ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٣ ، ٤ أغسطس ٢٠١٨
ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة

  

من المستبعد أن يكون أيٌ منا قد نجا طوال حياته من الإصابة بتحسسات جلدية طفيفة في فصل الصيف حيث التعرق والبيئة مناسبة لتكاثر الكائنات الحية الدقيقة المجهرية، أو في فصل الشتاء حيث تؤثر درجات الحرارة المنخفضة في ظهور بقع على السطح الجلد، ومن العلامات الجلدية المنتشرة ظهور بقع حمراء على الجلد دون حكة.

 

طبيعة البقع الحمراء على الجلد وأسباب ظهورها

تنتشر تلك البقع الحمراء الدائرية على الجلد بمساحات شاسعة على اليدين والساعدين، والظهر والبطن أحيانًا، وقد يميل لونها إلى اللون الأزرق في بعض الحالات، كما أن هنالك طبقة من الجلد المتقشر تعلو تلك البقع، وهي مزعجة للغاية وتسبب لصاحبها ذكرًا كان أو أنثى إحراجًا كبيرًا.

 

سنستعرض الآن مجموعة من الأسباب وراء ظهور تلك البقع الحمراء على سطح الجلد، مع التنويه إلى أنه من الممكن أن يوجد أكثر من سبب واحد خلفها:

  • من المرجح أن تكون البكتيريا الدقيقة المُسببة لالتهاب الجلد هي السبب وراء ظهور تلك البقع وانتشارها.
  • تناول المشروبات الكحولية أو تناول أطعمة تحتوي على دهنيات بنسبة عالية كالأطعمة التي تحتوي على الزيوت المهدرجة أو المأكولات السريعة بشكل مفرط.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • هنالك الكثير من المراض التي قد تكون البقع الحمراء واحدةً من الأعراض المشيرة لها مثل اضطرابات في الكبد، أو مرض الإيدز، واللوكيميا، ومرض اللايم، والسرطانات، والتهابات جرثومية، ومرض الهيبارين.
  • في بعض الحالات قد تظهر البقع الحمراء بسبب تعاطي أدوية غير مناسبة للحالة المرضية، أو أن الجسم لم يتأقلم معها خاصة إذا احتوت على بعض الأدوية القوية مثل الأسبرين والأدوية التي تحتوي على الكورتيزون.
  • قد يكون سوء التغذية واحدًا من أهم أسباب ظهور تلك البقع، فالأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات تقي الجسم من ظهورها وتزيد من كفاءة جهاز مناعة الجسم وقدرته على محاربة الأجسام الغريبة.

 

علاج البقع الحمراء المتكونة على الجلد دون حكة

هنالك الكثير من الخطوات التي من الممكن أن يتبعها الشخص المصاب ببقع حمراء دون حكة، وسنستعرض هنا أهم تلك النقاط:

  • التركيز على تناول الأطعمة الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات، خاصة ما يحتوي منها على فيتامين (ك) وفيتامين (بي12) وفيتامين (بي9)، وكذلك تناول الفاكهة الغنية بالألياف، والأطعمة البحرية التي تغذي الدماء بفيتامين (د)، والخضراوات كالبصل والبندورة والثوم، مع ضرورة الابتعاد على الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والمشروبات الكحولية.
  • إذا كان الشخص يمارس رياضات عضلية مثل رفع الثقال مثلًا، فيتوجب عليه التوقف عن ذلك، لأن تلك الرياضات تسبب ضغطًا على الشرايين مما يجعلها تنزف من الداخل، ويمكن استبدالها بالمشي السريع اليومي، أو رياضات أخرى غير عنيفة لا يحدث فيها تماس مباشر أو أضرار جلدية.
  • يمكن استخدام الكمادات الباردة للمسح على البقع بلطف، وذلك بوضع قطعة ثلج داخل منديل وتمريره على البقع بشكل مستمر وستبدأ تلك البقع بالاختفاء، وكذلك يمكن استخدام القليل من زيت الزيتون لعلاجها.
  • استخدام الأعشاب الطبيعية كغسولات لتنظيف الجلد من آثار البقع، فالبابونج يعمل كمعقم جيد، ولكن يجب غليه جيدًا بالبداية، ثم تركه حتى يصبح دافئًا قليلًا ثم مسح البقع به فمن المهم تنظيف الجلد باستمرار منعًا لزيادة انتشار البقع.
  • عدم وضع الكريمات والمواد العطرية على البقع الحمراء مهما كان حجمها، لأنها قد تزيد الأمر سوءًا وتسبب زيادة في حجمها.

وإذا لم تجدِ أي من العلاجات السابقة فننصح بزيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة والحصول على العلاج الجذري للمشكلة..