طرق تضمن لك الحصول على ترقية في عملك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:١٠ ، ١٥ يوليو ٢٠٢٠
طرق تضمن لك الحصول على ترقية في عملك

الترقية في العمل

يساعد العمل على إحساسكَ بوجودك وذاتك في الحياة، وهو ما يحفزك للتقدم للأمام في مجالك واختصاصك والحرص على بذل الطاقة والجهد التي ستتكلل بالنجاح في النهاية، وذلك من خلال صور وأشكال عديدة أهمها الحصول على ترقية في العمل، التي تعني نقلك إلى وظيفة جديدة تتطلب أجرًا أو امتيازات أو مكانة أعلى بالمقارنة مع الوظيفة القديمة التي حصلت عليها، وهي حركة نقل رأسية في الرتبة والمسؤولية داخل المؤسسات والشركات وبيئات العمل المختلفة.

يُمكن لجهة العمل استخدام مجموعة متنوعة من الحوافز لتحفيز الموظفين وحثهم على العمل مما يمكنهم من المساهمة بتقديم أفضل ما لديهم من قدرات، وتضمن للترقية الاستخدام الفعال للموارد البشرية، من خلال تلبية حاجة الموظفين إلى سلطة أو مسؤولية إضافية مما يمكنهم من اكتساب الخبرة والكفاءة المناسبة التي تتكلل بالترقية، وفي هذا المقال سنحاول التحدث عن كيفية الحصول على ترقية وطلبها من المدير بالصورة الصحيحة التي تهيأ لكَ التقدم في منصبك الوظيفي.[١]


طرق تضمن لك الحصول على ترقية في عملك

قد تشعر أنك تشغل المنصب ذاته منذ شهور أو سنوات عديدة، وأنه قد حان لكَ الوقت للانتقال إلى منصب أفضل أعلى درجة ولكنكَ تخاف من الظروف أو المتغيرات التي تحول دون حدوث ذلك، فإليكَ مجموعة من الطرق التي تضمن لكَ الترقية:[٢]

  • حاول أن تجعل مهام مديرك في العمل أسهل من خلال مساعدته على أدائها، فذلك سيجعله يشعر بالراحة والثقة بما تقوم به، مما يجعله يتفرغ للمسؤوليات الأخرى، الأمر يحسن الشركة ويجعله يفكر في ترقيتك في عملك.
  • لخص العمل بصريًا من خلال إنجازاتك، فذلك يسهل على الآخرين التعرف على طبيعة عملك عندما يسألونك عنه ويرون ما لديك من قدرة على فعله، مما يجعلهم مستعدين لدعم ما تقدمه.
  • اعمل بالمشروع من البداية إلى النهاية واحرص على الإلمام بجميع جوانبه، وذلك لن يضمن لكَ الترقية وحسب بل والثبات في المنصب.
  • حافظ على السلوك الإيجابي في بيئة العمل من خلال تعزيز عدد من الصفات مثل؛ الهدوء والقدرة على العمل تحت الضغط وطرح أسئلة ذكية مناسبة.
  • ارفع مستوى أداء الفريق الذي تعمل معه من خلال تشجيعهم على الارتقاء في السلم الوظيفي والسير للأمام.
  • اجعل مديرك يعلم أنك ترغب بالترقية في للعمل وعليك أن تكون شغوفًا ومتواضعًا وفضوليًا ولديك الرغبة في تعلم المزيد.
  • أظهر فخرك بأداء العمل كما أظهر كفاءتك واجتهادك وولائك أيضًا، فذلك يعكس القيمة الحقيقية للموظف الجاهز لتحمل مسؤولية المناصب الجديدة.
  • أظهر التزامك بعملك؛ إذ إن هذا الالتزام يمكِّن مديرك من معرفة جودة عملك والجهود التي تبذلها في تحقيق ذلك، مما يجعله يفكر جديًا في ترقيتك.


كيف تطلب الحصول على ترقية من مديرك؟

عندما تريد الحصول على ترقية في عملك فإن المكان الأول الذي ستقصده سيكون مديرك المباشر في العمل، لكن حاول أن تكون مقنعًا بما يكفي ليمنحك إياها، وفيما يأتي الطرق المثالية لطلب الترقية من المدير:[٣]

