كيف تكون سياسي ناجح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٨ ، ٢١ يونيو ٢٠٢٠
كيف تكون سياسي ناجح

العمل في السياسة

توجد الكثير من المناصب الوظيفية التي يمكن أن تتجه إلى العمل فيها بعد التخرج من الجامعة وإنهاء المرحلة الدراسية، ويعد العمل في مجال السياسة واحدًا منها، ويمكن تعريف السياسة على أنها اتباع الوسيلة الصحيحة التي يمكن من خلالها تحقيق القوة واستخدامها في بلد معين أو مجتمع ما، أما الشخص السياسي فهو الذي يهتم بهذا المجال ويشرع في المشاركة فيه بسبب وجود معتقدات قوية له حول ذات الموضوع، ولكلمة السياسة مصطلحات عديدة ترتبط بها مثل الأحزاب، سن القوانين، الأنظمة الحكومية، الانتخاب، الديمقراطية، الكُتل، التجمعات، الإدارة العامة وغيرها الكثير،.[١][٢]


كيف تكون سياسيًا ناجحًا؟

يسعى الإنسان إلى التميز في المجال المهني الذي يلتحق فيه، فلا يجب أن يرتضي بأقل من النجاح والتفوق به، وذلك يتطلب الإطلاع على الطريقة الأنسب لآداء الهمات الموكولة إليه في العمل، وفيما يلي سنتعرف على الخطوات السليمة التي تمكنك من أن تكون سياسيًا ناجحًا:[٣]

  • احصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية، فعلى الرغم من أنه يمكنك الالتحاق بمجال السياسة دون الحصول على درجة علمية، إلا أن الاختصاص في هذا المجال سيمكنك من تحقيق أساس قوي.
  • شارك بتلقي دروس الخطابة والتحدث أمام الجمهور، ويمكنك ذلك من خلال كليتك أو جامعتك المحلية، فالمقدرة على التحدث أمام الجماهير بحرية سيمكنك من الإعداد للسياسة بنجاح.
  • شارك في حلقات النقاش والجدال مع زملائك، وادفع نفسك للتنافس فيها بصورة حقيقية، فقد تضطر لمناقشة الكثير من المستويات في عملك السياسي.
  • ابقَ على إطلاع على أحدث الأخبار السياسية في المجتمع والدولة التي تعيش فيها، وكذلك العالم من حولك عبر الإعلام.
  • شارك في مبادرات وقضايا المجتمع المحلي، فهي ستعزز مقدرتك على الانتقال من مجرد سياسي صغير إلى آخر ناجح.
  • تواصل مع القادة في مجتمعك واحرص على بناء علاقات طيبة معهم فلا بد أنك سحتاج إليها لاحقًا.
  • ركّز على بناء زخم سياسي خاص بك للانتقال إلى مستوى سياسي عالٍ فيما بعد.
  • احرص على تشكيل فريق سياسي يدعم أفكارك ومشاريعك ويساعدك على التقدم والثبات في السلك الدبلوماسي.


كيف تعرف أنك تصلح للسياسة؟

لو أجريت بحثًا صغيرًا على هذا العنوان في شبكة الإنترنت فستظهر أمامك العديد من الاختبارات العشوائية التي تحاول رصد مقدرتك على خوض المجال السياسي بنجاح، ولكننا هنا سنعرفك على أهم الخصال التي يجب أن تتوافر في السياسي الناجح، فإذا كنتَ تمتلكها فانت حتمًا تصلح لذلك المنصب:[٤]

  • الصدق: فقد يكون صعب التحقيق في الكثير من الحالات لما يندرج على قوله من خطر، ولكنه يطور الشخصية ويبني درجة عالية من الثقة بين السياسي والجمهور.
  • التعاطف مع الآخرين: فهي صفة بشرية فطرية تُظهر مقدرتك على تفهم معاناة الآخرين وآلامهم، والتعاطف الحقيقي يعني تحول الخاصية من المعرفة إلى الحكمة، ويستخدمها السياسيون الناجحون دومًا.
  • النزاهة: وتعني التمسك بالمبادئ والقيم الأخلاقية، فمن المعروف أن السياسي الذي يتحلى بها يمكن الوثوق به، فكي تكون قائدًا سياسيًا ناجحًا عليكَ أن تتمسك بأعلى معايير النزاهة.
  • الثقة: إذ يجب عليكَ أن تتحلى بالثقة التي تمكنك من التصرف واتخاذ القرارات الصحيحة، فذلك سيلهم الآخرين ويمنحهم الدافع الثابت لإنجاز المهمات المطلوبة.
  • المرونة: فالسياسي الناجح يأخذ ويعطي في نفس الوقت، ويستطيع إيجاد أرضية مشتركة للاستماع لكافة الأطراف من حوله.
  • القيادة: إذ من خلالها ستتحلى بالمقدرة على حلّ المشكلات واحترام وجهات النظر المختلفة وتحديد أفضل الحلول.


