لفعالية أكبر: إليك طرق المحافظة على مكيف الهواء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٥٦ ، ٨ نوفمبر ٢٠٢٠
لفعالية أكبر: إليك طرق المحافظة على مكيف الهواء

مكيّف الهواء

مكيّف الهواء الموجود في منزلك نظام يُستخدم لتبريد مساحة معينة بإزالة الحرارة الموجودة فيها، ونقلها إلى الخارج ومن ثم يمكن أن ينتقل الهواء البارد إلى مساحة أخرى من خلال التهوية ويحتاج مكيّف الهواء إلى بعض المدخلات ليعمل، وآلية عمل مكيفات الهواء مشابهة لآلية عمل مضخة الحرارة، ولكنها تتبع دورة تبريد بدلًا من التسخين.

ويعدّ مكيف الهواء مكونًا رئيسيًا في نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء ويركّز على التحكّم بدرجة حرارة المنزل أو الأماكن المغلقة لزيادة شعورك بالراحة والرفاهية،[١] ومع أن وظيفة مكيّف الهواء الأساسية هي التبريد إلا أنه يحافظ أيضًا على نسبة الرطوبة ونقاء الهواء في الغرف.[٢]

يُستخدم مكيّف الهواء في المنازل والغرف عمومًا، ويستخدم أيضًا في التطبيقات الصناعية لضمان التشغيل الصحيح للمعدات والآلات التي تحتاج لظروف بيئية معينة للعمل مثل اللحام، الأمر الذي ينتج كمية كبيرة من الحرارة يجب التخلّص منها، ويجب أن يتحكّم مكيّف الهواء بأربعة متغيرات أساسية؛ حرارة الهواء، ورطوبته، وحركته، وجودته، وبالإضافة إلى استخدامات مكيّف الهواء الخاصة بدرجات الحرارة والرطوبة إلا أنه يستخدم في عدّة مجالات؛ كالتصميم المعماري والتنبؤ بالطقس واستهلاك الطاقة وانبعاثات الصوت، وكل ذلك لتهيئة الظروف المثالية لراحتكَ.[٢]


طرق العناية بمكيّف الهواء

إذا أردت الحفاظ على مكيّف الهواء الخاص بكَ لسنوات طويلة مع ضمان عمله بكفاءَة وفاعلية، حاول أن تعتني به بين الحين والآخر، ويمكنكَ أن تخصص وقتًا كل سنة، لتقوم ببعض الصيانة البسيطة في المنزل، ويُفضّل أن تكون هذه الصيانة قبل حلول فصل الصيف، وفيما يأتي بعض النصائح:[٣]

  • غيّر فلتر الهواء: يعمل المكيّف من خلال تحريك الهواء وإرسال الهواء البارد إلى داخل الغرف وقبل أن يعود الهواء إلى المعالج يمرّ عبر مرشح الهواء أو الفلتر الذي يلتقط كل الملوثات والجسيمات المحمولة في الهواء التي يمكن أن تتلف المكيّف إذا بقيت لفترة طويلة، ولإطالة عمر المكيف، غيِّر هذا الفلتر بانتظام.
  • نظّف مجاري الهواء العائد: الغبار والأتربة والملوثات تسد مجاري الهواء العائد، وينبغي تنظيفها كل فترة ليعمل المكيف بكفاءة أعلى، فنظّف هذه المجاري في كل مرة تقوم بها بتنظيف الغرفة لتضمن تدفق ما يكفي من الهواء وأن يصل إلى وحدة التدفئة.
  • تحقق من عزل أنابيب مكيّف الهواء: ينبغي أن تفحص العزل الذي يغطي أنابيب سائل التبريد كل سنة قبل قدوم فصل الصيف، وحاول استبداله إذا لزم الأمر، وهو أمر سهل جدًا، ويكون بإزالة العزل ووضع مواد عزل جديدة.
  • انتبه إلى مجرى الهواء: إذ إنّ مجاري الهواء في المنازل الجديدة يمكن أن تكون قذرة، وحتى الأماكن التي يأتي منها الهواء إلى منزلك حاول أن تنظفها جيدًا، لأنها قد تكون مليئة بالأوساخ والغبار وإذا لم تحرص على تنظيفها سيُدخل مكيف الهواء هذه الأوساخ إلى منزلك، وبالتالي ستكون جودة الهواء رديئة لأنه غير نظيف.
  • افحص الأسلاك: حاول فحص أسلاك وحدة التكثيف لتضمن تحسين كفاءة المكيّف، ويكون ذلك بالبحث عن أي ارتفاع في درجة حرارة الأسلاك أو تآكلها وتذكر في هذه المرحلة أن تغلق المكيف قبل أن تبدأ بفحص الأسلاك، وفي حال لاحظت أسلاك تالفة أو مهترئة اتصل بالمختص ليستبدلها بأخرى جديدة.
  • نظّف الضاغط الخارجي: إذا اتسخت ملفات الضاغط الخارجي ستصبح أقل كفاءة بامتصاص الحرارة، ويمكن تنظيف ملفات المبخر والمكثف بخرطوم مياه، ولكن احذر من وصول المياه للأسلاك الكهربائية.


