عمل ضبط مصنع للاندرويد

عمل ضبط مصنع للاندرويد
عمل ضبط مصنع للاندرويد

نظام التشغيل أندرويد

صُمم نظام التشغيل أندرويد ليعمل على الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية التي تحتوي شاشات تعمل باللمس، ويعتمد على نظام لينوكس، ولقد طوّرته شركة سيليكون فالي تحت اسم أندرويد إنك، وشهد عام 2007م تأسيس شركة جوجل للتحالف المفتوح للهواتف النقالة، وهو التحالف الذي خصص نظام التشغيل أندرويد لتقديم الخدمات إلى مجموعة برمجيات متكاملة من بينها نظام التشغيل الأساسي والتطبيقات الخاصة بالهواتف المحمولة والبرمجيات الوسيطة ، ورغم الاعتماد على نظام لينوكس فإن النواة الرئيسية للأندرويد مصممة لتتلاءم مع شركة جوجل، ويوجد بها مشغلات للعرض والكاميرا ولوحة المفاتيح والصوت والوايف إي والذاكرة الوميضية، وتفصل نواة لينكس بين أجزاء الهاتف والتطبيقات الموجودة به، وهي تعمل أيضًا على تحسين عمل خدمات النظام الأساسية مثل إدارة الذاكرة والإدارة المعالج والشبكات والأمن[١].


عمل ضبط مصنع للأندرويد

قد يرغب صاحب هاتف جوال في بيعه أو قد يكون بطيئًا جدًا، مما يدفعه إلى عمل إعادة ضبط المصنع للأندرويد حتى يمحو كل البيانات المحفوظة ويعيد تهيئة النظام، وترجع إعداداته الافتراضية كما كانت، وللقيام بذلك يجب اتباع الخطوات التالية[٢].:

  • الذهاب إلى (الضبط) أو (الإعدادات) وتمرير الخيارات إلى الأعلى للوصول إلى الأسفل؛ إذ يوجد قسم النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط.
  • النقر على (إعادة تعيين بيانات المصنع)، وهو الخيار الموجود بالأسفل.
  • النقر على (إعادة تعيين الجهاز) بعد ظهور الحسابات التي ستحذف، ثم تأكيد إعادة تعيين الجهاز بإدخال رمز PIN أو كلمة المرور أو النمط الذي يستعمله صاحب الهاتف.
  • إعادة تشغيل الهاتف وعندها ستظهر شاشة فيها إعلام بأن البيانات تمحى، وبعد الانتهاء من ذلك سيشغل الهاتف وتنتهي عملية ضبط المصنع للأندرويد بنجاح.


عيوب نظام الأندرويد

مثل غيره من الأنظمة الإلكترونية يعاني نظام التشغيل أندرويد من عدة مشاكل من أبرزها[٣].:

  • الإعلانات التي تزعج عددًا كبيرًا من مستعملي الأندرويد؛ إذ لم تتمكن غوغل من السيطرة عليها ومنعها والحد من تأثيرها في التطبيقات المحملة على النظام، ورغم أن المطورين يقترحون عددًا من التطبيقات البديلة التي قد تحل هذه المشكلة فإن أغلبهم يخافون من أن يتعرضوا للبرمجيات الخبيثة والفيروسات التي قد تكون موجودة في تلك البرامج.
  • البرمجيات الخبيثة تمثل هاجسًا كبيرًا لمستعملي الأندرويد بالرغم من أن نسبتها منخفضة للغاية في تطبيقات جوجل بلاي، ولكن المتاجر الأخرى غير الرسمية تحتوي تطبيقات بها فيروسات يمكنها أن تصيب أي جهاز تُحمّل عليه.
  • مشاكل في الإصدارات المستقرة يواجهها الأندرويد في مختلف إصداراته مثل أي نظام تشغيل آخر، وهو ما يضطر غوغل في الكثير من الأحيان إلى مواجهتها بصيانة النظام.
  • قضايا الخصوصية تمثل نقطة سلبية بالنسبة للأندرويد فشركة غوغل المسؤولة عنه تجمع بيانات المستخدمين بصورة متواصلة، وهي تهتم لمختلف أنواع تلك البيانات ولكن المستخدم لا يشعر بالراحة لانتهاك خصوصيته من طرف أي جهة كانت.
  • التجزئة هي أكبر مشكلة تواجه الأندرويد الذي يعد نظامًا مفتوح المصدر وهو ما يعني أن مصنعي الأجهزة والمستخدمين لا يمكنهم ترقية أنظمتهم إلى إصدارات جديدة من نظام التشغيل أو تشغيل تطبيقات محددة.


المراجع

  1. "ما هو نظام التشغيل أندرويد Android"، أراجيك ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-5. بتصرّف.
  2. "طريقة اعادة ضبط المصنع للاندرويد في خطوات سهلة – عمل Reset Factory آمن للاندرويد"، مجنون كمبيوتر ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-5. بتصرّف.
  3. "5 أشياء مكروهة حول نظام أندرويد"، عالم التقنية ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-5. بتصرّف.

308 مشاهدة