كيف يمكن أن أصبح إنسان أفضل؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٣ ، ٢٩ يوليو ٢٠٢٠
كيف يمكن أن أصبح إنسان أفضل؟

التغير نحو الأفضل

يعدّ التغيير جزءًا أساسي من الحياة، فلا بدّ أن تغيّر الكثير من الأشياء في حياتك، فأنت نفسك تتغير من حين لآخر وتغيّر روتين حياتك أحيانًا كي لا تشعر بالملل، وقد تغيّر منزلك ووظيفتك وحتى علاقاتك الاجتماعية، وقد يكون التغيير في حياتك إلى الأسوأ أو الأفضل.

عمومًا يميل الإنسان إلى حبّ الاستقرار ويخاف أحيانًا من التغيير مع أنّه موجود في جميع جوانب الحياة، يقول هيراقليطس "إنّ الشيء الوحيد الثابت حول التغيير أنه سيأتي" فالتغيير لا مفرّ منه في حياتك، لكن تقع على عاتقك كيفية التغيير التي ستقوم بها، فأنت وحدك من تستطيع تغيير حياتك، وينبغي أن تسعى لتغييرها إلى الأفضل دائمًا، ولا تخف من التغيير، لأنّ يتيح لكَ حياة أفضل وأكثر إثارة ويضع أمامك الكثير من الفرص.[١]


كيف يمكن أن أصبح إنسانًا أفضل؟

يُحب الجميع أن يكونوا أشخاصًا أفضل مما كانوا عليه سابقًا، وقد تتساءل عن الطريقة التي يمكن أن تحسّن بها من شخصيتك وحياتك، وفيما يأتي بعض الطرق التي تساعدكَ لتصبح إنسانًا أفضل:[٢]

  • تخلّص من الغضب: يؤدي الغضب إلى التوتر والمزيد من المشاكل ما يعقّد الحياة ويمنعك من أن تصبح شخصًا أفضل، ولهذا يجب أن تتعلّم إدارة عواطفك والتخلّص من الغضب والخطوة الأولى هي معرفة المزيد عن كيفية التعرّف على الغضب وما يجب أن تفعله عندما تغضب، ويمكنك التعرّف على الغضب بملاحظة الأوقات والمواقف التي تجعلك غاضبًا ثم إقراركَ بإدارة هذا الشعور والتصرّف بروية وحكمة حيال الأمر الذي أزعجك.
  • ادعم الآخرين: تعد مساعدة الآخرين ودعمهم طريقة هامة لتصبح إنسانًا أفضل، إذ أفادت بعض الدراسات أن التضحية والإيثار تعطيكَ شعورًا إيجابيًا تجاه نفسك، ولكن يجب أن تتوقف التضحية والعطاء عندما يصبح هذا على حسابك الشخصي، وعندما يلهيك التركيز باحتياجات الآخرين عن التركيز باحتياجاتك، لكن عمومًا يكون الإيثار مفيدًا لرفاهيتك العاطفية، وتعزيز راحة بالكَ وجعلك أكثر سعادة.
  • استفد من نقاط قوتك: يسمي علماء النفس الوقت الذي تقضيه بإنجاز عمل أو نشاط أو هواية ما بالتدفق، وتحدث هذه الحالة عندما تنخرط في هواياتك وأنشطتك المحببة أو عندما تتعلم مهارة جديدة، وتعدّ حالة التدفق من الأمور الهامة للاستفادة من نقاط قوتك، وتبيّن أن هذه الحالة جيدة لصحتك النفسية والعاطفية وتؤدي إلى الإحساس بمزيد من السعادة، فعندما تعرف نقاط قوتك وتتعلم ما يكفي عن نفسك، ستتمكن من استخدام ذلكَ لصالح نفسكَ والآخرين.
  • استخدم نموذج مراحل التغيير: خصّص بعض الوقت من يومك لطرح التغييرات والأهداف التي تريد الوصول إليها في حياتك وشخصيتك، وكن محددًا بشأن ما تريد ومن أحد أهم العوامل لتحقيق هذا التغيير ألّا تضغط على نفسك لإجراء هذه التغييرات قبل أن تكون جاهزًا بالفعل، ولا تستسلم إن حاولت بشيء ما وفشلت، فالفشل سيُساعدك على تعديل الخطة وتطويرها لتتمكن من النجاح عندما تحاول مجددًا.
  • اعتنِ بنفسك: لا تنسَ أن تعتني بنفسك في كل وقت، لأنّ إهمال النفس يؤدي إلى التوتر ويعيق تحقيق أهدافك والنمو ومواجهة تحديات الحياة، ولهذا ينبغي أن تهتم بصحتك الجسدية والنفسية وتتناول طعامًا صحيًا وتنام ساعات كافية خلال الليل وأن تطوّر علاقاتكَ وتتواصل مع الآخرين، فالعناية بالذات أمر مهم للصمود ومواجهة الضغوطات واستخدام طاقتك ومواردك بفعّالية.


