صفات اسم حسن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٤ ، ٢٧ مايو ٢٠٢٠
صفات اسم حسن

معنى اسم حسن

يعد اسم حسن من الأسماء العربية الحميدية المحببة، كما أنه منتشر بكثرة في العالم العربي الإسلامي، ويطلق اسم الحسن على المولود الذكر في الإسلام دون الإناث، بالاضافة إلى أنه يعكس معناه على شخصية الفرد المسمى به، فهو الجبل الشاهق والوسيم والجميل، بالإضافة إلى أنه يطلق على نوع معين من الأشجار الجميلة، ويُطلق على الخُلُق والخَلق، والمشرق وحسن الطلعة والبهيّ أيضًا، وأول من سميّ به هو ابن السيدة فاطمة رضي الله عنها بنت رسول الله، وهو الحسن بن على بن أبى طالب، أما بالنسبة لجمع الاسم فهو محاسن، ويقال له أيضًا حِسان، وأما الحسن فيطلق على الأدب، كما يقال كثيب الرمل العالي، أما بالنسبة لمعنى اسم حسن في علم النفس، فيدل على الخصائص الحميدة التي يحملها صاحبه من برّ الوالدين والإحسان لهم، كما قد نرى أن أغلب حاملي هذا الاسم يتميزون بالخُصال الحميدة للمقربين ومن حولهم من احترام وطيبة، وقد يفضل البعض من حاملي اسم وحسن وغير حامليه التطلع إلى معنى الاسم وصفاته وصفات حامله أيضًا، في هذا المقال سنذكر ونُفصل جميع تلك الصفات والمعاني.[١][٢]


صفات اسم حسن

يعد اسم حسن من الأسماء التي تعكس حسنها وصفاتها الحميدة على حاملي اسمها، فتوجد الكثير من الصفات التي يحملها هذا الاسم، منها:[٢]

  • حسن، وهو الذي يحب الاهتمام بمظهره، والذي يعشق الرفاهية ويختار أنواع العطور الغالية، كما يحب أن يستشير الآخرين وخاصة إذا كانت زوجته، وهو عصبي لكنه يسامح الآخرين بسرعة.
  • يسعى حامل اسم حسن ليكون قدوة للآخرين ويسعى لإعجابهم ويحترمهم أيضًا، ويبقى دائمًا خائفًا من أن يساء فهمه، بالاضافة إلى أنه له القدرة لأن يصبر ويتحمل.
  • يفضل أن يتحمل المسؤولية ويكون مسؤولًا أيضًا.
  • يتصف بالحيوية والجمال والحسن.
  • حسن الخلق والذكاء والشهامة أيضًا، مما يساعده في أن يكون محبوبًا من الكثير من الناس.
  • مناسب لتولي المناصب الإدارية في الحياة المهنية؛ لأنه يتحمل المسؤولية دائمًا.
  • يفضل الرحلات والمغامرة والتنقل من مكان لآخر دون ملل أو كلل.
  • كريم وطيب ومتسامح ويحب أن يعطف على الأصغر منه سنًا.
  • يحب الضحك والمرح، كما أنه كثير المزاح.


نقاط ضعف من يحملون اسم حسن

بعد التعرف على معنى اسم حسن، وما هي صفات حامل هذا الاسم وتوضيحها، جاء دور معرفة ما هي نقاط ضعف حامل هذا الاسم، إليك بعضًا منها:[٣]

  • قد يكون صاحب اسم حسن من الأشخاص الذين يصعب إرضاؤهم بعد الزعل.
  • يمتلك حامل هذا الاسم صفة حب التسلط.
  • يعاني أصحاب اسم حسن من الصرامة وعدم المرونة في التعامل.


