عادات يجب ان تتخلص منها قبل الزواج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٥٠ ، ٧ سبتمبر ٢٠٢٠
عادات يجب ان تتخلص منها قبل الزواج

العادات قبل الزواج

لا بد أن تعلم بأن الزواج عبارة عن حياة مشتركة ستعيشها مع شخص آخر، لذا يقع على عاتقك مسؤولية تجنب كل ما يؤدي إلى تدميرها، إذ يُعرف الزواج على أنه ارتباط رسمي وعقد اجتماعي وقانوني يربط بين شخصين بهدف توحيد حياتهما قانونيًا واقتصاديًا وعاطفيًا، ولكل منهما مجموعة من الواجبات والحقوق التي عليهما الالتزام بها طوال حياتهم، ويلعب الزواج دورًا رئيسيًا وهامًا في الحفاظ على الأخلاق والحضارة في مختلف الأديان والثقافات،[١]وهو أمر ليس بالسهل إذ قد تخشى الإقدام على فكرة الزواج في يومنا هذا نظرًا لما تسمعه من قصص وتجارب زواج غير سعيدة أو حتى تلك التي انتهت بالطلاق، ولكن هذا لا يعني تجنب الزواج، بل عليك أن تفكر جيدًا في الأمور التي تقع على عاتقك كزوج وتحاول القيام بها لتتمكن من زيادة احتمالية نجاح زواجك وسعادتك مع زوجتك، وفي هذا المقال سنساعدك على معرفة بعض العادات والأمور التي عليك التخلص منها قبل إقدامك على الزواج.[٢]


عادات يجب أن تتخلص منها قبل الزواج

لتتجنب أي مشاكل خلال حياتك الزوجية، هنالك بعض العادات التي عليك البدء في التخلص منها قبل الزواج ومن أبرزها:[٣]

  • الكذب: مهما كان الكذب صغيرًا فإنه مؤشر يدل على المزيد من المشاكل التي ستأتي لاحقًا، وذلك لأنك إذا اعتدت الكذب ستجد صعوبة في قول الحقيقة، كما أن الاعتياد على الكذب يؤدي إلى طريق مباشر لانعدام الثقة في العلاقة الزوجية.
  • التركيز على الذات: من أسوأ الصفات التي عليك أن تتخلص منها قبل الزواج هي الجشع والأنانية وحب الذات، إذ تعتمد الزيجات الصحية الناجحة على مشاركة الخير والشر، لذا فإن أخذ شيء من زوجتك لتحقيق مكاسبك الخاصة سيؤدي إلى حدوث المشاكل بينكما، كما يُنصح أن تفكر دائمًا في مدى تأثير كل ما تقوم به على زوجتك لتجنب المشاكل بينكما.
  • محاولة السيطرة على حياة شريكتك: تعد محاولتك للتحكم والسيطرة على حياة شريكتك من العادات السيئة التي قد تؤثر على زواجكما لاحقًا، لذا عليك التوقف عن سؤالها عن مكان وجودها أو مع من لأن ذلك سيجعل علاقتكما متوترة، كما أن هذه التصرفات قد تؤدي إلى غضب شريكتك أو اضطرارها إلى الكذب عليك، وتذكر أن نجاح زواجكما يعتمد على الوثوق بشريكتك واحترامها.[٤]
  • محاولة جعلها تشعر بالغيرة: إذا كنت تحاول جذب انتباه شريكتك لك من خلال جعلها تغار عليك، فإن هذا السلوك غير آمن بشأن علاقتكما، لذا عليك التخلص من هذه العادة وإيجاد طرق أخرى لجذب انتباهها أو حل أي خلاف بينكما بدلًا من ذلك.[٤]
  • إلقاء اللوم على الآخر: إذ إن إلقاء اللوم على شريكة حياتك يجعل حياتكما صعبة، لذا حاول التوصل معها إلى إيجاد حل للخلافات التي قد تتعرضان لها، وتحمل المسؤولية بدلًا من إلقاء اللوم على الآخر.[٤]
  • عادات سيئة أخرى: ومن العادات التي عليك التخلص منها قبل الزواج هي سوء النظافة، أو لعب الكثير من ألعاب الفيديو، أو قضاء معظم ساعات يومك على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لأن هذه العادات تُعد مزعجة جدًا لزوجتك.


