عادات صباحية ليوم مثمر

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٢٨ ، ١٦ يوليو ٢٠٢٠
عادات صباحية ليوم مثمر

العادات الصباحية

ستسمع العديد من الأشخاص الناجحين في حياتهم يقولون لكَ، أن روتينهم الصباحي والاستيقاظ مبكرًا هو السبب الرئيسي في نجاحهم، فصباحكَ المنتظم هو ما يُحدد يومكَ بأكمله، لذلك من المهم جدًا أن تعمل على تطوير روتينك الصباحي دائمًا حتى تبقى على الطريق الصحيح خلال يومك.

في الصباح يمتلك جسمك كميات كبيرة من الكورتيزول الطبيعي الذي يُشعرك بأنك تملك الكثير من الطاقة لإنجاز الكثير من الأعمال، لذلك يعدّ الصباح الوقت الأنسب لإنهاء المهام الصعبة لديك، ستتحول الأعمال التي تقوم بها في كل صباح إلى روتين يومي تقوم به دون أن تشعر مما يُسهل الأمر عليك؛ إذ ستعتاد على فعل نفس الأشياء في كل صباح دون عناء.

قد تكون ممن لا يُحبون الروتين اليومي لكن بالتأكيد إنّ جسمك وجسدك سيُحبانه، إذ يساعدك الاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم على تنظيم دورة نومك واستيقاظك جيدًا، ليس ذلك فحسب بل يساعدك الاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم على تنظيم هرموناتك ومزاجك أيضًا، وهو الأهم بكل تأكيد بالنسبة لك.

إضافة إلى ذلك؛ يعدّ إجراء روتين صباحي قوي ومتناسق أمرًا مهمًا لمساعدتك على اتخاذ القرار، ففي حال كان لديك صباح مختلف كل يوم، فأنت في مأزق دائم؛ إذ يتوجب عليك التخطيط لصباحك عند استيقاظك مما يُشعرك بالتوتر والقلق، وعدم القدرة على اتخاذ قرار صائب في حال تعرضت لأيّ موقف غير مخطط له، بكل تأكيد لا تود أن تشعر بهذا الشعور.[١]


عادات صباحية ليوم مثمر

هل يضيع يومك دون أن تحقق أي إنجاز؟، إذا كان جوابك نعم، إليك تسع عادات صباحية ستساعدك لتبدأ يومكَ الجيد:[٢]

  • استيقظ باكرًا: عندما تستيقظ باكرًا ستكون قادرًا على أداء روتينك الصباحي بطريقة هادئة وممتعة، وستمتلك الوقت الكافي لإنجاز جميع مهامكَ، ويُمكنك أيضًا ممارسة التمارين الرياضية قبل أن تبدأ يومك في العمل.
  • ابتسم وفكر بطريقة إيجابية: عندما تبدأ نهارك وأنت مُبتسم سيُطلق جسمك العديد من النواقل العصبية التي تُحسن مزاجك، أضف إلى ذلك، يساعدكَ الابتسام على تقوية جهاز المناعة في جسمك.
  • قم بترتيب سريرك: لا تستغرب من هذا الأمر، فإذا أردت أن تقوم بأشياء عظيمة خلال يومكَ، ابدأ يومك من خلال القيام بأفعال بسيطة مثل ترتيب السرير، كما يُنصح في إحدى الأقوال: إذا أردت أن تُغير العالم، رتب سريرك أولًا.
  • نظف أسنانك: بمجرد أن تستيقظ من نومك اتجه نحو الفرشاة ونظف أسنانك حتى تُزيل طبقة البلاك المتراكمة داخل فمك أثناء نومك، سيُشعرك ذلك بالانتعاش.
  • اشرب الماء الدافئ مع الليمون: اشرب كوبًا كبيرًا من الماء الفاتر مع الليمون؛ إذ يعمل ذلك على تنظيف كبدك وكليتك من السموم، إضافة لاحتواء الليمون على الكثير من فيتامين ج، الذي يساعد في حمايتكَ من الإصابة بنزلة برد، الشيء الأهم من ذلك سيُساعدك هذا المشروب في الحصول على بشرة صحية وأكثر شبابًا، إذ تساعدك الخصائص الموجودة في الليمون المضادة للأكسدة في مكافحة تلف الجذور الحرة.
  • مارس بعض تمارين التمدد: سيساعدك القيام بروتين التمدد الصباحي على إرخاء عضلاتك بعد النوم، وستزيد هذه التمارين من تدفق الدم إلى عضلاتك.
  • التأمل في الصباح: ابدأ يومك بفترة وجيزة من السكون والتأمل فيما حولك، إذ يعمل ذلك على تحسين تركيزك، والتقليل من توترك، وتحسين الاستقرار العاطفي، ومنع الأمراض الصحية الشائعة.
  • تناول وجبة فطور صحية: يعد الإفطار أهم وجبة في اليوم، إذ يُساعدك في أن تكون أقل جوعًا خلال اليوم، وستستطيع التركيز أكثر، وبكل تأكيد ستحصل على المزيد من الطاقة.


