كيف تقوي لغتك الانجليزية

كيف تقوي لغتك الانجليزية
كيف تقوي لغتك الانجليزية

اتبعها: نصائح لتحسين لغتك الإنجليزية

إذا كنت ترغب في اكتساب لغة جديدة عليك اتباع عدد من المهارات الأساسية التي تساعدك على بناء وتطوير لغتك، ومن أبرز هذه المهارات الإستماع والمحادثة والقراءة والكتابة، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدك في التغلب على الصعوبات التي قد تواجهها أثناء تحسين مهاراتك وتطويرها لتعلم اللغة الإنجليزية:[١]

  • الاستماع: يلعب الاستماع دورًا مهمًا في تعلم أي لغة، إذ يعزز الاستماع الفعّال الفهم الجيد ويساعد على تحسين النطق عند التحدث، ولتطوير هذه المهارة يمكنك الاستماع إلى الأغاني الإنجليزية وتركيز انتباهك على الكلمات ونطقها، كما أن مشاهدة الأفلام والمسلسلات جزء مهم من عميلة تطوير اللغة من خلال قراءة الترجمة وفهم تكوين الجمل.
  • التحدث: يُعد التحدث الخطوة الأصعب بالنسبة للكثيرين، ولكن بمجرد البدء بالتحدث قليلًا باللغة الإنجليزية ستجد مجموعة من الطرق التي تدعم تطويرك لهذه المهارة، منها الدخول إلى غرف للمحادثة عبر الإنترنت وممارسة اللغة مع الآخرين، كما يمكنك التحدث مع نفسك وتسجيل صوتك والإستماع للتسجيل عدة مرات مما يساهم في تحسين لغتك وتطويرها.
  • القراءة: تُعد القراءة عملية دماغية تحتاج وقتاً للتطور، فعند القراءة يقوم عقلك بربط المعنى بالكلمات والجمل وفهم قواعد اللغة وتركيب الجمل، ولتطوير هذه المهارة عليك قراءة بعض الكتب والمجلات باللغة الإنجليزية، واستبدال لغة نظام تشغيل هاتفك وجهاز حاسوبك الشخصي إلى اللغة الإنجليزية.
  • الكتابة: يساعدك كتابة الكلمات والعبارات الأكثر فائدةً واستخدامًا مع ذكر معناها وأمثلة عليها على تطوير لغتك وتحسينها، فعند رؤيتك لهذه الكلمات في جمل ما سوف تتذكرها بشكل أفضل.


مواقع وتطبيقات لتحسين اللغة الإنجليزية

لا يمكن للتعلم أن يتم بطرق مملة، وفيما يلي سنقدم لك عزيزي القارئ بعض المواقع والتطبيقات التي تركز على الإستمتاع والمتعة في تطوير لغتك الإنجليزية:[٢]

  • ترجمة جوجل "Google Translate": من المؤكد أنك سمعت بترجمة جوجل، والتي تُعد أداة مفيدة لتطوير لغتك، إذ يمكنك من خلالها كتابة أي كلمة أو عبارة بلغتك الأم وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية وبالعكس، وعلى الرغم من دور ترجمة جوجل في تحسين لغتك ومساعدتك على تعلم معاني الكلمات إلا أنها يجب أن لا تحل محل وسائل التعلم الإحترافية.
  • ميمرايز "Memrise": أُنشئ هذا التطبيق من قِبل عالم أعصاب وخبير في الذاكرة، ويعتمد تطبيق ميمرايز على استخدام بطاقات فلاش إفتراضية لتحسين معدل التعلم، وذلك من خلال الدورات التي يقدمها بطريقة ممتعة وجاذبة للإنتباه، منها دورات متنوعة متسلسلة من اللغة الإنجليزية الأساسية إلى اللغة الإنجليزية المتقدمة، ودورة المفردات والنطق وغيرها.
  • بي بي سي لتعلم الإنجليزية "BBC Learning English": إذا كنت تبحث عن طريقة أكثر تنظيماً لدراسة اللغة الإنجليزية فإن هذا التطبيق يُعد مثالياً لك، تقوم بي بي سي بتعليم اللغة الإنجليزية للناس منذ 77 سنة، ويقدم موقع الويب دورات مجانية متكاملة مقسمة بشكل يمكّن الطالب من أن يقرر كيفية التعلم بناء على تفضيلاته، وصُممت دورات بي بي سي لتعلم اللغة الإنجليزية من قِبل متخصصين يستخدمون أخبار بي بي سي والمواد الإعلامية داخل التطبيق لتقديم لغة إنجليزية مُحدّثة لمستخدميها.
  • موقع بوسو "Busuu": هو عبارة عن شبكة إجتماعية تجمع الأشخاص حول العالم لتعلم لغات جديدة، ويتيح لك التعامل وممارسة اللغة مع متحدثين أصليين للغة وكسب النقاط أثناء إكمالك لمستويات القراءة والكتابة والإستماع والتحدث باللغة الإنجليزية.
  • جرامرلي "Grammarly": متصفح يتم توصيله ببرنامج جوجل ومايكروسوفت والشبكات الإجتماعية والبريد الإلكتروني، ويساعدك في تصحيح القواعد ويُحسن أسلوب كتابتك ويقدم إقتراحات لجعل كتابتك أكثر وضوحاً.


