كيف تقوي لغتك الانجليزية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٢ ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٨
كيف تقوي لغتك الانجليزية

هبه عدنان الجندي

تعلم اللغة الانجليزية مهارة ضرورية يجب أن تكتسبها وتتعلمها، فأهمية تلك اللغة في غنى عن التعريف، إذ أنها أصبحت شرطًا من شروط الحصول على عمل، والسفر إلى بلدان أخرى بقصد السياحة أو العمل، وكتابة المعاملات المختلفة وغيرها، ولعلك تسأل نفسك كثيرًا عن كيفية تقوية لغتك الإنجليزية، وهذا ما سنحاول مساعدتك به في هذا المقال.


تقوية اللغة الانجليزية

إن فهمك لكلمات اللغة الإنجليزية سيساعدك على استساغتها بشكل أكبر وبالتالي تمكنك من التحدث بها تدريجيًا مع الوقت، ولحصول ذلك إليك عدد من الوسائل البسيطة والممتعة:

  • اليوتيوب

وهو من أشهر المواقع التي تقدم محتويات لا حصر لها في كافة المجالات، ولا نعني هنا أن تركز على القنوات التعليمية التي قد تشعرك بالملل أو قد تبدو صعبةً عليك في بادئ الأمر، ولكن يمكنك مشاهدة فيديوهات ثقافية، وكوميدية، واجتماعية يتحدث مقدموها باللغة الإنجليزية، فتركيزك على الاستماع إلى الكلمات سيمكّنك من اعتيادها واستخدامها بطريقة صحيحة، وننصحك بالتركيز على الفيديوهات المترجمة في البداية ثم الانتقال إلى الفيديوهات التي لا تحمل ترجمة.

  • الأفلام

هذه الطريقة من أفضل الطرق وأكثرها متعة، فالكبار والصغار يحبون الاستماع إلى القصص والحكايات وهذا ما تقدمه الأفلام، إذ إنها تعرض قصة شيقة بطريقة ممتعة تشدك إليها وتدفعك إلى متابعة تفاصيلها حتى النهاية، ومع نهاية الفيلم ستخرج بعدد من الكلمات الجديدة وطريقة الاستخدام الصحيحة لها، والجيد بمشاهدة الأفلام أنها ستجعلك تتخلى عن الترجمة بعد فترة قصيرة معتمدًا على قاموسك الذهني الخاص.

  • الأصدقاء الأجانب

تعد هذه الطريقة من الطرق الحديثة التي لاقت انتشارًا بسبب النتائج الجيدة التي تحققت من خلالها، إذ إن مصادقتك لشخص يتحدث الإنجليزية بطلاقة وهي لغته الأم سيمكنك من التعرف على مصطلحات جديدة واستخدام مخزونك الخاص منها في الجملة الواحدة بأشكال مختلفة، لهذا ننصحك بالالتحاق بالمجموعات الشبابية المعنية بذلك.

  • الصحف والمجلات الانجليزية

قراءة الصحف اليومية والمجلات الأسبوعية سيقوي قراءتك بشكل متميز وسيمكنك من حفظ شكل الكلمات ورسوخها في ذهنك بحيث تستعصي على النسيان، كما أن الجيد في هذه الطريقة هو حصولك على الوقت اللازم والكافي للتعرف على كلمات جديدة واستخراج معانيها من القاموس، كما أنها تشبه عملية التحديث والمواكبة للأسلوب المستخدم حاليًا في التحدث بما يشبه اللغة المحكية الخاصة بك.

  • الأصدقاء

لا شك أن أفضل الأوقات التي تحصل عليها خلال يومك هي أوقات المرح واللهو التي تقضيها برفقة أصدقائك، فإذا نجحت بإقناعهم بالانضمام إليك في رغبتك لتقوية اللغة الانجليزية فسيتحول الأمر إلى وقت ممتع آخر بعيدًا عن الضغط والأجواء الدراسية وسيمثل صديقك بالنسبة لك منافسًا جيدًا ومحفزًا على تطبيق ما تعلمته في التحدث معه.

  • الأغاني والتسجيلات الصوتية

من أهم المحاور التي يجب أن تركز عليها لتقوية لغتك الإنجليزية هي مهارة الاستماع، فكلما غذّيت أذنيك بالمزيد من المحادثات والكلمات كلما تمكنت من الانسجام مع اللغة بشكل أكبر، لهذا استمع إلى الأغاني الإنجليزية، فهي سهلة الرسوخ في الذهن وسهلة الحفظ كذلك كما يمكنك أيضًا تحميل تسجيلات صوتية لكتب إنجليزية أو الاستماع إلى إذاعات انجليزية.

  • التطبيقات

الكثير من التطبيقات الجديدة تسهل عملية تعلم اللغة الإنجليزية وتقويتها كذلك، وكل ما عليك عمله هو تحميل تلك التطبيقات على هاتفك المحمول وتصفحها من وقت إلى آخر، وهي تتمز بسهولة الانتقال بين المستويات والتركيز على الأسلوب الترفيهي في التعلم بعيدًا عن الملل، كما يمكنك استخدامها في أوقات الفراغ أو أثناء ركوبك الحافلة.

  • برامج الدردشة الصوتية

هنالك العديد من البرامج الصوتية التي تمكّنك من تمرين نفسك على استعمال اللغة ومن أشهرها برنامج البالتوك، إذ يوفر لك فرصة الانضمام لغرفة صوتية للتحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة.