طرق إزالة الحظر من الفيس بوك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٨ ، ١ يوليو ٢٠٢٠
طرق إزالة الحظر من الفيس بوك

الحظر على الفيس بوك

عند حظر شخص ما على تطبيق الفيس بوك، فإنّه لن يستطيع رؤية محتوى صفحتك بتاتًا حتى أنّه لا يمكنه الدخول إليها أو البحث عن اسمك أيضًا بل وسيُزال عن قائمة الأصدقاء لديك إن كان منهم طبعًا، إلى جانب أنه لن يتمكن من رؤية الأشياء التي تنشرها على ملفك الشخصي أو الإشارة إليك في المنشورات أو التعليقات أو الصور أو دعوتك إلى الأحداث أو المجموعات أو بدء محادثة معك أو إضافتك كصديق، لكن في حالة الحظر فإنك لن تستطيع كذلك رؤية محتوى صفحة الشخص الذي حظرته ولا الدخول إلى أي معلومة تخصّه، لكن أتاح هذا التطبيق مع إمكانية حظر الشخص إمكانية إزالة هذا الحظر في طرق معينة سنوضحها في مقالنا هذا.[١]

 

طرق إزالة الحظر من الفيس بوك

لتتمكن من إزالة الحظر على الفيس بوك لأي صديق أجريت له حظرًا من قبل فإنه يجب عليك اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة الموجودة على واجهة تطبيق الفيس بوك، وهنا توجد حالتان، إما أن يكون التطبيق مُثبتًا على جهاز حاسوب أو أن يكون مثبتًا على هاتفٍ محمول، وفيما يأتي شرح خطوات إزالة الحظر في الحالتين:[٢]

  • الحالة الأولى: إذا كان التطبيق مُثبتًا على جهاز الحاسوب:
    • من خلال متصفح الانترنت انتقل إلى موقع الفيس بوك Facebook انقر هنا إذا لم تقم بتسجيل الدخول إلى Facebook مسبقًا، فإنه يجب عليك إدخال عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم الهاتف وكلمة المرور في الجزء العلوي من الصفحة.
    • انقر فوق زر السهم الأزرق الغامق ▼ والموجود في الجزء العلوي من نافذة Facebook لتنبثق منه قائمة من الخيارات.
    • انقر فوق خيار الإعدادات Settings والموجود بالقرب من أسفل القائمة المنسدلة.
    • من قائمة الإعدادات انقر فوق خيار حظر Blocking بجانبها دائرة حمراء بها خط أبيض.
    • انقر فوق زر إلغاء الحظر Unblock الموجود مقابل اسم الشخص الذي ترغب بإلغاء الحظر له في قسم حظر المستخدمين أو ابحث عن اسمه في مربع النص الموجود
    • تظهر بعد ذلك رسالة محتواها أنه بعد تأكيد إلغاء الحظر فإن هذا الشخص سيتمكن من رؤية صفحتك والتواصل معك بناءً على الإعدادات، كما أنه قد تُستعاد العلامات التي أضفتها مسبقًا، ويمكنك إزالة العلامات الخاصة بك والموجودة في سجل نشاطك، إلى جانب التذكير بأنك لن تتمكن من إعادة حظر هذا الشخص إلا بعد مرور 48 ساعة، فإذا كنت موافقًا على هذه البنود يمكنك الضغط على زر إلغاء الحظر وسيؤدي ذلك إلى إلغاء حظر المستخدم المحدد.
  • الحالة الثانية: إذا كان التطبيق مثبتًا على جهاز الهاتف المحمول:
    • افتح تطبيق فيس بوك وهو تطبيق بلون أزرق داكن موجود عليه حرف "f" بلون أبيض، سيقودك ذلك إلى صفحة تسجيل الدخول إلى Facebook، أدخِل أولًا عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم الهاتف ثم أدخِل كلمة المرور في المربعين المخصصين لكلٍّ منهما.
    • بعد الضغط على زر تسجيل الدخول، اضغط على الرمز وهو زر على شكل ثلاث شرطات متوازية يمثل أيقونة الإعداد الموجود في الشاشة التي ستفتح بعد الدخول إلى الصفحة الرئيسية.
    • تحرك في القائمة لأسفل وانقر فوق خيار إعدادات Settings بعد أن تصل إليه.
    • اضغط على خيار إعدادات الحساب Account Settings والموجود في القائمة المنبثقة.
    • ستتنتقل إلى قائمة خيارات جديدة، انقر فوق خيار حظر Blocking والذي يقع أسفل القائمة وله دائرة تحذير بجانبه.
    • ستظهر قائمة بأسماء الأشخاص الذين حظرتهم في السابق، كما تتوفر إمكانية البحث عن اسم الشَّخص المحظور في صندوق البحث من خلال كتابة اسمه أو جزء منه، ويمكنك الضغط على زر إلغاء الحظر الموجود مقابل اسم الشخص الذي ترغب بإلغاء الحظر له.
    • تظهر بعد ذلك رسالة محتواها أنه بعد تأكيد إلغاء الحظر فإن هذا الشخص سيتمكن من رؤية صفحتك والتواصل معك بناءً على الإعدادات، كما أنه قد تُستعاد العلامات التي أضفتها مسبقًا ويمكنك إزالة العلامات الخاصة بك والموجودة في سجل نشاطك، إلى جانب التذكير بأنك لن تتمكن من إعادة حظر هذا الشخص إلا بعد مرور 48 ساعة، فإذا كنت موافقًا على هذه البنود يمكنك الضغط على زر إلغاء الحظر Unblock وسيؤدي ذلك إلى إلغاء حظر المستخدم المحدد.