أهمية تقوية لغتك الإنجليزية

اللغة الإنجليزية هي لغة العلوم والملاحة وأجهزة الكمبيوتر والسياحة، كما تزيد اللغة الإنجليزية من فرصة حصولك على وظيفة جيدة داخل بلدك أو في الخارج، وهي لغة التواصل الدولي ووسائل الإعلام والإنترنت، وفيما يلي أهم الأسباب تجعل دراسة اللغة الإنجليزية مهمة:[٣]

  • اللغة الإنجليزية هي لغة التواصل الدولية: قد لا تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر استخداماً في العالم ولكنها اللغة الرسمية لـ53 دولة ويتحدث بها حوالي 400 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وتُعد اللغة الإنجليزية اللغة الثانية الأكثر شيوعاً في العالم، لذا إن كنت تريد التحدث مع شخص من بلد آخر فمن الممكن أن تستخدم اللغة الإنجليزية للتواصل، ويتوقع المجلس الثقافي البريطاني أن عام 2020 سيشهد تعلم ملياري شخص للغة الإنجليزية في العالم، وتساعدك تعلم اللغة الإنجليزية على التواصل بسهولة مع العالم المحيط لك، كما أن تعلمك للغة الإنجليزية في المراكز سيساعدك على تكوين صداقات مع العديد من الأشخاص من مختلف البلدان كونها لغة مشتركة بينكما.
  • اللغة الإنجليزية هي لغة الأعمال: تُعد اللغة الإنجليزية لغة الأعمال السائدة، إذ أصبح من الضروري أن يتحدث الأفراد الإنجليزية إذا أرادوا الإنضمام إلى عالم الأعمال، وتُظهر الأبحاث أن الإتصالات التجارية عبر الحدود تتم غالباً باللغة الإنجليزية، كما تتوقع العديد من الشركات الدولية من موظفيها إتقان اللغة الإنجليزية.
  • الوصول إلى عالم الترفيه: العديد من أفضل الأفلام والكتب والموسيقى يتم نشرها باللغة الإنجليزية، ومن خلال تعلم هذه اللغة لن تحتاج إلى الإعتماد على الترجمات للإستمتاع بالكتب والأغاني والأفلام المفضلة لديك.
  • الوصول إلى محتوى أوسع في عالم الإنترنت: تُعد اللغة الإنجليزية لغة الإنترنت، إذ يستخدم 565 مليون شخص الإنترنت كل يوم، ويتم عرض 52% من مواقع الويب الأكثر زيارة في العالم باللغة الإنجليزية، لذلك يساعدك تعلم اللغة الإنجليزية في الوصول إلى أكثر من نصف المحتوى على الإنترنت بالإضافة إلى مليارات الصفحات والمعلومات الأخرى.


قد يُهِمُّكَ

بدأ تاريخ اللغة الإنجليزية مع وصول ثلاث قبائل جرمانية غزت بريطانيا خلال القرن الخامس الميلادي، عبرت هذه القبائل وهي الأنجل والساكسونيون والجوت بحر الشمال وهو اليوم الدنمارك وشمال ألمانيا، في ذلك الوقت كان سكان بريطانيا يتحدثون لغة سلتيك، لكن معظم المتحدثين السلتيين تم إبعادهم غرباً وشمالاً من قِبل الغزاة إلى ما يعرف الآن بويلز واسكتلندا وايرلندا، وجاء الأنجل من انجلالاند وكانت لغتهم تسمى Englisc، والتي اشتق منها كلمتا "إنجلترا" و "الإنجليزية"، وتحدثت القبائل الجرمانية الغازية لغات مماثلة والتي تطورت في بريطانيا إلى ما يسمى الإنجليزية القديمة التي لا تبدو مثل إنجليزية اليوم، ولكن حوالي نصف الكلمات الأكثر استخداماً في اللغة الإنجليزية الحديثة لها جذور إنجليزية قديمة.[٤]


المراجع

  1. Mary Milne (2017-06-29), "10 Ways To Improve Your English Language Skills", wallstreetenglish, Retrieved 2020-10-22. Edited.
  2. Alex Irving (2020-04-07), "Alex Irving", insiderguides, Retrieved 2020-10-22. Edited.
  3. "4 reasons why learning English is so important", elc-schools, 2013-09-29, Retrieved 2020-10-22. Edited.
  4. Josef Essberger, "History of English", englishclub, Retrieved 2020-10-26. Edited.

434 مشاهدة