تعرف على أشهر أعطال حساس الشكمان وطرق حلها

تعرف على أشهر أعطال حساس الشكمان وطرق حلها

تعرف على أشهر أعطال حساس الشكمان وكيفية إصلاحها

إن وظيفة حساس الأكسجين Oxygen Sensor أو كما يُعرف بحساس الشكمان تكمن في مراقبة مستوى الأكسجين في نظام العادم في سيارتك، ويتّصل حساس الشكمان بالكمبيوتر الموجود داخل سيارتك، والذي بدوره يضبط خليط الوقود وتوقيت المحرك للتعويض عن أي تغييرات في مستوى الأكسجين، بالإضافة إلى تحسين جودة خليط الوقود والهواء، وإذا كان حساس الشكمان في سيارتك تالفًا، فسيؤثر هذا الأمر على عمل المحرك؛ ولهذا، سنعرض عليك تاليًا أشهر الأعطال التي قد تُصيب حساس الشكمان وكيفية إصلاحها، وهي كما يلي:[١]

مشاكل حساس الشكمان

  • خلل في توقيت المحرك: يمكن لحساس الشكمان التالف أن يؤدي إلى خلل في دورة الاحتراق في محرك سيارتك، والتي يتحكم فيها كمبيوتر السيارة، كما وسيتسبب أيضًا بعدم تشغيل محرك سيارتك بالطريقة الصحيحة أو قد يعمل بخشونة، أو أن يعمل على عدد دورات منخفضة نسبيًا في الدقيقة، كما ويمكن أن يتسبب حساس الشكمان بإحداث طقطقة في المحرك بسبب عدم اتزان التوقيت الطبيعي لعمله أثناء إحراق خليط الوقود والهواء داخل غرفة الاحتراق.
  • زيادة استهلاك الوقود: في حال تعطل نظام إشعال المحرك بسبب حساس الشكمان كما ذكرنا سابقًا، فيمكن أن يؤدي هذا الخلل إلى إحداث مشاكل في نظام توصيل الوقود إلى غرف الاحتراق أيضًا، مما يتسبب في ضخ الكثير من الوقود في المحرك، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود وفقدان المحرك لقوته.
  • زيادة انبعاثات العادم: إن حساس الشكمان التالف يعطّل توقيت المحرك، ويمكن أن يؤدي خليط الوقود والهواء غير الصحيح إلى زيادة انبعاث الملوثات في الغلاف الجوي، وهذا بدوره يمكن أن يتسبب في عدم اجتياز سيارتك فحص الانبعاثات الرسمي.

حلول مشاكل حساس الشكمان

يمكنك إصلاح جميع المشاكل التي تعرفت عليها سابقًا وتجنبها مستقبلًا بتغيير حساس الشكمان في سيارتك وهو نوع من الصيانة الوقائية حتى لا تصل إلى المشاكل سالفة الذكر، وهنالك العديد من شركات تصنيع السيارات التي توصي بتغيير حساس الشكمان على فترات زمنية محددة، وتوصي شركة بوش Bosch باستبدال حساسات الشكمان القديمة أو غير المسخنة ذات السلك الواحد أو السلكين الموجودة على السيارات منذ عام 1976 وحتى أوائل التسعينيات كل 48 إلى 80 ألف كيلومتر، وحساسات الشكمان ذات الثلاثة أو أربعة أسلاك الموجودة في السيارات التي صُنّعت في منتصف الثمانينيات وحتى منتصف التسعينيات يجب تغييرها كل 96 ألف كيلومتر تقريبًا، أما حساسات الشكمان في السيارات الحديثة التي صُنّعت بعد عام 1996، فيُنصح باستبدالها كل 160 ألف كيلومتر تقريبًا.[٢]


ما أعراض تلف حساس الشكمان بالسيارة؟

ستتعرف معنا تاليًا على أعراض تلف حساس الشكمان في سيارتك:[٣]

