إزالة الفيروس من الجوال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٣ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
إزالة الفيروس من الجوال

كما تُصيب الحواسيب الفيروسات، تُصيب أيضًا الهواتف المحمولة، فتمنع هذه الفيروسات بعض البرامج من العمل، ولا تستجيب لجميع الأوامر، وتكون حركته واستجابته بطيئةً جدًّا، كما قد يحدث اختلاف في أماكن الملفات المخزنة، وقد لا يفتح معظمها، ويصعب استقبال وإرسال المعلومات، كما يسهل التصنت على المعلومات الشخصية الموجودة في الهاتف وسرقتها، كل هذه أمور تنبئ بوجود فيروس في الجوال، ولكن هل هذه الأعراض أعراض وجود الفيروس فقط؟ وكيف يمكن التأكد بشكل قطعي؟ وما هي أسباب وجود هذه الفيروسات؟ وكيف تُزال من الهواتف النقالة؟

قد تكون الأعراض المذكورة دلالة على أن الهاتف قد أصبح قديمًا، أو دليلًا على وجود علّة ما فيه داخليًا في المكونات، أو في البرمجة نفسها، وللتّأكد، نكشف عن وجود الفيروس، عن طريق مدير التطبيقات الموجود بالهاتف، أو عن طريق برامج الأمان والحماية التي يتم تحميلها كتطبيق على الهاتف.

فإذا استعنت ببرامج الحماية، فسينبهك التطبيق نفسه بوجود الفيروس، أو قد تطلب من التطبيق أن يفحص الجهاز كالعادة، ثم ينبئك بنتيجة الفحص، إن وجد أي فيروس أم لا.

أما عن طريق مدير التطبيقات، فافتح إعدادات الهاتف، ثم مدير التطبيقات، ستظهر قائمة بالتطبيقات الموجودة على الجهاز، ابحث في هذه التطبيقات فإن وجدت برامج لم تحملها من قبل امسحهها فورًا، لأنه برنامج خبيث يخرب وسرقة بيانات الهاتف.

 

من أسباب وجود الفيروسات في الجوال:

  • تحميل تطبيقات وبرامج ملوثة بالفيروسات من المتجر.
  • تحميل ملفات صوتية وصور وفيديوهات من الإنترنت من مواقع غير مضمونة، قد تحتوي على الفيروسات.
  • تواصل الجهاز مع جهاز آخر مصاب بالفيروسات، عن طريق البلوتوث أو وصلات USB.
  • إرسال أحدهم لك ملفات فيها فيروسات عن طريق الإيميل وغيره.

 

كيفية التخلص من الفيروسات على الجوال:

  • ضع الجهاز الخاص بك على الوضع الآمن، يؤدي ذلك إلى منع تشغيل أي تطبيق من الخارج ومن ضمنها البرامج الضّارة.
  • حمّل تطبيقات الحماية، إن لم تكن تملك أحدها على هاتفك، ثم فعِّلها، تكشف هذه البرامج  عن الفيروس وتحديد مكانه ثم التّخلص منه ومعالجة الهاتف، وتنبئ بخطورة وضع الهاتف، وتحدّد إن كان التّطبيق المراد تنزيله خاليًا من الفيروسات أم لا، كما تنبّه عن وجود أي خطر في أي صفحة من صفحات الإنترنت المفتوحة، أو الملفات أو الصور وغيرها.
  • إعادة برمجة الجهاز، إمّا بالذهاب لأحد محلات صيانة الهواتف، أو افعل بذلك بنفسك إن وجد هذا الخيار على هاتفك، لكن احرص على أن تحتفظ بأرقام الهواتف والصور والملفات الأخرى المهمة، لأنّها تمحى عند إعادة برمجته.