كيف تصبح مدرب سواقة؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣٦ ، ٢٢ يوليو ٢٠٢٠
كيف تصبح مدرب سواقة؟

تعليم قيادة السيارات

أصبح تعليم قيادة السيارة مهنة بحدّ ذاتها، وهي مهارة يتقنها بعض الناس ويعملون بها، ومُدرّب القيادة هو شخص محترف يعلّم الناس كيفية تشغيل السيارة ويعطي دروسًا خاصة للأشخاص الذين يرغبون بقيادة السيارات والشاحنات ويعِدّونهم لتجاوز امتحان الترخيص لقيادة المركبات غير التقليدية كالشاحنات الثقيلة أو الحافلات أو الدراجات النارية، وتعليم قيادة السيارات ليس بالأمر السهل ويحتاج لمجموعة من المهارات، وإذا كنت تنوي أن تصبح مدرب قيادة عليك أن تلمّ بقوانين المرور وبروتوكولات السلامة وصيانة المركبات، وستحتاج لحضور دورات تدريبية ومحاضرات، بالإضافة إلى التدريب العملي خلف عجلة القيادة.[١]


كيف تصبح مدرب سواقة؟

لتصبح مدرب قيادة عليك أن اتباع الخطوات التالية:[١]

  • تلبية المتطلبات التعليمية: تختلف المتطلبات التعليمية لتصبح مدرب قيادة من مكان لآخر، ولكنك لست بحاجة لدخول الجامعة ودراسة أربع سنوات، فلا يوجد تخصص لتعليم القيادة، وعلى الأغلب لن تحتاج أكثر من شهادة ثانوية عامة ورخصة قيادة شخصية صالحة بالإضافة إلى الخبرة العملية، وتختلف سنوات الخبرة من مكان لآخر.
  • اختر التخصص: بعد أن استوفيت متطلبات التعليم والخبرة عليك أن تقرر التخصص الذي تريد تعلّمه، يمكنك أن تعلّم قيادة المركبات غير التجارية أو التجارية، والمركبات غير التجارية هي السيارات القياسية والشاحنات الصغيرة والمركبات الرياضية والشاحنات الخفيفة وغيرها، أما المركبات التجارية فهي حافلات الركاب وشاحنات الديزل وسيارات الإسعاف، وسيحدد التخصص الذي ستختاره رخصة القيادة والتدريبات المطلوبة.
  • احصل على تدريب: ستحصل على التدريب اللازم من برامج تدريب المدربين في الكليات والمدارس المهنية والوكالات الحكومية، وتقدم هذه التدريبات إما عبر الإنترنت أو بالحرم الجامعي، وتختلف مدة البرنامج التدريبي بناءً على التخصص الذي اخترته، ولكن يتراوح بعضها بين يومين إلى أسبوعين، وستتلقى في هذه التدريبات تعليمات حول قوانين وبروتوكولات النقل على الطرق السريعة واستراتيجيات تدريب المبتدئين وغيرها من المهارات.
  • الحصول على رخصة مدرس: للحصول على رخصة مدرس قيادة يتعيّن عليك تقديم الشهادة الثانوية أو الوثيقة التعليمية المطلوبة في بلدك وإظهار رخصة القيادة الخاصة بك وإكمال برنامج التدريب المعتمد، وفي بعض الدول قد تحتاج لوثيقة عدم محكوميّة للتأكد من أنه لم يُحكم عليك مسبقًا.
  • الحصول على خبرة عمل: عليك أن تحصل على خبرة عملية في تعليم القيادة في مدارس التدريب المعتمدة، وسيختلف الطلاب حسب تخصصك الذي اخترته.


صفات مدرب السواقة الناجح

يحتاج مدرب القيادة إلى التحلّي بعدة صفات ومهارات ليكون مدربًا ناجحًا، فإذا كنت ترغب بأن تصبح مدربًا جيدًا عليك أن تكتسب الصفات التالية:[٢]

  • الصبر: تحتاج عملية التدريس إلى الصبر عمومًا عام وتعليم القيادة خصوصًا؛ لأن المتدرّب يحتاج إلى الكثير من الوقت والصبر لتعلّم القيادة، وإذا كنت غير صبور معه سيشعر بالإحباط ويعتقد بأنه لن ينجح وسيرتكب مزيدًا من الأخطاء.
  • المصداقية: إذا كنت مدرب قيادة عليك أن تهتم بمصداقيتك مع الطلاب وأن تحترم مواعيد الدروس جيدًا لتكسب سمعة طيبة، أما إذا كنت تتأخر على طلابك أو تلغي الدروس في اللحظات الأخيرة ستخسر سمعتك وتقل عدد الدروس التي تعطيها.
  • المعرفة الجيدة: عليك أن تمتلك المهارات والمعارف الكافية وتجيب عن كل أسئلة واستفسارات الطلاب ليشعر الطالب بثقة أكبر وبأنك تمتلك مهارات كافية لتعليمه، فالطلاب لن يكملوا حصصهم مع معلمين غير متمكنين، وعليك كمدرس قيادة أن تخبر طلابك بكل التفاصيل التي عليهم أن يعلموها وأن تعلّمهم قوانين الطرق والمرور.
  • أن تكون معلّمًا قويًا: عليك أن تتكيف مع أساليب التعليم الجديدة، وأن تكون قادرًا على اكتشاف نمط التعليم لكل طالب، فليس الجميع يتعلمون بطريقة واحدة، ولهذا عليك أن تكون مرنًا مع الطلاب.
  • التواصل الجيد: تعد مهارات التواصل واحدة مع أهم المهارات في مهنة التدريس، فمهما امتلكت من مهارات عملية في مجال تخصصك لن تفيد طلابك إذا لم تمتلك مهارات تواصل جيدة، فمهارات التواصل تمكنك من إيصال المعلومات إلى الطلاب بطرق وأساليب مختلفة تتناسب مع كلّ طالب، ومن مهارات التواصل الهامة لمدرب القيادة هي الصمت، فعليك أن تتعلّم متى يجب ألا تتحدث مع الطالب حتى لا تشتت له انتباهه.
  • روح الدعابة: من المهم أن تتمتع بحس الفكاهة والدعابة لتضفي جوًا مرحًا على حصة القيادة وليشعر الطلاب براحة معك، الأمر الذي يمكنهم من تعلّم القيادة بسرعة أكبر، كما أن روح الدعابة تخفف التوتر الواقع على الطالب أثناء القيادة.