ما يترتب على حظر شخص على الفيس بوك

عند حظر شخص ما على الفيس بوك يجب الانتباه إلى ما يأتي:[٣]

  • المنشورات القديمة والتعليقات والإعجابات : عند حظر شخصٍ ما، فإن منشوراتك وتعليقاتك القديمة تصبح مخفية عنه ولن يتمكن من رؤيتها في أي مكان على الفيس بوك، وكذلك ستختفي مشاركاته وتعليقاته وإعجاباته عنك ولن تتمكن من رؤيتها إلا أنها ستظل مرئية للآخرين.
  • المشاركات الجديدة والتعليقات والإعجابات : يؤدي حظر شخص ما إلى إخفاء ملف التعريف الخاص بك عنه، كذلك الأمر بالنسبة له، لذلك لن يتمكن كلاكما من إنشاء منشور جديد في Timeline لبعضكما البعض، كما لن يتمكن أي منكما رؤية منشورات وتعليقات الآخر على الصفحات المشتركة.
  • البحث عن ملفك الشخصي على فيس بوك: إذا بحثت عن الملف الشخصي للشخص المحظور فإنه لن يظهر في نتائج البحث وكذلك إذا بحث هو عن ملفك الشخصي فلن يجده في نتائج البحث.
  • الوصول إلى ملفك الشخصي من خلال محرك البحث: إذا بحث الشخص المحظور في اسمك في محرك بحث، فسيتمكن من رؤية رابط ملفك الشخصي URL ولكنه لن يتمكن من رؤية محتواه إلا إذا سجّل الخروج من ملفه الشخصي على الفيس بوك، وإلا إذا أجريت تغييرًا على إعدادات الخصوصية وأخفيت ملفك الشخصي من نتائج البحث.
  • المشاركة من قبل الأصدقاء المشتركين: في هذه الحالة كلاكما سيكون قادرًا على التعليق على منشور أو صورة صديق مشترك، أما إذا شارك الصديق المشترك منشورًا أو صورة من حائطك على حائطه فلن يرى الشخص المحظور محتوى المنشور المشترك.
  • العلامات "Tags": إذا وضع صديق مشترك علامة على أي منكما، فلن يرى الشخص الآخر العلامة أو الاسم.
  • المجموعات المشتركة: هنا سيتمكن كل منكما رؤية مشاركات الآخر على المجموعات المشتركة لكن لن يتمكن أي منكما من دعوة الآخر إلى مجموعات جديدة.
  • الرسائل والمكالمات على الماسنجر: لن يتمكن أي منكما من التواصل عبر الماسنجر مع الآخر إلا إذا كنتما ضمن مجموعة مشتركة فإن كل منكما سيتمكن من رؤية محادثات الآخر.


