كيفية إزالة الفيروسات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٣٢ ، ٢١ أبريل ٢٠٢٠
كيفية إزالة الفيروسات

الفيروسات

يُعدّ مصطلح الفيروسات رائجًا في علم الطب والبيولوجيا؛ إلّا أنّه يحمل معنى مختلفًا في علم التكنولوجيا؛ إذ يقصد بفيروسات الكمبيوتر البرامج التنفيذية الصغيرة التي صُممت من قِبل مبرمجين أو مهندسي حاسوب بغية اختراق الجهاز وسرقة معلومات منه أو إبطاء سرعته وتقليص كفاءة عمله؛ إذ إنّها تُسبب ضررًا كبيرًا للملفات الموجودة على الجهاز، لأنّها قادرة على نسخ نفسها بسرعة كبيرة، وباستمرار، وكثيرًا ما اختفت ملفات مهمة عن الحاسوب أو أُتلفت بالكامل جراء تعرضها لفيروس ما.

يُمكن إصابة الأجهزة بالفيروسات عبر وسائط التخزين؛ كالأقراص المدمجة أو الفلاش، أو عبر الوسائط البرمجية؛ كالبريد الإلكتروني أو الولوج إلى موقع غير موثوق، وتختلف الفيروسات من حيث ضررها فهنالك فيروسات يُمكن التخلص منها بسهولة، وأخرى تحتاج إلى برامج أكثر تقنية وجودة.[١]

تًُسبب الفايروسات الضرر للجهاز والإزعاج الكبير للمستخدم، فلا تقتصر على جهاز الحاسوب الشخصي أو المحمول وحسب، إنّما تتخطى ذلك إلى الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية؛ إذ تستطيع أن تلج إليه عبر رسالة أو بريد إلكتروني أو رابط فيديو وغيره، ولهذا ينصح المبرمجون والمختصون بتقنيات الاتصال بتحميل برامج مضادة (أنتي فيروس)، لأنّ مهمتها استشعار دخول الفيروسات إلى الجهاز وحذفها أولًا بأول، بالإضافة إلى أهمية التحقق من جميع الروابط والوسائط التي يستقبلها المستخدم على جهازه، مثل؛ الفلاش، والجدير بالذكر أنّ للفيروسات أنواعًا مختلفة من ناحية مدى الضرر وطريقة الإزالة وطرق الوصول إلى الأجهزة.[٢]


طريقة مسح الفيروسات

قد يحتاج المستخدم أحيانًا إلى التخلص من الفيروسات عن الجهاز بسرعة دون المقدرة على شراء برامج مختصةً بذلك، وسنقدم هنا الطريقة الآمنة لذلك التي لا تتطلب الكثير من التعقيدات:[٣]

  • الضغط على أيقونة (أبدأ) التي تظهر في شريط الأدوات السفلي في الواجهة الرئيسية لجهاز الكمبيوتر.
  • اختيار أيقونة (البحث) التي تظهر على شكل مجهر.
  • نسخ أسماء المجلدات والملفات في خانة البحث من النافذة الموجودة في جهة اليمين من الشاشة.
  • إدراج اسم الفيروس المراد البحث عنه، ثم النقر على (موافق) كي يبدأ الجهاز في عملية البحث الآلية.
  • في حال لم تظهر أي نتيجة فذلك يعني أن الجهاز خالٍ تمامًا من الفيروسات، ويُمكن تعزيزه ببرنامج مضاد للفيروسات في وقت لاحق.
  • في حال ظهرت نتيجةً على شكل دب رمادي اللون، فهذا يعني أن الكمبيوتر يحتوي على فيروسات.
  • الضغط على صورة الدب الرمادي بالكبسة اليمنى من الفأرة، وعندها ستظهر قائمة من الخيارات الفرعية ويجب اختيار (حذف) مع الانتباه من الضغط على الدب نفسه؛ لأن ذلك سيجعله يدخل في الجهاز وينتشر فيه.
  • الدخول إلى سلة المهملات التي تظهر على شكل أيقونةً في الواجهة الرئيسية للكمبيوتر، وتظليل جميع البرامج والملفات الموجودة داخله.
  • الضغط على أحد الملفات المظللة، ثم النقر على الفأرة بالزر الأيمن واختيار (حذف) من الخيارات الفرعية الظاهرة، وبهذا تكون عملية الحذف ناجحة.


