف على مظهرك مزيدًا من الأناقة حالها كحال ربطة العنق أو أزرار الأكمام، وساعة اليد ليست مجرد أداة لمعرفة الوقت، بل هي رمز للتقاليد والتاريخ العريق على شكل تحفة فنيّة، وارتداء الساعة له تأثير إيجابي على معرفة وتحديد الوقت الذي ستقضيه خلال يومك.[١]


لماذا قد يرتدي بعض الرجال ساعات لا تعمل؟

يمكن القول أن العصر الرقمي الذي نعيش فيه جعل الساعة أداة ثانوية، خاصة بعد انتشار الهواتف المحمولة والتي تحدد الوقت بدقة متناهية، لذلك قد ترتدي ساعة لا تعمل لتكون إحدى مكملات الموضة والأناقة، أو قد تكون من هواة جمع الساعات وترتدي الساعة فقط من أجل إظهار مدى اهتمامك بها، ولأنك تعاملها كقطعة فنيّة نادرة، أو قد ترتدي ساعة لا تعمل لأنك تمتلك ساعة قديمة ولكنها باهظة الثمن وثمن إصلاحها يكون باهظ للغاية، وقد يتجاوز سعر الساعة نفسها، لذلك قد ترتديها على الرغم من أنها متوقفة عن العمل، وقد ترتديها كذلك على الرغم من أنها متوقفة لإظهار فخامتها.[٢]

وقد يعود سببب ارتدائك لساعة لا تعمل هو أن الساعات القديمة أصبحت من الملحقات المرئية التي يرغب عشاق الساعات بجمعها والاحتفاظ بها حتى لو كانت متوقفة عن العمل، وقد يفعل ذلك العديد من الأشخاص المتمرسين في الموضة، والذين يهتمون في الأناقة، لذلك فمن الشائع في الكثير من الأحيان أن يشتري جامع الساعات ساعة لا تعمل ويرتديها طوال الوقت لإظهار قيمة تلك الساعة وفخامتها، وكقطعة إكسسوار فقط، لذلك فقد تشتري ساعة قديمة على الرغم من علمك بأنها لا تعمل، وقد ترتديها فقط لأن شكلها جميل، وقد ترتدي ساعة لا تعمل لمجرد أنك تريد ارتداء ساعة بغض النظر عمّا إذا كانت تعمل أم لا، ولأن الهواتف الذكيّة قد أصبحت هي المسؤولة عن تحديد الوقت في الغالب،[٣]فوفقًا للكثير من الرجال، فإن الساعة ليست مجرد أداة لمعرفة الوقت لأنها لو كانت كذلك لاستبدلت منذ سنوات طويلة، والساعة حتى لو لم تكن تعمل ولكنها قد تكون قطعة مجوهرات باهظة الثمن، ولا يمكنك تركها داخل الأدراج دون ارتدئها والتباهي بإمتلاك تلك الساعة الجميلة الفاخرة.[٤]


سبب حب الرجال لساعات اليد

لقد كانت الساعات موجودة منذ حوالي المائة عام، ولكن لم يكن امتلاكها متاحًا لجميع الأشخاص، بل كان ارتداؤها ينحصر بالنخبة من الطبقات العليا، ومع الطفرة العالمية للأدوات الرقميّة، توقّع البعض أن تختفي الساعات حالها حال الكثير من الأشياء التي لم تقاوم التطوّر التكنولوجي فاختفت، ولكن على العكس تمامًا من ذلك، فإن الساعات انتشرت انتشارًا كبيرًا بحيث أصبح العديد من الرجال غير قادرين عن الاستغناء عنها، ويحبونها ويتعلقون بها أشد التعلّق، ولكن قد تتساءل في نفسك عن الحب الكبير الذي يجمع الرجل بالساعة منذ القدم وحنى وقتنا الحاضر، فلا نستطيع حصر حب الرجل للساعة وتعلقه بها في سبب واحد، بل هناك عدّة أسباب لذلك ومنها:[٥]