  • ظهور علامة فحص المحرك: لحساس الشكمان تأثير قوي على عملية احتراق الهواء والوقود في المحرك، وإذا اكتشف هذا الحساس وجود كمية أكسجين أقل من المعدل الطبيعي في غازات العادم بعد الاحتراق، فهنا ستحاول وحدة التحكم في المحرك تصحيح هذا النقص، ولكن إذا كان حساس الشكمان لا يعمل فلن تتمكن وحدة التحكم في المحرك من معرفة كيفية حل هذه المشكلة، مما يؤدي إلى ضعف أداء المحرك وظهور علامة فحص المحرك على لوحة العدادات، يمكن أن تكون الرموز الظاهرة على لوحة العدادات إما P0172 أو P0141.
  • زيادة في استهلاك الوقود: إذا أصبح خليط الهواء والوقود غني وكثيف في أي من أسطوانات الاحتراق داخل المحرك؛ فهذا يعني وجود وقود بنسبة أكثر من الهواء، وهذه النسبة لن يكتشفها حساس الشكمان إذا كان تالفًا، ولهذا فإن عملية احتراق الوقود ستكون كبيرة وأكثر من اللازم، وسيؤدي هذا بالنهاية إلى زيادة استهلاك الوقود والتي ستؤثر عليك ماديًا أيضًا.
  • عدم اتّزان عمل المحرك أثناء توقف السيارة: إن عدم اتّزان عمل المحرك والسيارة متوقفة يعني أن محرك سيارتك ليس طبيعيًا ولا يعمل بثبات، إذ أن عدد الدورات الطبيعية للمحرك والسيارة متوقفة يكون 1,000 دورة بالدقيقة، ولكن إذا كان محرك السيارة يصل إلى عدد دورات بين 2,000 و3,000 دورة بالدقيقة، فهذا يعني وجود مشكلة فيه، ويمكن أن تكون هذه المشكلة هي تلف حساس الشكمان؛ لأن توقيت الاحتراق غير صحيح وسيكون من الصعب على وحدة التحكم التعرف على المشكلة.
  • ضعف أداء المحرك: عندما يحدث تداخل أو خلل في عملية الاحتراق العادية للمحرك في سيارتك، فإنك ستلاحظ ضعف في الأداء أثناء القيادة وخاصة عند الدوس على دواسة الوقود، وهذا ما سيحدث عندما يكون حساس الشكمان لديك تالفًا، فسيكون تسارع السيارة محدودًا أو ربما ستفقده تمامًا.
  • الفشل في اختبار الانبعاثات: بما أن حساس الشكمان موجود داخل مخارج نظام العادم، فهو يساعد بالتحكم في الانبعاثات الخارجة من المحرك، وإذا كنت تعيش في دولة تطبّق قوانين اختبارات الانبعاثات المنتظمة، فستلاحظ هذه الاختبارات أن حساس الشكمان في سيارتك تالفًا، ولن تحصل على الموافقة ولن تجتاز هذا الاختبار.


طريقة فحص حساس الشكمان بالسيارة

بعد أن تعرفت على أشهر أعطال حساس الشكمان وأعراض تلفه، سنعرض عليك تاليًا طريقة فحصه بالتفصيل عبر الخطوات التالية:[٤]

  • بداية يجب عليك فحص الأسلاك المؤدية من وإلى حساس الشكمان، وتأكد من توجيه أسلاكه بالطريقة الصحيحة بعيدًا عن مكونات العادم، وتأكد من أن تكون أسلاكه غير تالفة.
  • شغّل السيارة واتركها حتى تصبح حرارتها دافئة، وهذا الأمر يستغرق عادةً حوالي 5 دقائق، وللحصول على قراءة دقيقة لحساس الشكمان يجب أن تكون حرارته حوالي 315 درجة مئوية، وعند ترك المحرك وهو يعمل يجب أن تكون حذرًا لأن حرارته ستكون عالية جدًا.
  • وصّل الآن مجسّات الفحص Back probes بسلك إشارة حساس الشكمان، وكن حذرًا جدًا عند توصيل المجسّات؛ لأن الموصلات البلاستيكية التي تغطيها غالبًا ما تكون هشة للغاية، ويمكن أن تنكسر بسهولة.
  • والآن وصّل السلك الموجب من جهاز الفولتميتر الرقمي مع مجسات الفحص.
  • وصّل السلك السالب من الفولتميتر الرقمي بنقطة أرضية صلبة جيدة على شاصي السيارة.
  • شغّل جهاز الفولتميتر واضبطه على مقياس 1 فولت، ويتأرجح جهد حساس الشكمان بين 100 و1000 ملّي فولت، أي 0.1 و1.0 فولت، لذا من المهم أن تستخدم مقياس فولت عالي الجودة.
  • أعد تشغيل السيارة وتحقق من القراءة على الفولتميتر، ويجب أن تتقلب القراءة بسرعة، فإذا بقيت القراءة عند 0.5 فولت تقريبًا، فتأكد من أن حرارة السيارة قد ارتفعت ووصلت إلى الحد الطبيعي، وإذا كانت حرارة السيارة دافئة ولم تتغير قراءة حساس الشكمان، فهذا يدل على وجود خلل فيه.
  • بعد ذلك، عليك إدخال بعض الهواء داخل المحرك للتأكد من أن حساس الشكمان يستجيب للهواء الزائد داخل خليط الوقود والهواء، وتحتوي معظم المركبات على منفذ تفريغ في الجزء العلوي من المحرك، والذي يمكن فتحه لإحداث تسرب فراغي أو تسرب الهواء، حيث يجب أن يؤدي إنشاء تسرب للهواء إلى انخفاض جهد حساس الشكمان إلى أقل من 0.1 فولت، ثم ارتفاعه فوق 0.5 فولت عند إغلاق تسرب الهواء لاحقًا.
  • إذا لم يوجد منفذ تسريب هواء في سيارتك، أو إذا تسبب تسرب الهواء في توقف عمل محرك السيارة، فيمكنك إجراء اختبار التغذية بالبروبان، ويتم هذا الاختبار بإضافة القليل من غاز البروبان إلى مدخل الهواء، مما يؤدي إلى ارتفاع جهد حساس الشكمان بسرعة.
  • ويمكنك أيضًا إغلاق الصمام الخانق Choke قليلاً كبديل لاختبار تغذية البروبان، مما يؤدي إلى ارتفاع جهد حساس الشكمان، ولكن إذا لم يتغير الجهد باتباع الخطوات الثلاث السابقة كما هو مطلوب، فهذا يعني أن حساس الشكمان في سيارتك تالفًا ويجب استبداله.


