كيف تضبط المرايا الجانبية لسيارتك؟ إليك الطريقة

كيف تضبط المرايا الجانبية لسيارتك؟ إليك الطريقة
كيف تضبط المرايا الجانبية لسيارتك؟ إليك الطريقة

بالخطوات: تعلم ضبط المرايا الجانبية للسيارة

إن استخدام مرايا السيارة الجانبية أمر مهم جدًا يجب على كل سائق الالتزام به، وضبط المرايا الجانبية للسيارة وتثبيتها على الوضعية الصحيحة هو أمر بالغ الأهمية أيضًا لتستفيد من أكبر قدر من الرؤيا التي توفرها المرايا لك، ولكي تتعلم كيف تضبط مرايا سيارتك الجانبية اتبع الخطوات التالية:[١]

  • بدايةً، عليك أن تكون جالسًا في مقعد السائق؛ لأن تواجدك على المقعد سيحدد ما ستراه من خلال المرايا وما ستعكسه المرايا لك، ويجب أن تجلس وأنت مرتاح لكي تنتقل إلى الخطوة التالية.
  • الآن غيّر وضعيات ارتفاع المقعد وحرّكه للأمام والخلف لتختار الوضعية المريحة والصحيحة لك، بحيث تكون أقدامك ملامسة للدواسات برفق، بالإضافة إلى إمكانية رؤيتك خارج السيارة من الأمام بكل أريحية، وتأكد من أنك قادر على الوصول إلى ذراع نقل الحركة وعجلة القيادة بسهولة وأريحية أيضًا، وإذا كنت قصير القامة، فيمكنك وضع وسادة على المقعد لتتمكن من رؤية محيط السيارة الخارجي بصورة أفضل.
  • بالنسبة إلى مرايا السيارات الخارجية فهي تنقسم إلى نوعين؛ الأول يدوي وهو المنتشر في السيارات القديمة، والآخر أوتوماتيكي والذي بات أكثر استخدامًا في السيارات الحديثة خاصة مع تطور تكنولوجيا صناعة السيارات، وإذا كانت سيارتك مزودة بمرايا أوتوماتيكية، فيمكنك ضبطها من خلال الأزرار التي توجد عادة على يمين عجلة القيادة وتحديدًا على الباب، وتتميز بوجود 4 أسهم عليها تدل على الاتجاهات بالإضافة إلى زر يمكنك تحريكه إلى اليمين واليسار لتختار المرآة التي تريد ضبطها، وإذا لم تجد أزرار التحكم بالمرايا في سيارتك، فيمكنك البحث عنها في الإنترنت فيمكن أن تكون في مكان آخر.
  • إذا كانت المرايا الجانبية في سيارتك يدوية، فيمكنك ضبطها باستخدام يدك بسهولة، إذ إن معظم المرايا الجانبية اليدوية تتمتع بخاصية التعديل بالاتجاه الذي تراه مناسبًا لك.
  • الآن اضبط مستوى المرايا الأيمن والأيسر بحيث ترى حافة الجزء الخلفي من سيارتك فقط، فإذا كانت سيارتك ظاهرة كثيرًا في المرآة فهذا يعني أنك بحاجة إلى تعديلها؛ لأن المرايا تكون قريبة، أما إذا لم تتمكن من رؤية سيارتك نهائيًا، فهذا يعني أن المرايا بعيدة عن النقطة الصحيحة ويجب عليك ضبطها مرة أخرى، كما وأن النقطة العمياء ستزيد في كلتا الحالتين، ويجب أن تعلم أنك لن تستطيع تفادي النقطة العمياء تمامًا، إلا أن ضبط المرايا بالطريقة الصحيحة سيقلل من خطورتها.
  • وأخيرا عليك أن تضبط مستوى المرايا للأعلى والأسفل بحيث يمكنك من خلالها رؤية الأفق في منتصف كل مرآة، بالإضافة إلى أن يكون الطريق مسطحًا وليس مائلًا، وهذه الخطوة مهمة جدًا، فالكثير من السائقين لا يعلمون أنه يمكنهم تعديل ارتفاع وانخفاض مرايا سياراتهم الجانبية.