نصائح تساعدك لتصبح إنسانًا أفضل

إليك النصائح التالية لتصبح إنسانًا أفضل:[٣]

  • امدح نفسك: الكلام والتفكير الإيجابي عن نفسك يُحدث فارقًا كبيرًا في التغيير نحو الأفضل ولهذا امدح نفسك كل صباح قبل أن تبدأ يومك وذكر نفسك بالأشياء أو الصفات الإيجابية التي تمتلكها أو الأشياء التي أنجزتها.
  • لا تصنع الأعذار: لا تلقِ باللوم على الآخرين، فبدلًا من توجيه أصابع الاتهام لهم لعدم شعورك بالسعادة أو لعدم النجاح في حياتك الشخصية أو المهنية تعلّم أن تتحمّل مسؤولية أخطائك، وأن تتعلّم منها لتتجنبها في المستقبل.
  • كن صادقًا ومباشرًا: الصدق والوضوح من أهم الصفات التي يجب أن تتحلّى بها إن أردت أن تصبح إنسانًا أفضل ولهذا يجب أن تقول الحقيقة دومًا وتكون واضحًا أمام الآخرين قدر الإمكان، وتعلّم كيفية التعبير عن مشاعركَ وأفكارك بطريقة منفتحة وصادقة.
  • استمع للآخرين: الاستماع للآخرين وإعطائهم الاهتمام وبعض الوقت من أعظم الأشياء التي يمكنك القيام بها، لأنّ العلاقات الاجتماعية في حياتك جزء هام لتكون إنسانًا أفضل، ولهذا حاول أن تولي هؤلاء الأشخاص اهتمامًا أكبر، كما أنك إذا كنت مستمعًا جيدًا ستتغير حياتك بطريقة إيجابية.
  • كن نفسك: لا تتصنع وكن نفسك وافتخر بها، وتتضمن هذه المهارة القدرة على مواءمة نفسك مع قيمك ومبادئك ومعتقداتك، ويجب أن تحدّد هويتك وأن تكون شجاعًا في إظهار شخصيتك الحقيقية للآخرين.
  • كن منفتحًا على التغيير: التغيير نحو الأفضل يحتاج انفتاحًا على الفكرة وتقبّلها والاستعداد لها، ولهذا ينبغي أن تكون منفتحًا على التغيير لتساعد نفسكَ على النمو وتجربة أشياءً جديدة، وإن لم تكن قلقًا من التغيير، ستزيد من ثقتك بنفسك وستكون ذو أداء أفضل.
  • ثقّف نفسك: الثقافة من أهم الأمور التي يجب أن تعتني بها إن أردت أن تصبح إنسانًا أفضل اقرأ عن الأفكار والمواضيع التي تحبّها علّم نفسك مهارات جديدة تهتم بها، تعرّف على ثقافات وأماكن جديدة لتصبح أكثر تقبلًا للآخرين المختلفين عنك، فالوعي والثقافة والعلم، ستدفعك لتصبح شخصًا أفضل وأكثر تنوّعًا، وقادر على فهم الحياة ووجهات النظر الأخرى.


قد يُهِمُّكَ

يساعدك التغيير نحو الأفضل على تحقيق الكثير من الفوائد على الصعيد الشخصي، وعلى حياتك عمومًا ومن هذه الفوائد:[٤]

  • التغيير الخارجي سيصقلك: توجد في الحياة بعض التغييرات الخارجية التي لا سيطرة لك عليها، وهذه التغييرات سواء كانت جيدة أم سيئة ستعلّمك شيئًا ما، فالتغيير الخارجي سيجعلك أكثر مرونة ووعي، ويساعدكَ على مواجهة المزيد من الصعوبات في المستقبل، ومثلما يساعدك التغيير الداخلي على التقدّم سيمنحك التغيير الخارجي الخبرة اللازمة في الحياة.
  • التغيير يجدد من الإثارة في حياتك: التغيير يقضي على الملل في حياتك سواء كان التغيير داخلي أو خارجي، وسيوفر لك تجارب جديدة دومًا تعلّمك المزيد وتضفي الإثارة والمتعة على حياتك وتخلّصك من الروتين الممل.
  • التغيير يقدّم لك الخبرة والفرص: عندما تحاول أن تغيّر حياتك نحو الأفضل ستنفتح أمامكَ أبوابًا أكثر وستزيد فرص الحياة لديكَ، فحاول أن تغتنم كل فرصة تأتي إليك دون تردد، لأنك لا تعرف ما الفرصة التي ستكسبك خبرة كبيرة أو تؤدي بك إلى نجاح كبير في مجال ما من مجالات الحياة ومن خلال هذه التجارب ستتعلّم مهارة إدارة المخاطر لتتفادى الفشل والعقبات في طريقك نحو التغيير.
  • التغيير يُنهي الظروف السيئة: لا تستكين للمواقف أو الظروف السيئة التي تمرّ بها، فحلّها الوحيد هو التغيير، فإذا أحسست بعدم الرضا تجاه أي موقف أو شيء في حياتكَ، حاول تغييره فورًا ولا تستسلم له أبدًا، وإذا رفضت التغيير ستبقى عالقًا في نفس المكان، لا تطوّر أو تتقدّم خطوة واحدة تجاه الأفضل.


المراجع

  1. "Learn to see the positive side of change", choosetoseegood, Retrieved 29-7-2020. Edited.
  2. "How to Become a Better Person", verywellmind, Retrieved 29-7-2020. Edited.
  3. "15 Ways to Become a Better Person", inc, Retrieved 29-7-2020. Edited.
  4. "10 reasons why change is important for personal development", bdaily.co, Retrieved 29-7-2020. Edited.