عادات يجب اعتيادها في الزواج

يوجد مجموعة من العادات والأمور التي عليك أن تسعى لها للحفاظ على مؤسسة زواجك ناجحة، وفيما يلي بعض النصائح التي قد تفيدك في ذلك:[٥]

  • كن مخلصًا لزوجتك: لا يقتصر مفهوم الإخلاص لزوجتك بأن تكون رجلًا لها وحدها بمعنى عدم وجود نساء أُخريات في حياتك، بل يمتد الأمر إلى جوانب أخرى في حياتك منها أن تخصص لزوجتك وعائلتك الوقت لقضائه معهم، فهذا سيجعل من زوجتك تنظر إليك باحترام وتزيد من شعورها بالثقة تجاهك.
  • احرص على التخطيط معها: يوجد في حياتك الزوجية العديد من الأهداف التي تسعى لتحقيقها، ونظرًا لأن مؤسسة الزواج تشاركية بين الطرفين فإنه لا بُد من أن تناقش هذه الأهداف مع زوجتك، وتسعيا معًا لتحقيقها والاحتفال بنجاحكما معًا.
  • أظهر حبك لزوجتك دائمًا: يؤدي تعبيرك عن مقدار حبك لزوجتك وإظهار قيمتها ومكانتها في حياتك إلى تقديرها واحترامها لك، لذا من الجيد أن تنظم بين فترةٍ وأخرى موعدًا لقضاء الوقت مع زوجتك في الخارج، وقدّم لها الهدايا التي تسعدها.
  • كن رجلًا حقيقًا قادرًا على تحمل المسؤولية: الزواج يعني تحمل المسؤولية والسعي إلى تحقيق مستوى معيشة جيد للعائلة، لذا ضع في قائمة أولوياتك أن عائلتك أولًا، واسعَ إلى منحهم الحب والاهتمام اللامتناهي دون انتظار المقابل منهم.
  • حافظ على الأمور التي تمنحك ثقة زوجتك: هنالك مجموعة من الأمور التي كلما كنت ملتزمًا بها زادت من ثقة زوجتك بك، ومنها إيمانك وزواجك ووظيفتك، إذ عليك أن تُظهر لزوجتك مقدار الجهد الذي تبذله من أجل زواجكما، وهذا بدوره يُثبت لها أنك رجل ملتزم وموثوق به ويمكنك تحمل المشاكل ومواجهتها مهما كانت، مما يشعرها بالطمأنينة والراحة معك.
  • تكيف مع حياتك الجديدة: عندما تُصبح متزوجًا ستواجه تحديًا كبيرًا فيما يتعلق بالتغيرات بين حياة العزوبية وحياتك الجديدة، إذ ستقضي وقتًا أطول مع زوجتك مقارنةً بالوقت الذي ستقضيه مع أصدقائك، كما سيصبح هنالك مجموعة من القواعد والآداب التي عليك الالتزام بها، لذا يُعد التكيف مع الحياة الزوجية أمرًا مهمًا سيجعل زوجتك أكثر راحة ويخفف من أي مشاحنات قد تحدث بينكما، ويُنصح بأن تتناقش مع زوجتك حول كيفية إدارة أسرتك، مما سيساعد على تجنب المشاكل بينكما في المستقبل.
  • كن قائدًا: يقع على عاتق الزوج مسؤولية أكبر من زوجته، لذا عليك أن تتمتع بصفات القيادة الناجحة، بالإضافة إلى التحلي بالصبر الكافي للاستماع، وأن تكون واثقًا من قراراتك التي تتخذها، وجديرًا بخضوع زوجتك لها، وإذا لم يكن لديك الإجابات أو الحلول الصحيحة حول موضوع ما فعليك أن تبحث عنها، وإذا لم تتمكن من العثور عليها فاطلب المساعدة من شخص موثوق، ولا تنسَ أن زوجتك هي رفيقتك المساعدة ورأيها وأفكارها لا يقلان أهمية عن رأيك، بمعنى أنه لا ينبغي أن تترك سلطة اتخاذ جميع القرارات بيدك وحدك، إذ عليك أن تأخذ برأيها في حل المشكلات واتخاذ القرار حول ما يخص حياتكما معًا.