  • الساعة هي نوع من التعبير عن شخصيّتك: فلأنك لا تمتلك الكثير من الخيارات فيما يخص الزي والإكسسوارات، فإن ارتداءك للساعة هو تعبير عن شخصيتك الفريدة، فالساعة نوع من الإكسسوار الذي يكمّل أناقتك، وهي ليست مجرد رمز للأناقة فقط، بل تقول الكثير عن شخصيتك وميولك وطبيعتك، وليس بالضرورة أن تكون ساعتك باهظة الثمن ولكن عليها أن تكون ذات جودة عالية، فكل ساعة تحكي قصة مختلفة، وتكشف شيئًا ولو بسيطًا عن شخصيتك.
  • الشعور بالفخر: فالساعة تجسّد الحِرَفيّة والتكنولوجيا، لذلك ستشعر بالفخر وبالجهود المُضنية والكبيرة التي بذلها مصمم الساعة لبناء تصميم معقد وجميل في نفس الوقت، فيُشعرك صنع الساعة الدقيق ببراعة الإنسان، إذ يمكن لهذه البراعة أن تتغلّب على أي تحدٍ تواجهه، فصانعو الساعات يُسخّرون كل جهودهم لتوفير كل متطلبات الحياة المعاصرة داخل الساعة، فمن الساعات ما تقيس درجة الحرارة، وتقيس السرعة، وتساعدك على التنقل، وتخبرك عن مواعيد الأذان، ووقت شروق الشمس وغروبها.
  • الساعة هي نوع من الاستثمار: لا سيما الساعات الفاخرة أو المرصّعة، فقد ازدهرت سوق التجارة في الساعات لدرجة كبيرة، ويعد امتلاكك لساعة نادرة هو نوع من الاستثمار الذي قد يُدر عليك آلاف الدنانير إذا ما طرحتها للبيع في المزاد العلني.
  • الساعة الجميلة هي نوع من الإرث: فقد كان شائعًا جدًا في الماضي أن يترك الأب أو الجد ساعة لأولاده أو أحفاده ويروي لهم مغامراته وذكرياته مع تلك الساعة، ويطلب منهم المحافظة على هذا الإرث وعدم التفريط به، فمن الجيد أن تعلم أن الساعة التي ارتديتها لسنوات ستدوم لفترة أطول، وربما ستورثها لأحفادك من بعدك.
  • الساعة هي جزء من حياتك: فقد تعتاد على ارتداء الساعة لدرجة شعورك بأنه لا يمكنك الاستغناء عنها، فهي جزء لا يتجزأ من حياتك.
  • تذكيرك بحركة الوقت: فالساعة تذكرك بحركة الوقت طوال 24 ساعة في اليوم، فتكون دقيقًا في مواعيدك ومقابلاتك، عدا عن أن الساعة لها مكانة خاصة في تاريخ الرجل منذ الأزل، فارتداؤك للساعة يمنحك المزيد من الجاذبيّة.


قد يُهِمُّكَ

لتتمكن من اختيار الساعة التي تناسب شخصيتك وميولك، عليك اتباع النصائح التالية:[٦]

  • اختر تصميمًا كلاسيكيًا بسيطًا: فهذا النوع من التصماميم تستطيع ارتداءه في كل المناسبات وفي كل الأوقات وعلى جميع أنواع الملابس سواء الملابس الكاجوال أو الملابس الرسميّة، ويساعدك اختيار هذا النمط من الساعات على توفير المزيد من المال لاقتنائك ساعة تناسبك في جميع أوقاتك وأحوالك وعدم حاجتك لشراء ساعات أخرى.
  • اختر الحجم المناسب: فإذا كان كنت رجلاً كبيرًا في السن ولديك جسم ممتلئ عليك اختيار الساعات ذات الأحجام الكبيرة، وذلك لأن الساعات الصغيرة تميل لأن تكون أنثوية أكثر، وأما إذا كنت شابًا صغيرًا، فعليك اختيار الساعات الصغيرة الحجم والتي تتناسب مع عمرك وحجمك.
  • اختر نوع الساعة التي تناسبك: إذ يوجد نوعان من الساعات؛ الميكانيكيّة والكوارتز، ويمكنك تحديد حركة تلك الساعات عن طريق النظر إلى عقرب الثواني، فالساعة الميكانيكيّة تتمتّع بحركة ثواني متتالية ومستمرة دون توقف، وأما عقارب ساعات الكوارتز فتتحرّك في كل ثانية مرّة واحدة.
  • ضع ميزانيتك بعين الاعتبار: فهناك الكثير من أنواع وأشكال الساعات المختلفة بعضها باهظ الثمن وبعضها متوسط الثمن، فعليك قبل اختيار ساعتك التأكد من ميزانيتك المخصصة لشرائها، وعدم تجاوز تلك الميزانيّة، فساعتك تعكس ذوقك وأسلوبك وشخصيتك، لذلك اخترها بعناية بما يتوافق مع ميزانيتك.


المراجع

  1. "7 reasons EVERY man should start to wear a watch.", www.realmenrealstyle.com, Retrieved 2020-08-24. Edited.
  2. Murray Clark, "Men are wearing watches that dont even tell the right time apparentaly", www.esquire.com, Retrieved 2020-08-24. Edited.
  3. JACK FORSTER, "Recommended Reading It Turns Out That Men Wearing Watches That Don't Tell The Time Is Now A Thing", www.hodinkee.com, Retrieved 2020-08-24. Edited.
  4. Tom Murray , "Men around the world are wearing broken watches but an expert says there's more than one reason why", www.businessinsider.com, Retrieved 2020-08-24. Edited.
  5. Matthew Priest, "Why men love wristwatches", www.esquireme.com, Retrieved 2020-08-24. Edited.
  6. "A Simple Guide to Mens Watches How to Choose the Right Wristwatch", arborcouture.com, Retrieved 2020-08-31. Edited.