  • قم بمهامك ومسؤولياتك على أكمل وجه، فعندما تتقدم بطلب الترقية للمدير، أدرِج مساهماتك وإمكاناتك المستقبلية.
  • اختر الوقت المناسب لطلب الترقية، فلا يمكن القول أن هناك وقت مثالي لذلك لكن من الأفضل أن تختار وقت تقييمك السنوي، ولا تغفل وضع منصبك الوظيفي في الشركة بعين الاعتبار، وكذلك ما يجري داخل فريقك والجهود التي تبذلها في سبيل العمل.
  • اطلب اجتماعًا من مديرك واحرص على جعل ذلك في وقت مسبق من خلال إعلامه عبر البريد الإلكتروني، فذلك يمنحك الوقت الكافي للتفكير في أدائك وما ستقدمه للمدير لتجعله يفكر في يقتنع في ترقيتك بناء على ذلك.
  • حاول أن لا تخجل من طلب زيادة في راتبك، والتعرف إلى ما تستحقه داخل الشركة أو خارجها، وكذلك معرفة المعايير المناسبة للتعامل مع ذلك، إذ إن عدم تفاوضك على راتبك قد يكون من أكبر الأخطاء التي ترتكبها في حياتك المهنية، فأنت تستحق الأفضل مقابل ما تقدمه من عمل.
  • احرص على الحصول على تغذية راجعة عن الاجتماع الذي جمعك بمديرك، وتعرف على الخطوات والخبرات التي تلزمك للارتقاء في المستقبل.


إيجابيات الحصول على ترقية في العمل

لا بدَّ أنكَ تتفق معنا على أن الترقية في العمل عندما تأتي بشكل عادل وصحيح تكون إيجابية ولا تحتمل أي وجه آخر سلبي، فإليكَ عددًا من الفوائد التي تعود لترقيتكَ في العمل:[٤]

  • الأمان الوظيفي: فكلما ارتقيت في السلم الوظيفي شعرت بالأمان بشكل أكبر، وغالبًا ما تكون المناصب العليا في الوظائف الأفضل عالية المزايا، وتدوم لفترة أطول.
  • زيادة قوة اتخاذ القرار: وهو ما يرتبط بشكل وثيق بالقرار الوظيفي، وعندما تكون مسيطرًا ستتمكن من اتخاذ الكثير من القرارات المهمة في العمل التي تؤثر مباشرة على مستوى الجودة في حياتك على كافة الأصعدة من حيث الوقت الإضافي، الرعاية الصحية، الأجر العالي.
  • الحصول على الكثير من المزايا والمكافآت: مثل الحصول على سيارة من الشركة والمقدرة على السفر إلى وجهات مختلفة والزيادة على الراتب.
  • السعادة الشخصية: إذ ستتمكن من الشعور بالرضا والسعادة، فالسعادة في العمل لا تجعل حياتكَ العملية أفضل فحسب، بل تجعل حياتك العائلية والشخصية أفضل أيضًا.


قد يُهِمُّكَ

ما العوامل التي قد تُؤثر على فرصكَ بالحصول على ترقية في العوامل؟، للآسف فإنّ هنالك بعض العوامل والمؤثرات الداخلية والخارجية التي قد تقلل من فرصك في الحصول على ترقية في العمل، وسنستعرضها فيما يأتي:[٥]

  • نقص خبرتك: والذي قد يكون أحد أهم الأسباب التي تحول بينك والحصول على ترقيتك، وبإمكانك الاعتماد على أحد أعضاء فريقك لسد هذه الثغرة، إذ سيتمكن من مساعدتك في الحصول على الخبرة الكافية التي قد تؤهلك للترقية.
  • نقص مهاراتك في الفريق: فإذا كنت تفتقر إلى المهارات اللازمة في الفريق؛ كالتواصل الفعال، والاندماج والتفاعل مع أعضاء الفريق، فإن ذلك سيؤثر على فرصتك في الحصول على ترقية.
  • افتقارك إلى المؤهلات: والذي يمكن معالجته من خلال طريقتين إمّا التعلم والتدرب أو تلقي دورة تدريبية عبر الإنترنت لتتناسب والالتزامات في العمل.
  • أداؤك الضعيف في العمل: الذي يُنظر إليه من خلال قياس الإنتاجية والعمل، وكثرة الحصول على إجازات والتغيب دون حاجة ملحة لذلك، بالإضافة إلى التأخر عن الحضور للعمل بشكل ملحوظ.


المراجع

  1. "Job Promotion: Definition, Types of Job Promotion", iedunote, Retrieved 2020-7-10. Edited.
  2. "13 Ways to Show Your Boss You're Ready for the Big Promotion", themuse, Retrieved 2020-7-10. Edited.
  3. "Moving on Up: How to Ask for a Promotion", themuse, Retrieved 2020-7-10. Edited.
  4. "Benefits of a Job Promotion", justcolleges, Retrieved 2020-7-10. Edited.
  5. "Factors that can Affect Your Chances of Promotion", workingmother, Retrieved 2020-7-10. Edited.