احذر منها: عادات يمكنها تدمير زواجك

الزواج ارتباط يجمع بين طرفين لكل منهما عادات وأسلوب تفكير يختلف عن الآخر، ولتستمر هذه المؤسسة دون مشاكل فإن هذا الارتباط يحتاج إلى تعاون الطرفين معًا، وفيما يلي سنوضح لك بعض العادات التي عليك تجنبها في حياتك الزوجية لأنها قد تؤدي إلى تدميرها، ومن أكثرها شيوعًا ما يلي:[٦]

  • إهمال بعضكما البعض: يُعد إهمالك لزوجتك ونسيان الوفاء بالوعود وعدم الاهتمام أو الانتباه لها من الأمور التي تؤدي إلى تدمير علاقتك بزوجتك، كما تشير إلى عدم احترامك وتقديرك لها.
  • تجنب مواجهة المشاكل وجهًا لوجه: يُعد تجنبك لمواجهة المشكلات الحقيقية في زواجك، وقيامك بتأجيل الحديث عنها أو إيجاد الحلول لها من الأمور التي قد تؤدي مع مرور الوقت إلى الكثير من التعقيد في حياتك الزوجية.
  • انتقاد بعضكما البعض: عندما تبدأ بمشاهدة عيوب زوجتك والتعليق عليها باستمرار تصبح مع مرور الوقت هذه العيوب الشيء الوحيد الذي تراه فيها، وتؤدي إلى قلة التواصل والتفاعل مع زوجتك بطريقة رحيمة وداعمة لها، وهذا يؤدي إلى تآكل العلاقة الجيدة والثقة بينكما.
  • عدم تلبية احتياجات بعضكما البعض: لكل شخص في الحياة احتياجات تختلف عن غيره يأمل أن يحصل عليها، وهذا ينطبق على الأزواج، إذ يأمل كل منكما أن تُلبى احتياجاته، ولكن في بعض الأحيان يفشل الأزواج في التحدث عن تلك الاحتياجات أو يفترضون أن احتياجات شركائهم هي نفس احتياجاتهم الخاصة، وهذا ما ينتج عنه اضطرابات في الحياة الزوجية.
  • تحويل اهتمامك وعاطفتك إلى مكان آخر: سواء كان لديك علاقة غرامية أو كنت توجه كل اهتمامك لأطفالك، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الغيرة والشعور بالإهمال أو التقليل من قيمة زوجتك، وبالتالي تدهور الأمن العاطفي في العلاقة الزوجية.
  • سيطرة التوتر على حياتك الزوجية: عندما يسيطر التوتر سواء أكان كبيرًا أم صغيرًا على حياتك، يؤدي ذلك إلى شعورك بالإجهاد والصعوبة في إعادة الأمن والراحة إلى حياتك.
  • الكذب في الأمور المالية: يُعد التحدث عن المال من الأمور التي يجد الأزواج صعوبةً فيها، إلا أنها من الأمور المهمة التي لا ينبغي أن تبقى سرًا، وذلك لأن المال هو السبب الأول لتوتر معظم العلاقات الزوجية، فإذا كنت غير مسؤول أو مخادع بشأن المال، فقد تشعر بالارتباك والأذى وعدم الثقة لإخفائك هذا الأمر عن زوجتك.
  • قلة الاحترام: من المهم لاستمرار الحياة الزوجية فهم زوجتك واحترام رأيها حتى لو كان مختلفًا عنك، لأن إظهار عدم الاحترام واحتقار رأيها له الأثر الكبير جدًا على ديمومة الحياة بينكما.
  • الإنذارات النهائية والتهديدات بإنهاء العلاقة: فإذا بدأت بتهديد زوجتك بإنهاء العلاقة بينكما، كأن تقول لها أنا أو والديك، أو أن تخيّرها بين حياتها معك وأي شيء آخر فهذا يُعد مؤشرًا على أن العلاقة تسير نحو الأسوأ وقد تصل إلى مرحلة قد لا تتمكن من العودة منها.