أنواع الفيروسات

تمكن الخبراء ومهندسو البرمجيات من حصر أنواع الفيروسات والعثور عليها، ممّا ساهم في تصميم عدد من البرامج المضادة التي ساعدت في التخلص منها، ومن المهم أن يتعرف المستخدم على نوع الفيروس قبل حذفه؛ إذ تختلف أنواع الفيروسات من حيث الشكل وحجم الإصابة والضرار التي يمكن أن تحدثها للجهاز، وسنعدد هنا بعضًا من أبرزها وأكثرها انتشارًا:[٤]

  • فيروس الأداء المباشر: يقتحم هذا النوع من الفيروسات أجهزة الحاسوب ويستهدف نوعًا بعينه من الملفات دونًا عن البقية، وعندما يقوم المستخدم بفتح الجهاز يبدأ الفيروس بنسخ نفسه على ملفات متشابهة وينتشر فيها، ويحول العديد من الملفات إلى مستندات غير متاحة، ومن حسن الحظ أن التخلص منه سهل وفي متناول اليد.
  • فيروس بدء التشغيل: ويعد من أخطر الأنواع، لأنه يغزو الوحدة الرئيسية للكمبيوتر، ويواجه المستخدمون صعوبة قصوى في إزالته والتخلص منه، وغالبًا ما يُخلف ضررًا كبيرًا في حذف الملفات عن الجهاز، ولقد صممت العديد من الأجهزة الجديدة بحيث تحمل برامج مضادة له.
  • الفيروس المقيم: تكمن خطورة هذا الفيروس في كونه ينصّب نفسه مكان البرامج الرئيسية وينتشر بسرعة كبيرة أو ببطء، ويتميز بمهاجمته للبرامج المضادة للفيروسات ومحاربتها والعبث بآلية عملها وجودتها.
  • فيروس إعادة الكتابة: يعد من الفيروسات الضارة جدًا لأنه يهاجم الملفات ويعيد كتابتها، ممّا يجعل الطريقة الأسلم للتخلص منه بحذف الملف بالكامل.[٥]


كيفية حماية الأجهزة من الفايروسات

يمكن لمستخدمي الأجهزة الذكية وأجهزة الحاسوب القيام بعدّة خطوات احترازية للوقاية من خطر الفايروسات:[٦]

  • تمكين التحديث التلقائي للبرامج المُثبّتة على الأجهزة، لأنّ هذه التحديثات ستقوم بسد الثغرات في البرامج، وتُحافظ على أمان الجهاز، ومنع الاختراق.
  • استخدام برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة.
  • استخدام كلمات مرور قوية.
  • عدم ترك أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الهواتف المحمول دون رقابة.
  • تجنب النقر على الروابط غير الآمنة التي تصل من الإيميل، والحرص على فتح الروابط التي تأتي من مصادر موثوقة.
  • تجنب النقر على الإشعارات المنبثقة أو التنبيهية التي تظهر عند فتح مواقع معيّنة.
  • التأكد من البرامج المُنزّلة على الأجهزة، وتجنب تنزيل أيّ برنامج مشكوك بأمره.


المراجع

  1. "ما هي فيروسات الكمبيوتر وانواعها المتعددة ؟"، عالم الكمبيوتر، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-4.
  2. "فيروس حاسوب "، المعرفة ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-13. بتصرّف.
  3. "حذف الفيروسات بدون برامج"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-18.
  4. "ما هي أناوع الفيروسات"، أراجيك، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-18.
  5. "ما هي أنواع فيروسات الحاسوب"، أراجيك، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-4.
  6. "Basic Computer Security: How to Protect Yourself from Viruses, Hackers, and Thieves", howtogeek, Retrieved 17-3-2020. Edited.