كيف تنظف مكيّف الهواء؟

احرص على تنظيف مكيف الهواء الخاص بكَ بانتظام لتحافظ على كفاءته، وتطيل عمره، إليكَ بعض النصائح التي ستُساعدكَ في التنظيف:[٤]

  • التنظيف الأساسي:
    • انتبه إلى رائحة العفن الفطري، إذا لاحظت رائحة عفن أثناء تشغيل المكيّف لأول مرة، حاول استخدام بعض المواد للتخلص منها.
    • استخدم مادة بيروكسيد الهيدرجين، التي تُباع في المتاجر بنسب مخففة، وضعها في علبة بخاخ ولا تستخدم الكحول في هذه المرحلة، لأنّه قابل للاشتعال، ولا تستخدم مواد التبييض، لأنّها تحتوي على أبخرة سامة، تُؤدي إلى تلف مكيّف الهواء، واحرص على إبقاء مادة بيروكسيد الهيدروجين بعيدًا عن متناول أيدي الأطفال.
    • أطفئ تشغيل المكيّف ورش منطقة سحب الهواء وتدفقه الموجودة في الجزء الأمامي بالمادة التي أعددتها مسبقًا، واغسل يديك جيدًا بالماء بعد الانتهاء.
    • بعد أن يجفّ مكيّف الهواء تمامًا أعد تشغيله، ويمكنك أن تقوم بهذه العملية مساء وتتركه ليجف تمامًا، وتعيد تشغيله في الصباح.
    • يمكنكَ اتباع الخطوات السابقة على فترات متقاربة ومنتظمة ليكون مكيف الهواء الخاص بك نظيفًا على الدوام، ولكن حاول تقوم بعملية تنظيف أعمق إذا لزم الأمر من خلال إزالة الفلاتر وتنظيفها جيدًا، لأنّها تجمّع الكثير من الغبار والأتربة، فيُمكنك القيام بهذه المهمة مرة كل شهر.
  • التنظيف الموسمي العميق:
    • أزل غلاف المكيّف بعد فصل التيار الكهربائي وأزل اللوحة الأمامية والزعانف التي تربط المكيّف بالنافذة وأزل جميع المسامير التي تربط الغلاف الخارجي بالجزء الداخلي، واحتفظ بالمسامير بمكان آمن حتى لا تضيع.
    • مشّط زعانف الألمنيوم باستخدام فرشاة أسنان لتزيل الغبار عنها.
    • انفخ الغبار من على المروحة والمحرّك والقطع الأخرى، يمكنكَ استخدام مجفف الشعر لهذه المهمة.
    • نظّف الدرج بالمكنسة الكهربائية، ورشه بمادة بإحدى مواد التنظيف الموجودة في المنزل، ثم امسحه بقطعة قماش مبللة وبعدها امسحه بقطعة قماش جافة واتركه ليجف تمامًا، وحاول تنظيف حوض التصريف، لأنّ الدرج متصل بخط التصريف، ويمكن أن يُسدّ بسهولة، مما يؤدي إلى التسريب.
    • احتفظ بمكيّف الهواء داخل المنزل في الطقس البارد، إذا كنت لا تستخدمه لتضمن إطالة عمره، وتحافظ على جودته وكفاءته.


مَعْلُومَة

يعود الفضل في اختراع أول مكيّف هواء حديث إلى المهندس الأمريكي ويليس كاريير مع أن فكرة استخدام الماء المتبخّر أو سوائل أخرى لتبريد مساحة كربونية تسبق اختراع كاريير الذي كان عام 1902 ميلاديًا، وقبل هذه الفترة لم يكن قد بدأ تكييف الهواء في التسخين؛ فكانت جميع المكيفات آنذاك للتبريد فقط.

وفي عام 1903 ميلاديًا صمّم كاريير نظامًا من الملفات المبردة التي حافظت على رطوبة ثابتة ومريحة بنسبة 55% وكان هذا بعد محاولته إنشاء نظام لمعالجة الهواء في إحدى شركات الطباعة، لأنّه لاحظ أنّ الرطوبة الزائدة في مصنع الطباعة تسبب في دمار سجل الألوان المستخدم للطباعة الدقيقة، واستمر تطوير أجهزة التكييف على أيدي العديد من المهندسين إلى أن وصلت إلينا أجهزة التكييف الحديثة.[٥]


المراجع

  1. "Air conditioner", energyeducation, Retrieved 1-7-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "What's air-conditioning?", carel, Retrieved 1-7-2020. Edited.
  3. "How Do I Take Care of My Air Conditioner in the Summer?", directenergy, Retrieved 1-7-2020. Edited.
  4. "How to Clean a Window Air Conditioner", wikihow, Retrieved 1-7-2020. Edited.
  5. "Who Invented Air Conditioning?", livescience, Retrieved 1-7-2020. Edited.