مناصب ووظائف سياسة

عندما تلتحق بكلية العلوم السياسية في الجامعة فذلك سيمنحك العديد من الخيارات في المجال المهني عند دخول سوق العمل، وفيما يلي سنطلعك على عدد من الوظائف التي تتيحها السياسة لك:[٥]

  • التدرب أو التطوع السياسي: وذلك لحملة أو منظمة غير ربحية، وغالبًا ما تكون غير مدفوعة الأجر، مما يجعلها الخيار المثالي في فترة الدراسة الجامعية.
  • المساعدة التشريعية: التي تتلخص في كتابة التشريعات وإجراء البحوث فيها وإطلاع الفريق على حيثياتها.
  • التحليل السياسي: يشغل هذا المنصب شخصًا ذو إطلاع سياسي كبير؛ وذلك لكونه يحدد وينشئ وينفذ السياسات والبرامج.
  • منسق الاتصالات: إذ ينسق العلاقات الإعلامية وينفذ استراتيجيات الاتصالات وكافة الخطب والبيانات الصحفية والرسائل الإخبارية وغيرها.
  • الاستطلاع: الحصول على المعلومات من خلال جمع البيانات المتوافرة بطرق متنوعة ومختلفة، ويمكن لك العمل كاستشاري أو بصورة مستقلة.
  • إدارة الحملة الانتخابية: تنظيم وجمع التفاصيل المتعلقة بإدارة حملة النجاح بالانتخابات بالشكل السليم.
  • الاستشارة السياسية: وهي مهمة في الشؤون المحلية والعامة، ويقوم في المساعدة على وضع استراتيجيات الخطط وجمع الأموال وتوعية الناخبين وغيرها.


قد يُهِمُّك

يزخر الوسط السياسي بالعديد من الأسماء السياسية اللامعة التي حققت الكثير على مستوى العالم، ويعود الأمر للجماهير والشعوب بالحكم على آداء السياسيين بعد رحيلهم أو اعتزالهم للمناصب، وعند الحديث عن الأسماء البارزة لا بد لنا أن نذكر أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية التي شغلت العديد من المناصب السياسية، إذ كان أولها وزيرة النساء والشباب، وقد نشأت ميركل في منطقة ريفية خارج العاصمة برلين، وتلقت تعليمها الثانوي ثم أكملت الدراسات العليا لتحصل على درجة الدكتوراة في الفيزياء، وانضمت إلى حزب الديمقراطيين المسيحيين وأُختيرت لقيادته في عام 2000م، ولهذا فإن الكثيرين يعتبرونها من ألمع النساء اللاتي ساهمن في بناء العمل السياسي في أوروبا، وإيصال البلاد إلى مرحلة الأمان في الفترة العصيبة، ومن أهم أقوالها:"كل شيء لم يحصل بعد هو المستقبل ، إذا لم يكن كذلك الآن" إشارة إلى أهمية العمل الدؤوب للوصول.[٦][٧]


المراجع

  1. "political", collinsdictionary, Retrieved 2020-6-20. Edited.
  2. "political ", dictionary.reverso, Retrieved 2020-6-20. Edited.
  3. "How to Become a Successful Politician", wikihow, Retrieved 2020-6-20. Edited.
  4. "Top 5 Qualities of Good Political Leaders", beliefnet, Retrieved 2020-6-20. Edited.
  5. "10 Great Jobs in Politics", thebalancecareers, Retrieved 2020-6-20. Edited.
  6. "Angela Merkel: Germany's shrewd political survivor", bbc, Retrieved 2020-6-20. Edited.
  7. "Top 10 German Phrases by Angela Merkel", lingoda, Retrieved 2020-6-20. Edited.