طرق فحص رأس محرك سيارتك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ٦ يوليو ٢٠٢٠
طرق فحص رأس محرك سيارتك

ما هو رأس محرّك السيارة

تحتوي سيّارتك على ما يُسمّى رأس المُحرّك؛ وهو أسطوانة موجودة في الجهة العلويّة من المُحرّك، وتوضَع لتبدأ عملية الاحتراق داخله، تحتوي هذه الأسطوانة على شمعات الإشعال والصمامات، عدا عن وجود جزء مُعقّد في الداخل يحتوي عدّة ممرّات للزيت والرادياتير.

إنّ رأس مُحرك سيارتكَ نقطة اتصال بين الوقود والعادم والاشعال، أمّا مكوّناته فهي؛ الألمنيوم والحديد، ويقال أنّ تكلفة الألمنيوم أكثر من الحديد العادي، لكن إذا كنت من أصحاب مركبات الديزل، يمكنك الانتباه إلى أنّ الرأس مصنوع من الحديد نظرًا لقوّة معدنه، في هذا المقال أدرجنا لكَ مجموعة الخطوات والمعلومات التي تساعدكَ في معرفة طريقة فحص رأس المحرّك، وكيفية معرفة تلفه، والأسباب المؤدية إلى ذلك.[١]


طرق فحص رأس محرّك سيارتك

يتعرّض رأس المحرّك في سيارتك إلى درجات الحرارة العالية جدًا، وإذا لم تتفقّد وجود المياه في هذا الجزء، فإنّ ذلك سيؤدي إلى انتفاخها وتلفها، وربّما حرق المنطقة، أدرجنا لك مجموعة من الخطوات التي توضّح لك كيفية فحص المُحرك الموجود في سيارتك:[٢]

  • انظر إلى دليل المالك في سيارتك: يمكنك الاطلاع على دليل المالك المُرفق مع مركبتك لمعرفة كيفية فك وتركيب رأس المُحرّك، ومن ثمّ نقله إلى منطقة مناسبة.
  • استخدم أدوات التنظيف الخاًصة بالمحرك: أحضر فرشاة وسائل تنظيف خاص، ثم افرك المنطقة العلوية والسفلية والجوانب بالفرشاة المليئة بمحلول التنظيف، وفي النهاية، حاول أن تحصل على جزء نظيف ولامع دون أي بقايا للمواد التي استخدمتها للتنظيف.
  • انزع رأس المحرك: أزل رأس المُحرّك مع تثبيته بقطع خشبية، ثم احضر قطعة مستقيمة مصنوعة من الفولاذ وضعها على حافة الأسطوانة من الجهة الخارجية، لتمتد من طرف الرأس للطرف الآخر، اجلب بعدها جهاز للقياس وضعه بين الرأس والجزء السفلي من المسطرة التي وضعتها، ثم ابدأ القياس من أصغر مؤشر في الجهاز.
  • اترك جهاز القياس ليبدأ: شغّل الجهاز وابدأ برفع درجة القياس لمعرفة السُمك الذي يمكن أن يمر خلال الفراغ، وخذ القياس، وكرّر هذه الخطوة على الجهة الأخرى من الرأس، لمعرفة السُمك الذي يمر أسفل الجزء المستقيم.
  • استعمل القطعة المستقيمة: ضع المسطرة المستقيمة على مقطع الرأس العرضي، ليمتد من الزاوية إلى الزاوية المقابلة لها، وكرّر هذه الخطوة مع الزاوية الأخرى، وبالتالي سيتشكّل لديك حرف X، ثم سجّل رقم القياس الذي يسمح بمرور السُمك نفسه، وكرّر هذه العملية لباقي الزوايا.
  • قس نهايات رأس المحرك: قِس نهايات رأس المحرّك لتسجّل رقم السُمك القابل للمرور تحت الفجوة، ثم اذهب بعدها إلى دليل المالك، لترى أنّ جميع القياسات الستّة، تحت الحد الأقصى المسموح به.