عادات اتبعها يوميًا لتكون أكثر إنتاجية

في حال رغبت أن تُحافظ على سير يومك بسلاسة، ورغبت بتقليل أيّ أعمال محتملة قد تظهر لك فجأة، وأردت أن تتخلص من الإحباط الذي تشعر به، إذا لم تستطع إكمال جميع الأعمال الواجبة عليك، اتبع الخطوات التالية التي تساعدك في البقاء على المسار الصحيح للحصول على يوم مثمر و أكثر إنتاجية:[٣]

  • اكتب قائمة المهام الواجب عليك فعلها في الليل: تخلص من بعض الضغط الواقع عليك في كل صباح عن طريق إنشاء قائمة في المهام الخاصة بكَ في الليلة السابقة، ستشعر بالاستعداد الكامل لبدء العمل الواجب عليك على فورًا، لأنّك تعرف ما يجب عليك فعله، وستستطيع تحديد نهاية يومك كما تشاء.
  • احصل على قسطٍ كافٍ من النوم: عندما تُنهي قائمة المهام الواجب عليك فعلها قبل النوم، ستشعر بالراحة والاسترخاء مما يُمكنك من النوم جيدًا.
  • مارس روتينًا خاصًا بصباحك: سيُساعدك ذلك على بدء يومك براحة وتفاؤل.
  • اهتم بمنظرك قبل الخروج من المنزل: سيُساعدك المظهر الأفضل في أن تكون أكثر ثقة بنفسك وقدراتك.
  • نفذ الأعمال المهمة أولاً: سيقلل ذلك من توترك نتيجة تخلصك من الأعمال الأكثر أهمية، مما يُشعرك بالراحة لإكمال باقي الأعمال المطلوبة منك.
  • قسِم وقتكَ جيدًا: لكي تستطيع إنجاز المزيد من الأعمال، حاول أن تُقسم الأعمال ومعرفة الوقت الذي يحتاجه كل عمل دون زيادة أو نقصان.
  • اكتب جدولًا زمنيًا لأعمالك: سيساعدك ذلك على إنجاز جميع المهام الخاصة بك، وإنهاء يومك بنجاح.


مَعْلُومَة

سيمنحُكَ الاستيقاظ مبكرًا بداية جيدة ليومك، ويُتيح لك المزيد من الساعات لتفعل ما تريد، فقد أشارت العديد من الدراسات إلى أنه عندما يستيقظ الإنسان مبكرًا، يكون أكثر نشاطًا ويستغرق وقتًا أقل للقيام بمهمة تستغرق وقتًا أطول، ويعدّ الصباح الوقت الأنسب لاتخاذ القرارات، وتخطيط وتحقيق الأهداف.[٤]

  • اللياقة العقلية: إحدى أهم الفوائد لاستيقاظكَ باكرًا، تقليل مستوى الضغط لديكَ، فعندما تنهض في وقت مبكر لن تحتاج للإسراع في إنجاز ما عليك إنجازه، مما يخفف من الضغط الواقع عليك.
  • ستحصل على نوم أفضل خلال الليل: فغالبًا يذهب الناهضون في الصباح الباكر إلى الفراش مبكرًا، مما يعني حصولهم على نوم أفضل.
  • الاستيقاظ المبكر يجعلك تشعر بإيجابية دائمًا: إذ أشارت إحدى الأبحاث إلى أنّ الأشخاص الذين استيقظوا مبكرًا كانوا أكثر سعادة ، ليس فقط لفترة قصيرة، ولكن عمومًا في جميع أمور حياتهم.


المراجع

  1. "the importance of morning routines:how routines boost mental helalth", inpathybulletin, Retrieved 2020-7-10. Edited.
  2. "Nine Morning Habits to Start the Day Right", daringtolivefully, Retrieved 2020-7-10. Edited.
  3. "10 DAILY HABITS THAT WILL MAKE YOU INCREDIBLY PRODUCTIVE", kalynbrooke, Retrieved 2020-7-14. Edited.
  4. "5 golden benefits of waking up early", timesofindia.indiatimes, Retrieved 2020-7-15. Edited.