أسباب الحظر على الفيس بوك

تتعدد الأسباب التي تدفعك لحظر شخصٍ ما على الفيس بوك، منها:[٤]

  • الإزعاج: يتمثل الإزعاج بالمراسلة المستمرة المكثفة.
  • التطفل من قبل الغرباء: فقد يرسل أحدهم رسائل لأشخاص لا يعرفهم.
  • الخلافات: تنعكس الخلافات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الانزعاج من المحتوى: فقد لا يرغب المستخدم برؤية تحديثات شخص ما.


موقع فيس بوك

اجتاح موقع فيس بوك العالم العربي والغربي، وأصبح بمثابة المنبر الذي يستطيع الجميع التحدث عبره عن آرائهم ومعتقداهم؛ إذ أصبحت الكلمة مسموعة ومقروءة، ويمكن أن تؤثر على الآخرين، وقد تأسس موقع فيس بوك في عام 2004م على يد مجموعة من طلبة جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية، وهم كل من مارك زوكربيرغ وكريس هيوز وإدوارد سافرين وداستن موسكوفيتز، ليصبح أكبر منصة وشبكة اجتماعية تتربع على عرش مواقع التواصل الاجتماعي كافة، إذ دلت الإحصائيات على أن عدد المستخدمين للموقع بلغ أكثر من مليار في عام 2012م، وذلك بمعدل استخدام يومي وتصفح مستمر، ويمكن للمستخدم إنشاء حساب خاص به على الموقع مجانًا وبكل يسر وسهولة، إذ إن أرباح الموقع تأتي من الإعلانات الممولة التي يدرجها المستثمرون في مختلف القطاعات والمجالات الحياتية، ويحاول الموقع الحفاظ على الشفافية والمصداقية وتوفير الأمان لمستخدميه، وخاصة بعد ورود العديد من البلاغات لحسابات وهمية يُنشئها الكثيرون.

وعلى الرغم من النجاحات والانتشار الكبير الذي حققه فيس بوك إلا أنه أصبح عرضة للمساءلة القانونية في عام 2017م، بسبب انتقادات رسمية وُجهت له بدعوى انتهاك الخصوصية الفردية للمستخدمين والتجسس على حساباتهم لصالح جهات متعددة أخرى، ولكن تمكنت الشركة من تبرئة نفسها بعد جلسة الاستماع التي عُقدت في المحكمة الأمريكية، ويقع مقر الشركة في منطقة مينلو بارك في ولاية كاليفورنيا، وهي واحدة من مجموعة شركات كبرى تُعنى في المجال التكنولوجي، مما يعود بالربح الاقتصادي العالي على الدولة ككل، ولعل هذا السبب الرئيسي لدعم الحكومة لمشاريع مماثلة بل والتشجيع على وجودها واستمراريتها وتطورها.[٥]


إيجابيات موقع فيس بوك

يمكن أن يكون استخدام موقع فيس بوك سلاحًا ذو حدين، وذلك يعتمد على الطريقة التي يستخدمها به الأشخاص، وفيما يلي سندرج مجموعة من أبرز الإيجابيات والجوانب المفيدة في استخدامه:[٦]