علامات تلف رأس محرّك السيارة

يُعدّ رأس المُحرّك الموجود في سيارتك من أهم القطع التي ينبغي مراقبتها، ومعرفة ما إن كانت تالفة أم لا، فكيف يكون ذلك؟، إليك بعض الخطوات التي يمكنك الاطلاع عليها لمعرفة صلاحية رأس محرك سيارتكَ:[٣]

  • ضعف آداء المُحرّك : قد تلاحظ عند انكسار رأس المُحرّك وتشققه أنّ أداءه ليس كما السابق، كما ستضطر أحيانًا لإعادة تشغيل سيارتك لأكثر من مرّة، وهذا دليل على أنّك تحتاج إلى إصلاحه.
  • تسرّب الزيت من سيارتك: إذا شاهدت زيت يتسرّب من محرّك السيارة، فاعلم أنّ رأسه مُتشقق ومُهترئ، وأحيانًا قد يظهر مؤشر الزيت على لوحة المفاتيح داخل سيارتك، تفقّد رأس المُحرّك في هذه الحالة، للتأكد من وجود الزيت حول الرأس.
  • انخفاض نسبة سائل التبريد داخل المُحرّك: يؤدي انخفاض مستوى سائل التبريد إلى التسرّب الذي قد تلاحظه على رأس المحرك والنتاج عن بعض التصدّعات التي حدثت في المنطقة.
  • خروج الدخّان من العادم: إنّ خروج الدّخان من العادم أحد الأدلّة القويّة التي تُشير إلى وجود صدع في رأس المُحرّك، وفي هذه الحالة، حاول مراجعة المُختص لإصلاح المشكلة بسرعة كي لا تتفاقم، وتتسبب بتلف المُحرّك كاملًا.


أسباب تلف رأس محرّك السيارة

قد تتساءل عن أسباب تلف رأس المحرّك في سيارتك؛ إذ تبيّن أن ّدرجات الحرارة العالية التي تحدث في رأس المُحرّك قد تُعرّضه للتمدد والانقباض خلال عمليّات التبريد، وبالتالي ستُسبب حدوث عدّة تشققات في المنطقة، عدا عن المشكلات التي قد تُسببها للمحرك كلّه، كأن تُحدث حرائق وتعطيلات في الداخل، بالإضافة إلى إتلاف الصمامات التي بدورها تُخفف من فاعليّة المُحرّك، فإذا لم تُصلح الشقوق والتصدّعات التي تحدث في رأس المُحرّك مباشرة، فإنّك تُعرضه للعديد من المشكلات بعد مدة من استخدامه.[٤]


مَعْلُومَة

يُعد المُحرّك جزءًا أساسيًا يحتوي داخله على عدّة أجزاء تساعد في تشغيل سيارتك بطريقة سليمة، وفي حال تلف أحد الأجزاء، فإنّ الكثير من المشكلات قد تحدث، لكن ما هي تلك الأجزاء؟:[٥]

  • كُتلة المُحرّك: وهو الجزء الرئيسي في المحرّك، الذي تُثبَّت فيه كل القطع الأخرى، وداخل هذه الكتلة تحدث عملية الاحتراق.
  • المكبس: تساعد المكابس من خلال صعودها ونزولها إلى ضخ الوقود والهواء خلال عملية التشغيل، إذ تتحوّل هذه الطاقة لتصبح طاقة دوّارة، تنتقل إلى الإطارات عبر ناقل، ثمّ إلى عامود الدفع، كي تدور في النهاية.
  • الأسطوانة: وهو رأس المُحرّك الذي يُثبّت في الأعلى لمنع تسرّب الغازات، وتُركّب الصمامات وشمعات الإشعال عليها.
  • العامود المرفقي: يقع أسفل كتلة المحرك الرئيسية، وهو الجزء المسؤول عن تحويل الطاقة من التردد وإلى الدوران.
  • عامود الحدبات: وهو الجزء الذي يفتح ويُغلق الصمامات في التوقيت الذي يتناسب مع باقي الأجزاء.
  • الصمّامات: وهي القطعة التي تُنظّم خروج أبخرة العادم والهواء والوقود، ويوجد منها صمامات العادم وصمامات السحب.
  • حوض الزيت: يقع حوض الزيت أسفل كُتلة المحرك الرئيسية.


المراجع

  1. "Cylinder head", howacarworks, Retrieved 5-7-2020. Edited.
  2. CHRIS STEVENSON, "How to Check the Cylinder Head for Warpage"، itstillruns, Retrieved 5-7-2020. Edited.
  3. "What are the Main Symptoms of Cylinder Head Problems?", foxwooddiesel, Retrieved 5-7-2020. Edited.
  4. "CYLINDER HEAD FAILURE ANALYSIS: WHY IS MY HEAD CRACKED?", highwayandheavyparts, Retrieved 5-7-2020. Edited.
  5. "What are the main parts of an engine?", discountrebuiltengines, Retrieved 5-7-2020. Edited.