تعرف على أهمية ضبط المرايا الجانبية للسيارة

تمتلك السيارات عادة ثلاث مرايا رئيسية، وهي المرآة الوسطية للرؤية الخلفية والتي تكون داخل المقصورة، ومرآتان جانبيتان مثبتتان على البابين الأماميين لرؤية محيط السيارة من الجوانب والخلف، وتُمكّنك هذه المرايا من رؤية محيط السيارة من جميع الجهات الخلفية تقريبًا لتضمن قيادة آمنة لك ولمَن حولك، وبالنسبة إلى المرايا الجانبية تحديدًا فهي تسمح لك أيضًا بكشف السيارات المختبئة في النقطة العمياء لتحديد موقعها وتفاديها أثناء القيادة، وبالنسبة إلى ضبط المرايا سواء الوسطية أو الجانبية فهو أمر مهم جدًا، ويجب أن يتناسب مع راحتك وطولك ووضعية مقعدك وبطرية تتيح لك رؤية ما هو خارج السيارة لكي تقود سيارتك بأمان ولتشاهد السيارات المحيطة من حولك أثناء القيادة.[٢]


ما مخاطر عدم ضبط المرايا الجانبية للسيارة؟

صمّمت شركات تصنيع السيارات مرايا الرؤية الجانبية والخلفية لكي تمنحك رؤية جيدة للطريق خلفك، مع تقليل خطر البقعة العمياء، ويُعد ضبط المرايا بالطريقة الصحيحة أمرًا سهلاً للغاية، وهدفًا أساسيًا لتقود سيارتك بأمان على الطريق، ووفقًا لتقرير صدر من الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة NHTSA، فإن البقع العمياء تتسبب بحوالي 840 ألف حادث تصادم كل عام، ونتج عن هذه الحوادث وقوع 300 حالة وفاة، بالإضافة إلى آلاف الإصابات التي بلغت أضرارها ملايين الدولارات؛ ولهذا، فإن ضبط المرايا الصحيح واستخدامها على الدوام يقلل من اتساع البقعة العمياء ويحدّ من وقوع الحوادث بسببها، وتذكر دائمًا ألا تضبط مرايا سيارتك سواء الداخلية أو الخارجية أثناء القيادة؛ لأن عدم التركيز وتشتت الانتباه هو سبب رئيسي في حوادث السيارات، ولهذا، يجب عليك دائمًا تفقد مرايا سيارتك قبل القيادة؛ لأن ضبطها يمكن أن يختلف جراء القيادة على المطبات أو بسبب الاهتزازات.[٣]


قد يُهِمُّكَ: كيف تتفادى النقاط العمياء في سيارتك؟

إن ضبط المرايا الخارجية لسيارتك يجب أن يتم بطريقة لا يظهر فيها أي جانب من جوانب سيارتك، وهذا الضبط يمكّنك من تتبع السيارات التي خلفك ورؤيتها بالمرايا الجانبية بعد أن تختفي من المرآة الوسطية، ولكن يبقى أمامك عائق النقطة العمياء، والذي يمكنك أن تتفاداها باتباع الخطوات التالية:[٤]

  • ضبط المرآة الوسطية: اضبط أولًا مرآة الرؤية الخلفية داخل المقصورة لكي تمنحك رؤية مباشرة إلى الخلف، ويجب أن تضبطها بطريقة تؤمن لك أفضل رؤيا عبر الزجاج الخلفي.
  • ضبط المرآة الجانبية اليسرى: لكي تضبط المرآة الجانبية اليسرى عليك إمالة رأسك وأنت جالس على مقعد السائق حتى يكاد يلامس النافذة الجانبية، بعدها اضبط المرآة بحيث يمكنك بالكاد رؤية جانب سيارتك، كما وأن توجيه المرآة إلى الأسفل سيقلل من اتساع البقعة العمياء.
  • ضبط المرآة الجانبية اليمنى: أمل رأسك وأنت في مقعد السائق إلى اليمين باتجاه منتصف السيارة واضبط المرآة اليمنى بحيث يمكنك بالكاد رؤية الجانب الأيمن من سيارتك، وكما فعلت بالمرآة اليسرى، لا تنسَ أن تُميل المرآة إلى الأسفل لتقليل اتساع البقعة العمياء. وتذكر بأنه لا يجب أن ترى جوانب سيارتك عندما يكون رأسك مستقيمًا وأنت جالس على المقعد.


المراجع

  1. wikiHow Staff (16/3/2021), "How to Adjust Car Mirrors", wikihow, Retrieved 19/3/2021. Edited.
  2. Nick St. Denis (16/10/2018), "Why Your Sideview Mirror is Important (And Why You Should Fix It)", glass, Retrieved 19/3/2021. Edited.
  3. Drivers-Ed Staff (30/4/2019), "Learn to Adjust and Use Your Rear-View and Side-View Mirrors", driversed, Retrieved 19/3/2021. Edited.
  4. "Mirrors and tire pressure – are your drivers safe on the road?", vrsa, 2/6/2014, Retrieved 19/3/2021. Edited.

188 مشاهدة