فكرة مصنع صغير

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤١ ، ١٧ يونيو ٢٠١٩

المشاريع الصغيرة

تزايد إقبال الأشخاص والمستثمرين مؤخرًا على إنشاء مشاريع جديدة صغيرة وتنميتها حتى تغدو كبيرة ومتوسعة، وذلك عائد إلى الأزمة المالية التي تعانيها العديد من الدول الكبرى بالإضافة إلى التكنولوجيا الحديثة التي سهلت العملية على الأفراد وأتاحتها لهم، ويعني المشروع الصغير النشاط الذي تستثمر فيه مواد معينة فيه مع إنفاق المال عليه بغية الحصول على منافع متوقعة خلال فترة زمنية محددة، وتتنوع أشكال المشاريع الصغيرة ما بين التجاري والزراعي والصناعي، وكذلك مدى الانتشار فقد يكون مشروعًا محليًا أو إقليميًا، ويعتمد نجاح المشروع على وضع خطة واضحة له بالإضافة إلى تحلي صاحبه بمجموعة من المهارات مثل الالتزام بالمواعيد واحترامها مع العملاء، واختيار الزمان والمكان المناسبين، والصبر والتحلي بروح المسؤولية، والتخلي عن الكسل والعزم على العمل والنشاط، فصاحب المشروع عليه الإشراف على جميع الأقسام التي يتعلق بها من التسويق والتمويل والمتابعة والتخطيط وغيرها[١].


فكرة مصنع صغير

هناك العديد من الأفكار الجيدة التي يمكن طرحها لإنشاء مصنع صغير جديد، وسندرج عددًا منها فيما يلي:

  • عبوات أنابيب بلاستيكية صغيرة فهي لا تتطلب سوى توفير المادة الخام ألا وهي البولي إيثيلين عالي الكثافة، والسبب في اختيارها دخولها في العديد من المجالات مثل الطب والتجميل والتصنيع مما يعني تنامي الطلب عليها.
  • ملابس رياضية فالفئة الشابة تحديدًا أصبحت تقبل على شراء الأزياء الرياضية الخاصة والبدلات ويمكن عمل العديد من القطع المختلفة مثل السروال، الجاكيت، القميص وغيرها.
  • مربى الفواكه لأنها تعتمد على وفرة المادة الرئيسية ألا وهي الفاكهة بأنواعها المختلفة مثل الخوخ والمشمش والتوت والتفاح والبرتقال وغيرها.
  • مرطبانات المايونيز لدخولها بشكل كبير في صناعة الأطباق الرئيسية والجانبية على مائدة الطعام في المنازل والفنادق والمطاعم، وتصنع العبوات بأحجام مختلفة منوعة، ولا تحتاج لعدد كبير من العمالة فسبعة أفراد كافية.
  • الماء المقطر فهي يستخدم بكثافة في بطاريات السيارات ومحركات الآلات الثقيلة ويمكن عمل عبوات مختلفة، بعضها يحتوي على لترين أو أربعة وهكذا لتتلائم مع كافة الاحتياجات.
  • لفائف اسفلتية عازلة بحيث يكون كل منها طوله 10م وبعرض مقداره متر واحد وسمك مقداره 4 مل، ويحتاج المصنع إلى 8 أيدي عاملة على أبعد تقدير[٢].


إدارة المشاريع الصغيرة

قبل أن يُقبل الشخص على إنشاء مشروع جديد فإن هناك مجموعة من الخطوات والنقاط ينبغي أن يُتمها ويوظفها كي يضمن النجاح، ومن ذلك نذكر[٣].:

  • دراسة حاجة السوق ومتطلباته من خلال عمل دراسة جدوى وجولة تفصيلية على المصانع ومحال البيع التجارية.
  • اختيار مشروع يتناسب ورأس المال فحتى المشاريع الصغيرة تختلف عن بعضها في التكلفة والقدرة الشرائية وغيرها.
  • اختيار مواد خام تجمع بين الجودة والكفاءة وبين الثمن المعتدل، فتلك المادة ستحكم على جودة المادة النهائية في التصنيع.
  • متابعة خط الإنتاج الخاص بالمصنع كل يوم بيومه والإشراف على عملية التصنيع من المرحلة الأولية حتى الختامية.
  • التغذية الراجعة لدراسة سير عملية التصنيع وكميات الإنتاج ومضاعفتها والمقارنة بين المدخلات والمخرجات.
  • التسويق للمنتج من خلال شركات الدعاية والإعلان ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.


المراجع

  1. "ماهو المشروع الصغير ” معنى كلمة مشروع” ؟"، مشاريع صغيرة ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-24. بتصرّف.
  2. "أفكار مشروع مصنع صغير"، صناع المال ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-24. بتصرّف
  3. "إدارة المشاريع "، مهارات النجاح ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-24. بتصرّف.