قد يُهِمُّكَ

قد يتساءل بعض الحاملين لاسم حسن عن المشاهير والأشخاص المعروفين على مرّ الزمان الذين يحملون نفس الاسم، لكن في البداية علينا أن لا ننسى سيدنا الحسن بن على بن أبى طالب الهاشمي القرشي ابن السيدة فاطمة الزهراء ابنة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، وهو أول أحفاد النبي محمد بن عبد الله وخامس الخلفاء الراشدين، كما أنه يُكنّى بأبو محمد، أما أبوه علي بن أبي طالب فهو ابن عم رسول الله ورابع الخلفاء الراشدين، وقيل بأن الحسن أشبه الناس بالنبي عليه السلام، إذ كان أبيض الوجه وفيه حمرة في نفس الوقت، ولد الحسن في الـ 3 هـ في النصف من رمضان، وبويع في أواخر سنة 40 في الخلافة، واستمرت فترة خلافته ستة أشهر وقيل بأنها كانت ثمانية أشهر أيضًا، وكان أول من بايع هو قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري، بعد ما توفي أبوه علي بن أبي طالب في مدينة الكوفة، كان النبي صل الله عليه وسلم يحبه جدًا، إذ شارك بعد وفاة النبي بفتح طبرستان وشمال إفريقيا في عهد عثمان بن عفان، وهو ثالث الخلفاء الراشدين،[٤] أما الآن فإليك مشاهير الفن الذين تميزو بإسم حسن:[٢]

  • حسن حسني: يعد حسن حسني من الممثلين المصريين الحاملين للجنسية المصرية، ولد عام 1931،شارك هذا الفنان في العيد من الأعمال الفنية مثل؛ كابتن مصر ومراتي وزوجتي وشبه منحرف والغواص والبيه الرومانسي وعيال حبيبة وليلة سقوط بغداد وكامل الأوصاف ومولد وزكى شان وصاحبه غايب، أما بالنسبة لمشاركته في المسلسلات التلفزيونية فكانت في مزاج الخير وحرمت يا بابا وعفاريت السيالة وأين قلبي وملك روحي والصعلوك، بالاضافة إلى حقي برقبتي.
  • حسن الأسمر: هو مطرب مصري من مواليد العباسية، إذ ولد في 21 أكتوبر عام 1959، وهو من أصول صعيدية مصرية محافظة، انتشرت أغاني الفنان حسن الأسمر بسرعة وأصبح أحد المطربين المختصين باللون الشعبي في الشارع المصري، أما بالنسبة لمشاركاته الفنية، فقد قدم حسن الأسمر عددًا من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات، لكن كانت معظم أغانيه حزينة، مثل كتاب حياتي يا عين، بالإضافة إلى شهرته وإيجاده للتمثيل والغناء كانت أشهر مسلسلاته التليفزيونية مثل؛ مسلسل أرابيسك وقمر مع الفنانة فيفي عبده وغيرها الكثير من الأفلام العربية.
  • حسن الرداد: هو أحد الفنانيين المصرين، ولد في دمياط عام 1984، وهو زوج الفنانة إيمي سمير غانم تخرج حسن الرداد من التمثيل من معهد الفنون المسرحية، شارك في العديد من الأعمال الفنية في الأفلام مثل؛ جوازة ميري والبس عشان خارجين واحكي يشهرزاد، والآنسة مامي وزنقة الستات، بالاضافة إلى عقدة الخواجة ونظرية عمتي وكف القمر، أما بالنسبة للمسلسلات فقد شارك حسن الرداد في مسلسل الدالي والجماعة وادم وجميلة، بالإضافة إلى مسلسل اتهام.
  • حسن يوسف: هو فنان مصري بدأ حياته الفنية في الستينات وأنجز عدد من الأعمال الفنية الرائعة، مثل؛ مذكرات تلميذة والزواج على الطريقة الحديثة وأم العروسة والخطايا والعزاب الثلاثة والشقيقان، أما بالنسبة لمسلسلاته التلفزيونية فقد كان في كلّ من ليالي الحلمية وإمام الدعاة ووزهرة وأزواجها الخمسة والعرف بالله.


المراجع

  1. MIRNA SHEWIL (25-5-2020)، "ما هو معنى اسم حسن؟ وما هي أسراره عن صفاته الشخصية؟"، msry، اطّلع عليه بتاريخ 25-5-2020. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت Asmaa Mohamed (25-5-2020)، "معنى اسم حسن Hassan حسب علم النفس "، thaqfya، اطّلع عليه بتاريخ 25-5-2020. بتصرّف.
  3. "معنى أسم حسن وصفات وعيوب شخصيته "، topicaat، 25-5-2020، اطّلع عليه بتاريخ 25-5-2020. بتصرّف.
  4. "الحسن بن علي بن أبي طالب"، marefa، 25-5-2020، اطّلع عليه بتاريخ 25-5-2020. بتصرّف.