كيف تحمي زواجك بعد العزل المنزلي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٦ ، ٧ أبريل ٢٠٢٠
كيف تحمي زواجك بعد العزل المنزلي

العزل الصحي والطلاق

قد يعتقد البعض أن لانتشار الأوبئة آثارًا سيئة فقط على صحة البشر البدنية، لكن الحقيقة هي أن هنالك أدلة باتت تشير إلى إمكانية أن يكون لهذه الأوبئة والعزل الصحي المرتبط بها آثارًا سيئة على العلاقات الزوجية أيضًا؛ فمثلًا لاحظ بعض الخبراء ارتفاعًا في معدلات الطلاق بين الأزواج في الصين بعد من مكوثهم لفترات طويلة مع بعضهم البعض أثناء فترة الحجر أو العزل الصحي الذي فرضته السلطات أثناء وباء كورونا المستجد، ولقد حاول الخبراء تفسير هذا الأمر عبر القول بأن عزل الأزواج معًا في نفس المنزل لفترة طويلة يؤدي إلى زيادة في احتمالية تعرضهم لصدامات وجدالات سلبية نتيجة لتواصلهم الدائم والمستمر، ومن المحتمل أن تنشأ هذه الصدامات عن أمور ومسائل بسيطة وتافهة كانوا لا يهتمون بها أو لا يلقون لها بالًا في الأيام العادية قبل دخولهم في فترة العزل الصحي؛ كمسألة من سيلقي القمامة خارج المنزل؟ أو ماهية البرنامج التلفازي المفضل الذي يجب متابعته؟ وغيرها من الأمور التافهة[١].


كيف تعزز التواصل وتتجنب الخلافات اثناء العزل الصحي؟

يتحدث الخبراء عن وجود الكثير من الطرق والأساليب التي يُمكنك اللجوء إليها لتعزيز التواصل وتجنب الخلافات الزوجية أثناء فترة العزل الصحي، التي قد تمتد إلى أسابيع وربما أشهر أحيانًا، ومن بين أبرز هذه الطرق ما يلي[٢]:

ضع انت وزوجتك قوانين تنظيمية جديدة في المنزل

يُصبح من الواجب على الأزواج مراعاة خصوصية بعضهم البعض عبر الاستعانة ببعض القوانين الضمنية بينهم لإعطاء أنفسهم فسحة من الحرية والفراغ دون أي تدخل مباشر، ومن بين هذه القوانين –مثلًا- أعطي زوجتك وقتًا لشرب قهوة الصباح وتفقد رسائل هاتفها لوحدها دون التدخل بأمورها، أو مثلًا تخصيص ساعات معينة لاستعمال المطبخ لأغراض محددة.

تحلى بالصبر قدر الإمكان

على الأزواج التحلي بدرجة عالية من الصبر لتجنب الوقوع في الخلافات أثناء فترة العزل الصحي، خاصة أثناء لحظات الجدال اللفظي الحاد، ويُمكن للصبر أن يتجسد بوضوح عبر التفوه بجمل معينة؛ ك" أنا اتفق معك" أو " أنا أرى ما تعنيه بوضوح" أو " أنا احترم خصوصيتك وأرجو منك أن تقوم بالأمر نفسه".

تجنب أخطاء التواصل الشائعة

تتضمن هذه الأخطاء-مثلًا- رفع صوتك أثناء الجدال أو الصراخ في وجه زوجتك، وإمضاء الكثير من الوقت في الشكوى بدلًا عن إيجاد حلول للمشكلة القائمة بينكما، واستخدام الألقاب السيئة، واستعمال ألفاظ تعميمية؛ مثلًا كقول "دائمًا تفعلين كذا" أو "أنت لا تفعلين ذلك أبدًا" بالإضافة أيضًا إلى عدم الإنصات لها.

تصرف بهدوء واحترم الخصوصية

يشعر الناس عادةً بالانزعاج عند تكرار سماعهم للكلام والأصوات باستمرار، خاصة في البيئات أو الأماكن المغلقة والمعزولة التي لا يُمكن تركها بسهولة كما هو حاصل أثناء فترة العزل المنزلي، لذا فإن من الأنسب للأزواج عدم الحديث بصوتٍ عالٍ أو تكرار التفوه بالكلمات دائمًا على مسامع بعضهم البعض، خاصة في حال كان أحدهم يطمح إلى انجاز عمله داخل المنزل.

ساعد زوجتك

من أهم الطرق التي يجب اتباعها لتعميق أواصر التواصل بينكما ونبذ الخلافات أثناء فترة العزل المنزلي؛ كمبادرتك –مثلًا- في مساعدة زوجتك في أعمال المنزل، واستخدام الكلمات الإيجابية لتخفيف حدة التوتر، وتخصيص وقت في نهاية النهار للحديث مع زوجتك، فضلًا عن الحرص على تناول الطعام معًا واختيار الأطعمة الصحية المناسبة ليس للزوجين فقط، وإنما للأطفال أيضًا[٣].


قد يُهِمُّكَ

باتت الكثير من العائلات والأزواج يُعانون من الملل وقلة الأنشطة نتيجة للعزل المنزلي الذي فرضته الكثير من الدول في أنحاء متفرقة من العالم بعد انتشار فيروس كورونا المستجد، لكن تمكنت الكثير من العائلات من التأقلم مع هذا الوضع ونجح الكثير من الأزواج في إيجاد أنشطة عملية لإمضاء الوقت وتخفيف حدة التوتر والقلق والملل الناجمة عن العزل المنزلي: [٤].

  • ركز جهودك على تعليم أطفالك وإيجاد طرق لتمكينهم من اللعب ضمن مساحة المنزل
  • حاول تجربة أساليب جديدة لتذوق الطعام وتجربة عمل الوجبات المماثلة للمطاعم في المنزل
  • بادر إلى تفقد الأحباب والأصدقاء والجيران للاطمئنان عليهم وتعميق مكامن العلاقات الاجتماعية لكن بالطبع عبر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي


المراجع

  1. Phillip Lee M.D. & Diane Rudolph M.D (24-3-2020), "How the Coronavirus Can Damage Relationships"، Psychology Today, Retrieved 3-4-2020. Edited.
  2. Amy Morin, LCSW (31-3-2020), "How to Be a Good Partner During Quarantine"، Very Well Mind, Retrieved 3-4-2020. Edited.
  3. "Food and nutrition tips during self-quarantine", World Health Organization - Regional Office for Europe, Retrieved 3-4-2020. Edited.
  4. Julia Ries (13-3-2020), "Here’s What It’s Like to Live in the Quarantine Zone"، Healthline, Retrieved 3-4-2020. Edited.