طرق تعليم قيادة السيارات

لتعليم القيادة مجموعة من القواعد والخطوات، فإذا أردت أن تعلّم أحد الأشخاص القيادة اتبع الخطوات التالية:[٣]

  • التّعليم النّظري، قبل ركوب السيارة يجب أن يتعلّم الطالب أولًا نظريًّا، وذلك بمراجعة قواعد الطرق وأساسيات ضوابط السيارة ومبادئ الصيانة البسيطة وتزويد السيارة بالوقود وكيفية فحص ضغط الإطارات ومستوى الزيت وغيرها من المتطلبات الأساسية للحصول على رخصة القيادة.
  • بدايةً يمكنك أن تقود السيارة ويجلس الطالب بجانبك وتحثّه على مراقبتك ومتابعة كل ما تفعله، ويمكن أن تكون هذه الفترة قبل حصوله على الرخصة، وليستفيد الطالب عليك أن تتحدث وتشرح ما تفعل بصوت عالٍ أثناء القيادة، أظهر له كيفية الالتزام بقوانين الطرق وترك مسافة أمان بين السيارات والالتزام بإشارات المرور، وناقش معه المخاطر التي قد يتعرّض لها في الطريق وكيفية التعامل معها وتفاديها.
  • بعد أن يأخذ الطالب رخصة القيادة ويتعلّم أساسيات وقواعد المرور يجب أن يقود، وهنا عليك أن تختار الطريق الأنسب وهو الطريق الهادئ وغير المكتظ والذي لا توجد فيه عوائق؛ لأنها التجربة الأولى للطالب، اختر الزمان المناسب في وضح النهار وفي طقس معتدل ليتعلّم الطالب بدايةً أساسيات التحكم بالسيارة قبل الانتقال إلى الأماكن الوعرة والمكتظة.
  • عليك أن تراجع الضوابط مع الطالب من خلال إعادة تشغيل السيارة عدة مرات وربط حزام الأمان وضبط المرايا والمقاعد وتحرير الفرامل وتشغيل المحرك وتوجيه السيارة، ومع أن هذه الأساسيات قد تكون بديهية، إلا أنه من المهم إعادة تكرارها لتصبح عادة عند الطالب لا يمكن نسيانها.
  • درب الطالب على التحكّم بالسيارة والاستدارة إلى اليمين واليسار والاصطفاف والوقوف في أماكن محددة، وفي أماكن تعليم القيادة توجد ساحات للتدريب الأساسي؛ كالتنقل بين الأهداف والاصطفاف في مكان محدد وما إلى ذلك.
  • اختر طريقًا فيه حركة مرور خفيفة للتجربة الأولى وعلّم الطالب أن يبقى على الجانب الصحيح وأن يركّز في الممر، وعلّمه آلية التوقف الصحيحة والوقت الأنسب للوقوف مع أوقات تشغيل الأضواء الجانبية والخلفية.
  • درّب الطالب تدريجيًا على مواقف القيادة التي فيها تحدٍّ؛ كالطرق السريعة أو القيادة في الطقس السيئ والقيادة الليلية وفي الأماكن المزدحمة.
  • درّب الطالب على المناورات؛ لأنها أساسية ومطلوبة عند امتحان رخصة القيادة.


قد يُهمُّكَ

تختلف الاستراتيجيات والأساليب التعليمية التي يتبعها مدرس القيادة، وإليك فيما يلي أبرز استراتيجيات تعليم القيادة:[٤]

  • تحديد احتياجات المتعلمين وتدريسهم بأسلوب مناسب.
  • يعد التشجيع من أهم استراتيجيات تعليم القيادة، بالإضافة إلى تعليم التفكير النقدي وتحليل المواقف وحلّ المشكلات.
  • استخدام الأمثلة الواقعية لتعزيز الأهداف التعليمية وترسيخ ما تعلّمه الطالب.
  • تزويد الطلاب بالمعلومات الصحيحة.
  • تقديم الملاحظات والثناء على الطالب عندما يتحسّن ويبلي بلاءً حسنًا، إذ يعد مدح الطلاب في الأوقات المناسبة استراتيجية هامة جدًا، ومن ناحية أخرى عليك أن تشجع طلابك على السؤال عن سبب ارتكاب بعض الأخطاء.
  • الإجابة عن أسئلة الطلاب بإجابات شاملة ومناسبة لمساعدة الطلاب على الفهم.
  • يعد تشجيع التأمل والتّحليل في نهاية الدرس أحد استراتيجيات التعليم الجيدة، أي أن تجلس مع الطالب بعد نهاية الدرس وتحلّلانه بإيجاز.


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Become a Driving Instructor in 5 Steps", learn, Retrieved 22-7-2020. Edited.
  2. " The Personality Traits of a Good Driving Instructor", thedriving-force.co, Retrieved 22-7-2020. Edited.
  3. "How to Teach Somebody How to Drive", wikihow, Retrieved 22-7-2020. Edited.
  4. "How To Become A Driving Instructor", quailsdrive, Retrieved 22-7-2020. Edited.