فوائد قشر القهوة للتخسيس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٨ ، ٧ يناير ٢٠١٩
فوائد قشر القهوة للتخسيس

القهوة

طالما كانت فوائد القهوة موضوعًا لكثير من التقارير الإخبارية مؤخرًا. فهي ليست مجرد ماء أسود اللون مع نسبة من الكافيين، فقد أظهرت مجموعة من الأبحاث أن القهوة تقدم العديد من الفوائد الصحية التي لا تصدق فضلًا عن أنها تساعد على الاستيقاظ صباحًا. كما أظهرت الدراسات أن شرب القهوة كل يوم يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية الخطيرة، حتى أنها تساعد على الشعور بحال أفضل. والأمر الأكثر إثارة هو أن القهوة وقشورها تساعد على إنقاص الوزن! إذ أظهرت الدراسات أيضًا أن القهوة يمكن أن تعمل جيدًا ضمن نظام غذائي محدد لإنقاص الوزن، ولكن يجب عدم المبالغة في شربها لتجنب الآثار الجانبية السلبية[١].


فوائد القهوة في إنقاص الوزن

يُعد تناول القهوة السوداء هو أفضل خيار لفقدان الوزن لأنها خالية من السعرات الحرارية. إذ إن كوبًا واحدًا من القهوة العادية بوجود ملعقتين صغيرتين من السكر يعني احتوائها على 69 سعرة حرارية. وبالتحوّل إلى شرب القهوة السوداء كل يوم لمدة عام، يمكن توفير أكثر من 75000 سعرة حرارية - أي ما يعادل 22 رطلاً تقريبًا من الدهون[٢].

  • وجود حمض الكلوروجينيك كمضاد للأكسدة: هناك مركبات معينة في القهوة مثل حمض الكلوروجينيك الذي يلعب دورًا رئيسيًا في فقدان الوزن. وعند استهلاك القهوة بعد وجبة الطعام، فإن ذلك الحمض الموجود فيها يبطئ إنتاج الجلوكوز في الجسم. وهذا يقلل إنتاج الخلايا الدهنية الجديدة. ولكن تحدث هذه العملية فقط عند شرب القهوة السوداء الغنية بالكافيين وحمض الكلوروجينيك. ففي حين أن إضافة الحليب أو الكريمة إلى القهوة سيكون أفضل من القهوة السوداء العادية، إلا أنه لا يساعد على فقدان الوزن. وبصرف النظر عن حمض الكلوروجينيك، تحتوي القهوة السوداء أيضًا على مضادات أكسدة أخرى التي تعتبر مركبًا أساسيًا لفقدان الوزن[٣].
  • تقليل الجوع: يحفز الكافيين في القهوة السوداء النشاط الأيضي ويزيد من مستوى الطاقة الذي بدوره يثبط الجوع. إذ يحتوي كوب من القهوة السوداء على 5.4 سعرة حرارية ويعرف أيضًا بأنه مشروب مجاني من السعرات الحرارية. ولكن عند إضافة السكر أو الكريمة، يزيد مستوى السعرات الحرارية في الكوب الواحد إلى 69 سعرة حرارية تقريبًا[٣].
  • تقليل محتوى الماء في الجسم: تكون أوزان الناس ثقيلة بسبب الدهون أو محتوى الماء الزائد في أجسادهم. لذا فإن شرب القهوة السوداء يقلل من كمية الماء الزائدة في الجسم بسبب كثرة التبول التي تسببها القهوة. وبمساعدة هذه الطريقة، يمكن خفض الوزن الزائد بسبب ارتفاع محتوى الماء دون أي آثار جانبية سلبية. ويجب التنبيه إلى أن الاستهلاك المفرط للأشياء سيكون له آثار جانبية. وبالمثل، فإن استهلاك القهوة السوداء يسبب ارتفاع ضغط الدم، فضلًا عن التسبب بالأرق والاكتئاب. ومن المستحسن شرب كوبين فقط في اليوم الواحد[٣].


دور الكافيين في حرق السعرات الحرارية

يوفر الكافيين بعض فوائد حرق السعرات الحرارية التي تساعد في إنقاص الوزن، ولكن من السابق لأوانه قول ذلك بالتأكيد. إذ وجدت إحدى الدراسات المخبرية التي نشرت في "Food & Function" في عام 2012، أن الكافيين قد عزز توليد الحرارة - وهي ظاهرة تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية. كما وجدت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية في عام 2009 أن الكافيين أيضًا عزز توليد الحرارة لدى الناس، على الرغم من أن هذه الدراسة كانت صغيرة وتضمنت سبعة أشخاص فقط. ومن ناحية أخرى أشار تقرير من المجلة الدولية للبدانة، نشر في عام 2010، إلى أن المركبّات الحرارية - مثل الكافيين - قد تعمل أفضل في مع بعض الأشخاص أكثر من غيرها، أو قد تعمل فقط بفعالية في بعض الظروف. لذلك يجب ألا تُعتمد القهوة وحدها كاستراتيجية لخسارة الوزن، على الأقل حتى إجراء المزيد من الأبحاث والتثبت من النتائج[٢].

وهناك بعض الأدلة التي تربط القهوة نفسها بفقدان الوزن والسيطرة عليه. ولكن قامت دراسة واحدة في المجلة الدولية لعلم الأوبئة في عام 2015، بدراسة العادات الغذائية لأكثر من 93000 شخص للبحث عن العلاقة بين استهلاك القهوة والوزن. ولاحظ مؤلفو الدراسة أن الأشخاص الذين يشربون كميات أكبر من القهوة يكون خطر الإصابة بالسمنة لديهم أقل، فضلاً عن انخفاض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني. كما وجدت دراسة أجريت مع حيوانات مخبرية، نشرت في قسم التغذية والسكري في عام 2014، أن الفئران التي تستهلك القهوة وتُغذى على نظام غذائي غني بالدهون، ازداد وزنها ببطء أكثر من الفئران التي لم تشرب القهوة. ولا تعتبر الأبحاث والدراسات على الحيوانات دليلًا قاطعًا على أن القهوة تساعد على التخلص من الوزن الزائد، لكنها تشير إلى أن القهوة تلعب دورًا في فقدان الوزن وتملك بعض الفوائد لذلك[٢].


مراجع

  1. "Benefits of Coffee: 10 Strong Reasons To Drink More", lose weight by eating,18 - 12 - 2018، Retrieved 18 - 12 - 2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت SYLVIE TREMBLAY , MSC (4 - 4 - 2018)، "How Does Drinking Black Coffee Help You Lose Weight?"، Live strong, Retrieved 18 - 12 - 2018. Edited.
  3. ^ أ ب ت Nithila AP Yadav (18 - 9 - 2017), "How Black Coffee Helps In Weight Loss?"، style craze, Retrieved 18 - 12 - 2018. Edited.