فوائد الكاكاو للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٨ ، ١ سبتمبر ٢٠١٩

الكاكاو

يعرف الكاكاو بأنه النبات الذي يُصنع منه الشوكولاته، إذ تُجنى حبات الكاكاو وتُحمص وتُضغط ومن ثم تُعصر الدهون من هذه الحبوب ويُضاف إليها بقية المواد لصنع مسحوق الكاكاو، ويمكن إضافة السكر والفانيلا إلى الشوكولاته المرة لتكتسب طعمًا حلوًا، كما تُصنع الشوكولاته البيضاء بإضافة جوامد الحليب إليها، ويُستخدم الكاكاو كعلاج منذ فترة طويلة وإلى الآن أيضًا، ويشيع استخدامه كعلاج عن طريق الفم لأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وفقًا لبعض الأبحاث التي تدعم استخدامه بهذه الطريقة، بالإضافة إلى العديد من الاستخدامات الأخرى التي يمكن معرفتها لاحقًا في هذا المقال[١].


الفوائد الصحية للكاكاو

يقدم الكاكاو العديد من الفوائد الصحية، ويلي ذكر أهم هذه الفوائد[٢]:

  • خفض ضغط الدم المرتفع: وجدت بعض الأبحاث أن تناول الأطعمة المحتوية على الكاكاو يساعد في خفض مستويات ضغط الدم، فقد ظهرت تغييرات إيجابية في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي نتيجة لاستهلاك المنتجات التي تحتوي على الكاكاو بدلاً من الشاي الأسود والأخضر، وتعود هذه التغييرات إلى وجود مضادات الأكسدة في الكاكاو والتي تحفز بدورها إنتاج أكسيد النيتريك الذي يساعد على استرخاء الأوعية الدموية، وبالتالي الحفاظ على نظام دورة دموية صحي.
  • مضاد للأكسدة: يظهر الكاكاو نشاطًا مضادًا للأكسدة بنسبة أعلى من الشاي الأسود والشاي الأخضر، وتساعد مضادات الأكسدة هذه بدورها في منع أضرار الجذور الحرة القائمة على الأكسجين الموجودة في الجسم، بالإضافة إلى أنها توفر المواد الكيميائية النباتية الفينولية وتمتلك كمية عالية من الفلافونويدات، ويساعد الزنك الموجود فيها أيضًا في الحماية من الإجهاد التأكسدي الذي يعد السبب الرئيسي وراء الشيخوخة المبكرة.
  • تحسين صحة الدماغ: يحتوي الكاكاو على كمية عالية من الفلافونويدات التي أظهرت الأبحاث أنها تسهم بشكل فعال في تحسين صحة الدماغ، بالإضافة إلى فوائد أخرى تشمل حماية الأعصاب لتحفيز وظائف التعلم والذاكرة، وتعزيز تدفق الدم إلى المخ مما يوفر علاجًا إلى بعض اضطرابات الأوعية الدموية في الدماغ.
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: يساعد الكاكاو في حماية الخلايا من التلف وتقوية القلب بفضل مضادات الأكسدة، وهو ما يمنع بدوره تكوين الجلطات الدموية القاتلة التي يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية أو فشل القلب، ومن ناحية أخرى تعمل الفلافونويدات في الكاكاو كمضادة لتجمع الصفائح الدموية وتجلط الدم وبالتالي منع تصلب الشرايين والتخثر.
  • تقليل مستويات الكوليسترول في الدم: يقلل الكاكاو من مستويات الدهون والكوليسترول الضار في الدم، كما يتسبب بإحداث ارتفاع ملحوظ في مستويات الكولسترول الجيد في جسم الإنسان.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم: تشير دراسة بحثية إلى أن استهلاك مسحوق الكاكاو فعال في تحسين مقاومة الأنسولين وأيض الجلوكوز، مما يساعد في تنظيم مستويات السكر في الجسم وتحسين وظائف الأوعية الدموية لمرضى السكر.
  • تسريع عملية الشفاء: يملك الكاكاو خصائص علاجية لعلاج الجروح لذلك يستخدم في تصنيع المنتجات الطبية الطبيعية، كما يساعد الكاكاو في منع تطور العديد من أنواع العدوى التي يمكن أن تصيب الجسم، ويمكن أن يكون فعال في القضاء على البكتيريا المَلويَّة البَوَّابية في حال استخدامه مع الدواء المناسب.
  • تحسين إدارة الوزن: يساعد الكاكاو في الوقاية من السمنة المفرطة عند إدخاله إلى النظام الغذائي، فيساعد في تعديل أيض الدهون وتقليل إنتاج ونقل الأحماض الدهنية، بالإضافة إلى أنه يحسن من توليد الحرارة في الأنسجة الدهنية البيضاء والكبد.
  • تحسين المزاج: يقدم مسحوق الكاكاو آثارًا مضادة للاكتئاب، إذ تساعد مركبات الفلافونول في تعزيز الحالة المزاجية ومحاربة الاكتئاب وتشجيع الأنشطة المعرفية خلال بذل المجهود العقلي.
  • العناية بالبشرة: يساعد استهلاك الكاكاو الغني بالفلافونول في تقليل آثار الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية والحد من خشونة الجلد وتقشره وتعزيز مرونة الجلد وترطيبه، كما يزيد من تشبع الهيموغلوبين بالأكسجين، وبالتالي تحفيز التدفق الصحي للدم في البشرة، لذا فإن زبدة الكاكاو تدخل في العديد من منتجات العناية بالبشرة.


كيفية استخدام الكاكاو في النظام الغذائي

يمكن إضافة الكاكاو إلى النظام الغذائي من خلال العديد من الطرق التي تشمل ما يلي[٣]:

  • تناول الشوكولاتة الداكنة: يمكن الحصول على الكاكاو من خلال تناول أنواع جيدة من الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على ما نسبته 70٪ على الأقل من الكاكاو.
  • مشروب الكاكاو الساخن أو البارد: يمكن استخدام الكاكاو في صنع مشروب لذيذ بإضافة الحليب وشربه ساخنًا أو باردًا حسب الرغبة.
  • إضافته إلى المشروبات: يمكن إضافة الكاكاو إلى الوصفات الصحية من المشروبات لإثراء الطعم.
  • إضافته إلى الحلويات: يمكن إضافة مسحوق الكاكاو الخام إلى الحلويات مثل بودنغ الإفطار.
  • صنع موس شوكولاتة نباتية: يمكن مزج كل من الأفوكادو والكاكاو وحليب اللوز ومُحلي مثل التمو، لصنع موس شوكولاتة صحي ولذيذ.
  • استخدامه مع الفواكه: يمكن رش مسحوق الكاكاو على بعض أنواع الفواكه، خاصة الموز والفراولة.


المراجع

  1. "COCOA", webmd,18 - 8 - 2019، Retrieved 18 - 8 - 2019. Edited.
  2. Meenakshi Nagdeve (12 - 6 - 2019), "18 Impressive Cocoa Benefits "، organicfacts, Retrieved 18 - 8 - 2019. Edited.
  3. Elise Mandl (9 - 8 - 2018), "11 Health and Nutrition Benefits of Cocoa Powder"، healthline, Retrieved 18 - 8 - 2019. Edited.