علاج الشيب المبكر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٩ ، ١٥ أكتوبر ٢٠١٨
علاج الشيب المبكر

الشيب المبكر

ينتج اللون الطبيعي للشعر سواء الشعر الأسود، أو البني، أو الأشقر وغيره من الدرجات المختلفة بفعل صبغة طبيعية ينتجها الجسم تعرف بصبغة الميلانين، ومع التقدم بالعمر يبدأ انخفاض إفراز هذه الصبغة مما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض، إلا أنه قد يظهر باكرًا أي في فترة العشرينات والثلاثينات، ويعرف بالشيب المبكر، وهو ناتج عن أسباب عديدة، واجتماع عوامل مختلفة، كتأثير العوامل الجينية عند بعض الأفراد التي تؤثر في إنتاج الأصباغ الطبيعية للشعر، أو وجود نقص في بعض العناصر الهامة كالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر ليحافظ على صحته، كما يترافق الشيب المبكر مع بعض الأمراض الصحية كمرض البهاق وهو نوع من أنواع الأمراض الجلدية الناتج عن نقص الصبغة، وكذلك أمراض الغدة الدرقية، وقد يظهر الشيب المبكر لاتباع عادات غير صحية كالتدخين وتناول الأطعمة غير الصحية، والشعور المستمر بالقلق والتوتر والإجهاد النفسي، كما يؤدي الإسراف في استعمال صبغات الشعر وأدوات العناية به إلى ظهور الشيب خلال وقت مبكر.


علاج الشيب المبكر

يعتمد الكثيرون في علاج ظهور الشعر الأبيض على إخفائه بالصبغات، إلا أن تأثير هذه الصبغات يستمر مدة قصير، كما أن استعمالها المتكرر قد يسبب تلف الشعر وفقدانه لعناصره الهامة كالبروتينات والفيتامينات، مما يسبب تساقطه لذا يجب استعمال طرق علاجية قادرة على إيقاف ظهور الشيب، باتباع خطة علاجية كما يلي:

  • علاج الأمراض الصحية المسببة لظهور الشيب المبكر كالأمراض الجلدية، ووجود خلل في عمل الهرمونات، والإصابة بفقر الدم.
  • تغيير النظام الغذائي باتباع نظام صحي ومتوازن يعتمد على تناول الأغذية الغنية بالزنك، والنحاس، والحديد، وفيتامين B12، وغيرها من العناصر الهامة التي تحافظ على إنتاج صبغة الشعر بنسبة طبيعية.
  • السيطرة على الأمراض المناعية المسببة لظهور الشيب المبكر، وعلاجها باستخدام الأدوية العلاجية.
  • تغيير بعض العادات اليومية مثل الإقلاع عن التدخين والتقليل من المنبهات، كما يجب تجنب الضغوطات النفسية بممارسة التمارين الرياضية والاسترخاء.
  • تناول بعض الأصناف الغذائية مثل مشتقات الحليب، والأسماك الزيتية، والشوكولاتة الداكنة، وبذور دوار الشمس، لتقليل ظهور الشيب وتزويد الشعر بالعناصر الغذائية.


علاجات طبيعية للشيب المبكر

تعد الطرق الطبيعية خيارًا أفضل من الاعتماد على الأدوية العلاجية والمركبات الكيميائية الموجودة في منتجات العناية بالشعر، لدورها في تغذية الشعر والحفاظ على صحته وإعادة لونه الطبيعي، ومن هذه العلاجات:

  • مزيج الشاي مع الزيت: يحتوي كل من الشاي الأخضر، والشاي الأسود على مضادات الأكسدة، وكذلك زيت الزيتون الغني بالفيتامينات والمعادن، ويمكن تحضير مزيج من هذه المكونات وتغطية الشعر به لإعادة لونه الطبيعي.
  • أوراق إكليل الجبل مع الريحان: تساعد الأعشاب الطبيعية في علاج مشكلة الشيب المبكر وإخفائه من الشعر، وذلك بغلي الأوراق ورشّ الشعر به وتكرار الاستعمال يوميًا لمدة أسبوعين.
  • زيت السمسم: يحتوي زيت السمسم على عناصر غذائية هامة تساعد في إعادة اللون الطبيعي للشعر، وذلك بمزج ملعقتين من الزيت مع الماء وتغطية الشعر به عدة مرات في اليوم.
  • الحناء: تعطي الحناء تأثيرًا فعالًا في تغطية الشعر الأبيض وقتًا طويلًا ودون الإضرار بصحة الشعر، وذلك بخلط الحناء مع الشاي الأسود، وإضافة زيت جوز الهند، ومن ثم تغطية الشعر به لمدة ساعة أو أقل قبل غسله بالماء، كما يمكن استبدال الحناء بأزهار البابونج.
  • زيت اللوز: يعد اللوز من الأطعمة الهامة لعلاج الشيب المبكر، كما يمكن استعماله مع عصير الليمون، وتغطية الشعر من الجذور وحتى الأطراف بالمزيج وتكرار الاستعمال عدة مرات، ويمكن استبدال عصير البصل به.
  • القرع: يحتوي القرع على فيتامينات ومعادن ومضادات للأكسدة تساعد في إعادة اللون الطبيعي للشعر، وذلك بتقطيع القرع لقطع صغيرة وغليه بالماء، ومن ثم مزجه مع زيت جوز الهند لتغطية الشعر.