طرق التخلص من العادات السيئة

يُعد امتلاكك لمثل العادات السيئة التي ذُكرت سابقًا من الأمور التي تُدمر حياتك الزوجية وتفقدك الشعور بالسعادة والراحة، وفيما يلي سنقدم لك مجموعة من النصائح التي قد تساعدك على التخلص من هذه العادات السيئة لتتمكن من التمتع بحياة زوجية سعيدة ومن أهمها:[٧]

  • تخلص من المحفزات والمغريات: لتتمكن من إقناع نفسك بضرورة الابتعاد عن هذه العادات السيئة وعدم العودة إليها، عليك أن تقاوم أي مغريات أو محفزات تدعوك للعودة إليها، فعلى سبيل المثال، إذا كنت ترغب في مشاهدة تلفاز لوقت أقل فعليك قطع خدمة الكابل، وإذا كنت ترغب في شرب كميات أقل من الصودا فعليك التقليل من شراء المشروبات الغازية وتخزينها في منزلك، وباختصار كل ما هو بعيد عن الأنظار سيكون بعيدًا عن الذهن، لذا تخلص من الأشياء التي تغذي عاداتك السيئة لتتمكن من التخلص منها.
  • استبدل عاداتك السيئة بأشياء أفضل: عندما تبتعد عن المغريات التي تؤدي بك إلى القيام بالعادات السيئة ستجد نفسك تبحث عن أشياء أخرى لملء الفراغ، وبالتالي فإن التوقف عن العادات السيئة يساعدك على تكوين عادات جديدة جيدة.
  • ثابر واعزم على التخلص من العادات السيئة: ليس من السهل التخلص من العادات السيئة ولكن المثابرة هي مفتاح النجاح، لذا عليك أن تكون أكثر إصرارًا ومثابرةً على إنجاح الأمر، ويمكنك الاحتفاظ بدفتر يوميات لتتبّع تقدمك، وتأكد أنه لا بُد من حدوث بعض الانتكاسات والإغراءات والعثرات ولكن عليك ألا تستسلم.
  • احصل على دعم الآخرين: يساعدك وجود أشخاص داعمين لك على التخلص من عاداتك السيئة على زيادة معدل نجاحك، ويمكنك طلب الدعم من زوجتك أو والديك أو صديقك أو أي شخص يمكنه أن يجعلك مسؤولًا.


قد يُهِمُّكَ

أن تكون علاقتك مع زوجتك ناجحة، فهذا يعني أن تعيش حياة أكثر سعادة وأمانًا، ولتتمكن من تأسيس علاقة زواج ناجحة إليك بعض النصائح التي قد تفيدك:[٨]

