طريقة تنظيف الابواب الخشب البنية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٤ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٩
طريقة تنظيف الابواب الخشب البنية

الخشب

يعدّ الخشب واحدًا من أبرز الموارد الطبيعية وهو المنتج الرئيسي الناتج من استثمار الحراج، والمادة الأولية في إنشاء البيوت وتأثيثها، وتعدّ صناعة الأثاث هي الأساس في تزيين المنازل والمكاتب وغيرها الكثير من البنايات الأخرى في مختلف الميادين، ويهتم كل من له شأن في عالم الأخشاب في علم إتقان الصناعات الخشبية والأخشاب بدراسة كل ما يتعلق بالأخشاب ورفع قيمتها الاقتصادية وتحسينها.

والخشب عبارة عن مادة عضوية تحتفظ بالرطوبة، ويتخذ الخشب أوضاعًا مختلفة في طريقة استجابته للمؤثرات الخارجية ونموه، ومصدره الأول هو النباتات الخشبية وتحديدًا الخشب والشجيرات والأشجار.

يتكون الخشب من السيليولوز بنسبة 40-50% والنصف سيليولوز بنسبة 20 - 30% وتتندمجان بمادة الخشبين مع بعضهما البعضLignin بنسبة 25-30% والخشب هو القلب والنسيج الخشبي للنباتات .[١]


طريقة تنظيف الأبواب الخشبية البنية

توجد طرق لتنظيف الأبواب الخشبية البنية تتمثل بالآتي:[٢]

  • استخدام الخل وزيت الزيتون لتنظيف الخشب بمزج كمية متساوية من الخل وزيت الزيتون، ودهن الأسطح الخشبية به، مع المحافظة على الأسطح وعزلها من امتصاص الماء.
*التلميع بمحلول الشمع، عن طريق إضافة القليل من المحلول الشمعي على هيئة معجون أو بخاخ، كما أن الطبقة التي تنشأ من استخدام الشمع ستشكل عازلًا من الرطوبة والغبار والبقع وكلها أعداء للخشب.
  • تُستخدم المنظفات الخاصة بالخشب التي بدورها تصنع طبقة واقية أو عازلة تعطي لمعانًا للأسطح، وتحميها من العوامل الخارجية كالرواسب والماء وفي نفس الوقت.
  • إزالة بقع الماء كما هي القاعدة عند تنظيف السجاد، فإن التخلص من البقع المائية في لحظة حدوثها يعدّ أفضل حل لتنظيف الخشب، ويجب تجفيف أي سائل ينسكب مباشرةً، ويجب عدم تركه يجف على السطح الخشبي.
  • إزالة الدهون من خلال وضع كمية مناسبة من بودرة التلك، وتغطيتها باستخدام المناديل الورقية في المطبخ، ومن ثم كيها بمكواة دافئة لامتصاص بقع الدهون .
  • معالجة الخدوش والشقوق باستخدام ملمع أحذية أوأقلام تلوين شمعية مناسبة ذات درجة لونية مناسبة للخشب وملء شقوق الأسطح الخشبية فيها.


طرق تنظيف الخشب

عند الحديث عن تنظيف الخشب كأننا نتحدث عن تنظيف 70% من منزلك، لأن السبب الأول والخير هو أن الخشب يدخل فى تصنيع جميع أنواع الأثاث مثل (غرف النوم والمطابخ، ومكتبات الحمام والمجالس والطاولات والركنات والنيش والأبواب وتصنيع الأنتيكات كالبراوز والتحف، والكثير الكثيرمن أثاث الفنادق والمنازل والمكاتب وكافة الأماكن التي قد نستخدمها .[٣]

من قواعد تنظيف الخشب المعروفة لدينا هي استخدام الماء وحده، ولكن يجب علينا ألا ننظف الخشب بالماء أو ننقعه فيه أو نبلله حتى الخشب المطلي لا يجب غسله بالماء، فالماء قد يتلف مادة الطلاء، فالخشب نفاذة للماء فيتعفن ويترطب وبالتالي يصبح غير صالح للاستخدام فنضطر لتجديده أو استخدام طرق للحصول عليه كشرائه مرة أخرى وإنفاق المال سدى.

ننظف الخشب باستخدام قطعة من القماش، تكون جافة، وذلك بتمريرها على كامل السطح، ويمكننا استخدام مكنسة كهرباء تكون مزودة بقطع خاصة بتنظيف الخشب، وهي تعمل بكفاءة جيدة، ويمكننا أيضًا استخدام فرشاة لتنظيف الأماكن الضيقة والفتحات، وباستطاعتنا استخدام قطعة مبلولة بماء قليل، ولكن فقط في حالة الأسطح المطلية، وعدم بقاء الماء مدة على السطح، ولكن بما يكفي فقط لإزالة البقع العالقة والغبار[٤]1


أقوى أنواع الخشب

توجد أنواع من الخشب التي تمتاز بقوتها، تستخدم في مجلات كثيرة في حياتنا، تتمثل بالآتي:[٥]

  • خشب الماهوجني: يتميز هذا الخشب بلون قريب إلى الأحمر ويشبه إلى حد كبير خشب الزان إلا أنه يختلف عنه من حيث الصلابة والمقاومة واللون، ويكون مصدره أمريكيًا وأفريقيًا، والماهوجني الأفريقي يكون أفضل، خاصةً بالنسبة للأجواء الحارة نظرًا لمقاومته درجات الحرارة المرتفعة، إذ يستخدم في صناعة الأبواب والنوافذ الخشبية وفي كرانيش الأبواب وصناعة الأثاث المحفور.
  • خشب شجرة العرعر: تصنع الشبابيك منه والأبواب .
  • خشب شجرة الصنوبر: هو خشب يصنع منه المكاتب والمطابخ ويعرف بالخشب الموسكي.
  • خشب الواوا: هو من الأخشاب الطبيعية السيئة؛ يُشَطّب بطريقة دقيقة وخاصة في قطع الأثاث الصيني المستورد، ومن أكثر الدول وفرة لهذا النوع دول الخليج لأن سعره رخيص نظرًا لعدم قدرته على المقاومته وتعرضه السريع للتعفن، ولكن يمكن أن يعالج هذا النوع من الخشب عند استخدامه بالدهان والمواد الكيماوية.
  • خشب الشربين الأبيض: هو خشب رخو يصلح للديكورات الداخلية للزينة، لا يستعمل في صناعة الأثاث.
  • خشب الزيزفون الداخلي: هو خشب يستخرج منه نوع من الورنيش لتلميع الأثاث لا يستعمل في صناعة الأثاث.
  • خشب السنديان: هذا النوع من الخشب يدخل في صناعة الأثاث الفاخر والأدوات المكتبية والمكاتب.
  • الخشب الزان: هو خشب يصنع منه الأثاث الفاخر القوي والصلب الكلاسيكي، ويصنع منه دعامات أرصفة المواني، ويشتهر بصلابته وقوته، وهو خالٍ من الشقوق ويقاوم الماء بشدة.


المراجع

  1. "خشب"، معرفة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-17. بتصرّف.
  2. "طريقة تنظيف الابواب الخشب البنيه"، ميديا ارابيا، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-19. بتصرّف.
  3. "طرق تنظيف الخشب"، صقر المملكة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-17. بتصرّف.
  4. "تنظيف الخشب بطرق بسيطة ونتائج مذهلة"، جربها، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-17. بتصرّف.
  5. "ما هو أفضل أنواع الخشب ؟"، إجابة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-8-17. بتصرّف.