كيف تم بناء الاهرامات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٣ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٩

الأهرامات

تعد الأهرامات من أهم المعالم التاريخية في العالم، وهي من عجائب الدنيا السبع، بنى الفراعنة الأهرامات الضخمة لتكون قبورًا لهم، إذ برعوا في هندستها، وتميزوا في تصميمها من الداخل، فقد زينوها بالرسومات الفرعونية، ووضعوا فيها تماثيل مصنوعة من الذهب الخالص، وأنشؤوا ممرات داخل هذه الأهرامات، إذ يساعد ذلك على سهولة التنقل.

كان اعتقاد الفراعنة قديمًا، بأنه يمكن للروح الخلود، حتى بعد الموت، إذ ترد مرة أخرى بعد خروجها من الجسد، وبناءً على هذا الاعتقاد، بنى الفراعنة القدماء الأهرامات الضخمة الثلاثة، إذ تكون مقابرًا لهم بعد موتهم، لذلك دفنوا الذهب، وممتلكاتهم الخاصة القيمة داخلها.[١]


كيف بنيت الأهرامات

فيما يأتي تفصيل لكيفية بناء الفراعنة للأهرامات:[٢]

  • القوى العاملة: شارك في بناء هرم خوفو في الجيزة من القوى العاملة ما بين 20000 - 30000 رجل، وذلك خلال فترة تصل الى 23 سنة، إن الفلاحين الذين ساهموا في بناء الأهرامات، حصلوا على حوافز مثل الإعفاء الضريبي، بالإضافة إلى مسكن وطعام وملابس بالمجان.
  • المواد: استخدم الحجر الجيري لبناء أساس الأهرامات، واستخدمت مواد أخرى، بالإضافة إلى الحجر الجيري، مثل الجرانيت والبازلت، في قمة الهرم، وأحيانًا كان يُطلى بالذهب، واستخدم أيضًا الجرانيت الوردي، في بناء الجدران الداخلية للأهرامات، أما البازلت، فقد استخدم في الأرضيات.
  • الادوات: استخدمت مجموعة متنوعة من الأدوات في بناء الأهرامات، مثل المعاول، والمطارق، والأزاميل، والنحاس، والجرانيت، وكان العمال يقطّعون الحجر الجيري المتواجد بالقرب من موقع الأهرامات، ثم ينقلونها إلى موقع البناء، أما الجرانيت والمواد الأخرى المستخدمة، فقد كانت تنقل من المحاجر على المراكب في النيل.
  • النقل: كانت الحجارة تُسحب من مكان إلى آخر على دعامة مشحّمة، إذ ظهرت في إحدى المنحوتات المصرية القديمة التي ترجع إلى القرن 19 قبل الميلاد، 173 رجلًا يسحبون الأحجار على دعامة مشحمة.
  • الانتهاء من الهرم: بنيت سلالم من الطوب اللبن، إذ غُطيت برقائق من الشمع، الأمر الذي أكسبها سطحًا صلبًا، وذلك لرفع الأحجار الكبيرة إلى موقعها مرة واحدة في الهرم، وبهذه الطريقة أنجز بناء هذه الصروح الضخمة.


معلومات عن الأهرامات

فيما يأتي بعض المعلومات التي يجهلها الكثير عن الأهرامات، منها :[٣]

  • توجد الأهرامات الثلاثة في الجيزة؛ وهي الأهرامات الأكثر شهرة، من بينها، إذ اكتُشف ما يقارب 140 هرمًا موجودًا في مصر القديمة، ومن المعتقد أن أقدم هرم مصري، هو هرم (زوسر)، إذ بني هذا الهرم خلال القرن السابع والعشرين قبل الميلاد، في مقبرة سقارة.
  • يصل الارتفاع الأصلي للهرم الأكبر (خوفو) إلى 146.5 مترًا، إذ تعادل481 قدمًا، أما ارتفاعه الحالي فهو 138.8 مترًا، والتي تعادل 455 قدمًا.
  • يتكوّن الهرم الأكبر في الجيزة من 2.300.000 كتلة حجرية ضخمة، إذ يصل وزن الكتلة الواحدة، ما بين 2 - 30 طنًا، وبعض الكتل يصل وزنها إلى أكثر من 50 طنًا.
  • غُطيت حجارة الأهرامات في الأصل بغلاف مكوّن من الحجر الجيري الأبيض المصقول، فقد كانت هذه الحجارة تعكس أشعة الشمس، الأمر الذي جعل الأهرامات تلمع مثل الجواهر.


المراجع

  1. Asmaa Mohamed (24-7-2018)، "بحث عن الأهرامات الثلاثة وأبو الهول "، thaqfya، اطّلع عليه بتاريخ 24-7-2019. بتصرّف.
  2. "كيف تم بناء الاهرامات المصرية ؟"، universemagic، اطّلع عليه بتاريخ 24-7-2019. بتصرّف.
  3. "كيف تم بناء الأهرامات المصرية؟"، afroarab-institute، اطّلع عليه بتاريخ 24-7-2019. بتصرّف.