  • التواصل مع الأصدقاء والأقارب، ففي الأوقات التي يصبح من الصعب التواصل معهم هاتفيًا أو الابتعاد بحكم المسافة، سيكون الفيس بوك حلًا عمليًا للتعرف على أخبارهم ومتابعتهم.
  • تبادل الأفكار والمعارف مع الآخرين وفتح الآفاق والأبواب للتعرف على ثقافات جديدة من كافة أنحاء العالم، فيمكن أن يمتلك الشخص على صفحته الشخصية أصدقاءً من أفريقيا وأوروبا وآسيا وغيرها.
  • المقدرة على إنشاء مشاريع جيدة الربح بل وقابلة للزيادة، إذ يمثل موقع فيس بوك منصةً تجارية للكثيرين الذين ينشؤون حسابات خاصة بهم ويروجون لمنتجاتهم ويتعاملون مع المستهلكين، مما يوفر دخلًا إضافيًا جيدًا.
  • الانضمام للمجموعات الخاصة على الفيس بوك، وهي بمثابة إلقاء الضوء على المواهب الخاصة بالفرد مثل مجموعات الأشغال اليدوية، ومهارات الإلقاء والأدب، والرسم، وتعلم لغات جديدة وغيرها.
  • الترفيه والتسلية، إذ يلجأ الكثيرون لموقع فيس بوك بغية الترويح عن أنفسهم ومتابعة الصفحات المعنية بإلقاء النكات ونشر مقاطع الفيديو المضحكة.
  • التعبير عن الآراء ومكنونات النفس، فأول ما يشاهده المستخدم عند الولوج لصفحته الشخصية هو سؤال (ماذا تفكر؟) فالموقع يشجع على ذلك.
  • متابعة أخبار العالم كافة أولًا بأول بالصوت والصورة، وكذلك قراءة التحليلات والمقالات التي ينشرها الصحفيون والكُتاب والتعليق عليها.


سلبيات موقع فيس بوك

وبالمثل توجد مجموعة من السلبيات المرتبطة بموقع فيس بوك، وذلك بناءً على الاستخدام غير المسؤول والمنضبط، ومن ذلك نذكر:[٧]

  • عدم الحصول على الخصوصية عند استخدام موقع فيس بوك، فللأسف يمكن لأي كان من لائحة الأصدقاء أن يلجأ إلى صور الشخص ومقاطع الفيديو ويراها، وهو أمر سلبي إذا زاد عن حده في الكثير من الحالات.
  • إضاعة الوقت، فقد أثبتت الدراسات والإحصاءات بما لا يدع مجالًا للشك أن الكثير من المستخدمين يقضون أكثر من 10 ساعات يومية على موقع فيس بوك وهم يتنقلون بين الصفحات دون هدف، وفي هذه الحالة يصبح الفيس بوك ملهاةً تمنع الشخص عن القيام بالكثير من الأشياء المفيدة.
  • الانطوائية والانعزال، فالكثير من الأشخاص يفضل الجلوس للتحدث مع أصدقاء افتراضيين من دول أخرى ومن خلف الشاشة على الخروج مع أصدقاء حقيقين على أرض الواقع، وهو ما يسبب العزلة والاكتئاب على المدى الطويل.
  • التعرض للكثير من الأمراض الجسدية المؤلمة مثل آلام الظهر والكتفين والرقبة والمفاصل؛ وذلك نتيجة الجلوس الطويل وحني الرأس، بالإضافة إلى إمكانية إصابة البصر نتيجة التحديق المستمر بالشاشة.
  • إمكانية التعرض لبعض الأمراض النفسية نتيجة الاكتئاب أو الحزن؛ بسبب قراءة الأخبار المحزنة أو المنشورات السلبية المحتوى، أو مقارنة الحياة مع حياة الآخرين.


المراجع

  1. TOM FISH (2018-10-23), "Facebook: How to block contacts on Facebook - can they see you have blocked them?"، express, Retrieved 2019-10-24. Edited.
  2. "How to Unblock Someone on Facebook", wikihow,2019-4-16، Retrieved 2019-10-24. Edited.
  3. MEHVISH (2019-3-26), "What Happens When You Block Someone on Facebook"، guidingtech, Retrieved 2019-10-24. Edited.
  4. "Eight reasons to unfriend someone on Facebook", blog, Retrieved 15-11-2019. Edited.
  5. "Facebook", britannica, Retrieved 2019-12-3. Edited.
  6. "Pros and Cons of Facebook", citrusbits, Retrieved 2019-12-3. Edited.
  7. "List of Pros & Cons of Having a Facebook Account", itstillworks, Retrieved 2019-12-3. Edited.