شرح زمن الماضى البسيط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
شرح زمن الماضى البسيط

 

الزمن الماضي البسيط (Past Simple Tense) هو أحد الأزمنة المستخدمة في اللغة الإنكليزية. ويستخدم هذا الزمن بالدرجة الأولى للتكلم عن الأفعال التي بدأت وانتهت في الزمن الماضي. وسنحاول في هذا المقال تقديم شرح ملخص عنه يتضمن طريقة صياغته، وأهم استخداماته.

طريقة صياغة الزمن الماضي البسيط: إذا أردنا صياغة الزمن الماضية البسيط، لا بد أن نتفطّن إلى وجود طريقتين للصياغة هما النظامية والشاذة.

1- الصياغة النظامية تعتمد هذه الصياغة على إضافة حرفي (ed) إلى نهاية الفعل، بشرط أن يكون الفعل من الأفعال النظامية (Regular Verbs). ولتوضيح هذا الأمر إليكم المثال التالي:

Samer visited me yesterday زارني سامر البارحة (الترجمة)

في الجملة السابقة، رأينا كيف أضفنا حرفي (ed) إلى نهاية الفعل Visit، فغدت الجملة في زمن الماضي البسيط.

وطبعًا يجب الانتباه جيدًا إلى الأمر التالي: إذا كان الفعل منتهيًا بحرف ساكن قبله حرف علة (A أو E أو U أو O أو I)، عندها نكرر الحرف الأخير مرتين ومن ثم نضيف (ed) إلى نهايته. على سبيل المثال:

We stopped at the market yesterday. توقفنا في السوق البارحة (الترجمة)

في هذه الجملة، نرى كيف كتبنا الحرف p مكررًا قبل إضافة علامة الزمن الماضي (ed) إلى نهاية الفعل stop.

2- الصياغة غير النظامية (الشاذة): في هذه الحالة، لا يمكن إضافة حرفي ed إلى نهاية الفعل، وإنما يصبح شكل الفعل في الزمن الماضي مختلفًا عن شكله في الزمن الحاضر، كما هو الحال مع الفعل eat (يأكل). فإذا أردنا تصريف هذا الفعل إلى الزمن الماضي أصبح ate (أكل).

وبناء على ذلك، تكمن الطريقة الوحيدة للتعامل مع الأفعال الشاذة في حفظها وحفظ تصريفاتها جميعًا. وبالتالي لا يعاني الإنسان من أي خلط بينها وبين الأفعال النظامية.

النفي في زمن الماضي البسيط: إذا أردنا أن ننفي الجملة في زمن الماضي البسيط، لا بد من اتباع قاعدة معينة. على سبيل المثال، لدينا هذه الجملة: I played tennis yesterday (لعبت كرة المضرب البارحة)

عند نفي الأفعال النظامية، يجب وضع الفعل المساعد didn't بعد الفاعل مباشرة، على أن يكون الفعل بعده في زمن الحاضر البسيط كما هو واضح في الجملة التالية: I didn't play tennis yesterday (لم ألعب كرة المضرب البارحة)

وطبعًا من الأخطاء الشائعة بين طلاب اللغة الإنكليزية استخدام الفعل في زمن الماضي البسيط بعد الفعل المساعد didn't. لذا يجب الانتباه جيدًا إلى هذه النقطة وإرجاعه إلى شكله الأصلي في الزمن الحاضر.

أما عند نفي الأفعال الشاذة، فيجب أن نضيف didn't أيضًا، على أن نرجع الفعل بعده إلى زمن الحاضر البسيط. على سبيل المثال:

I ate an apple (أكلت تفاحة) I didn't eat an apple (لم آكل تفاحة)

السؤال في زمن الماضي البسيط: لتحويل الجملة العادية في زمن الماضي البسيط إلى سؤال، لا بد علينا من استخدام الفعل المساعد did. وعلى غرار حالة النفي، يجب أيضًا إرجاع الفعل الماضي إلى زمن الحاضر في جملة السؤال كما هو موضح في السؤال التالي:

What did you eat? (ماذا أكلت؟)

أما في جملة الجواب، فيجب أن نستخدم الفعل بصيغة الماضي كما يلي:

I ate an apple (أكلت تفاحة)

استخدامات زمن الماضي البسيط: لكل زمن في اللغة الإنكليزية استخداماته المعينة التي تميزه عن بقية الأزمنة. ونستخدم زمن الماضي البسيط للتعبير عن حدث معين وقع في الماضي، أي أنه بدأ في الماضي وانتهى فيه دون أن يستمر إلى الزمن الحاضر. على سبيل المثال:

I watched TV yesterday (شاهدت التلفاز البارحة)

وطبعًا يمكن أن يكون ذلك الفعل قد حدث منذ فترة قصيرة لا تتجاوز بضع دقائق، أو حدث منذ مدة طويلة جدًا تبلغ حتى عشرات السنين. وفي بعض الأحيان، نستخدم في الجملة بعض الكلمات التي تدل على الزمن بشكل دقيق مثل: yesterday (البارحة)، وlast month (الشهر الفائت) وغيرها..