معلومة: تعرف على وظيفة حساس الشكمان

قد تختلف أنواع حساسات الشكمان باختلاف طراز سيارتك وسنة تصنيعها، فربما تكون مزودة بحساس قديم كلاسيكي، أو حساس AFR ذو النطاق العريض Wideband، وتعتمد معظم الحساسات القديمة والجديدة في عملها على مستشعرات الزركونيا Zirconia أو أكسيد الزركونيوم الرباعي، حيث تكون العملية الكهروكيميائية في هذا النوع من الحساسات مسؤولة عن قياس مدى تركيز الأكسجين في العادم، إلا أن حساسات الشكمان الحديثة ذات النطاق العريض قادرة على الإبلاغ عن الكمية الدقيقة لمحتوى الأكسجين في العادم، وليس فقط إذا كان خليط الوقود والهواء غنيًا أو فقيرًا بالأكسجين، وتعطي القراءات الفورية في الوقت الفعلي من حساس الشكمان وحدة التحكم الإلكترونية القدرة على تكييف وتعديل توصيل الوقود بسرعة وكفاءة تحت أي ظروف قيادة، وتحتوي حساسات الشكمان أيضًا على عنصر تسخين يساعد مركز الحساس في الوصول إلى درجة حرارة التشغيل بسرعة، وبالتالي البدء في إرسال معلومات دقيقة إلى وحدة التحكم الإلكترونية في أسرع وقت ممكن. وتُعرَف حساسات الشكمان الموجودة قبل المحول الحفّاز Catalytic Converter أو الكتلايزر باسم مستشعرات المنبع العليا Upstream، بينما تسمى حساسات الشكمان الموجودة بعد المحول الحفّاز باسم مستشعرات المصب السفلى Downstream، وتكون حساسات المنبع العليا عادة أكثر تعقيدًا من الأخرى، لأن دورها يكمن في إبلاغ وحدة التحكم الإلكترونية بتركيز الأكسجين، بينما وظيفة حساسات الشكمان السفلى الرئيسية هي مساعدة وحدة التحكم الإلكترونية في تحديد الحالة التحفيزية داخل المحول الحفّاز.[٥]


المراجع

  1. TOM STREISSGUTH, "What Are the Effects of a Bad Oxygen Sensor?", itstillruns, Retrieved 22/2/2021. Edited.
  2. "Oxygen Sensors for Preventive Maintenance", autotap, Retrieved 22/2/2021. Edited.
  3. Mark Stevens (1/2/2021), "5 Symptoms of a Bad Oxygen Sensor (and Replacement Cost)", cartreatments, Retrieved 22/2/2021. Edited.
  4. CONTRIBUTOR, "How to Test an O2 Sensor", itstillruns, Retrieved 22/2/2021. Edited.
  5. "How To Diagnose and Fix A Bad Oxygen Sensor (With 6 Common Symptoms)", themotorguy, 7/6/2020, Retrieved 22/2/2021. Edited.