  • كن مستمعًا جيدًا: يُعد إنشاء منصة جيدة للمحادثات بينك وبين زوجتك من الأمور التي تساعدك على إقامة علاقة زواج ناجحة، لذا كن مستمعًا جيدًا لزوجتك وركز في ما تقوله وانظر إليها وهي تتحدث لتشعر باهتمامك وتطمئن.
  • تقبل الاختلاف في الآراء بينكما: ليس بالضرورة أن يتفق جميع الأزواج على كل شيء في حياتهم الزوجية، إذ يمكن أن يكون لك آراء ومعتقدات تختلف عن زوجتك، ولتتجنب أي مشاكل قد تحدث بسبب هذه الاختلافات عليكما كزوجين أن تحترما وجهة نظر بعضكما البعض، وذلك لأن الاحترام هو أحد العناصر الرئيسية للزواج الناجح.
  • عبّر عن حُبك لزوجتك: لكل شخص في الحياة طريقة مختلفة للتعبير عن حُبه وتقديره لشريكته، ويمكنك معرفة الطريقة المناسبة للتعبير عن ذلك من خلال معرفة هوايات زوجتك وكل ما تفضله، وما هي الأمور التي تسعدها وتعكس لها مدى حُبك لها، وذلك لأن تعبيرك عن حُبك لزوجتك بالطريقة الصحيحة هو سر العلاقة الزوجية السعيدة.
  • تقبل شخصية زوجتك كما هي: لتتمكن من بناء علاقة زوجية سعيدة عليك أن تتجنب التركيز على نقاط الضعف والعيوب الموجودة في شخصية زوجتك، بل عليك البدء في تغيير زاوية رؤيتك والتركيز على السمات الإيجابية بدلًا من ذلك.
  • تحمل المسؤولية: يُعد تحملك للمسؤولية من أسرار الزواج الناجح، لذا عليك تحمل مسؤولية نجاحاتك وإخفاقاتك، وعند وجود خلاف بينك وبين زوجتك عليك أن تكون قادرًا على تحمّل مسؤولية أفعالك وأقوالك.
  • تحلى بالصبر والتسامح: فكما تعلم فإنه لا يوجد شخص كامل، فلكلٍ منا أخطاء وزلات، وإذا كنت تسعى لبناء علاقة زوجية صحية وناجحة عليك أن تتحلى بالصبر وأن تتعلم كيف تسامح زوجتك، وأن تؤمن باحتمالية حدوث أخطاء من زوجتك فليس هنالك شخص كامل ولا يُخطئ.[٩]
  • تحلى بالصدق والثقة: يُعد كل من الصدق والثقة أساسًا للزواج الناجح، وكما تعلم فإن الثقة تستغرق وقتًا، لذا عليك أن تعمل بجد من أجل بناء علاقتكما على أساس قوي من الصدق والثقة المتبادلين.[٩]
  • احرص على التواصل الفعّال مع زوجتك: الأزوجاء الأصحاء هم الذين يجدون طريقة مناسبة للتواصل الفعّال والجيد فيما بينهم، فهم يناقشون كل ما يُخص حياتهم الزوجية معًا من قوائم الشراء وفواتير الخدمات، بالإضافة إلى أنهم يتبادلون الحديث عن الآمال والأحلام والمخاوف والقلق.[٩]


المراجع

  1. Sheri Stritof (2019-11-17), "What Is the Definition of Marriage?", thespruce, Retrieved 2020-08-26. Edited.
  2. Tom Meitner, "Some Growing Up to Do: 16 Things for Men to Do Before Marriage", lifehack, Retrieved 2020-08-26. Edited.
  3. "8 Toxic Habits Married Couples Need to Avoid", goodmenproject, 2017-05-18, Retrieved 2020-08-26. Edited.
  4. ^ أ ب ت Chethana Prakasan (2017-11-16), "5 Bad Relationship Habits You Need to Quit Before You Get Married", india, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  5. Mykal Seaton , "Preparing to Become a Husband 10 Tips For Single Men", blackandmarriedwithkids.com, Retrieved 2020-08-26. Edited.
  6. Jeff Forte (2019-09-14), "15 Bad Habits That Will Ruin Even the Strongest Marriage", brides, Retrieved 2020-08-26. Edited.
  7. "5 Steps Men Can Take to Stop Bad Habits", goodmenproject, 2016-06-22, Retrieved 2020-08-26. Edited.
  8. Rachael Pace (2020-06-22), "15 Key Secrets To A Successful Marriage", marriage, Retrieved 2020-08-26. Edited.
  9. ^ أ ب ت JOSHUA BECKER, "8 Keys for a Successful and Healthy Marriage", becomingminimalist, Retrieved 2020-08-27. Edited.