علامات سرطان الحلق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٠ ، ١٤ مارس ٢٠١٩
علامات سرطان الحلق

سرطان الحلق

يُعاني الأفراد من سرطان الحلق عند نمو الأورام السرطانية في أحد أجزاء الحلق لديهم، بما في ذلك البلعوم والحنجرة التي تحتوي على الحبال الصوتية، وفي الحقيقة فإّن حوالي 3 آلاف نوع من السرطانات يُمكنها أن تصيب البلعوم وحده، لكن يبقى سرطان الحلق نادر الحدوث مقارنةً بأنواع السرطانات الأخرى، وقد لا تتعدى نسبة الإصابة بسرطان البلعوم حاجز 1% عند الأفراد البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية، بينما قد لا تتعدى نسبة الإصابة بسرطان الحنجرة حاجز 0.5% من الأفراد البالغين أيضًا، وعلى أي حال يبقى سبب الإصابة بهذا السرطان مجهولًا كما هو الحال عند باقي أنواع السرطان، لكنّ الخبراء يرون أنّ خطر الإصابة به يزداد عند الأفراد الذين يستهلكون الكثير من الكحول، كما يزداد عند المدخنين والمصابين بارتفاع حموضة المعدة والمصابين ببعض أنواع الفيروسات[١]، لكن ماذا عن أعراض سرطان الحلق؟ وهل توجد علاجات قادرة على التعامل مع هذا السرطان؟


أعراض سرطان الحلق

تتنوع أعراض سرطان الحلق بتنوع المنطقة في الحلق التي أصابها السرطان؛ فمن المعروف تشريحيًّا أنّ الحلق يُقسم إلى ثلاثة أقسام، هي: البلعوم الأنفي، والبلعوم الفموي، والبلعوم السفلي، ولا يخفى على الكثيرين أنّ بإمكان السرطان أن يُصيب أحد أجزاء المريء أو القصبة الهوائية في الوقت نفسه أحيانًا[٢]، وعمومًا تشتمل أهم الأعراض المصاحبة للإصابة بسرطان الحلق على الآتي[٣]:

  • الشعور بتورم في الحلق.
  • المعاناة من سعالٍ مستمر.
  • خروج بلغ ممتزج بالدم.
  • الشعور بوجود شيء ما عالق في الحلق.
  • حدوث تغيرات في الصوت، كالبحة مثلًا.
  • الشعور بألم في الحلق أو الأذنين.
  • نزول الدم من الفم أو الأنف[١].
  • المعاناة من صعوبات في البلع.
  • الصداع والفقدان غير المبرر للوزن[٤].
  • المعاناة من صعوباتٍ تنفسية.
  • تورم العقد اللمفاوية في العنق.
  • المعاناة من أعراضٍ هضمية، كحموضة المعدة والإسهال أو الإمساك.

وعلى أي حال، ينبه الخبراء إلى ضرورة استشارة الطبيب في حال ظهور هذه الأعراض لأكثر من أسبوعين عند الفرد، كما من الضروري عدم الاستعجال والحكم على النفس بالإصابة بسرطان الحلق؛ فالكثير من هذه الأعراض هي أعراض لأمراض أخرى ليس لسرطان الحلق علاقة بها، وعلى العموم يجب التذكير هنا بأهمية الفحص المبكر في حال استمرت الأعراض أو حتى في حال انقطعت ثم ظهرت مرةً أخرى؛ فكما هو معروف فإنّ للفحص المبكر انعكاسٌ مباشرٌعلى نجاعة العلاج الذي قد يلجأ له الطبيب فيما بعد لعلاج السرطان[٥].


علاج سرطان الحلق

يضع الأطباء في اعتبارهم العديد من الأمور عند اختيارهم للعلاج الأمثل للتعامل مع سرطان الحلق، بما في ذلك مرحلة السرطان، وموقعه، ومستوى الصحة العامة للفرد، ورغبات الفرد فيما يتعلق بطرق العلاج التي يُمكنه تقبلها، وعادةً ما يهدف علاج سرطان الحلق إلى التخلص نهائيًّا من الورم السرطاني، أو منع الورم من الانتشار إلى أماكن أخرى، والحفاظ على وظائف البلع والنطق عند الفرد المصاب قدر الإمكان، وفي الحقيقة فإنّ الأساليب العلاجية المستعملة لعلاج سرطان الحلق لا تختلف كثيرًا عن الأساليب العلاجية الخاصة بعلاج أنواع السرطانات الأخرى، وقد تتضمن التالي[٤]:

  • العلاج الإشعاعي: يؤكد الخبراء على إمكانية أن يثمر استعمال العلاج الإشعاعي بنتائج إيجابية عند استعماله عند الحالات المبكرة من سرطان الحلق، وعادةً ما يشتمل هذا العلاج على زراعة حبوب إشعاعية بالقرب من الورم السرطاني أو على تعريض المريض للأشعة الطبية عبر جهازٍ خاصٍ بذلك.
  • الجراحة: يُمكن للخيارات الجراحية المستعملة لإزالة سرطان الحلق أن تكون غير عميقة أو مؤذية للغاية، وقد تُجرى أحيانًا عبر الفم مباشرةً أو باستعمال تقنيات الليزر أو الروبوتات، خاصةً في حال الكشف المبكرعن السرطان، لكن مع الأسف قد يضطر الطبيب أحيانًا إلى إزالة كامل الحنجرة أو البلعوم في حال كان ذلك ضروريًّا، وهذا بالطبع سيجعل المريض يُعاني أكثر من صعوباتٍ في البلع والتنفس والنطق.
  • العلاج الكيماوي: يقوم مبدأ العلاج الكيماوي على إعطاء المريض أنواعٍ خاصة من العقاقير القادرة على محاربة الأورام السرطانية، ويُعدّ هذا العلاج فعالًا بما فيه الكفاية أحيانًا لمنع السرطان من الانتشار إلى أماكن أخرى من الجسم.


المراجع

  1. ^ أ ب Christina Chun, MPH (17-11-2017), "What are the facts about throat cancer?"، Medical News Today, Retrieved 20-2-2019. Edited.
  2. Jim Black (2-2-2019), "Throat Cancer Symptoms: Take Heed of These Serious Signs"، University Health News, Retrieved 20-2-2019. Edited.
  3. "Throat cancer", Better Health,5-2012، Retrieved 20-2-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Laura J. Martin, MD (18-3-2018), "What You Need to Know About Throat Cancer"، Webmd, Retrieved 20-2-2019. Edited.
  5. Doru Paul, MD (8-8-2018), "Throat Cancer Symptoms, Causes, and Treatment"، Very Well Health, Retrieved 20-2-2019. Edited.